بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عبد الملك بن مروان بن الحكم (الجزء الثانى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فتحى
مبحر فعال
مبحر فعال
محمد فتحى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 181
درجة النشاط : 6128
تاريخ التسجيل : 05/04/2008
العمل/الترفيه : الشات، قراءة الكتب التاريخية،اعمال الديكور

عبد الملك بن مروان بن الحكم (الجزء الثانى) Empty
مُساهمةموضوع: عبد الملك بن مروان بن الحكم (الجزء الثانى)   عبد الملك بن مروان بن الحكم (الجزء الثانى) I_icon_minitimeالسبت 10 مايو 2008 - 2:49

الفتوحات الإسلامية في عهد عبد الملك*
(1): الفتوحات في شرق البحر المتوسط:
نتيجة للوضع السياسي المضطرب داخل الدولة الأموية طيلة فترة خلافة يزيد و استمراريته في عهد مروان بن الحكم، فقد نشط البيزنطيون في شن غارات استطلاعية على مناطق الحدود مع المسلمين و لكي ينفرغ عبد الملك لمعالجة المشكلات الأهلية و الحد من غارات البيزنطيين فقد عقد في سنة 70/689م معاهدة مع الإمبراطور البيزنطي جيستنيان الثاني من بنودها أن يتعهد عبد الملك بدفع مبلغ معين من المال للبيزنطيين مقابل أن يقوم الإمبراطور جيستنيان بنقل جماعات الجراجمة من بلاد الشام إلى الأراضي البيزنطينية في آسيا الصغرى، و بسبب نقض المعاهدة من قبل الإمبراطور البيزنطي فقد عاد العداء و اشتبك الفريقان في موقعة سيباستوبوليس ( 73-692 ).
و خاض البيزنطيون تلك المعركة البرية و التي من نتائجها أن دخل المسلمون أرمنية ثانية، و من ثم هدأ الصراع بين الطرفين وذلك لانشغال الدولتين في معالجة مشكلاتها الداخلية.
(2): نظرا" للأزمة التي واجهتها الأسرة الأموية عقب وفاة يزيد بن معاوية و حتى بداية عهد عبد الملك فقد توقف الفتح الاسلامى في بلاد المغرب و ظل الأمر كذلك حتى أصدر الخليفة عبد الملك أوامره إلى أخيه عبد العزيز والى مصر بأن يرسل إمدادات من عنده إلى زهير في برقة إذا أن عبد الملك كان في حاجة إلى أهل الشام للوقوف بجانبه في مجابهة عبد الله بن الزبير و أخيه مصعب.
(3):بعد أن استقرت الدولة في الداخل و تم القضاء على الفتن و الثورات، راح عبد الملك
يواصل ما بدأه السابقون من الفتوحات، و يعمل على تأمين الحدود التي تعرضت للإعارة و المواجهة و الاستيلاء على بعضها من جانب الروم، و تمكن عبد الملك من استرداد الثغور الإسلامية و إخضاع أرمنية، و سواحل سورية، و كثير من الثغور الإسلامية، و عمورية، و إنطاكية، و أظهر للروم أن الدولة الإسلامية باقية و أنها لم تضعف و لم تهنو ما كان عام ( 62/682 ) يأتي حتى صدر الأمر بأن يتولى عقبة بن نافع أفريقية للمرة الثانية؛ ليواصل حروبه و فتوحاته و يتمكن من فتح الجزائر، و يتوغل نحو بلاد ( السوس ) في المغرب الأقصى.
و استولى عليها و اختار القيروان قاعدة له و لكن بعد الانتهاء من القيروان صدر قرار بتعديل القيادة العليا بالميدان الأفريقي سنة ( 55 هـ /675 م).
فعندما أعادت السلطات "عقبة بن نافع" سنة 62هـ/682م إلى القيادة العليا للميدان الإفريقي، ووصل إلى "القيروان" قاعدته الحربية التي أنشأها من قبل، انطلق منها لممارسة المهمة التي عين ثانية من أجلها.
* المنجزات الحضارية *
(أ):تطور الإدارة و إصلاح النظم الإدارية:
شهدت النظم الإدارية في عهد عبد الملك بن مروان نهضة كبيرة و تطورا" ملموسا"؛ حمل المؤرخين المحدثين على وصف عبد الملك بأنه المؤسس الثاني للدولة الأموية بعد معاوية بن أبى سفيان.
فقد ظلت الدواوين إلى عهد عبد الملك تستخدم لغات أجنبية، ففي العراق و إيران كانت لغة الدواوين هي الفارسية، و في الشام و مصر كانت اللغة اليونانية و القبطية؛ فقام عبد الملك بتحويل لغة الدواوين إلى اللغة العربية، فتكون هي اللغة الرسمية الوحيدة في جميع الدواوين، فيما عرف في مصادر التاريخ ب ( تعريب الدواوين ) – كما اهتم عبد الملك بنظام الحجابة و أوصى أخاه عبد العزيز والى مصر بذلك – كما أخل عبد الملك تحسينات على ديوان البريد، حيث أصبح أداة مهمة في ‘إدارة شئون الدولة.
(ب): إصلاح النظام النقدي و إصدار الدينار العربي الاسلامى:
لم يعرف المسلمون عملة إسلامية خالصة إلا في عهد عبد الملك؛ الذي كان يرى أن ضرب العملات العربية الإسلامية ضرورة لا زمة، لتدعيم البناء الاقتصادي و السياسي للدولة العربية.؛ نقش عبد الملك على الدراهم و الدنانير ( باسم الله ) ثم كتب عليها ( الله أحد الله الصمد ) نكره ذلك الفقهاء و سميت مكروهة و كانت له دار ضرب جمع فيها الطباعين.
(ج): إحصاء السكان و تقدير الضرائب:
و في عهد عبد الملك عمل في خرسان إحصاء جديد للسكان عامة، و كلف كل شخص بسداد ما فرض عليه من الضريبة، وزادت جزية كل شخص ثلاثة دنانير على ما كانت عليه من قبل، و عمل مثل ذلك في العراق؛ من أجل إنعاش خزانة الدولة.
(د): إصلاح الجيش:
حيث تمكنت الجيوش الإسلامية من فتح العراق و مصر و الشام و غيرها، انصرف المسلمون إلى الزراعة، و شغلوا بتكوين الثورة، و امتلاك العقارات، و تركوا الجندية، و انصرفوا من الجهاد، و فترت الروح العسكريةفيهم، فلا جرم أدخل عبد الملك نظام التجنيد الاجبارى، فزاد عدد الجيش زيادة كبيرة، و كان يقتصر على العنصر العربي، فتمكن الأمويون من مواصلة فتوحهم، وضموا شمال افريقية، و بلاد الأندلس، و استولوا على كثير من مدن المشرق.
(ه)البناء و التعمير:
ازدهرت حركة البناء و العمران في عهد عبد الملك ازدهارا" كبيرا"، فمن المدن التي أنشئت في عهده: مدينة واسط ، أسسها بالعراق بين الكوفة و البصرة ، و كان ذلك في فترة ولاية الحجاج بن يوسف الثقفي بالعراق ، و بنى وسطها قصرا" فخما" بجوار المسجد الجامع، أحاطها بالأسوار و الخنادق، و عمل على تحويلها إلى مركز حضاري متكامل، يصلح لأن يكون مركزا" إداريا"، يمكن الحجاج من ضبط أحوال العراق، و الهيمنة على شئونها.
o و من المدن التي أنشئت في عهد عبد الملك كذلك:
مدينة أردبيل، و مدينة برذعة.
و كذلك تم حفر نهر الآبار، و قام الحجاج بن يوسف بحفر عدة أنهار في المنطقة الواقعة بين الكوفة و واسط و البصرة.
- و في مصربنى عبد العزيز بن مروان مقياسا" للنيل، و زاد في جامع عمرو بن العاص من ناحية الغرب، و بنى مدينة حلوان و اتخذها عاصمة لولايته سنة (73 ) للهجرة، بعد أن تفشى وباء الجذام بالفسطاط..
 و من مآثر عبد الملك بن مروان في ميدان العمارة الدينية:
إنشاؤه مسجد قبة الصخرة بالقدس سنة (72 ) من الهجرة، تلك الصخرة التي مستها أقدام النبي - عليه الصلاة و السلام – ليلة الإسراء، و هو غير المسجد الأقصى الذي أعاد بناءه ابنه الوليد، و مسجد قبة الصخرة فريدفى نوعه، فقد بنى مثمن الأضلاع، و ارتفعت فوقه قبة عالية مزخرفة بالفسيفساء بدقة متناهية، و كان من أسباب بنائه على هذا النحو من الفخامة القضاء على إعجاب بعض المسلمين بكنيسة القيامة التي كانت شامخة بهذه المنطقة.
(و): استئناف سياسة الفتوحات:
نشطت فتوح بلاد ما وراء النهر منذ أن ولى الحجاج بن يوسف على خرسان و العراق في خلافة عبد الملك ، و من مدن المشرق التي تم فتحها في عهد عبد الملك ، أو أعلنت خضوعها للدولة الإسلامية بدفع الجزية:( خجندة – بلاد الصغر – إقليم تركستان – ترمز ) .
 و لمعت آنذاك أسماء قواد عظماء مثل:
 ( المهلب بن أبى صفرة ، قتيبة بن مسلم ، ..... و غيرهما ) .
 و في المغرب:
اتسعت رقعة الدولة الإسلامية؛ بفضل جهود عبد الملك و ما حققه عماله و قادته من فتوحات؛ حيث نجح حسان بن النعمان الغساني في القضاء على المقاومة البربرية و البيزنطية، بعد أن سحق جيش الكاهنة سنة ( 82 )من الهجرة، و استعاد قرطاجة، و أنشأ إلى الشرق منها مدينة تونس، و بنى بها دارا" لصناعة الأسطول و أسس مسجدا" جامعا"، و دارا" للإمارة، و ثكنات للجند، حتى أصبحت من أعظم مدن المغرب.
و في سنة (85) هجريا" ولى موسى بن نصير أفريقية، فنجح في فتح المغرب كله، و لم تستعصي عليه منها سوى مدينة سبته لمناعتها و وصول الإمدادات إليها من أسبانيا القوطية.

عبد الملك و الشعراء

مدح الشعراء عبد الملك بن مروان و نالوا في مدحه الخير الكثير و فيه يقول جرير:

لولا الخليفة و القرآن نقرؤه ما قام للناس أحكام و لا جمع
أنت الأمين، أمين الله، لا سرف فيما وليت و لا هيابة و رع
أنت المبارك يهدى الله شيعته إذا تفرقت الأهواء و الشيع
يا آل مروان و أن الله فضلكم فضلا" عظيما" على من دينه البدع


وفاته

توفى عبد الملك بن مروان بن الحكم و عمره ستون سنة، ففي يوم الخميس
منتصف شوال سنة ( 86 ) للهجرة / أكتوبر 705 م توفى عبد الملك بدمشق
فكانت مدة خلافته منذ أن بويع بالشام 65 للهجرة إلى منتصف
شوال سنة 86 للهجرة.

الملحق:
هذه وصية عبد الملك بن مروان لمؤدب ولده:

 قال الخليفة عبد الملك بن مروان لمؤدب ولده:
(علمهم الصدق كما تعلمهم القرآن، واحملهم على الأخلاق الجميلة، وروهم الشعر يشجعوا وينجدوا، وجالس بهم أشراف الناس وأهل العلم منهم، فإنهم أحسن الناس رعة، وأحسنهم أدبا، وجنبهم السفلة والخدم، فإنهم أسوأ الناس رعة وأسوأهم أدبا، ومرهم فليستاكوا عرضا، وليمصوا الماء مصا، ولا يعبوه عبا، ووقرهم في العلانية، وذللهم في السر، واضربهم على الكذب، إذ الكذب يدعو إلى الفجور، والفجور يدعو إلى النار، وجنبهم شتم أعراض الرجال، فإن الحر لا يجد من عرضه عوضا، وإذا ولوا أمرا فامنعهم من ضرب الأبشار، فإنه عار باق، ووتر مطلوب ! واحملهم على صلة الأرحام، واعلم أن الأدب أولى بالغلام من النسب )

لا اريد اجراً فى الدنيا و لكنى اريده فى الآخرة
و اسألكم الدعاء لى فى الامتحانات
مع تحياتى:أ/ محمد فتحى.
M.F.N
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد الملك بن مروان بن الحكم (الجزء الثانى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الملك بن مروان بن الحكم
» الشمس تتعامد على وجه الملك رمسيس الثانى داخل معبد أبوسمبل
» مسابقة رقم الآية الرمضانية
» الجزء التاني من صور الاطفال
» هداها الله .. الجزء الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: فـى رحــاب الـتــاريــخ-
انتقل الى: