بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس أبو غريب
مبحر فعال
مبحر فعال
فارس أبو غريب


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 175
درجة النشاط : 5903
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
العمر : 35

معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه   معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitimeالخميس 26 مارس 2009 - 23:06

معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه 665836

نسبه


معاوية بن أبي سفيان وأسمه صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّ الأمويّ ، وكنيته أبو عبد الرحمن أول خلافاء الدولة الأموية ، كان والياً على الشام زمن خلافة عثمان بن عفان وبعد حادثة مقتل عثمان اصبح علي الخليفة بعده فحاربه معاوية إلى ان قتل علي من قبل ابن ملجم ثم تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية وأسس معاوية الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمته أخذ البيعة لإبنه يزيد.

line3

نشأته وأسرته

معاوية بن ابى سفيان هو ابن أبو سفيان بن حرب الذى كان من سادات قريش و وواحد من ذوى الراى و الحكمة في مكة , و من اعماله المعروفة قبل دخول الاسلام مكة انه كان هو قائد القافلة التجارية التى حاول المسلمون قطع الطريق عليها و الاستيلاء على البضائع التى يحملونها الا انه بخبرته اتخذ طريق اخر سلكه ووصل سالما إلى مكه هو و القافلة , و كان محاولة المسلمين قطع الطريق على تلك القافلة هو السبب المباشر لغزوة بدر لمنع لردع المسلمين عن قطع الطرق على البضائع بعد مافعلوه في الابواء و العشيرة و اخيرا مع قافلة ابوسفيان .

line3

ولايته

تولى معاوية بن ابي سفيان ولاية دمشق في الشام سنة 21هـ في عهد عمر بن الخطاب بعد موت أخيه يزيد بن أبي سفيان، وقاتل المرتدين في معركة اليمامة وقيل انه ممن قتل مسيلمة الكذاب ووحد صفوف المسلمين ، ومن بعد ذلك أرسلهُ الخليفة أبوبكر مع أخيهِ يزيد لفتح الشام ثم والياً عليها ثم أقّره الخليفة عثمان بن عفان على الولاية، وبعد موت عثمان سنة 35هـ قاتل علي على الخلافه وبعد مقتل علي تولى الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية فاصبح خليفة المسلمين في دمشق عاصمة الدولة الاسلامية عند قيام الدولة الاموية

line3

عام الجماعة

بايعه المسلمون وعامة الناس سنة 41 هـ، فسميّ ذاك العام بعام الجماعة، لاجتماع كلمة المسلمين فيه واصبح معاوية بن ابي سفيان خليفة جميع المسلمين وأتخذ من دمشق عاصمة ومقراً للخلافة الأموية وعمل في فترة خلافتهِ على توحيد البلاد الإسلامية وتقوية أواصر الدولة, وهو مؤسس لأكبر دولة إسلامية في التاريخ، وهي الدولة الاموية.

وأستمر معاوية في الملك حتّى وفاته سنة 60 هـ، فكان بذلك أميراً (20 عامًا)، وخليفةً (20 عاماً) أخرى. ومعاوية هو أول خليفة بعد الخلفاء الراشدين، وهو أول من أورث الخلافة في الإسلام، حيث لم تكن وراثة بل شورى، وجعلها لابنه من بعده، فكان من بعده شأن المسلمين، ووحد البلاد الاسلامية شرقاً وغرباً وجعل من عاصمة الخلافة دمشق منارة للعلم والعلماء ومنبراً يجمع المسلمين.

line3

إجماع المسلمين

أنتخب معاوية للخلافة انتخاباً عاماً، أي من جميع أهل الحل والعقد من المسلمين وأنتخبه أهل الشام للخلافة بعد صدور حكم الحكمين، فلما قُتل علي بن أبي طالب، بايع جند العراق ابنه الحسن لكن إجماع المسلمين في المدينة ومكة والجزيرة والشام رجّح أن من مصلحة المسلمين مبايعة معاوية بن ابي سفيان وتسليم الأمر إليه -حقناً لدماء المسلمين - وهذا ما تم وكان بالاجماع، وذلك في ربيع الأول سنة 41هـ.

line3

الفتوحات الإسلامية في عهده

بعد قيام الدولة الاموية وتولي معاوية بن ابي سفيان الخلافة وتقوية الدولة الاسلامية استأنف الفتوحات الإسلامية ، في عهد معاوية بن أبي سفيان اتسعت رقعة بلاد المسلمين جهة بلاد الروم، وبلاد السند ، وكابل ، والأهواز ، وبلاد ما وراء النهر، وشمال أفريقيا ، حتى وصلت إلى أكبر اتساع لدولة في تاريخ الإسلام الدولة الاموية ، وقد أنشأ معاوية أول أسطول حربي في تاريخ الإسلام وفتح به جزيرة قبرص وصقلية ومناطق وجزر في البحر الأبيض المتوسط.

استطاع معاوية أن يضيق الخناق على الدولة البيزنطية من حدود دولته بالحملات المستمرة والاستيلاء على جزر رودس وأرواد ، وقد كان لجزيرة ارواد على الساحل الشامي في سوريا أهمية خاصة لقربها من القسطنطينية، حيث اتخذ منها الأسطول الإسلامي في حصارهِ الثاني للمدينة أو حرب السنين السبع 54 ـ 60 هـ قاعدة لعملياته الحربية، وذلك أن معاوية أعد أسطولاً ضخمًا وأرسله ثانية لحصار القسطنطينية, وظل مرابطًا أمام أسوارها من سنة 54 هـ إلى سنة 60 هـ، وكانت هذه الأساطيل تنقل الجنود من هذه الجزيرة ارواد إلى البر لمحاصرة أسوار القسطنطينية، وقد أرهق هذا الحصار البري والبحري والبيزنطيين كما أنزل جيش المسلمين بالروم خسائر فادحة، وعلى الرغم من ذلك فلم يستطع المسلمون فتح القسطنطينية.

ومن أجل بناء أسطول إسلامي بحري قوي، أقام معاوية دارًا لصناعة السفن البحرية في مدن ساحل الشام وفي جزيرة الروضة ، كما نفذ معاوية خطة لنقل أعداد من العرب المسلمين إلى الجزر في البحر الأبيض المتوسط لحمايتها ونشر الإسلام على ربوعها. فتم نزول المسلمين بصقلية عام 48هـ، واستطاع فضالة بن عبيد الأنصاري فتح جزيرة (جربا) عام 49هـ وقد سار إليها على رأس شاتية في ذلك العام.

line3

حالة الأمة عند استلام معاوية الأمر

تولى معاوية أمر الأمة، وهي أقسام ثلاثة:

القسم الأول: شيعة بني أمية من أهل الشام والجزيرة ومن غيرهم في سائر الأمصار الإسلامية.

القسم الثاني: شيعة علي بن أبي طالب وهم الذين كانوا يحبونه ويرون أنه أحق بالأمر من معاوية وغيره وأن ذريته أحق بولاية أمر المسلمين من غيرهم ومعظم هؤلاء كانوا ببلاد العراق وقليل منهم بمصر.

القسم الثالث: الخوارج وهم أعداء الفريقين يستحلون دماء مخالفتهم ويرونهم مارقين من الدين، وهم أشداء الشكيمة متفانون فيما يعتقدون، يرون أن أول واجب عليهم قتال معاوية ومن تبعه وقتال شيعة علي لأن كلا قد ألحد على زعمهم في الدين ومع ما بينهم من هذا التباين كانت أمة متمتعة بصفة الشجاعة والإقدام، ومثل هذه الأمة تحتاج لسياسة حكيمة في إدارة شؤونها وإفاضة ثوب من الأمن عليها، أما معاوية نفسه فلم يكن أحد أوفر منه يداً في السياسة، صانع رؤس العرب وقروم ومضر بالأعضاء والاحتمال والصبر على الأذى والمكروه، وكانت غايته في الحلم لا تدرك وعصابته فيه لا تنزع ومرقاته فيه نزل عنها الأقدام. كان الذي يهم معاوية ويقلقه أمر الخوارج لأنهم قوم قلما ينفع معهم حسن السياسة لأنهم قوم غلو في الدين غلواً عظيماً وفهموا كثيراً منه على غير وجهه فاتلهم معاوية ولاحق الخارجين على سلطة الدولة ةعلى تعاليم الإسلام .

line3

سياسته الداخليه

انشاء الدواوين المركزيه[1]:
أ-ديوان الرسائل:هو الهيئه المشرفه على تحرير رسائل الخليفه وأوامره وعهوده.[2] ب-ديوان الخاتم:انشأ معاويه ديوان الخاتم لتحقيق السريه والامان لمراسلات الدوله.[3] ج-ديوان البريد:حيث ادخل نظام البريد إلى الدوله الاسلاميه.[4] د-نظام الكتبه:حيث عين كاتب لديوان الرسائل،وكاتب لديوان الخراج،وثالث لديوان الجند،ورابع لديوان، الشرطه وخامس لديوان القضاء.[5]

توطين الامن في خلافته[6]:
1-الحاجب:حيث كان اول من اتخذ الحاجب في الاسلام،لكي يتجنب محاولات الاعتداء عليه.[7] 2-الحرس:وهو ايضا اول من اتخذ الحرس في الدوله الاسلاميه،خوفا من الخوارج الذين يريدون قتله.[8] 3-الشرطه:وظيفتها المحافظه على الامن والنظام.[9] 4-حسن اختيار الرجال والاعوان.[10] 5-استخدام المال في تأكيد الولاء وتأليف القلوب:فقد اعتبر معاويه من اجواد العرب.[11] 6-اتباع سياسه الشده واللين.[12] 7-جهاز المخابرات:كانت الاجهزه الداخليه ولخارجيه في عهد معاويه قويه جدا،وما يدل على قوتها[13]: أ-اطلاعه على المراسلات التي بين الحسين واهل العراق[14]. ب-قصه الاسير المسلم عند البيزنطين،الذي لطم على وجهه بين يدي ملك الروم وقول الاسير :وا إسلاماه أين انت يا معاويه ،ووصل الخبر عند معاويه[15]. 8-الاهتمام ببناء الجيش الاسلامي.[16]


line3

ضرب الأمثال بحلم وسياسة معاوية

يعتبر معاوية رمزًا للحلم والدهاء والسياسة وكانت العرب تضرب به المثل في ذلك و لعلّ أشهرها مصطلح شعرة معاوية، وهو كناية عن حسن السياسة أو الدبلوماسية في المصطلحات الحديثة ولذلك كان يقول: (لو أنّ بيني وبين الناس شعرة ما أنقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها).

line3

من أقواله

إنّي لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها.
ما من شيء ألذّ عندي من غيظ أتجرّعه. وأغلظ له رجل فأكثر، فقيل له: أتحلم عن هذا؟ قال: إنّي لا أحول بين الناس وبين ألسنتهم ما لم يحولوا بيننا وبين ملكنا.
قيل لمعاوية‏:‏ أيّ الناس أحبّ إليك قال‏:‏ أشدّهم لي تحبيبًا إلى الناس‏.
إنّي لأرفع نفسي من أن يكون ذنبٌ أعظم من عفوي وجهلٌ أكبر من حلمي وعورة لا أواريها بستري وإساءة أكثر من إحساني‏.
وقال معاوية لعبد الرحمن بن الحكم‏:‏ يا ابن أخي إنّك قد لهجت بالشعر فإيّاك والتشبيب بالنساء فتعيّر الشريفة؛ والهجاء فتعيّر كريمًا وتستثير لئيمًا؛ والمدح فإنه طعمة الوقاح ولكن افخر بمفاخر قومك وقل من الأمثال ما تزيّن به نفسك وتؤدّب به غيرك‏...

line3

من شعره

أتاِنيَ أمْرٌ فيه للنّاسِ غُمةٌ - وفيه بُكاءٌ للعُيُونِ طَويلُ

وفيه فَنَاءٌ شامِلٌ وخَزَايةٌ - وفيه اجتداعٌ للأُنوفِ أصيلُ

مُصَابُ أَميرِ المؤمنينَ وَهَدَّةٌ - تكادُ لهاَ صُمُّ الجبالِ تزولُ

فلِلهِ عينَا منْ رأى مِثلَ هَالكٍ - أصِيبَ بلا ذنبٍ ، وذاكَ جليلُ

تَداعتْ عليهِ بالمدينة ِ عصبَةٌ - فَريقانِ منها: قاتِلٌ وخذولُ

دعاهمْ، فَصَمُّوا عنه عندَ جوابِهِ - وذاكُمْ عَلى ما في النفوسِ دَليلُ

نَدِمْتُ عَلَى ما كانَ من تَبَعِي الهَوَى - وقَصْرِيَ فيه : حَسْرَة ٌ وعويلُ

سأنْعَى أبا عمْروٍ بِكلّ مثقّفٍ - وبيضٍ لها في الدّراعينَ صَليلُ

تَرَكْتُكَ للقومِ الذينَ هُمُ هُمُ - شجاكَ، فماذا بعدَ ذاكَ أقولُ!

فَلَسْتُ مُقيماً ما حَيِيِتُ ببلدةٍ - أجُرُّ بها ذَيْلِي ، وأنت قتيلُ

فلا نومَ حتّى تُشْجَرَ الخيلُ بالقنا - ويُشفَى من القومِ الغواة ِ غَليلُ

ونَطحنهُمْ طَحْنَ الرّحَى بِثفالها - وذاكَ بما أَسْدَوا إليكَ قليلُ

فَأمّا التي فيها مودّة ُ بينِنَا - فليس إليها ما حَييتَ سبيلُ

سَأُلْقِحُها حَرْباً عَواناً مُلِحّة ً - وإنّي بها منْ عامنا لكفيلُ

line3

أوائل

كان معاوية أول من أوصى بالملك لولده من الخلفاء.

line3

وفاته

توفّي في دمشق عن ثمانين سنة بعدما عهد بالأمر إلى ابنه يزيد بن معاوية ودفن في دمشق وكانت وفاته في رجب سنة 60 هـ ومدة خلافته عشرين سنةً

line3

مراجع

في هذا الكلام

الدوله الامويه،الدكتور علي محمد الصلابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عويس
مبحر جديد
مبحر جديد
خالد عويس


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12
درجة النشاط : 5908
تاريخ التسجيل : 31/08/2008
العمر : 58
العمل/الترفيه : مفتش قطاع

معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه   معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2009 - 17:45

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتكم
والى المزيد دائما
اخوكم خالد عويس مصر طنطا بسيون قرانشو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عويس
مبحر جديد
مبحر جديد
خالد عويس


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12
درجة النشاط : 5908
تاريخ التسجيل : 31/08/2008
العمر : 58
العمل/الترفيه : مفتش قطاع

معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه   معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2009 - 17:53

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتكم
والى المزيد دائما
اخوكم خالد عويس مصر طنطا بسيون قرانشو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد عويس
مبحر جديد
مبحر جديد
خالد عويس


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12
درجة النشاط : 5908
تاريخ التسجيل : 31/08/2008
العمر : 58
العمل/الترفيه : مفتش قطاع

معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه   معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه I_icon_minitimeالسبت 4 أبريل 2009 - 17:56

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتكم
والى المزيد دائما
اخوكم خالد عويس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وارضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سعد بن معاذ رضي الله عنه وارضاه
» معاذ بن جبل - أعلمهم بالحلال والحرام
» أسماءُ أولاد سيِّدنا رَسُول الله محمَّد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
» أم حبيبة بنت أبى سفيان
» من اشعارمعاوية بن أبي سفيان >> ألاَ يا سعدُ ، قد أظهرتَ شكّاً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: فـى رحــاب الـتــاريــخ-
انتقل الى: