بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قطوف من اللغة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسمة أمل
مبحر متميز
مبحر متميز
بسمة أمل


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 475
درجة النشاط : 6107
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

قطوف من اللغة Empty
مُساهمةموضوع: قطوف من اللغة   قطوف من اللغة I_icon_minitimeالجمعة 28 نوفمبر 2008 - 23:42

i الترادف في اللغة العربية: هناك مقولة شهيرة تؤكد أن اللغة العربية غنية بمترادفاتها، والحق أن فيها ألفاظاً تتقارب معانيها ولكن لا تتحد تماماً في دلالتها.
والترادف لغةً
: هو «الردف» وهو ما تبع الشيء، وكل شيء تبع شيئاً فهو ردفه. والترادف: التتابع، ومن ذلك قوله ـ تعالى ـ: {بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ} [الأنفال: 9]. ونشير هنا إلى بعض الكلمات التي يشيع استخدامها على أنها مترادفات:

i الجسم والجسد: الجسم يطلق على: ما يكون فيه روح وحركة، أما الجسد فيستعـمل لمـا ليـس فـيـه روح أو حيـاة؛ وذلك استـناداً لقول الله ـ تعالى ـ: {وَإذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4]، وقوله ـ تعالى ـ: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا} [الأعراف: 148].

i الصَّبُّ والسَّكب: السَّـكب: هـو الـصَّب المتتابع، وقـد ورد هـذا اللفظ في موضع واحد في القرآن الكريم: {وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ * وَمَاءٍ مَّسْكُوبٍ} [الواقعة: 30 - 31]. أما الصَّبُّ ففيه القوة والعنف، مثل قوله - تعالى -: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13]، وكما في قوله: {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْـحَمِيمِ } [الدخان: 48]. وعليه؛ فاستعمال لفظ «الصب» في العذاب يوحي بظلال أخرى غير التي نحسُّها في لفظ «السكب»؛ إذ نلاحظ القوة والعنف مع الصب، والهدوء والسلامة مع السكب.

i الاستماع والإنصات والإصغاء: الاستـماع: هـو إدراك المسـموع، أمـا الإنصـات: فـهو السكوت بغية الاستماع لشـيء مـا، وعلـى ذلـك فقـد جمع الله بينهما في قوله: {وَإذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204]؛ حيث إن الواجب على المسلم الاستماع للقرآن دون حديث أو حركة وذلك هو الإنصات. أما الإصغاء فمعناه لغةً: «الميل»، وذكر لسان العرب أن «أصغيْتَ إليه» أي ملْتَ برأسك نحوه، والإصغاء إذن يكون للسمع وغيره؛ فإذا مال الإنسان بسمعه قلنا: أصغى سمعه، وإذا مال بقلبه قلنا: أصغى قلبه، ومن ذلك في القرآن: {إن تَتُوبَا إلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [التحريم: 4]، وكما في قوله ـ تعالى ـ: {وَلِتَصْغَى إلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [الأنعام: 113] .

i الغيث والمطر: في القرآن الكريم نجد أن الماء النازل من السماء يُذكر باسمه، والغيث والغوث هو العون والمساعدة كما في قوله: {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} [يوسف: 49]، كما أن مادة «غيث» تأتي بمعنى: الماء المغيث الذي يسقي الناس والزرع؛ كما في قوله ـ تعالى ـ: {إنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ} [لقمان: 34]، أما المطر فقد ورد ذكره في القرآن الكريم سواء جاء اسماً أو فعلاً في خمسة عشر موضعاً؛ منها. أربعة عشر في العذاب والعقاب صراحة، منها: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ} [الشعراء: 173]، وقوله ـ تعالى ـ: {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان: 40].

i الزواج والنكاح: كلمة «الزواج» والفعل «زوّج» لا يستعملان إلا بعد تمام العقد والدخول واستقرار الحياة الزوجية، لذا نلاحظ استعمال الفعل «زوّج» بصيغة الماضي الذي يدل على وقوع الحدث، كما في قوله: {كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} [الدخان: 54]، وكما في قوله: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا} [الأحزاب: 37]. أما «النكاح» فإنه يعني الرغبة في الزواج، أو إرادة وقوعه، أي قبل أن يتحقق الزواج فهو نكاح، لذلك نجد أن الأفعال التي تؤدي هذا المعنى في القرآن الكريم جميعها دالة على المستقبل؛ كما في قوله: {قَالَ إنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [القصص: 27]، وكما في قوله: {فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ }


عدل سابقا من قبل بسمة أمل في السبت 29 نوفمبر 2008 - 0:19 عدل 1 مرات (السبب : تعديل في خصائص الخط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد نور
مشرف لغتنا الجميلة
احمد نور


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 114
درجة النشاط : 5834
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
تعاليق : مشرف قسم لغتنا الجميلة

قطوف من اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطوف من اللغة   قطوف من اللغة I_icon_minitimeالسبت 29 نوفمبر 2008 - 0:08

قطوف من اللغة 665836

يسلمو ايديك يا بسمة على ما قدمت وافضت................شكرا لك


قطوف من اللغة 903291
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة أمل
مبحر متميز
مبحر متميز
بسمة أمل


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 475
درجة النشاط : 6107
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

قطوف من اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطوف من اللغة   قطوف من اللغة I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 0:42

قطوف من اللغة 694845
الشكر لك اخي الكريم على الاهتمام , المرور والتواجد هنا بمتصفحي


و أرجو أن يكون الموضوع مفيدا للبعض

قطوف من اللغة 848838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الابنودى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصطفى الابنودى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1135
درجة النشاط : 6893
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
تعاليق : مشرف قسم النادى الاجتماعى

قطوف من اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطوف من اللغة   قطوف من اللغة I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 0:59

قطوف من اللغة 665836

بارك الله فيك اختنا بسمة على موضوعكم القيم

وانا من المحبين لفهم الفروق فى المعانى

وقد حملت كتبا يبين الفروق فى اللغة وهذه منه


السلام عليكم

الفرق بين الحقيقة والحق

أن الحقيقة ما وضع من القول موضعه في أصل اللغة حسنا أو قبيحا والحق ما وضع موضعه من الحكمة فلا يكون إلا حسنا وإنما شملها اسم التحقيق لاشتراكهما في وضع الشيء منهما موضعه من اللغة والحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي فداك
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
روحي فداك


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1751
درجة النشاط : 9338
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة علاج طبيعي
تعاليق : فـــراشــــــة بحر الأمل


قطوف من اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطوف من اللغة   قطوف من اللغة I_icon_minitimeالسبت 7 نوفمبر 2009 - 16:58

قطوف من اللغة 665836

جزيتي كل خير أختي بسمــــــــــــة...

والله لقد إستفدت من هذه المعلومات كثيرا.....

تقبلي مني خالص دعواتي......(اللهم إجعل حياتها سعادة وإبتسام.....وأجعلها قرة عين لخير الأنام..)....

قطوف من اللغة 903291 قطوف من اللغة 903291 قطوف من اللغة 903291
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطوف من اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من قاموس اللغة
» من أسرار اللغة
» افتكاسات فى اللغة
» فقه اللغة ...
» ظلم اللغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: لـــغـــتـــنـــا الـــجمـــيـــلـــة-
انتقل الى: