بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في أحكام التجويد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مايو 2008 - 10:36

في أحكام التجويد 665836

أحبتي في الله انه لمن المحزن ان تستمع لشخص يقرأ القران ولا يجيد احكامه , فتجد في قرائته كثيرا من التكسير والبعد عن

الصحيح , فلم لا يكون لنا في منتدانا زاوية لاحكام التجويد نفيد من خلالها ونستفيد :

نبدأ ان شاء الله بأحكام النون الساكنه والتنوين :


الدرس الاول :


الإظهار :

الاظهار لغة: البيان

واصطلاحا ( المراد به هنا ) : ان ينطق بالحرف على حقيقته دون ان يضاف اليه شيء من ادغام أو اخفاء او غن ...

اذن ،، تنطق النون الساكنة او التنوين من غير غنه ( طبيعيا ) عندما يقع بعد النون الساكنة او التنوين احدى الحروف الاتية :

( ء ، ه ، ع ، ح ، غ ، خ ) اي ( الهمزة ، الهاء ، العين ، الحاء ، الغين ، الخاء )

وللتسهيل ... تجمع الحروف في كلمات وهي بداية كل كلمة من الكلمات التاليه ..

( أخي هاك علما حازه غير خاسر )

التطبيق العملي ..

الهمزة :

( عذابٌ اليم ) تقرأ .... (عذابن أليم) ..

(ينْأون ) تقرأ .... ( ينْ أون )


line3

الهاء :

( ينْهون ) .. تقرأ .... ( ينْ هونْ )

قومٍ هاد ) تقرأ .... ( قومنْ هاد )


line3

العين :

(حكيمٍ عليم) تقرأ .. ( حكيمنْ عليم )

line3

الحاء :

(تنْحتون) تقرأ .... ( تنْ حتون)

(غفورٌ حليم ) تقرأ ...(غفورنْ حليم)


line3

الغين :

(فسيُنْغضون ) تقرأ ... ( فَسيُنْ غِضون) .... وهي كلمة لا توجد الا مرة واحدة في القرآن الكريم بسورة الاسراء آية 51

(عفوٌ غفور ) تقرأ ... (عفون غفور )


line3

الخاء :

(المُنْخَنِقَة) تقرأ ... ( المنْ خنِقة)

(يومئذٍ خاشعة)تقرأ ... (يومئذنْ خاشعة )


وهكذا ،،
وتسمى هذه الحرف (حروف الاظهار ) بحروف الحلق ، لأن مخرجها جميعا من الحلق

لهذا .. يسمى الحكم ( اظهارا حلقيا )


والى الدرس الثاني ان شاء الله


منقول بتصرف للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مايو 2008 - 15:18

في أحكام التجويد 665836

الدرس الثاني في احكام النون الساكنه والتنوين

line3


الإخفاء


لغة هو الستر تقول أخفيت الشئ أي سترته

واصطلاحا هو النطق بالحرف بصفة بين الاظهار و الادغام عار من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول وله خمسة عشر حرفا وهي (ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ، ق ، س ، د ، ط ، ز ، ف ، ت ، ض ، ظ ) وقد رمز إليها صاحب التحفة بقوله

والرابع الإخفاء عند الفاضل ***** من الحروف واجب للفاضل

في خمسة من بعد عشر رمزها ***** في كلم هذا البيت قد ضمنتها

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما ***** دم طيبا زد في تقى ضع ظالما


line3
التطبيق العملي للنون مع هذه الحروف من كلمة و من كلمتين وللتنوين




الصاد

منصورا

أن صدوكم

ريحا صرصرا

line3

الذال

منذرين

من ذكر

يتيما ذا مقربه

line3

الثاء

منثورا

من ثمره

جميعا ثم

line3

الكاف

ينكثون

من كل

كتاب كريم

line3

الجيم

أنجيناكم

أن جائكم

فصبر جميل

line3

الشين

أنشأكم

فمن شهد

رسولا شاهدا

line3

القاف

ينقضون

فإن قاتلوكم

كتب قيمه

line3

السين

الإنسان

أن سيكون

قولا سديدا

line3

الدال

عند الله

ومن دخل

كأسا دهاقا

line3

الطاء

ومن ينطق

من طيبات

شرابا طهورا

line3

الزاي

تنزيل

فمن زحزح

يومئذ زرقا

line3

الفاء

منفكين

من فعل هذا

خالدا فيها

line3

التاء

كنتم

من تاب

نعمة تجزى

line3

الضاد

منضود

من ضريع

وكلا ضربنا

line3

الظاد

ينظرون

من ظهير

ظلا ظليلا


والى الدرس الثالث ان شاء الله

منقول بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو معاذ
مـــشــرف حديقة الاسلام
ابو معاذ


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 276
درجة النشاط : 6068
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مايو 2008 - 20:31

السلام عليكم
بارك الله فيك أخي يوسف على إثارتك لهذه الزاوية التي شرف بها منتدانا ، وهي معرفة أحكام التجويد من إظهار وإخفاء وغنة وإقلاب ومايتبع ذلك من أحكام هذا الفن الذي يرتبط بكتاب الله ارتباط الروح بالجسد .
نعم أخي الملائكي إن الأخذ بالتجويد أمر لازم لكل من أراد أن يتلو ويقرء كتاب الله تعالى حق تلاوته كما أنزل إلى أن وصل إلينا ، والعلم بهذا الفن فرض كفاية ، والعمل به فرض عين على كل مسلم ومسلمة ، لقول الله تعالى : " ورتل القرآن ترتيلا "
وثمرة هذا العلم ـ علم التجويد ـ هو صون اللسان عن الخطإ في كلمات القرآن الكريم .
والغاية منه : الفوز بسعادة الدنيا والآخرة ، إذ يقال لقارئ القرآن يوم القيامة : إقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها .
جعلني الله وإياكم ممن يقرؤ القرآن ويتلوه حق تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيه عز وجل . آمين
في أحكام التجويد 97546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
نــائـبـة الـمـديـر سابقا
هبة الله


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2285
درجة النشاط : 6098
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
تعاليق : نائبة المدير سابقا

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مايو 2008 - 22:03


في أحكام التجويد 665836

اخي الملائكي في أحكام التجويد KWo14762
على الموضوع الاكثر من رائع والمفيد جدا
في انتظار بقية الدروس ان شاء الله


في أحكام التجويد 98A14923
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالأربعاء 28 مايو 2008 - 10:29

في أحكام التجويد 665836

كل الشكر لكم استاذ ابو معاذ واختنا هبة الله على المتابعه والتشجيع

أعاننا الله واياكم على خدمة هذا الدين ,

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا انك على كل شيء قدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالأربعاء 28 مايو 2008 - 10:42

في أحكام التجويد 665836


الدرس الثالث في احكام النون الساكنه والتنوين

line3


الإدغام





line3


الإدغام في اللغة : الإدخال

وإصطلاحاً : هو إدخال حرف في حرف والنطق بالحرف الثاني مشدّدا ً. وبعبارة أخرى : إلتقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعة واحدة .

وحروف الإدغام ستة مجموعة في كلمة : ( يَرمُلُون )

وهي الياء - الراء - الميم - اللام - الواو - النون

فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين قبل حرف من أحرف ( يرملون ) وجب إدغامهما به حتماً ، إلا في حالة التقاء النون الساكنة مع أحد هذه الحروف في كلمة واحدة : ( كدُنيَا وصِنوان وقنوان وبنيان ) فلا إدغام لها في هذه الحالة.

والإدغام على نوعين: إدغام بغنة وإدغام بلاغنة.


ملاحظة هامة : ينبغي التنبيه إلى أنه لا إدغام للنون في الواو في قوله تعالى : يس والقرآن ، ن والقلم . وهذا خاص بهاتين الآيتين من القرآن الكريم .

أقسام الإدغام :


بغنة :

المراد بالغنة الصوت الخارج من الخيشوم ، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه لا ينقطع ذلك الصوت .

الغنة تقع في أحرف أربعة مجموعة في كلمة : ( يَنْمُو )، وهو الإدغام الذي يكون مصحوباً بذلك الصوت .

الأمثلة :

نون ساكنة أو تنوين مع ي

مَنْ يَّعْمل

- عيناً يَّشرب

line3

نون ساكنة أو تنوين مع و

مِنْ وَّال

- جوعٍ وَّآمنهم

line3

نون ساكنة أو تنوين مع م


مِنْ مَّال

- شيئاً مَّذكوراً

line3

نون ساكنة أو تنوين مع ن


مِنْ نَّاصرين


- أمشاجٍ نَّبْتَليه


line3


بغير غنة :

يقع في حرفي اللام والراء ، وهو الذي لايكون مصحوباً بذلك الصوت .


الأمثلة :

line3

نون ساكنة أو تنوين مع ل


ومنْ لَّمْ


- بظلاَّمٍ لِّلعبيد


line3

نون ساكنة أو تنوين مع ر



مِنْ رَّبِّه


- ثمرةٍ رِّزقاً


line3

ملاحظات :


يسمون الادغام بغنة إدغاماً ناقصاً لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة وهي الغنة .

إذا وقعت حروف الادغام بغنة مع النون في كلمة واحدة وجب الإظهار - ويسمى إظهاراً مطلقاً - وقد وقعت في القرآن في أربعة مواضع فقط هي :

الدنيا - بنيان - قنوان - صنوان .

يسمون الادغام بغير غنة إدغاماً كاملاً لذهاب الحرف والصفة معاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 22961
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالأربعاء 28 مايو 2008 - 13:54

السلام عليكم
لا أدرى كيف مر على هذا الموضوع دون رد عليه
فموضوعك يا أخى / غاية فى الأهمية و الفائدة
فلك احترامى لاختيارك
و شكرى على مجهودك
و لك تقديرى على كل ما توفره للمنتدى من تميز
في أحكام التجويد 535661
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالأربعاء 28 مايو 2008 - 16:01

في أحكام التجويد 665836

وفقنا الله واياكم اخي عبدالله ، وجزاكم الله خيرا على ما تتفضلون به من تشجيع لجميع الاعضاء ، وما المنتدى الا بيتنا الذي نستفيد منه ونمحو به جهلنا ،

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالخميس 29 مايو 2008 - 15:14


في أحكام التجويد 665836



الدرس الرابع في احكام النون الساكنه والتنوين


line3

الاقلاب



لغة هو تحويل الشئ عن وجهه كأن يجعل الظهر بطنا و البطن ظهرا


واصطلاحا هو جعل حرف مكان آخر مع بقاء الغنة والاخفاء في الحرف الأول و المراد هنا هو قلب النون الساكنة أوالتنوين ميما مخفاة قبل الباء مع بقاء الغنة بمقدار حركتين وهذا بإجماع أئمة القراء سواء كانت النون الساكنة و الباء بعدها في كلمة أو في كلمتين أما التنوين فمعلوم أنه لا يكون إلا من كلمتين

و لهذا وضعت الميم الساكنة المدلاة المرسومة في المصاحف على آخر النون قبل الباء وبدلا من نون التنوين في آخر الكلمة المنونة للدلالة على قلبهما ميما مع وجوب الغنة في الميم المخفاة التي جيئ بها مكان النون الساكنة و التنوين أصلا

والغنة كما سبق هي صوت طروب جميل يخرج من الخيشوم و هو بمقدار حركتين

وللاقلاب صور ثلاث وأمثلتها كما يلي



النون والباء من كلمة

من أنبأك هذا

فقال أنبئوني

أنبتت

line3


النون والباء من كلمتين

أن بورك

وأما من بخل


line3


التنوين والباء

سميع بصير

زوج بهيج

عليم بذات الصدور


line3

وشاهد الاقلاب من التحفة قول الناظم

والثالث الاقلاب عند الباء ميما بغنة مع الاخفاء

هذا وقد نبه العلماء وأئمة الأداء و حذروا من اطباق الشفتين على الميم المقلوبة في اللفظ لئلا يتولد من كز الشفتين غنة ممططة أو تظهر الميم غير مخفاة

فلا يقال أمبأك أمبئوني أمبتت أمبورك وهكذا في كل النظائر

ووجه الاقلاب هو عسر الاتيان بالغنة في النون والتنوين مع الاظهار ثم اطباق الشفتين لأجل الباء

وكذلك عسر الادغام بسبب قلة التناسب واختلاف المخرج فتعين الاخفاء و توصل إليه بالقلب ميما لأنها تشارك الباء في المخرج وتشارك النون في الغنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو معاذ
مـــشــرف حديقة الاسلام
ابو معاذ


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 276
درجة النشاط : 6068
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالخميس 29 مايو 2008 - 21:41

السلام عليكم
شكر الله لك أخي يوسف عملك وجهدك في تحضير هذا الموضوع القيم الهام ، واصل عملك فأنت مجزي عنه ومأجور من رب العالمين إن شاء الله .
مع تحيات أبي معاذ وفائق التقدير .
في أحكام التجويد 97546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالأحد 1 يونيو 2008 - 11:04

في أحكام التجويد 665836

كل الشكر لكم استاذ ابو معاذ على المتابعه والتشجيع ، ونسأل الله ان يثقل به ميزان حسناتنا جميعا ، وفقنا الله واياكم الى ما فيه خير لهذا الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالأحد 1 يونيو 2008 - 11:12

في أحكام التجويد 665836

أحبتي في الله والى درس اخر من أحكام التجويد


القلقله :

line3

هى ذبذبة واهتزاز في الصوت عند خروجه ، حتى يسمع له نبرة قوية .

وحروفها خمسة ، مجموعة في قولك : قطب جد . وهي ( القاف , والطاء ، والباء ، والجيم ، والدال ) فهى صفة لازمة لهذه الحروف الخمس عند سكونها .

ولها درجات ثلاث :

أعلاها : مع الحرف المتطرف المضعف ( المشدد ). مثل : الحــقّ .

أوسطها : مع الحرف المتطرف الغير مضعف. مثل : البلـــدْ

أدناها : مع الحرف الواقع في وسط الكلمة. مثل : قـطْـمير .


ومن الامثله الاخرى :

حرف ق: ((إقترب للناس حسابهم))

حرف ط: ((والذين آمنوا وتطمئن قلوبهم لذكر الله))

حرف ب: ((وإذ يرفع إبْراهيم القواعد من البيت))

حرف ج: ((لو شئت لاتخذت عليه أجرا ))

حرف د: ((قل إن ادْري أقريب ما توعدون أم يجْعل له ربي أمدا))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يونيو 2008 - 10:01

في أحكام التجويد 665836



علامات الوقف وحكمه

line3

الوقف والابتداء من أهم أبواب التجويد التي ينبغي للقارئ أن يهتم بها ، فقد ورد أن سيدنا علياً رضى الله عنه عندما سئل عن معنى قوله تعالى : " ورتل القرآن ترتيلاً " قال : التجويد هو تحسين الحروف ومعرفة الوقوف ، وهو ـ أي الوقف ـ حلية التلاوة وزينة القارئ وبلاغ التالي وفهم المستمع وفخر العالم ، وبه يعرف الفرق بين المعنيين المختلفين والنقيضين المتنافيين والحكمين المتغايرين ،وتعريفه : أي تعريف الوقف
الوقف لغة: هو الكف والحبس ، يقال : أوقفت الدابة أي حبستها .

واصطلاحاً : قطع الصوت عن الكلمة زمناً يتنفس فيه القارئ عادة بنية استئناف القراءة لا بنية الإعراض عنها ، ويأتي في رؤوس الآيات وأوساطها ، ولابد معه من التنفس ، ولا يأتي في وسط الكلمة كما يفعل البعض ، ولا فيما اتصل رسماً مثل : ( أينما ) من قوله تعالى : (أينما يوجهه لا يأتي بخير ) بخلاف السكت والقطع .

فالسكت لغة : المنع .

واصطلاحاً : قطع الكلمة عما بعدها من غير تنفس بنية استئناف القراءة ،

ويكون في وسط الكلمة وفى آخرها ، فإذا علمنا ذلك فلنعلم أن هذا الباب من أهم الأبواب ، وقد ورد أن رسول ـ الله صلى الله عليه وسلم ـ وقف خطيب بين يديه وقال :( من يطع الله ورسوله فقد رشد ) ثم قال : ( من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصهما ) فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بئس خطيب القوم أنت )، قل : ( ومن يعصهما فقد غوى ) يقول بعض العلماء : إذا كان هذا من كلام البشر وقال له الرسول صلى الله عليه وسلم :( بئس خطيب القوم أنت) فما بالك بمن تسمعه يقرأ قول الله تعالى ويقول مثلاً : " يدخل من يشاء في رحمته والظالمين " ؟ من هذا علمنا بأن الوقف والابتداء من أهم أبواب التجويد التي ينبغي للقارئ أن يهتم بها كما قلنا ، ومن أجل ذلك وضع العلماء علامات للوقف والابتداء ، منها كلمة : صلى ـ كما يقول البعض ـ وكلمة قلى ـ كما يقول البعض ـ ، وكذلك علامة ج وعلامة مـ ، هذه العلامات وضعها العلماء على مكان الوقف الذي يوقف عليه ، فكلمة ( صلى وقلى و ج ) من علامات الوصل الجائزة ، إلا أنهم قالوا إن كلمة صلى : وقف جائز وإنما الوصل أولى . أما كلمة قلى : فوصل جائز وإن كان الوقف أولى .
أما كلمة أو علامة ج : فيستوي الوقف والوصل فيما فيه علامة الجيم .

أما مـ : إذا وضعت على كلمة فالوقف عندها وقف لازم

والوقف اللازم تعريفه : أنه إذا وصل بما بعده لأوهم معناً فاسداً ، فالوقف اللازم كالوقف على كلمة : ( قولهم ) من قوله تعالى :" فلا يحزنك قولهم مـ إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون " فلو ووصلت كلمة ( قولهم ) بما بعدها لأوهم معنى بأن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يحزن عند سماعه لهم عندما يقولون : " الله يعلم ما يسرون وما يعلنون " وهذا غير صحيح ، إنما الوقف اللازم هكذا :" فلا يحزنك قولهم " ونبدأ بقوله تعالى : " إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون " ، وهذه الوقوف اللازم وضعت عليها علامة لام المستطيلة في جميع المصاحف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالأربعاء 4 يونيو 2008 - 15:52

في أحكام التجويد 665836

المـــــــد ، أقسامه وأحكامه.

line3

المد : هو إطالة الصوت بالحرف عند النطق به ليظهر الكلام بوضوح، وحروفه ثلاثة: الألف الساكنة بعد فتح، والياء الساكنة بعد فتح، والياء الساكنة بعد كسر، والواو الساكنة بعد ضم. مثل: الرحمن الرحيم، يقولون. وهو قسمان: مد أصلي ومد فرعي.

المد الأصلي: هو المد الطبيعي لأي حرف من حروف المد الثلاثة ليس بعد همزة ولا سكون، ومعنى طبيعي أي يمد الصوت به قدر حركتين أي قدر قولك: واحد أثنين مثل قوله تعالى: ((أَتُمِدونَني بِمَالً)) بوضوح وترتيل هادئ، وأكثر المدود في القرآن من هذا المد السهل.

المد الفرعي: هو المد الزائد عن الطبيعي بسبب وجود الهمزة أو السكون بعد حرف المد. ومعنى زيادة المد هنا أن يكون بمقدار أربع حركات أو خمسة أي كما تعد من واحد إلى أربعة أو خمسة، ولهذا المد أقسام وأحكام كما أن هناك مداًّ معنوياً إسمه:

مد التعظيم: في مثل قولك ”لا إله إلا الله“ فالمقصود هنا المبالغة في النفس للتعظيم. وسنوضح فيما يلي أنواع المد الفرعي وحكم كل نوع منها.

المد الفرعي وحكم كل نوع

وهو إما مد متصل أو منفصل أو عارض للسكون أو مد لين أو مد بدل أو مد لازم مثقل أو مخفف في الكلمة أو في الحرف وإليك توضيح كل ذلك:

المد الواجب المتصل: وهو ما كان سببه الهمزة المتصلة بحرف المد قبلها من نفس الكلمة، مثل جاء، جيئ، سوء. تمد كل منها أربع أو خمس حركات وجوباً.

المد الجائز المنفصل: وهو ما كان سببه الهمزة المنفصلة من حرف المد في كلمة أخرى مثل: ((إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ)) ((إِنِّي أَنَا الله)) ((قُولُوا آمَنَّا)) ويجوز مده من أربع حركات إلى خمس جوازاً.

المد العارض للسكون: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون غير أصلي بل سببه الوقف فقط، مثل: ((وَإِيَاكَ نَسْتَعِينْ)) ((لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيد)) ويمد حركتان أو أكثر إلى ست حركات.

المد اللين: ويلحق بالمد العارض للسكون، وتكون عندما يقع السكون بعد حرف لين الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما مثل: ((عَلَيْهِم دَائِرَة السَّوءِ)) ((مِنْ شيءٍ)) ((قُرَيش)) ((البَيْت)) ويمد حركتان ويجوز مده أكثر.

المد البدل: هو في الأصل عبارة عن همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة، أدخلت الثانية في الأولى فأبدلت الأولى مدا من جنس حركتها أما ظاهرة الواضح لنا، فهو أن تأتي الهمزة قبل حرف مد في كلمة واحدة، مثل: ((هَل آمَنكُم عَلَيْه)) أصله بهمزتين ”أأمنكم“ أوتي: أُأْتي. أدخلت الثانية في الأولى وأبدلت مدا من جنس حركة الأولى، ومثل: ”إيمانا“ أصله إأمانا، أبدلت الهمزة من كل منهما حرفا ولهذا سمي مد البدل ومقداره حركتان.

المد اللازم الكلمي المثقل: ويكون إذا وقع في كلمة واحدة بعد المد حرف ساكن أصلي ثابت دائماً، يكون مدغماً ولذلك سمي الكلمي المثقل أي في كلمة واحدة، ومدغم كذلك مثل: الطامَّة، الحاقَّة، الصاخَّة، الضالِّين. ويمد إلى ست حركات.

المد اللازم الكلمي المخفف: ويكون إذا وقع في كلمة واحدة حرف ساكن أصلي ولكنه غير مدغم، وذلك سمي بالمخفف، مثل كلمة الآن في قوله تعالى: ((الآنَ وَقد عَصَيْت قبل))، فتنطق آلآن، وتمد إلى ست حركات.

المد اللازم الحرف المثقل: وذلك عند اجتماع السكون الأصلي والإدغام بعد حرف المد في حرف واحد هجاؤه ثلاثة أحرف كما نجد في أوائل السور مثل: ((ألم))، فينطق ألف لام ميم. فاللام تمد مدا لازما مثقلا لوقوعها بعد سكون أصلي مدغم، وتمد إلى ست حركات.

المد اللازم الحرفي المخفف: ويكون عند وقوع الحرف الساكن الأصلي غير المدغم بعد حرف من حروف أوائل بعض السور مثل حرفي الطاء والياء من طه، ويس، والميم من حم. لأن حرف المد في ميم عند قولك حاميم أتى بعده سكون أصلي غير مدغم، ويمد خمس حركات إلى ست.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالخميس 5 يونيو 2008 - 14:43

في أحكام التجويد 665836


أحبتي في الله والى درس اخر من احكام التجويد :

line3


أحكام الترقيق والتفخيم


اللام: الأصل فيها الترقيق، ولا يعرض لها التفخيم إلا في كلمة واحدة هي لفظ الجلالة: الله

1. تفخم لام الجلالة الله إذا تقدمها فتح أو ضم مثل: ((قالَ الله)) - ((لما قام عبدُ الله))، أو ساكن بعد ضم أو ساكن بعد الفتح مثل: ((قالوا اللهّم)) - ((وإلى الله))

2. ترقق إذا تقدمها كسرة مثل: ((بِالله)) - ((قلِ اللهم)) - ((من دينِ الله))، أو ساكن بعد مكسور مثل: ((وينجيّ الله))، أو تنوين مثل: ((قوماً الله)) وتلفظ هكذا: قومنِ الله


line3


أحكام همزة الوصل

1. تنطق عند البدء بها وتسقط نطقا عند الوصل مثل: ((فكيف تتقون ان كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا)) - ((السماء منفطر به كان وعده مفعولا))

2. تحذف نطقا وكتابة في: ((بسم الله الرحمن الرحيم))

3. تبدل ألف مد إذا كانت مفتوحة بعد همزة الاستفهام مثل: ((ءآلله خير اما يشركون))

line3

أحكام اللام الساكنة

1. اللام القمرية: يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفا وهي المجموعة بهذا التركيب: ابغ حجك وخف عقيمه، أمثلة: الابرار- البيت- الجنة- الكوثر- المدثر- القيوم

2. اللام الشمسية: يجب إدغامها بلا غنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحد من أربعة عشر حرفا وهم: ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش ل، أمثلة: التائبون- الثواب- الذين- السماء- الصلاة- الضالين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 22961
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالجمعة 6 يونيو 2008 - 1:54

السلام عليكم
بارك الله فيك أخى يوسف
تلم على الشرح و المجهود
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالأحد 8 يونيو 2008 - 15:40

في أحكام التجويد 665836

مشكور اخي عبدالله على المتابعه , وفقنا الله واياكم الى تقديم الفائده وجنيها من زوايا المنتدى الكريمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالأحد 8 يونيو 2008 - 16:10

في أحكام التجويد 665836

ونختم هذه السلسلة احبتي في الله بذكر اسماء الأئمة القراء العشرة وأشهر رواتهم



1 ـ نافع المدني:

وهو نافع بن عبد الرحمٰن بن أبي نعيم الليثي، أحد القراء السبعة المشهورين، أخذ على سبعين من التابعين، توفي بالمدينة المنورة سنة 169هـ.

line3

وأشهر الرواة عنه:


أ ـ قالون:

وهو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى المدني الملقب بقالون، أحد القراء المشهورين من أهل المدينة، ولد سنة 120هـ، وكان أصم يُقرأ عليه القرءان وهو ينظر إلى شفتي القارئ فيرد عليه اللحن والخطأ، توفي بالمدينة المنورة سنة 220هـ.

ب ـ ورش:

وهو عثمان بن سعيد بن عبد الله المصري، أحد كبار القراء المشهورين، ولد بمصر سنة 110هـ، انتهت إليه رياسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه، توفي بمصر سنة 197هـ.





2 ـ ابن كثير المكي:

هو عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله الدّاري المكي، أحد القراء السبعة. ولد بمكة سنة 45هـ، وتوفي بها سنة 120هـ.

line3

وأشهر الرواة عنه.

أ ـ البَزّي:

هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع ابن أبي بَزّة، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير، ولد بمكة سنة 170هـ، وانتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة، وكان مؤذن المسجد الحرام. توفي بها سنة 250هـ.

ب ـ قُنبل:

هو محمد بن عبد الرحمٰن بن محمد بن خالد بن سعيد المخزومي أحد القراء السبعة، ولد سنة 195هـ، انتهت إليه مشيخة الإقراء بالحجاز، ورحل إليه الناس من جميع الأقطار توفي بمكة سنة 291هـ.




3 ـ أبو عمرو البصري:

هو زَبّان بن العلاء بن عمار التميمي المازني البصري، من أئمة اللغة والأدب، وأحد القراء السبعة، ولد بمكة سنة 68هـ، ونشأ بالبصرة، وتوفي بالكوفة سنة 154هـ.

line3

وأشهر الرواة عنه:

أ ـ الدُّوري:

هو حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان بن عدي الدوري، النحوي، البغدادي: إمام القراءة في عصره، له عدة تآليف، توفي سنة 246هـ.

ب ـ السُّوسي:

هو صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن الجارود السوسي كان مقرئًا، ضابطًا، ثقة، توفي سنة 261هـ بالرقة.





4 ـ عبد الله بن عامر:

هو عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة اليَحصبي المُكنى بأبي عمران ويُكنى بأبي عمرو أيضًا لكن الأصح بأبي عمران الشامي المكنى بأبي عمران ويكنى بأبي عمرو أيضًا لكن الأول أصح، وهو من التابعين وأحد القراء السبعة المشهورين، وكان إمام أهل الشام، أمَّ المسلمين بالجامع الأموي سنين كثيرة في أيام الخليفة عمر ابن عبد العزيز رضي الله عنه وكان الخليفة يأتم به. جمع بين الإمامة والقضاء، ومشيخة الإقراء بدمشق. توفي بدمشق سنة 118هـ.

line3

وأشهر الرواة عنه:

أ ـ هشام:

وهو هشام بن عمار بن نُصَير بن مَيسَرَة السُّلَمي الدمشقي، ولد سنة 153هـ، وتوفي سنة 245هـ، له كتاب "فضائل القرءان".

ب ـ ابن ذَكْوان:

هو عبد الله بن أحمد بن بشر ـ ويقال: بشير ـ ابن ذكوان القرشي، الدمشقي. ولد سنة 173هـ، وكان شيخ الإقراء بالشام، وإمام الجامع الأموي، وانتهت إليه مشيخة الإقراء بدمشق. توفي بها سنة 242هـ.




5 ـ عاصم الكوفي:

هو عاصم بن أبي النَّجُود الكوفي، الأسدي أبو بكر، أحد التابعين والقراء السبعة المشهورين، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة، ورحل إليه الناس للقراءة، توفي سنة 127هـ.

line3

وأشهر الرواة عنه:

أ ـ شعبة:

وهو شعبة بن عَيَّاش بن سالم الأَسَدِي الكوفي أبو بكر. من مشاهير القراء، ولد سنة 95 هـ عرض القراءة على عاصم أكثر من مرة، وعلى عطاء بن السائب، توفي سنة 193هـ بالكوفة.

ب ـ حفص:

هو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأَسَدي الكوفي، قارئ أهل الكوفة، ولد سنة 90هـ وكان أعلمَ أصحاب عاصم بقراءة عاصم، توفي سنة 180هـ.




6 ـ حمزة الكوفي:

هو حمزة بن حبيب بن عُمَارة بن إسماعيل الكوفي، أحد القراء السبعة. ولد سنة 80هـ، وأدرك بعض الصحابة بالسن فلعله رأى بعضهم، توفي سنة 156هـ.


line3

وأشهر الرواة عنه:

أ ـ خَلَف:

وهو خلف بن هشام بن ثَعْلب الأسدي البغدادي أبو محمد. ولد سنة 150هـ أخذ القراءة عرضًا عن سُليم بن عيسى وعبد الرحمٰن بن حماد عن حمزة، وقد اختار لنفسه قراءة انفرد بها، فيعد من العشرة كما سيأتي. توفي سنة 229هـ.

ب ـ خَلاَّد:

هو خلاد بن خالد الشيباني الصَّيرَفي، ولد سنة 119هـ، وقيل غير ذلك. كان إمامًا في القراءة ثقة عارفًا، توفي سنة 220هـ في الكوفة.





7 ـ الكِسَائي الكوفي:

هو علي بن حمزة بن عبد الله الكسائي، أحد أئمة اللغة والنحو وأحد القراء السبعة المشهورين، له تصانيف عديدة، توفي سنة 189هـ.

line3

وأشهر الرواة عنه:


أ ـ الليث:

هو الليث بن خالد المَرْوَزِي البغدادي أبو الحارث، وهو من أجل أصحاب الكِسَائي، كان ثقة ضابطًا، توفي سنة 240هـ.

ب ـ الدُّوري:

وقد تقدمت ترجمته في ترجمة أبي عمرو البصري، لأنه روى عنه وعن الكسائي.





8 ـ أبو جعفر المدني:

هو يزيد بن القَعقَاع المخزومي المدني أبو جعفر، أحد القراء العشرة ومن التابعين. كان إمام أهل المدينة في القراءة، توفي في المدينة سنة 130هـ، وقيل 132هـ.

line3

وأشهر الرواة عنه:

أ ـ عيسى بن وَردَان:

هو عيسى بن وَردَان المدني أبو الحارث، من قدماء أصحاب نافع، قرأ عليه ثم عرض القراءة على أبي جعفر. توفي سنة 160هـ.

ب ـ ابن جَمَّاز:

هو سليمان بن مسلم بن جَمَّاز المدني، أبو الربيع. قرأ القراءة عرضًا على أبي جعفر، ثم عرض على نافع، توفي بعد سنة 170هـ.




9 ـ يعقوب البصري:

هو يعقوب بن إسحق بن زيد الحضرمي البصري أبو محمد، أحد القراء العشرة. ولد بالبصرة كان مقرئ البصرة، وله تصانيف عديدة، توفي سنة 205هـ.


line3

وأشهر الرواة عنه:

أ ـ رُوَيس:

هو محمد بن المتوكل اللؤلؤي البصري أبو عبد الله، من أكبر أصحاب يعقوب. كان حاذقًا وإمامًا في القراءة، ضابطًا. توفي بالبصرة سنة 238هـ.

ب ـ رَوْح:

هو روح بن عبد المؤمن الهُذَلي البصري النحوي، أبو الحسن. كان من أجل أصحاب يعقوب وأوثقهم. توفي سنة 234هـ وقيل 235هـ.





10 ـ خلف:

تقدمت ترجمته باعتباره راويًا عن حمزة.

line3

وأشهر الرواة عنه:

أ ـ إسحق:

هو إسحاق بن إبراهيم بن عثمان بن عبد الله الوَرَّاق المروزي، أبو يعقوب. قرأ على خلف وقام به بعده. توفي سنة 256هـ.

ب ـ إدريس:

هو إدريس بن عبد الكريم الحدَّاد البغدادي، أبو الحسن. قرأ على خلف روايته. وهو إمام متقن ثقة. توفي سنة 292هـ.

تنبيه: أجمع الأصوليون والفقهاء وغيرهم على أنه لم يتواتر شىء مما زاد على العشرة.

والحاصل: أن السبع متواترة اتفاقًا، والثلاثة "أبو جعفر" و"يعقوب"، و"خلف" صحيحة على القول الصحيح المختار، وأن الأربعة بعدها "محمد بن عبد الرحمٰن بن مُحيصن المكي (توفي سنة 123هـ)، و"يحيى بن المبارك اليزيدي (توفي سنة 202هـ)، و"الحسن بن أبي الحسن يسار البصري (توفي سنة 110هـ)، و"سليمان ابن مِهران الأعمش الكوفي (توفي سنة 148هـ) شاذة اتفاقًا.

ونسأل الله أن يجعل النفع العميم في هذه الرسالة إنه مجيب الدعاء

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 22961
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالإثنين 9 يونيو 2008 - 0:56

السلام عليكم
حفظك الله أخى / يوسف
و أحسن ختامك
و جزاك الله الخير كله على ما قدمت و نقلت
حبا فى القرآن و حفظه و تجويده
و الشكر موصول
و يزيد عليه دعاء دائم بالتوفيق و الفلاح
مع تحيتى و تقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: في أحكام التجويد   في أحكام التجويد I_icon_minitimeالإثنين 9 يونيو 2008 - 10:55

في أحكام التجويد 665836

الشكر لك اخي عبدالله على المتابعه والتشجيع , اللهم أثقل به ميزان حسناتنا واياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في أحكام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الترتيل
» علم التجويد باختصار
» أحكام الجنازة
» تعلم قواعد التجويد بسهولة تامة
» رابط مهم لتعلم التجويد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: فــى رحــاب الــقـــرآن-
انتقل الى: