بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكام الجنازة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مشرفة قسم الحوار
نور الهدى


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 1087
درجة النشاط : 6565
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

أحكام الجنازة Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الجنازة   أحكام الجنازة I_icon_minitimeالأحد 25 أكتوبر 2009 - 22:28

أحكام الجنازة 665836


أحكام الجنائز.

هدي محمد صلى الله عليه وسلم في الجنائز

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

من المعلوم من الدين بالضرورة أن أمر الجنائز أمر توقيفي ديني قائم على ما جاء في الكتاب والسنة فلا يجوز لأحد

مهما كان أن يتعداهما ، وإلا لقي الله تعالى مشاق له مخالف لنبيه مبتدع في دينه ، قال تعالى : { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ

فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ

العقاب } . وقال تعالى : { وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} وقال تعالى :

{فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يصِيبَهُمْ عَذَاب أليم} .

وقال تعالى : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ

وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً } .

( و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد وقال أيضاً :

(من رغب عن سنتي فليس مني) رواه مسلم

فما هو هدي محمد صلى الله عليه وسلم في الجنائز ؟

1- عيادة المريض ، ورغب الناس على ذلك فقال عليه الصلاة والسلام " إذا عاد الرجل أخاه المسلم مشى في خرافة

الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي وإن كان عشيا

صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح" صحيح الجامع

2- تلقينه " لا إلـه إلا الله " وذلك عند النزع لقوله عليه الصلاة والسلام " لقنوا موتاكم قول لا إله إلا الله "

صحيح أبي داود .

3- تغميض عيني الميت ، والدعاء له ، دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه

ثم قال : ( إن الروح إذا قبض تبعه البصر فضج ناس من أهله فقال : لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة

يؤمنون على ما تقولون ) . ثم قال : ( اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين

واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه ، وعلى أهل الميت الصبر لقوله عليه الصلاة والسلام :

ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله { إنا لله وإنا إليه راجعون } اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا

منها إلا أجره الله في مصيبته وأخلف الله له خيرا منها) أحكام الجنائز للألباني


4- أن يغطوه بثوب يستر جميع بدنه ، حيث سجي – أي غطي رسول الله صلى الله عليه وسلم لما توفي ببردة حبرة

، أي ثوب مخطط .

5- أن يعجلوا بتجهيزه والصلاة عليه ودفنه وخاصة في الصيف لئلا يتلف من الحر

*- ويكون تجهيزه على النحو التالي :

1- غسل الميت : وأولى الناس بغسل الميت وصيه – أي الذي أوصى له الميت بغسله - .

2- الأنثى تغسلها وصيتها ثم أمها ثم ابنتها ثم القربى فالقربى .

3- الذكر يغسله وصيه ثم أبوه ثم الأقرب فالأقرب .

4- للزوج أن يغسل زوجته لقوله عليه الصلاة والسلام لعائشة " ما ضرك لو مت قبلي فغسلتك "

وللزوجة أن تغسل زوجها لأن أبا بكر أوصى أن تغسله زوجته .

5- للرجل والمرأة غسل من له أقل من سبع سنين سواء كان ذكرا أو أنثى .


أحكام الجنازة 446847


للموضوع بقية ان شاء الله

أحكام الجنازة 75891 أحكام الجنازة 323298 أحكام الجنازة 75891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 22788
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

أحكام الجنازة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنازة   أحكام الجنازة I_icon_minitimeالأحد 25 أكتوبر 2009 - 23:32

السلام عليكم

محتاجين فعلا الموضوع هذا

فمعظمنا لا يعرف كيفية الغسل و شرعيته

و عن نفسى لم أحضر غسل أى متوفى أبداااااا

اللهم أحسن ختامنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
مشرفة قسم الحوار
نور الهدى


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 1087
درجة النشاط : 6565
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

أحكام الجنازة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنازة   أحكام الجنازة I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2009 - 0:30

السلام عليكم

بارك الله فيك استاذنا

واللهم احسن ختامنا جميعا

و


أحكام الجنازة 3853402016

أحكام الجنازة 838171 أحكام الجنازة 323298 أحكام الجنازة 838171
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.همس الدجي
مبحر متميز
مبحر متميز
د.همس الدجي


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 377
درجة النشاط : 5868
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

أحكام الجنازة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنازة   أحكام الجنازة I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2009 - 14:40


السلام عليكم

بارك الله فيك اختي الغاليه نور الهدي

معلومات قيمه لا حرمنا الله ابداعاتك المتميزه

وننتظر البقيه ان شاء الله

اللهم ارحم موتانا وموتي المسلمين

جزاك الله خيرا اختي الكريمه



السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
مشرفة قسم الحوار
نور الهدى


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 1087
درجة النشاط : 6565
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

أحكام الجنازة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنازة   أحكام الجنازة I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2009 - 19:00

أحكام الجنازة 665836

جزاك الله خيرا اختى العزيزة د/همس

وشكرا لمرورك الكريم

line3

ونستكمل بعون الله موضوع

أحكام الجنائز


--- كيفية غسل الميت ---

1- يسن عند تغسيل الميت أن يستر عورته ثم يجرده من ثيابه ويستره عن عيون الناس ، ثم

يرفع رأسه إلى أقرب جلوسه ، ويعصر بطنه برفق ليخرج الأذى منه ويكثر صب الماء حينئذ

ليذهب ما يخرج من الأذى .
2- يلف الغاسل على يده خرقة أو قفاز فينجي بها الميت – أي يغسل فرجيه دون أن يرى

عورته أو يمسها – ثم يسمي ويوضؤه كوضوء الصلاة لقوله عليه الصلاة والسلام لغسالات

ابنته زينب " ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها " .

3- لا يدخل الغاسل الماء في أنف الميت ولا فمه وإنما يدخل اصبعيه ملفوفاً بهما خرقة

مبلولة بين شفتي الميت فيمسح أسنانه وفي منخريه فينظفهما .


4- يستحب أن يغسل برغوة السدر رأسه ووجهه وباقي السدر لجسده يغسل جانبه الأيمن من

جهة الأمام ومن جهة الخلف وهكذا يفعل بجانبه الأيسر للحديث السابق " ابدأن بميامنها "

إذا تعذر السدر فالصابون يحل مكانه أو الشامبو " ويستخدم قطعة ليف ناعم أو اسفنج لتدليك

الجسم .

5- يغسل ذلك الصابون بالماء مع دلك باليد إلا عند العورتين بالقفازات ويعم الماء الجسد كله
.
6- إذا احتاج الأمر لغسله ثانية بالصابون فلا بأس ثم يغسل بالماء لقوله عليه الصلاة والسلام

للغسالات " اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك .

7- يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة كافورا - أي في الماء بعد غسله من الصابون بماء

نظيف ، ثم نجعل الكافور بوعاء آخر من ماء فيسكب فوق الميت فيكون وتراً -

لقوله عليه الصلاة والسلام للغسالات " واجعلن في الاخرة كافورا أو شيئا من كافور"

والكافور من أنواع الطيب بارد تطرد رائحته الحشرات .

8- يظفر شعر المرأة ثلاث ظفائر بعد أن ينقض في أول الغسل ويسدل وراء ظهرها لقول

أم عطية عندما غسلت زينب ابنة النبي صلى الله عليه وسلم " فضفرنا شعرها ثلاثة قرون

فألقيناها خلفها " . ، وإذا سقط شيء من شعر الميت فيوضع في الكفن .

9- تنشيف الميت بعد غسله ، ثم يوضع على عورته قطعة قماش ناشفة غير الأولى .

ملاحظة :

* ليس من السنة توجيه الميت إلى القبلة أثناء الغسل ، وإنما يكون ذلك في قبره .

* إذا خرج من الميت أذى بول أو غائط بعد سبع غسلات فإنه يحشى فرجه بقطن ثم يغسل

المحل المتجنس ثم يوضأ الميت ، أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه فإنه لا يعاد غسله لأن فيه

مشقة .





للحديث بقية بإذن الله



في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
مشرفة قسم الحوار
نور الهدى


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 1087
درجة النشاط : 6565
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

أحكام الجنازة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنازة   أحكام الجنازة I_icon_minitimeالأربعاء 9 ديسمبر 2009 - 12:56

بسم الله الرحمن الرح


تكفين الميت


يجب تكفين الميت ، وتكون قيمة الكفن من ماله ،

لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات محرماً :

(( كفنوه في ثوبيه )) ، ويُقدم تكفينه على الدَّين

والوصية والإرث .


* إذا لم يكن له قيمة الكفن فتجب على من تلزمهم

نفقته ، وهم أصوله وفروعه ، كأبيه أو جده أو ابنه

أو ابن ابنه ، وإذا لم يجدوا فعلى بيت المال ، فان

لم يوجد فعلى من علم بحاله من المسلمين .


* الواجب في كفن الميت ثوبٌ يستر جميع بدنه .


* يستحب تكفين الرجل في 3 لفائف بيضاء ، لأن النبي

صلى الله عليه وسلم (( كُفّن في ثلاث لفائف بيض ))

تُجمَّرأي تطيب بالبخور ، ثم تُبْسط بعضها فوق بعض ،

ويُجعل الحنوط وهو طيب خاص بالموتى فيما بينها

ثم يوضع الميت عليها مستلقياً على ظهره

ثم يوضع قطن مطيَّب بين ( إليتيه ) لئلا تخرج منه رائحة

كريهة .


* يستحب أن تربط خرقة عليها قطن تغطي عورة الميت

بإدارتهاعلى فرجيه .


* يستحب أن يجعل حنوط - أي طيب –على منافذ وجه

الميت : عينيه ومنخريه وشفتيه وأذانيه ، وعلى مواضع

سجوده ، وإن طُيب جميع بدنه فلا حرج ، لفعل بعض

الصحابة .


ثم يُرد طرف اللفافة الأولى على شقه الأيمن ثم طرفها

الآخر على شقه الأيسر ثم يفعل باللفافة الثانية مثلما

فعل بالأولى ، ثم الثالثة مثلها ، ثم تسحب الفوطة

التي كانت تغطي عورته ثم تعقد العقد وهي سبع في

حتى لا تتفرق مع ربط ما يزيد من الكفن

ثم إعادته على رأسه ورجليه ثم تحل العقد في

القبر . فأن كانت العقد أقل من سبع فلا حرج ؛

لأن المقصود تثبيت الكفن

أحكام الجنازة 446847
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
مشرفة قسم الحوار
نور الهدى


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 1087
درجة النشاط : 6565
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

أحكام الجنازة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجنازة   أحكام الجنازة I_icon_minitimeالأحد 13 ديسمبر 2009 - 20:49

السلام عليكم
الصلاة على الجنازة


الصلاة على الجنازة فرض كفاية .

أي يكفي أن يقوم به بعض المسلمين .


* يُسَن أن يقوم الإمام عند رأس الرجل وعند وسط

المرأة لفعله صلى الله عليه وسلم


* السنة أن يتقدم الإمام على المأمومين , ولكن إذا

لم يجد بعض المأمومين مكاناً فإنهم يصفون عن يمينه

وعن يساره .


* يكبر الإمام أربع تكبيرات , يقرأ بعد التكبيرة

الأولى الفاتحة بعد أن يتعوذ ، وبعد التكبيرة

الثانية يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما

يفعل في التشهد , أي يقول : (( اللهم صل على محمد

وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل

إبراهيم إنك حميد مجيد , اللهم بارك على محمد

وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل

إبراهيم إنك حميد مجيد )) وإن اقتصر على قوله :

(اللهم صلِّ على محمد ) فإنه يجوز


ثم بعد التكبيرة الثالثة يدعو للميت بما ورد من

أدعية , ومن ذلك قول : (( اللهم اغفر له وارحمه ،

وعافه واعفُ عنه ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب

الأبيض من الدَنَس , وأبدله داراً خيراً من داره ,

وأهلاً خيراً من أهله , وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله

الجنة , وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

.
أما السَّقط وهو من كان عمره 4 أشهر فأكثر ، فإنه

يدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة ، لقوله صلى الله

عليه وسلم : (( والسَّقط يُصلى عليه ويُدْعى لوالديه

بالمغفرة والرحمة ))


ثم بعد التكبيرة الرابعة يسكت قليلاً ،

(وقيل يدعو المصلى لنفسهبما شاء) ثم يُسَلم عن

يمينه تسليمة واحدة ، لفعله صلى الله عليه

وسلم ويجوز أن يسلم تسليمة ثانية عن يساره

* يسن أن يرفع المصلى يديه مع كل تكبيرة ، لفعله

صلى الله عليه وسلم

* من فاته بعض التكبير مع الإمام فانه يُتابع الإمام

، مثلاً : إذا دخل مع الإمام في التكبيرة الثالثة ،

فانه يدعو للميت ثم بعد التكبيرة الرابعة يكبر

فيقرأ الفاتحة ثم يكبر فيصلي على النبي صلى الله

عليه وسلم ثم يُسَلم ، إذا أمكنه ذلك قبل رفع

الجنازة ، وإلاّ سلم مع الإمام ولا شيء عليه .* من

فاتته الصلاة على الميت جاز له أن يصلي على القبر

، أي يجعل القبر بينه وبين القبلة ويصلي عليه كما

يصلي على الجنازة ، لفعله صلى الله عليه وسلم .

تستحب الصلاة على الغائب ، أي الذي يموت في بلاد

أخرى ، إذا لم يُصَل عليه هناك .


يُصلي المسلمون على قاتل نفسه ، وعلى قطاع الطرق

، ولكن يُسْتحب لأمير البلد وعالمها أن لا يصلى عليه

، لينزجر بذلك غيره .


* تجوز الصلاة على الجنازة في المسجد لفعله صلى الله


عليه وسلم ، والسنة أن يُجْعل للجنائز مكان خاص

للصلاة عليها خارج المسجد ، لئلا يتلوث ، ويُسْتحب أن

يكون هذا المكان قريباً من المقبرة تسهيلاً على

الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الجنازة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: القضايا الإسلامية-
انتقل الى: