| علم التجويد باختصار | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هدى الريس ربان
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 2597 درجة النشاط : 18178 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 40 العمل/الترفيه : راجية عفو ربى
| موضوع: علم التجويد باختصار الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 22:42 | |
| علم التجويـــــــــــــــــــــــــــــد فضل العالم والمتعلم قال تعالى:(إنما يخشى الله من عباده العلماء) وقال تعالى:(يرفع الله الذين ءامنوا والذين أوتوا العلم درجات ) وعن عثمان رضى الله عنه قال .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .(خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
آداب طالب العلم: 1_أن يخلص نيته لله تعالى يأن ينوى التعلم لله لا ليقال عنه عالم بل ليوصل العلم الذى تعلمه إلى كل من أحتاجه من غير طلب الأجر 2_أن يطهر قلبه من الأدناس والأحقاد ليصلح لقبول القرآن وحفظه والإستفاده منه 3_أن يتواضع لمعلمه ويتادب معه ويتواضع للعلم 4_أن يحترم المعلم فلا يرفع صوته فوق صوته ولا يلح فى السؤال ولا يغمز بعينه فى مجلسه ولا يقولن قال فلان خلاف ماتقول فهذا من سوء الأدب 5_أن يحترم رأيه ولا يرى فى نفسه أنه أعلم بالصواب من استاذه
تعريف القرآن: لغة:كلمه قرأ تأتى بمعنى الضم والجمع أى ضم الحروف بعضها إلى بعض فى الترتيل وسمى قرآن لأنه يجمع السور ويضمها اصطلاحا: هو كلام الله المعجز المنزل على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته الموجود بين دفتى المصحف المنقول إلينا بالتواترالمتحدى بأقصر سوره منه وحتى آيه من اياته
فضل تلاوة القرآن الكريم -إن قراءة القرآن من أفضل العبادات في الإسلام بعد الشهادتين والصلاة فهى أفضل الذكر على الإطلاق وقد أمر الله تعالي بها حيث قال { فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ } المزمل . -وأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي أمامة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ) . - وعن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " خيركم من تعلم القرءان وعلمه " وقد تكفل الله بحفظ القرءان الكريم الينا عن طريقتين: 1 الحفظ فى الصدور 2 الحفظ فى السطور وقد جمع القرءان فى عهد ابو بكر الصديق رضى الله عنه وتم تدوينه فى عهد عثمان بن عفان رضى الله عنه ولما في ذلك من الثواب العظيم الذي بينه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعش أمثالها لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف) فكم يأخذ المسلم من الأجر إذا قرأ القرآن الكريم أو شيئا منه حتى لو كان قليلا. بل من يقرأ القرآن بصعوبة ومشقة له أجر ولم يحرم من الثواب , وأما من يقرأ بإتقان وهو ماهر به فهو مع الملائكة المقربين , فقد روى البخاري ومسلم والترمذي من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنهما قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة , والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران ) . آداب تلاوة القرآن الكريم: 1. الطهارة: من الحدث الأكبر واجبة, ومن الصغر إذا أمسك بالمصحف واجبة على المذاهب الأربعة, ومستحبة لمن يقرأ عن ظهر قلب. 2. أن يجلس مستقبل القبلة 3. أن يكون نظيف البدن والثوب. 4. أن يستخدم السواك . 5. أن يقرأ بتؤدة وطمأنينة وفي خشوع وتدبر . 6. أن يكون حاضر القلب خاليا من حديث النفس. 7. أن يقرأ بصوت حسن أو يحسنه ما استطاع . 8. ألا يضحك ولا يعبث بشئ حوله أو في نفسه 9. أن يقرأ بصوت حسن أو يحسنه ما استطاع . أركان القراءة الصحيحة: لصحة القراءة اشترط علماء القراءات لها شروط وهي: 1- أن تكون القراءة موافقة للرسم العثماني ولو احتمالا. 2- أن تكون القراءة موافقة لوجه من وجوه النحو. 3- صحة السند بتواتره عن النبي صلي الله عليه وسلم. فإن اختل منها ركن كانت القراءة شاذة ولا يقرأبها ولذا لابد من أن تكون القراءة أخذا من أفواه المشايخ مراتب القراءة:- مراتب القراءة أربعة مراتب وهى : 1- الترتيل : وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام وهى أفضل المراتب وبها أمر القرآن . قال تعالي { وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } المزمل . 2- التحقيق: مثل الترتيل لكن هو أكثر منه طمأنينة وهو المأخوذ به في مقام التعليم. 3- الحدر : وهو القراءة بسرعة مع المحافظة على أحكام التجويد . 4- التدوير : مرتبة بين الترتيل والحدر , أي القراءة بحالة متوسطة بين الاطمئنان والسرعة مع مراعاة الأحكام . علم التجويد:- تعريفه لغة : هو التحسين , يقال هذا شئ جيد وهو مصدر جود اى حسن . واصطلاحا : هو إعطاء كل حرف حقه من ( المخارج والصفات اللازمة للحرف ) كالاستعلاء والاستفال , ومستحقه من )الصفات الناشئة عن الصفات اللازمة ) كالتفخيم والترقيق موضوعه/ الكلمات القرآنية من حيث اعطاء الحروف حقها ومستحقهامن غير تكلف ثمرته/صون اللسان عن اللحن ويتحقق صون اللسان عن اللحن باربعة امور : 1 معرف مخارج الحروف 2 معرفة صفاتها 3 معرفة مالها من احكام 4 رياضة اللسان وكثرة التكرار نسبته /هو احد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرءان الكريم واضعه/عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم متلقيه من سيدنا جبريل عليه السلام عن رب العزة سبحانه وتعالى فضله/من أشرف العلوم لأنه متعلق بأشرف الكلام وهو كلام رب العالمين . مسائله/هى القواعد الكلية التى نتعرف بها على هذا العلم استمداده/من كيفية قراءة النبي صلى الله عليه وسلم, ومن قراءة الصحابة رضي الله عنهم, ومن قراءة التابعين حتى وصل إلينا حكمه : العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين 1- واجب على حفظة القرآن , والذي يعلم الناس , والذي لايوجد غيره في مكانه . 2- مستحب لعامة الناس والدليل من الكتاب { وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً } المزمل والدليل من السنة عن ابى هريرة رضى الله عنه:قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: )ما اذن الله لشئ ما اذن لنبى بحسن الصوت يتغنى بالقرءان يجهر به( اللحن في القرآن الكريم تعريفه: لغه:هو الخطأ والميل عن الصواب اصطلاحا: هو خطأ يعرض في تلاوة القرآن فيخل بقواعد التلاوة أقسام اللحن: ينقسم اللحن إلي قسمين هما: القسم الأول: اللحن الجلي أي الظاهر. تعريفه : هو خطأ يطرأ علي اللفظ القرآني فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعني أو لا . ووجه تسميته جليا : لأنه يخل إخلالا ظاهرا بالقراءة يعرفه الجميع . يعرفه علماء التجويد وغيرهم. مثاله: كسر التاء من قوله تعالي { أنعمت عليهم } وهو يخل بالمعنى, ولو قرأ بذلك في الصلاة تبطل بهذه اللحن. حكمه: حرام بالإجماع القسم الثانى : اللحن الخفى هو خطأ يطرأ علي اللفظ فيخل بقواعد التجويد ولا يخل بالمعني ولا باللغة وسمي خفيا لأنه يختص بمعرفته علماء القراءة ويخفي علي العامة. مثل ضم الهاء من في قوله تعالي { الحمد لله } .ولا تبطل به الصلاة حكمه : حرام إن تعمد ذلك أوتساهل فيه , وقيل مكروه .قيل إن كانت القراءة علي سبيل التلقي والمشافهه فيجب الاحتراز عن اللحن الخفي ولايجوز تعمده وإن كانت القراءة علي سبيل التلاوة فإن كان القارئ متقنا للأحكام عالما بها فمعيب في حقه أن يقرأ بتركها وإن كان عاميا يصعب عليه التعلم فلا شيء عليه أما إن كان يستطيع التعلم وتركه تهاونا فهو آثم. الاستعاذة تعريفها لغة : هي الالتجاء والاعتصام والتحصن اصطلاحا : الالتجاء والاعتصام والتحصن بالله من الشيطان الرجيم حكمها: واجبة, وقيل مستحبة صيغتها: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. ويجوز التعوذ بأي صيغة آخرى فيها زيادة تنزيه لله تعالى نحو ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم , أعوذ بالله اللطيف الخبير من الشيطان الرجيم ) أحوالها : لها حالتان : 1- الجهر 2- الإخفاء أولا : يجهر بها في 1- مقام التعليم 2- إذا كانت القراءة جهرا والقارئ هو المبتدأ ثانيا: يسر بها في 1- الصلاة إماما أو مأموما أو منفردا 2- إذا كان القارئ يقرأ سرا أو منفردا فائدة : لو قطع القراءة لأمر عارض كالعطاس أو لكلام يتعلق بمصلحة القراءة لايعيد الاستعاذة , ولو قطعها اعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بالقراءة ولو رد السلام فإنه يستأنف الاستعاذة . أوجه الاستعاذة : للاستعاذة مع البسملة مع أول السورة أربعة وجوه هي: 1- وصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة دون تنفس. 2- قطع الجميع: أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة أي يتنفس بين الاستعاذة والبسملة وبين البسملة وأول السورة 3- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث: أي قطع الاستعاذة عن البسملة, ووصل البسملة مع أول السورة. 4- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث: أي وصل الاستعاذة بالبسملة وقطع البسملة عن أول السورة. البسملة: مصدر بسمل : إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم – مثل حسبل إذا قال حسبي الله . والبسملة جزء من آية في سورة النمل , وهى آية من سورة الفاتحة عند الجمهور , وهى ثابتة أول كل سورة , قيل للفصل بين السورتين وقيل للبركة إلا سورة براءة , حيث قيل أن الأنفال والتوبة سورة واحدة وقيل لأن براءة نزلت بالسيف والعذاب والبسملة رحمة وأمان وهما ينتفيان .[ حكمها: واجبة أول كل سورة إلا براءة, وفي أجزاء السور بالخيار أن يأتي بالبسملة أو لا. أحوال البسملة بين السورتين :- لها ثلاثة أحوال هي :- 1- قطع الجمع:- أي قطع آخر السورة عن البسملة عن أول السورة الأخرى أي يتنفس بين آخر السورة وبين البسملة وبين البسملة وأول السورة. 2- وصل الجميع:- أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة الأخرى دون تنفس بينهم. 3- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث:- أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة الأخرى. وهناك حالة أخرى ممنوعة : وهي :- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث:- أي وصل آخر السورة بالبسملة وقطع البسملة عن أول السورة. وذلك لأن البسملة إنما جعلت لأول السورة لا لأخرها . ويكون بين الأنفال وبراءة للقارئ:- 1- القطع:- وهو قطع القراءة أي يتنفس القارئ بعد آخر الأنفال ثم يبدأ بأول براءة. 2- السكت : أي سكت لطيف دون تنفس . 3- الوصل: أي وصل آخر الأنفال مع أول براءة دون تنفس.
منقول مع التعديل والاضافه
يتـــبع | |
|
| |
هدى الريس ربان
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 2597 درجة النشاط : 18178 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 40 العمل/الترفيه : راجية عفو ربى
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 22:44 | |
| احكام النون الساكنه النون الساكنة : هي نون خالية من الحركة تكون ثابتة خطا ووقفا ووصلا ولفظا وخطا , وتكون متوسطة ومتطرفة في الأسماء والأفعال ومتطرفة في الحروف التنوين : عبارة عن نون ساكنة زائدة تلحق بآخر الأسماء ويكون ثابتا لفظا ووصلا وساقطا خطا ووقفا , وعلامته مضاعفة الحركة . الفرق بين النون الساكنة والتنوين: 1- النون الساكنة: حرف أصلي في الأحرف الهجائية, والتنوين: زائد عن بنية الكلمة. 2- النون الساكنة: ثابتة في اللفظ والخط, والتنوين: ثابت لفظا لا خطا. 3-النون الساكنة: ثابتة في الوقف والوصل والتنوين:ثابت في الوصل دون الوقف. 4- النون الساكنة: في الأسماء والأفعال والحروف والتنوين: في الأسماء فقط. 5- النون الساكنة: متوسطة ومتطرفة والتنوين: لا يكون إلا متطرفا.
أحكام النون الساكنة والتنوين: أربعة أحكام وهي: 1- الإظهار الحلقي 2- الإدغام 3-الإقلاب 4- الإخفاء الحقيقي أولا الإظهار تعريفه لغة :البيان والوضوح . اصطلاحا : هو إخراج الحرف من مخرجه من غير زيادة الغنة في الحرف المظهر . ما هي الغنة ؟ هي صوت أغن يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه مطلقاً وهي تختفي تماما في الإظهار وتظهر في الإقلاب حروف الاظهار : ستة [ الهمزة , الهاء , العين , الحاء , الغين , الخاء ] فإذا وقع حرف من هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة أو التنوين وجب الإظهار وجه تسميته إظهارا حلقيا: لظهور النون الساكنة عند ملاقاة الحروف الستة, ولأن حروفه تخرج من الحلق. سببه : بعد مخارج هذه الحروف عن مخرج النون . مراتبه : ثلاثة 1- عليا عند الهمزة والهاء 2- وسطي عند العين والحاء 3 - دنيا عند الغين والخاءرسم المصحف :
- فى حالة النون
الساكنة توضع رأس حاء صغيرة ( ) دليل على السكون والإظهار
مثل:
- في
حالة التنوين تركب علامة التشكيل ( ضمتين أو فتحتين أو كسرتين) هكذا: يدُلُّ على إظهار التنوين
مثل: أمثلة :حرف الإظهار --- مثاله مع النون من كلمة -- مثاله مع النون من كلمتين ..........مثاله مع التنوين الهمزة ---------- و ينْأون ----------------- منْ أعطى ----------------------كتابُُأنزلناهالهاء --- ---------ينْهون ------------------ - منْ هاجر ---------------------- جرفِِ هــارالعين ------------و الأنْعام------------- --- منْ علق ---------------------- واسعُُعليـــمالحاء ------------ ينْحتون ----------- -- منْ حاد الله ----------------------- عزيزُُحكيـــم الغين ----------- فسينْغضون --------- منْ غسلين ----------------------- فولـاً غيــــــرالخاء -----------و المنْخنقة ----------- منْ خشى ---------------------- لطيفُُ خبيــــــر ثانيا :الادغام تعريفه لغة: الإدخال واصطلاحا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان عن النطق بهما ارتفاعا واحدا
حروفه :سته ، مجموعه في كلمة (يرملون) وهي (الياء،الراء،الميم،اللام،الواو،النون) رسم المصحف: - فى حالة النون الساكنة لا توضع أي علامة تشكيل على النون يدُلُّ على إدغام بغنة أو اخفاء مثل : في حالة الإدغام الكامل بغير غنة فان علامته تشديد الحرف التالي للنون الساكنة أو التنوين (ل - ر) مثل (من رّبـهم ) في الاية التالية. - في حالة التنوين تتابع علامة التشكيل ( ضمتين أو فتحتين أو كسرتين) هكذا: يدُلُّ على إدغام أو اخفاء مثل : أقسامه الإدغام: ينقسم الإدغام إلي قسمين:
أولا : الإدغام بغنه حروفه: أربعة في كلمة(ينمو)فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة والتنوين وجب الإدغام بغنة شرطه:أن يكون من كلمتين فإذا وقع حرف من حروف (ينمو)بعد النون الساكنة في كلمة وجب الإظهار ويسمي [ إظهار مطلق ] وذلك في أربعة كلمات فقط وهي(دنيا،بنيان،قنوان،صنوان) لأن الإدغام في هذه الكلمات يغير بنيتها ومعناها كذلك الأمر بالنسبة لحرف النّون الساكن في بداية سورة القلم ] ن والقلم وما يسطرون [ ، وحرف النّون الساكن في آخر كلمة ياسين في قوله تعالى : ] يس ، والقرآن الحكيم [ عند وصلهما بالواو التي بعدهما فيجب فيهما الإظهار ولا يصح الإدغام وقد أطلق العلماء على هذه الحالات السابقة جميعاً حكماً يسمى "الإظهار المطلق " لإطلاقه عن الإدغام والغنّة وجه تسميته مطلقا :لأنه لا يقيد بحلق ولا بشفه ويسمي إدغاما ناقصا :لذهاب الحرف وبقاء الصفة تلخيص الاستثناءات :1: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقاوهي: الدنيا - بنيان -قنوان- صنوان(لأن حرف النون والحرف الذى يليه فى نفس الكلمه ).
2: أن النون الساكنه أو التنوين يجب أن تكون فى كلمه والحرف الأخر فى كلمه ويستثنى من ذلك هجاء طسمفاتحه سورتى الشعراء و القصص ,قرأهما حفص بإدغام النون من (سين) فى الميم (ميم). 3:القاعده ان الادغام يأتى فى كلمتين ويستثنى من ذلك النون فى"يس وَالْقُرْآنِ" و"ن وَالْقَلَمِ"
(فلا إدغام بل يجب الإظهار على الرغم من وجودهم فى كلمتين ). أمثلة: حروف الإدغام مع النون الساكنة الياء :من يقول النون : من نور الميم :من مال الواو: من وال مع التنوين لقوم ٍيؤمنون أمشاجٍ نبتليه عذابٌ مقيم خيرٌ وأبقى
ثانيا: الإدغام بغير غنةيأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة . ويسمى إدغاماً كاملاً لذهاب النطق بحرف النون بالكلية. أمثلة: حروف الإدغام مع النون الساكنة اللام : من لدنه الراء:من ربهم مع التنوين هدىً للمتقين غفورٌ رحيم ويسمى إدغاما كاملا : لذهاب الحرف والصفة معآ
أسباب الإدغام:التماثل مع النون، والتجانس في إدغام النون في الميم، والتقارب مع الراء واللام والواو والياء. فائدة الإدغام : التخفيف لأن المدغم مشددا وهو يقوم مقام حرفين وينطق به حرفا واحدا
ثالثا الإقلاب : تعريفه لغة: التحويل." تحويل الشئ عن وجهه" واصطلاحا : قلب النون الساكنة والتنوين ميما عند ملاقاة الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء . حروفه : حرف الباء فقط . فإذا جاء حرف الباء بعد النون الساكنة والتنوين وجب الإقلاب . أمثلة: [ الأنبياء, من بعد, عليمٌ بذات الصدور ]. سبب القلب :لم يحسن الأظهار لأنه النون الساكنه والتنوين يستلزموا الغنه والباء بعدهم تحتاج إطباق الشفتين فيكون هناك مشقه وكلفه فنقلب النون ميم وذلك لن الميم تشارك الباء نفس المخرج وتشارك النون فى الغنه فهى فى حاله وسط "سهولة النطق بالنون الساكنة والتنوين" . بما يتحقق الإقلاب ؟ 1- قلب النون الساكنة والتنوين ميما.
2- إخفاء الميم في الباء . 3- الغنة مع الإخفاء . لماذا حرف الميم وليس حرفا آخر ؟
لأن حرف الميم يشترك مع النون في الغنة , ومع الباء في المخرج , فهو مشترك بين الحرفين . كيفية النطق به : لابد من تفادى انطباق الشفتين . والثالث الإقلاب عند الباء*** ميما بغنة مع الإخفاء . رسم المصحف:
- فى حالة النون
الساكنة توضع ميم صغيرة (م) فوقَ النون الساكنة بدَلَ السكون يدُلُّ على قلب النون ميمًا،
مثل :
- في حالة التنوين
توضع ميم صغيرة (م) بدل الحركة الثانية من التنوين يدُلُّ على قلب التنوين ميماً
مثل :
رابعا: الإخفاء الحقيقي: تعريفه لغة: الستر. واصطلاحا: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاريا عن التشديد مع مراعاة الغنة في الحرف الأول. حروفه : الباقية بعد حروف [ الإظهار , والإدغام , وحرف الإقلاب ] وهي خمسة عشر حرفا مجموعة في أوائل هذا البيت .
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما*** دم طيبا زد في تقي ضع ظالما .
وهو الحرف الأول من كل كلمة في البيت [ الصاد , الذال , الثاء ,الكاف , الجيم , الشين , القاف , السين , الدال , الطاء , الزاي, الفاء , التاء ,الضاد , الظاء ] . فإذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد النون الساكنة والتنوين وجب الإخفاء. سببه: عدم قرب أو بعد مخارج حروف الإخفاء عن مخرج النون الساكنة والتنوين. مراتب الإخفاء: للإخفاء ثلاث مراتب: أعلى: عند الطاء والدال والتاء. وأدنى: عند القاف والكاف. وأوسط: عند الحروف العشرة الباقية.
هذا والفرق بين الإخفاء والإدغام هو أن الإدغام فيه تشديد، وأما الإخفاء فلا تشديد فيه. ويسمى هذا النوع من الإخفاء إخفاء حقيقيًا لانعدام ذات الحرف المخفي، وهو النون الساكنة والتنوين. فائدة الإخفاء :-تسهيل لفظ الحرفين المتجاورين لإن إخفاء الأول عند الثاني أيسر من إظهارهما و أيضا ظهور الغنة يعطي جمالا للتلاوة الفرق بين الإخفاء والإدغام.
1- الإخفاء: لا تشديد معه والإدغام: فيه تشديد
2- الإخفاء: يكون عند غيره والإدغام: يكون في غيره 3- الإخفاء: من كلمة ومن كلمتين والإدغام:لا يكون إلا في كلمتين. علامة الإخفاء في المصحف :-هى نفس علامة ضبط الإدغام الناقص فتأتي النون مجردة من علامة السكون و يأتي التنوين على شكل التتابع و يكون الحرف التالي للنون و التنوين خاليا من التشديد فيجب إخفاء النون الساكنة والتنوين بغنة عند هذه الحروف الخمسة عشر. وها هي أمثلة النون مع كل حرف منها من كلمة ومن كلمتين، وأمثلة التنوين من كلمتين على ترتيب حروف البيت السابق. [ مَنْصُورًا أَن صَدُّوكُمْ عَمَلا صَالِحًا ] [ مُنذِرٌ مِن ذَكَرٍ سِرَاعًا ذَلِكَ ] [ مَنثُورًا مِن ثَمَرَةٍ نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلا ثُمَّ ] [ مِنكُمْ مَن كَانَ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ ] [ أَنجَيْنَاكُمْ إِنْ جَاءَكُمْ صَبْرًا جَمِيلا ] [ الْمُنشِئُونَ لِمَن شَاءَ غَفُورٌ شَكُورٌ ] [ يَنقَلِبُ وَإِن قِيلَ عَلِيمًا قَدِيرًا ] [ مِنسَأَتَهُ مِن سُلالَةٍ سَلامًا سَلامًا ] [ أَندَادًا مِن دَابَّةٍ عَمَلا دُونَ ذَلِكَ ] [ يَنطِقُونَ مِن طَيِّبَاتِ صَعِيدًا طَيِّبًا ] [ أَنزَلْنَاهُ فَإِن زَلَلْتُمْ نَفْسًا زَكِيَّةً ] [ انفِرُوا مِن فَضْلِهِ سُبُلا فِجَاجًا ] [ مُنتَهُونَ مِنْ تَحْتِهَا جَنَّاتٍ تَجْرِي ] [ مَنضُودٍ قُلْ إِن ضَلَلْتُ مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ ] [ انظُرُوا مِن ظَهِيرٍ ظِلا ظَلِيلا ]. والسبب في إخفاء النون الساكنة والتنوين عند هذه الحروف هو أنهما لم يقربا من هذه الحروف كقربهما من أحرف الإدغام حتى يجب إدْغامهما، ولم يبعدا منها كبعدهما من حروف الإظهار حتى يجب إظهارهما، فأعطيا حكما متوسطا بين الإظهار والإدغام، وهو الإخفاء.
| |
|
| |
هدى الريس ربان
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 2597 درجة النشاط : 18178 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 40 العمل/الترفيه : راجية عفو ربى
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 22:47 | |
| | |
|
| |
هدى الريس ربان
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 2597 درجة النشاط : 18178 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 40 العمل/الترفيه : راجية عفو ربى
| |
| |
هدى الريس ربان
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 2597 درجة النشاط : 18178 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 40 العمل/الترفيه : راجية عفو ربى
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار الثلاثاء 2 أبريل 2013 - 22:50 | |
| أحكام المد وأقسامه المد الأصلي ( الطبيعي ) مد الوصل والوقف - مد الوصل فقط - مد الوقف فقط
المد الفرعي ( الزائد) ما كان سببه الهمز [ المد المتصل - المد المنفصل - مد البدل ] ما كان سببه السكون [ المد العارض للسكون - المد اللازم ]
المد هو : هو إطالة الصوت بحرف المد عند وجود السبب . حروفه : للمد ثلاثة حروف هما : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ولا تكون إلا كذلك ، الواو الساكنة بشرط ضم ما قبلها ، الياء الساكنة بشرط كسر ما قبلها ، وهي مجموعة بشروطها في قول الله تعالى :{نُوحِيهَا} ، {أُوذِينَا}. وينقسم المد بحسب سببه إلى قسمين : المد الأصلي ( الطبيعي ) سبب تسميته بالطبيعي لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن حركتين . وهو الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به ، ولا تستقيم الكلمة إلا بوجوده ، ويكفي لتحققه وجود حرف المد وليس قبله همز ولا بعده همز أو سكون . ومقدار مده هو حركتين والمراد بالحركة هنا هو ما يساوي الزمن الذي يقبض فيه الإصبع ويبسط بحالة متوسطة ليست بسرعة أو بتأن . وينقسم المد الطبيعي إلى ثلاثة أقسام : مد الوصل والوقف هو ثبوت حرف المد في الوصل والوقف سواء كان حرف المد متوسطاً مثل قول الله تعالى : {مَالِكِ} ، أو متطرفاً مثل قوله تعالى : {وَأُمْلِى} . ومن هذا المد أيضا الحروف الهجائية في فواتح السور بشرط أن تكون من حرفين ثانيهما حرف مد وقد جمعت هذه الحروف في هذه الجملة : (حي طهر) ، مثل الحاء من {حم} .
مد الوصل فقط هو ثبوت حرف المد في الوصل دون الوقف مثل : {إِنَّهُ هُوَ} سورة الإسراء آية (1). و {بِهِ بَصِيراً} سورة الانشقاق آية (15) . وهو خاص بهاء الضمير ، وعلامته واو صغيرة بعد الهاء المضمومة ، وياء صغيرة بعد الياء المكسورة ، ويسمى هذا النوع بمد الصلة ( نسبة للوصل ).
مد الوقف فقط هو المد الذي يثبت في الوقف دون الوصل ، كما في الآلفات المبدلة من التنوين المنصوب مثل : قول الله تعالى : {عَلِيماً حَكِيماً} سورة الأحزاب آية (1) ، فلو وصلنا حكيما بما بعدها فلا مد حينئذ .
كل الأنواع الثلاثة السابقة حكمها المد بمقدار حركتين كما سبق .
المد الفرعي ( الزائد) هو المد الزائد على المد الأصلي لسبب من الأسباب . وللمد الفرعي سببان هما : الهمزة والسكون .
ما كان سببه الهمزه وينقسم إلى ثلاثة أقسام : 1-المد المتصل هو أن يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة ، وحكمه الوجوب ، ويمد من أربع إلى خمس حركات وصلاً ووقفاً ، وست حركات إذا كانت همزته متطرفة . ومثاله قوله تعالى : {جَآءَ} ، {قُرٌوءٍ} ، {هَؤُلآءِ} . 2-المد المنفصل هو أن يقع بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى ، وحكمه الجواز ، ويمد من أربع إلى خمس حركات ، ومثال ذلك قوله تعالى : {إِنَّآ أَعْطَيْنَاك} ، {وَفِي أَنفُسِكُمْ} . 3-مد البدل هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز أو سكون ، وحكمه الجواز ، ويمد حركتين كالمد الطبيعي ، ومثاله : {ءَامَنُواْ} ، {أُوتُواْ} ، {إِيمَاناً} . ( سمى هذا النوع من المد بمد البدل لان حرف المد فيه مبدل عن الهمز غالباً ، إذ أن اصل كل بدل هو اجتماع همزتين في كلمة ، الأولى متحركة والثانية ساكنة ، فتبدل الهمزة الثانية الساكنة حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى تخفيفاً ، فان كانت الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفا ، وان كانت الهمزة الأولى مضمومة أبدلت الهمزة الثانية واواً ، وإذا كانت الأولى مكسورة أبدلت الهمزة الثانية ياء )
ما كان سببه السكون وينقسم إلى قسمين : المد العارض للسكون سمى عارضا : لعروض السكون لأجل الوقف لأنه لو وصل لصار مداً طبيعيا. هو أن يقع بعد حرف المد أو اللين (حرفا اللين هما : الواو والياءً الساكنتان المفتوح ما قبلهما) سكون عارض لأجل الوقف نحو : {يَوْمْ} ، {خَوْفْ} ، {بيْتْ} ، {خيْرْ} . والساكن بعد المد نحو: {يعقلونْ} ، {نستعينْ} ، {مآبْ} ، {العالمينْ} ، وحكمه الجواز ، ويمد حركتين أو أربعاً أو ستاً . المد اللازم هو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون لازم في حالة الوصل والوقف ، سواء كان في كلمة أو حرف نحو : {الصآخَّة} ، {آلآن} ، {ألمَ} ، ويمد لزوماً ست حركات من غير زيادة ولا نقص عند جميع القراء. ، وينقسم المد اللازم ( للزوم مده ست حركات ولزوم سببه وهو السكون الأصلي وصلاً ووقفاً ) إلى قسمين : كلمي وحرفي ، وكل منهما ينقسم إلى مخفف ومثقل فيكون مجموع أَقسامه أَربعة ، كالتالي : 1- مد كلمي مثقل سُمي كلمياً لوقوعه في الكلمة . وحين يأتي بعد حرف المد في كلمة حرف مشدد ، فيمد حرف المد مداً لازماً لا يجوز قصره ، كقوله تعالى : {ضَآلِّين} ، {دآبَّة}، ويقال لهذا المد مد لازم كَلِمِي مُثَقَّل . 2 - مد كلمي مخفف حين يأتي في كلمةٍ حرف ساكنٌ بعد حرف المد يُمَدُّ حرف المد مداً لازماً أيضاً ولا يجوز قصرُه ، ويسمى هذا المد مداً لازماً كلمياً مخففاً . ولم يقع هذا المد في كلِ القرآن الكريم إلاً في كلمة واحدة وهي قوله تعالى : {ءآلآن} ، تكررت في موضعين من سورة يونس لمجيء اللام ساكنة بعد حرف المد . 3 - مد حرفي مثقل وسُمي حرفياً لوقوعه في الحرف وهو أن يقع حرف من حروف الهجاء بمثابة كلمة مؤلفة من ثلاثة أحرف ، كقولك : ( م ) مثلاً ، فإنك إن كتبتَ م على حسب ما تلفظه فإنك تكتبها بثلاثة حروف وهي م ي م فمثل هذا الحرف يقال له حرف ثلاثي . فإن جاء بعده حرف يماثل الحرفُ الأولُ منه آخر الحرف الذي قبله كقوله : {الـمص} ، {المر} مُدَّ مَداًَ طويلاً وسمي ذلك المد مداً لازماً حرفياً مثقلاً. ومثل ذلك يقال في : سم ، وسق ، لإدغام نون السين عند الميم وإخفائها عند القاف . 4 - مد حرفي مخفف : إذا كان آخر الحرف الثلاثي حرفاً ساكناً وليس مشدد فيُمد ويقال له مد لازم حرفي مخفف ، نحو: {ق والقرآن} ، {ن والقلم} . - الحروف التي تقع في أَوائل السور أَربعة عشرة حرفاً يجمعها قولهم : ( طرق سمعك النصيحة ) وهي تنقسم إلى ثلاثة أَقسام : - قسم يمد ست حركات وحروفه ثمانية يجمعها قولهم : ( نقص عسلكم ) إِلا العين فإنه يجوز فيها القصر والتوسط والطول (أي تمد حركتين أو أربعاً أو ستاً ) فهي في حكم مد اللين. - وقسم يمد حركتين وحروفه خمسة يجمعها قولهم : (حي طهر ) . - وقسم لا يمد أَصلا وهو ( أَلف ) . | |
|
| |
عاشقه الرسول مـــــــــراقــــــــــــب
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 4104 درجة النشاط : 21818 تاريخ التسجيل : 26/11/2009 العمل/الترفيه : مديره اعطال في شركة وقف الحال تعاليق : لكي تبحر في سعاده ليس لها ساحل اركب زورق الامل وليكن مجدافك حب الله ورسوله
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار الأربعاء 3 أبريل 2013 - 9:04 | |
| . جزاكي الله خيرا يا هدي موضوعك جه في وقته اكيد عرفتي اني محتاجاه الايام دي مشكوره . | |
|
| |
هدى الريس ربان
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 2597 درجة النشاط : 18178 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 40 العمل/الترفيه : راجية عفو ربى
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار الأربعاء 3 أبريل 2013 - 13:58 | |
| جزانا واياكم ربنا يكرمك يارب واحنا فى الخدمه لاى طلب تطلبيه يارب بس يقدرنا | |
|
| |
عاشقه الرسول مـــــــــراقــــــــــــب
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 4104 درجة النشاط : 21818 تاريخ التسجيل : 26/11/2009 العمل/الترفيه : مديره اعطال في شركة وقف الحال تعاليق : لكي تبحر في سعاده ليس لها ساحل اركب زورق الامل وليكن مجدافك حب الله ورسوله
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار الخميس 4 أبريل 2013 - 8:20 | |
| . اي طلب اي طلب خلاص يبقا تعلميني احكام التجويد اتفقنا . | |
|
| |
هدى الريس ربان
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 2597 درجة النشاط : 18178 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 40 العمل/الترفيه : راجية عفو ربى
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار الخميس 4 أبريل 2013 - 14:28 | |
| اتفقنا وطبعا شرف ليا انا نتفق على ميعاد باذن الله على الياهو شوفى هتدخلى امتى باذن الله ان شاء الله ادخل بالليل | |
|
| |
عاشقه الرسول مـــــــــراقــــــــــــب
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 4104 درجة النشاط : 21818 تاريخ التسجيل : 26/11/2009 العمل/الترفيه : مديره اعطال في شركة وقف الحال تعاليق : لكي تبحر في سعاده ليس لها ساحل اركب زورق الامل وليكن مجدافك حب الله ورسوله
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار الخميس 4 أبريل 2013 - 21:00 | |
| . بكون موجوده علي الساعه 8.30 . | |
|
| |
عبد الله مـــديــر الـمـنـتـدى
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 6437 درجة النشاط : 22779 تاريخ التسجيل : 22/03/2008
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار الأربعاء 17 أبريل 2013 - 23:34 | |
| بارك الله فيك أختنا / هدى الريس و جعله فى موازين حسناتك علم التجويد و أحكام تلاوة القرآن علم عظيم و الموضوع نظريا جميل و حسنا فعلتم بالاتفاق على تواصلكم لتعلمه لأنه علم صوتى و يتناقل بالسماع أكثر منه نظريا | |
|
| |
هدى الريس ربان
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 2597 درجة النشاط : 18178 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 40 العمل/الترفيه : راجية عفو ربى
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار الجمعة 19 أبريل 2013 - 23:44 | |
| الحقيقه من يوم ما اتفقنا مفتحناش سوا ولا مرة سبحان الله ربنا ييسر ان شاء الله وجزاكم الله كل الخير | |
|
| |
علي الجريبي مبحر جديد
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 2 درجة النشاط : 4028 تاريخ التسجيل : 19/04/2013
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار السبت 20 أبريل 2013 - 4:25 | |
| لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيىء قدير
الحمد لله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
اللهم استرنى فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يأرحم الراحمين
المصدر : منتدى الدعم العربى: http://alamal.montadarabi.com/t6009-topic#ixzz2QxyWG8mO
| |
|
| |
هدى الريس ربان
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 2597 درجة النشاط : 18178 تاريخ التسجيل : 25/08/2011 العمر : 40 العمل/الترفيه : راجية عفو ربى
| موضوع: رد: علم التجويد باختصار السبت 20 أبريل 2013 - 13:19 | |
| لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيىء قدير
الحمد لله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
اللهم استرنى فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يأرحم الراحمين
اللهم امين
| |
|
| |
| علم التجويد باختصار | |
|