رشا محمد فوزى مبحر نشيط
الساعة الآن : عدد المساهمات : 123 درجة النشاط : 5844 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: الخط العربى (الجزء الثالث) الإثنين 6 يوليو 2009 - 13:04 | |
| أولا الخط الديوانى أو الخط السلطانىهو أحد الخطوط التي ابتكرها العثمانيون وقد سمي بالديواني والسلطاني نسبة إلى ديوان السلطان العثماني حيث كان هذا الخط يستعمل في كتابة المراسلات السلطانية وجميع الإنعامات والفرمانات وكتابته تكون بطراز خاص وخاصة بديوان الملوك والأُمراء ويُقال إن أول من وضع قواعده وحدّد موازينه الخطّاط إبراهيم منيف وقد عُرف هذا الخط بصفة رسمية بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح للقسطنطينية عام 857 هــ خصائصهيتميّز هذا الخط باستداراته فلا يخلو حرف من أقواس وهو خط لين مطواع مرن يصلح لأغلب الكتابات. كما يتميز أيضا باستقامة سطوره من أسفلها وحروفه ملتوية أكثر منها في الأنواع الأخرى ويلخّص لنا الأستاذ محمود يازر التركي أحد أقطب هذا الخط قائلا: "يلزم على الكاتب عند البدء التقيّد بأقواس الحروف المجموعة والحروف المرسلة وضبط تراصفها ومراعاة نسبها بين بعضها وهذه الأقواس هي: الباء والجيم والسين والعين وعرقات الفاء والقاف ورؤوس الكاف والنون وتظفيرة اللام ألف وتجميل نهاية الباء ومدّة الهاء في لفظة الجلالة".فللخط الديواني جماليته التي يستمدها من حروفه المستديرة والمتداخلة، إلا أن ذلك قد يكون على حساب سهولة القراءة، حتى أنه ليصعب أحيانا التمييز بين الألف واللام إن كانا في بداية الكلمة. كما قد يلجأ الخطاط إلى ربط الحروف المنفصلة مثل الراء والواو والألف والدال بالحروف التي تأتي بعدها قواعد الخط الديواني… 1- الحروف المفردة - الحروف الثنائية وقد تفرع الخط الديواني إلى نوعين من الخط:الديواني العادي : وهو خال من الزخرفة. الديواني الجلي : وتكثر فيه العلامات الزخرفية لملء الفراغات بين الحروف، وهو يستعمل في الزخارف أساسا. وهذا الخط وليد صدفة وعرف في نهاية القرن العاشر الهجري وأوائل القرن الحادي عشر وهو من فروع الخط الديواني الذي يحمل خصائصه ومميزاته مما سمّي الخط الديواني الجلي بالديواني إلا إنه يحتاج إلي كثير من التعديل والتزويق في حروفه ذات التقوسات وطريقة كتابتها تكون بين متوازيين بقلم الرصاص بعرض طول ألفها الذي يكتب السطر بها وعلى الطريقة بين السطرين تحشى نصوص الكتابة بدقة فائقة وحساب متكامل شريطة أن يمتلئ الحرف نفسه بنفسه ثم يضاف لها التشكيلات التزيينية، وأول ما يكتب أشكال ذات الحروف الغليظة من دون إصلاح ترويسات أو تشظية أواخر الحروف بنفس عرض القلم. وهو يمتاز عن أصله الذي تفرّع منه ببعض حركات إعرابية ونقط مدوّرة زخرفيه رغم أن ألف باء حروفه المفردة بقيت مشابهة لأصلها الديواني باستثناء العين والحاء ومثيلاتها وقد ضبطت بقواعد ميزان النقط . لوحة للديواني الجلي .......... و إلى لقاء آخر مع خط .... الثلث | |
|
عبد الله مـــديــر الـمـنـتـدى
الساعة الآن : الجنس : عدد المساهمات : 6437 درجة النشاط : 22961 تاريخ التسجيل : 22/03/2008
| |
أحمد محمد سليمان مبحر فعال
الساعة الآن : عدد المساهمات : 238 درجة النشاط : 6181 تاريخ التسجيل : 12/08/2008
| |