بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخروج على الحاكم و حد الحرابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 22758
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الخروج على الحاكم و حد الحرابة Empty
مُساهمةموضوع: الخروج على الحاكم و حد الحرابة   الخروج على الحاكم و حد الحرابة I_icon_minitimeالثلاثاء 2 يوليو 2013 - 17:02

line3 

ينبغي في العمل العلمي السليم، والبصر الصحيح بالأدلة الشرعية المعتمدة والفهم الواعي للاستنباط المعتبر فقه ما يخص الشأن العام للمجتمع المصري:أولا: التفرقة بين: الخروج علي الحاكم والحرابة وحرية الرأي
أ- الخروج علي الحاكم العدل الذي انعقدت علي ولايته الكثرة الكاثرة من أهل الحل والعقد دون إكراه معنوي أو حسي ومن صور الإكراه اقحام الدين الحق في عمليات التصويت من جهة الاخبار الكاذب عن نتيجة التصويت- إيجابا أوسلبا- بالجنة والنار، وعدم الوثوب علي الحكم بمناوئة من قبله وخلعه مباشرة أو سببا قهرا وقسرا، وعدم اعتلاء الحكم بالمحرمات ومن أبشعها الرشوة فلا يتوصل إلي طاعة الله- تبارك وتعالي- بمعصيته، مع التزامه بالسياسة الشرعية الحقيقية في أصولها التشريعية العامة «إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربي وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون» الآية 90 من سورة النحل، فالحاكم إذا استوفيت فيه ما ذكر وما يماثله وما يناظره وما يشابهه: تجب طاعته ويحرم الخروج عليه جريمة «بغي» قال الله- عز وجل «وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما علي الأخري فقاتلوا التي تبغي حتي تفيء إلي أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين، إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون».
الايتان 9، 10 من سورة الحجرات
وينبغي « الإصلاح» وبذل الجهود لاتقاء إراقة الدماء وعدم مجابهة العدوان بالعدوان، بل تقدر الضرورة من المؤسسات المنوط بها حراسة الأمن العام للمجتمع وليس لآحاد وعوام الناس مهما كان وفي أضيق الحدود لدواعي الضرورة «الضرورة تقدر بقدرها» وينبغي لتحقيقها وجود إراقة دماء وانتهاك أعراض وإتلاف أموال.
الفئة الباغية هم: الخارجون من المسلمين عن طاعة الإمام الحق بتأويل، ولهم شوكة «أي قوة مسلحة».
أما الحاكم الظالم الذي ناوئ من قبله وسعي في خلعه، وتعدي حدود الله- عز وجل- أو فقد شروط ولايته المعتبرة في إدارة شئون البلاد، أو أهدر سيادتها وفرط عمدا في حكمها أو كان ليس أهلا للولاية، أو ظلم في حكمة، واستعان بأهل السوء والشر، فهذا ظالم لا يعان علي حكمه.
صرح الإمام مالك بن أنس- رضي الله عنه- الإمام غير العدل لا تجب معاونته دعه إذن: الحاكم العدل يطاع ولايخرج عليه، ويوعظ ويتضح.
والحاكم الظالم لايعان.
جريمة الحرابة: قطع طريق عامة بغية القتل فقط، أو القتل وأخذ مال، أو أخذ مال دون قتل، أو مجرد الإرهاب والإرعاب فقط، عقوباتهم بأمر ولي الأمر فقط وليس لعموم أو آحاد الناس، قال الله - عز وجل- «إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم» الآية 33 من سورة المائدة.
مسألة: حرية الرأي «بالقول أو الفعل وهو ما يسمي التظاهر السلمي»
إذا وجدت الدواعي والمقتضيات المعتبرة فجائزة ومشروع والأصل فيه ما قال سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم الدين النصيحة قلنا : لمن قال : لله ، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، ومما منهم
تذكرة طيبة تعيها أذن واعية، إعظاما للشرع المطهر، وإتقاء للمزايدة بالشرع وعليه.
والله الهادي إلي سواء السبيل

line3 

الشيخ : أحمد كريمه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخروج على الحاكم و حد الحرابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: القضايا الإسلامية-
انتقل الى: