بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 بقيع الغرقد يحتوى على أجساد الصحابة .. بالصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 21259
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  Empty
مُساهمةموضوع: بقيع الغرقد يحتوى على أجساد الصحابة .. بالصور    بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  I_icon_minitimeالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 14:57

line3

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  1

تعتبر زيارة مسجد رسول الله عليه وسلم بالمدينة المنورة، مناسبة لزيارة أصحابه وأهل بيته، وهم يقطنون بجواره فى "بقيع الغرقد"، وتتاح زيارتهم من بعد صلاة العصر والفجر من كل يوم، بينما ينتهز الكثير الفرصة لزيارتهم بعد كل صلاة جنازة، والتى غالبا ما تكون بعد كل صلاة فرض، حيث يتسابق الناس فى حمل الموتى من أجل نيل ثواب الجنازة، بالإضافة إلى زيارة أهل البقيع.

ويمثل بقيع الغرقد المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى مبنى المسجد النبوى حالياً، ويقع فى مواجهة القسم الجنوبى الشرقى من سوره، وضمت إليه أراض مجاورة وبنى حوله سور جديد مرتفع مكسو بالرخام ولا تزال المقبرة قيد الاستخدام حتى الآن، وموضع البقيع يقصد به بقيع الغرقد المنسوب إلى شجر الغرقد.

وتبلغ مساحته الحالية مائة وثمانين ألف متر مربع؛ ويضم رفات الآلاف من أهل المدينة ومن توفى فيها من المجاورين والزائرين أو نقل جثمانهم على مدى العصور الماضية، وفى مقدمتهم الصحابة الكرام، ويروى أن عشرة آلاف صحابى دفنوا فيه، منهم ذو النورين عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين، وأمهات المؤمنين زوجات النبى محمد عدا خديجة وميمونة، كما دفنت فيه ابنته فاطمة الزهراء، وابنه إبراهيم، وعمه العباس، وعمته صفية، وزوجته عائشة بنت أبى بكر الصديق، وحفيده الحسن بن على، وكذلك على بن الحسين ومحمد الباقر وجعفر الصادق.

وعندما وصل النبى محمد إلى المدينة المنورة من مكة المكرمة فى سبتمبر 622، كان البقيع أرض مغطاة بأشجار أغاف ولساس.

أثناء بناء المسجد النبوى، على الموقع الذى تم شراؤه من اثنين من الأطفال الأيتام عند وصوله بعد هجرته من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وكان أسعد بن زرارة واحدا من صحابة النبى محمد قد مات واختار النبى محمد الموقع على الفور ليكون مقبرة، وكان أسعد أول من يدفن فى البقيع بين الأنصار.

بينما كان النبى محمد خارج المدينة المنورة فى غزوة بدر، شعرت ابنته رقية بالوعكة وتوفيت فى عام 624 بعد فترة وجيزة وصل النبى محمد من بدر ودفنت، وتوفى عثمان بن مظعون ودفن فى البقيع واعتبر أنه الرفيق الأول من أصحاب النبى محمد من المهاجرين الذى دفن فى المقبرة.

ومن أفضل المؤلفات التى اعتمدت على مصادر موثقة كانت لكتاب للدكتور محمد أنور البكرى، بعنوان "بقيع الغرقد" طبع عام 2004، ويعتبر من أفضل المؤلفات عن البقيع، ونستعرض أجزاء منه حول البقيع.

فضل البقيع وزيارته وفضل من يدفن فيه

وردت أحاديث كثيرة صحيحة فى فضل من يدفن فى البقيع، ولذا يتمنى كل مسلم أن يدفن فيه، ومن هنا يحرص كل من عاش فى المدينة المنورة أن يدفن فى التربة المباركة التى صح فى فضلها أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله لأهل البقيع ومنها:

1-شفاعة وشهادة الرسول صلى الله عليه وسلم لمن يموت بالمدينة المنورة فعن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها فإنى أشفع لمن يموت بها).

2-دعاء النبى صلى الله عليه وسلم واستغفاره وصلاته على أهل البقيع فقد كان صلى الله عليه وسلم يخرج إلى البقيع ليلا ونهارا ويحضر مشاهد من يتوفى من الصحابة، ويسأل عندما يرى قبرا جديدا فاته أن يصلى عليه فيصلى عليه بعد أن يعاتب الصحابة عن عدم إخباره عن الميت، ويقول إن صلاتى على الميت رحمة له، وعن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها أنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول (السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون، غدا مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد).

3-إن أهل المقبرة أول من يحشر من مقابر الأرض بعد النبى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبى بكر وعمر رضى الله عنهما، فقد روى الترمذى من طريق ابن عمر رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر ثم آتى أهل البقيع فيحشرون معى، ثم أنتظر أهل مكة فأحشر بين الحرمين).

4-إن من مات بأحد الحرمين يبعث آمنا يوم القيامة، فقد روى الطبرانى فى المعجم الصغير من حديث جابر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من مات فى أحد الحرمين بعث آمنا يوم القيامة).

5-يبعث الله من أهل البقيع سبعون ألفا وجوههم كالقمر ليلة البدر يدخلون الجنة بلا حساب، وروى الحاكم وابن حبان وغيرهما من طريق أم قيس بنت محصن رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال (أترين هذه المقبرة؟ يبعث الله منها سبعين ألفا يوم القيامة على صورة القمر ليلة البدر يدخلون الجنة بغير حساب).

6-دفن فى البقيع آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم بناته وزوجاته وعماته وأحفاده والألوف المؤلفة من صحابته الكرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين وفى مقدمتهم الخليفة عثمان بن عفان والإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه - على بعض الروايات - وخيار الصحابة، ومن جاء بعضهم من التابعين والعلماء وأولياء الله الصالحيم والأخيار من أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

لهذا يحرص أهل المدينة المنورة على الدفن فى بقيع الغرقد، حتى وإن قدر لهم الوفاة خارج المدينة لأسباب العلاج أو العمل.

القبور التى تواتر معرفتها بالبقيع

1-قبور بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمام المدخل الرئيسى للبقيع وعلى بعد نحو 30 مترا لا يفصلها عن المدخل إلا الساحة الرئيسية نجد قبور بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وهن: السيدة أم كلثوم رضى الله عنها، السيدة رقية رضى الله عنها، السيدة زينب رضى الله عنها.

2-قبور أهل بيت النبى صلى الله عليه وسلم: على بعد نحو 25 مترا من قبور بنات النبى صلى الله عليه وسلم باتجاه الجنوب على يمين الواقف أمام قبور البنات، نجد مدافن أهل البيت وفيه القبور الآتية: السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها، العباس بن عبد المطلب رضى الله عنه عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، الحسن بن على رضى الله عنهما، رأس الحسين بن على رضى الله عنهما على بعض الروايات، زين العابدين بن الحسين بن على رضى الله عنهم، محمد الباقر بن زين العابدين رضى الله عنهما، جعفر الصادق بن محمد الباقر رضى الله عنهما، سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه، كما نقله السمهودى عن الزبير بن بكار أن الحسن ابنه نقله إلى المدينة ودفنه بالبقيع.

3-قبور زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم: شمال قبور بنات النبى صلى الله عليه وسلم على يسار الواقف أمام قبور البنات، وعلى بعد نحو 8 أمتار نجد قبور زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن: السيدة عائشة بنت الصديق رضى الله عنها، السيدة سودة بنت زمعة العامرية رضى الله عنها، السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضى الله عنها، السيدة زينب بنت خريمة الهلالية رضى الله عنها، السيدة أم سلمة بنت أبى أمية المخزومية رضى الله عنها، السيدة جويرية بنت الحارث المصطلقية رضى الله عنها، السيدة أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان رضى الله عنها، السيدة صفية بنت حيى بن أخطب رضى الله عنها، السيدة زينب بنت جحش رضى الله عنها . أما السيدة خديجة بنت خويلد والسيدة ميمونة بنت الحارث الهلالية رضى الله عنهما، فقد دفنت السيدة خديجة رضى الله عنها فى المعلا بمكة المكرمة، ودفنت السيدة ميمونة رضى الله عنها فى سرف بالقرب من مكة على بعد 12 ميلا منها.

4-قبر عقيل بن أبى طالب ومن معه من آل هاشم رضى الله عنهم: على بعد نحو 5 أمتار شمال قبور أمهات المؤمنين رضى الله عنهن نجد القبور الآتية: قبر عقيل بن أبى طالب رضى الله عنه، قبر عبد الله بن جعفر الطيار المشهور بجواد العرب رضى الله عنه، قبر أبى سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم النبى صلى الله عليه وسلم وهو أخوه من الرضاعة رضى الله عنه، قبر الإمام مالك بن أنس ومن معه رضى الله عنهم، فى الشرق من قبر عقيل بن أبى طالب وعلى نحو 10 أمتار عند التقاء الممرات الأسمنتية الحديثة يوجد قبران هما: قبر الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة رضى الله عنه، وقبر نافع بن أبى نعيم شيخ الإمام مالك وشيخ قراء المدينة المنورة رضى الله عنه.

5-قبر عثمان بن مظعون ومن معه رضى الله عنهم، على بعد نحو 20 مترا من قبر الإمام مالك بن أنس باتجاه الشرق نجد القبور الآتية: قبر عثمان بن مظعون رضى الله عنه وهو أول من دفن من المهاجرين فى البقيع، قبر إبراهيم ابن النبى صلى الله عليه وسلم، قبر عبد الرحمن بن أبى وقاص رضى الله عنه، قبر سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه، قبر أسعد بن زرارة رضى الله عنه، قبر خنيس بن حذافة السهمى رضى الله عنه، قبر فاطمة بنت أسد والدة سيدنا على رضى الله عنهما على مارجحه المؤرخون ،مدفن شهداء الحرة رضى الله عنهم "القليب". على بعد نحو 75 مترا من قبر عثمان بن مظعون ومن معه نجد المكان الذى يقال له مدفن شهداء الحرة الشرقية (القليب)، وهم الذين استشهدوا فى القتال أيام زياد بن معاوية وهم يدافعون عن المدينة وأهلها الأخيار، وهو حاليا على شكل مستطيل من الحجر بارتفاع لا يتجاوز المتر الواحد عن سطح الأرض.

6-قبر الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه: فى وسط البقيع على بعد نحو 135 مترا من قبور شهداء الحرة نجد قبر الصحابى الجليل عثمان بن عفان رضى الله عنه فى الجهة الشرقية الشمالية، وقد كان القبر خارج البقيع، لكن بعد التوسعة الموية دخل قبر سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه داخل البقيع

. 7-قبر سعد بن معاذ رضى الله عنه: على بعد نحو 50 مترا شمال قبر عثمان بن عفان رضى الله عنه يوجد قبر الصحابى الجليل سعد بن معاذ وقد أصيب سعد رضى الله عنه يوم الخندق فدعا، فحبس الله عنه الدم حتى حكم فى بنى قريظة ثم انفجر جرحه فمات فى المسجد النبوى الشريف فصلى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ولحد له فى طرف الزقاق الملاصق لدار المقداد بن الأسود والتى يقال لها دار ابن أفلح فى أقصى البقيع .

8-قبر أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه: كان يقع خارج البقيع فى الجهة الشرقية الشمالية على قارعة الطريق المؤدى إلى الحرة الشرقية، وقد دخل قبر أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه ضمن التوسعة الأخيرة التى تمت فى العهد السعودى فى عام 1385هـ.

9-قبر السيدة حليمة السعدية رضى الله عنها: مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم ووالدته من الرضاعة وهى من قبيلة سعد بن بكر توفيت فى المدينة المنورة بعد الهجرة، ودفنت خارج البقيع الكبير شمال شرق حش كوكب، والآن أصبح القبر المنسوب لها ضمن البقيع بعد التوسعة السعودية، وقبرها كما هو متواتر عن أهل المدينة شمال شرق قبر عثمان بن عفان جوار قبر أبى سعيد الخدرى رضى الله عنهم أجمعين.

10-قبر إسماعيل بن جعفر الصادق رضى الله عنه: كان يقع خارج البقيع فى الجهة الغربية الجنوبية، ويفصله عن البقيع شارع بعرض 15 مترا، وكان محاطا بسور مرتفع بنحو 3 أمتار، وقد نقل الرفاة فى التوسعة التى تمت قبل التوسعة الأخيرة وأدخل مكان القبر داخل سور البقيع الحالى.

11-قبرا عمتى النبى صلى الله عليه وسلم رضى الله عنهن: على بعد 40 مترا من مدخل البقيع الرئيسى إلى الشمال على يسار الداخل ملاصقا لسور البقيع نجد القبرين الآتيين: قبر صفية بنت عبد المطلب عمة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقبر عاتكة بنت عبد المطلب عمة الرسول صلى الله عليه وسلم.

line3
صورة للبقيع الآن

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  2

=-=-=-=-=-=-=-=

قبر سيدنا عثمان

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  4

=-=-=-=-=-=-=-=

قبر عمتى الرسول عليه الصلاة و السلام

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  6

=-=-=-=-=-=-=-=

قبر فاطمة الزهراء

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  7

=-=-=-=-=-=-=-=

قبور آل البيت رضوان الله عليهم أجمعين

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  8

=-=-=-=-=-=-=-=

قبور أمهات المؤمنين

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  9

=-=-=-=-=-=-=-=

قبور بنات الرسول

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  11


=-=-=-=-=-=-=-=

مدافن شهداء حرة القليب

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  13

line3

كتبه ,,,,, لؤى على

ligne7

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  Sigpic529645_8



بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  Gallery_3_123_6412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة عتاب
مشرفة قسم المعلم و المتعلم
همسة عتاب

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1543
درجة النشاط : 7862
تاريخ التسجيل : 27/02/2009
العمل/الترفيه : تربية وتعليم

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقيع الغرقد يحتوى على أجساد الصحابة .. بالصور    بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:31

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  690964450



اللهم نسألك عيش السعداء وموت الشهداء


اللهم اجعل قبورنا روضة من رياض الجنة


اطال الله لنا فى عمرك استاذنا الفاضل


عبد الله


وتسلم الايااااااااااادى على حسن احتيار اجمل المواضيع


بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  466631




v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  0007054UZi5
بقيع الغرقد  يحتوى على أجساد الصحابة  .. بالصور  1260511492




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بقيع الغرقد يحتوى على أجساد الصحابة .. بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: محمد رسول الله و الذين معه-
انتقل الى: