بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من حكم بن عطاء الله السكندري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد القسام33
مبحر جديد
مبحر جديد
محمد القسام33


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 3
درجة النشاط : 5160
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

من حكم بن عطاء الله السكندري Empty
مُساهمةموضوع: من حكم بن عطاء الله السكندري   من حكم بن عطاء الله السكندري I_icon_minitimeالإثنين 28 مارس 2011 - 1:19


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

" متى جعلك في الظاهر ممتثلا لأمره وفي الباطن مستسلما لقهره
فقد أعظم المنة عليك "


إنه استسلام العبد لكل ما قضى الله به في حقه ، في اليسر والعسر ، والمنشط والمكره ، قال تعالى : "

ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى ، وإلى الله عاقبة الأمور" ( لقمان 22 )

فمتى جعلك أيها الإنسان في الظاهر ممتثلا لأمره ومجتنبا لنهيه ، وفي الباطن مستسلما لقهره ( الشدائد

والصعاب على اختلافها ) ، فقد أعظم المنة عليك ، حيث أراح ظاهرك من عنت المخالفة ، وأراح

باطنك من تعب المنازعة " والله ذو الفضل العظيم " .

يقول الدكتور البوطي (بتصرف) : " المراد بالاستسلام هنا الصبر مع الرضا على ما قضى به الله عز

وجل ، وهذا الرضا من أحوال الباطن ، أما الاستسلام القسري الذي يشترك فيه الناس جميعا ، فهو

مظهر لضعف الإنسان وعجزه عن رد ما قد قضى الله عليه به ، وهو ليس أمرا باطنيا ، بل هو من

أحوال الظاهر ... والتكاليف التي خاطبنا الله بها هي الأخرى صنف من أصناف تلك الشدائد ، ولولا

ذلك لما سميت بالتكاليف ..

والرضا بالشيء لا يتنافى مع ما قد يجده الراضي من الآلام بسببه ، ألا ترى المريض كيف يرضى

بإجراء العمل الجراحي الذي لابد له منه مع ما يعلم من تسببه لآلام ومزعجات شتى ؟ وفي هذه الحالة

لابد أن يجتمع الرضا مع الصبر .. ينبثق الرضا من قرار العقل وحكمته ، وينبثق الصبر من واقع الألم

وضروراته "


( للأمانه منقول ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مع تحيتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر البدور
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
بدر البدور


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1561
درجة النشاط : 8852
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمل/الترفيه : طالبه بكليه تجاره انجليزي
تعاليق : بــدور بحر الأمل

من حكم بن عطاء الله السكندري Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم بن عطاء الله السكندري   من حكم بن عطاء الله السكندري I_icon_minitimeالأحد 29 مايو 2011 - 11:32

من حكم بن عطاء الله السكندري 760983


مشكور اخي محمد القسام


جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من حكم بن عطاء الله السكندري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حكم بن عطاء الله السكندري
» من حكم بن عطاء الله السكندري
» من حكم ابن عطاء السكندرى رضى الله عنه
» مناجات ابن عطاء الله ما اروعها
» أسماءُ أولاد سيِّدنا رَسُول الله محمَّد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: الحــكــمـــة و الـمــوعــظــة الـحـــســــــنـــــة-
انتقل الى: