اخواني وأخواتي في المنتدى , سأكمل تعريف البدل والنعت بناء على رغبة أخي أحمد , بارك الله في عمره .
النعت والبدل من التوابع ، والتوابع أو التابع هو : " الموافق متبوعاً في إعرابه مطلقاً »
وعند التفريق بين البدل والنعت لابد من تعريف كل منهما وقبل أن نعرف الصفة أحب أن أنبه إلى أنه يعبر عن الصفة بالنعت ، وهو المتعارف به في أمهات الكتب ، ولافرق بينهما , فالنعتُ والوصفُ مصدران بمعنىً واحد ، والصفة تطلق مصدراً بمعنى الوصف ، واسماً لِما قام بالذات من المعاني كالعلم والسواد .
النعت هو :
" التابع المكمّل متبوعه ببيان صفة من صفاته ، أو من صفات ما تعلّق به ، وهو سببيّه"
والبدل هو :
" تابع يدل على نفس المتبوع ، أو جزء منه قصد لذاته ، وبلا واسطة " .
من خلال التعريف بالنعت والبدل نخلص إلى أن البدل يختلف عن النعت :
1- من حيث إنه يقصد لذاته ، فلا يؤثر على بناء الجملة إذا ما حذف ، أو استغني عنه ، أمّا النعت " الصفة " فهو بيان صفة من صفاته أو ما يتعلق به .
2- يجوز أن يكونا مختلفين ، كأن يكون المبدل منه معرفة ، والبدل نكرة . ولكن النعت والمنعوت لابد أن يتفقان تنكيرا وتعربفا ، وتذكيرا وتأنيثا .
مثال على الصفة :
طلع البدر المنيرُ ( المنير صفة مرفوعة للبدر ) .
مررت بطفل صغيرٍ ( صغير صفة مجرورة لطفل ).
وهناك قاعدة عامة تقول ( الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات ) .
أنواع البدل :
1- البدل المطابق ويسمى ايضاً بدل الكل من الكل.
البدل المطابق:
وهو بَدَلُ الشيء مما هو مُطابقُ له مثل قوله تعالى "اهدِنا الصّراطَ المستقيمَ، صراطَ الذين أنْعَمتَ عليهم" فالصراطُ المستقيمُ وصراطُ المُنْعَمِ عليهم , يدلان على معنى واحد.
وبذلك تكون لفظة الصراط الثانية هي البدل. وتكون كلمة الصراط الأولى هي المبدل منه ،
مثل :
1- واضعُ النحوِ الإمامُ عليٌّ 2-احترمتُ المعلمةَ سعادَ
ففي الجملة الأولى كان البدل (علي) مطابقا في المعنى والإعراب لما قبله (الإمام) .
وفي الثانية كان البدل (سعاد) مطابقاً في المعنى والإعراب لما قبله (المعلمة) .
2_ بدل بعض من كل :
وهو أن يكون الثاني جزءاً من الأول وأحد مكوناته مثل : نظرت إلى الجبل قمته .
3- بدل الاشتمال:
ويكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه , مثل : أعجبني الشاعر إلقاؤه.
ملاحظة : كل اسم معرف بألـ يأتي بعد اسم الإشارة يعرب بدلاً .
حكم البدل :
1. يتبع البدل المبدل منهم في الإعراب رفعاً ونصباً وجراً .
2. لا تلزم موافقته له في التعريف والتنكير.
3. قد تبدل المعرفة من النكرة مثل: الفعل قسمان : الجامد والمشتق .
4. قد تبدل النكرة من المعرفة بشرط أن تكون النكرة موصوفة مثل: مررتُ بسعيدٍ رجلٍ فاضلٍ.
أما النعت:
ينقسم إلى قسمين النعت الحقيقي والنعت السببي
أولا : النعت الحقيقي " الصفة " / تعريفه :
هو ما دل على صفة في نفس متبوعه نحو "محمدٌ طبيبٌ ماهرٌ " .
النعت الحقيقي يتبع منعوته في الحالات التالية :
1. الرفع والنصب والجر.
2. التعريف والتنكير.
3. الإفراد والتثنية والجمع.
4. التذكير والتأنيث.
أمثلة على ما سبق:
* هذا منظرٌ رائعٌ.
* سمعتُ قصيدةً جميلةً.
ثانياً النعت السببي : هناك نوع آخر من النعت يسمى النعت السببي وهذا النوع يدل على صفة في اسم له ارتباط بالمتبوع " أي في الاسم الذي يأتي بعده " نحو يحترمُ الناسُ كلَ فتاةٍ حسنةٍ
أخلاقُها.
حسنةٍ أخلاقها : نعت سببي مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.