الفقة : معرفة الاحكام العملية المستنبطة من ادلتها التفصيلية
ابواب الفقه: العبادات( الصلاة والصوم والحج والزكاة) والمعاملات والعقوبات والجنايات
عندما تدخل الى مكتبة لتبحث عن مسألة فقهية تمس حياتك او عندما تدرس موضوع فقهي
تجد امامك مئات المؤلفات في الفقه ان لم تكن الاف الكتب منها المطول ومنها القصير ومنها المختصر ومنها المبسوط
منها الكتيب الصغير ومنها ما يصل الى مجلدات عديدة فلا بد لك اولامن ان تحدد ماذا تريد معرفته من المسألة
هل مثلا تحتاج الى معرفة الحكم في المسألة فقط على مذهب معين او تريد معرفة اقوال الفقهاء فيها
ام تريد ان تعرف الدليل عليها ام تريد معرفة طريقة استباط المسألة من دليلها ام تريد قراءة المناقشات فيها
ام تريد تعرف الراجح من اقوالهم فيها ....
ولتصل الى مبتغاك فلابد لك من معرفة مناهج الفقهاء في تأليف كتبهم لتسهل عليك الوصول للكتاب المنشود ثم تستفيد منه في المسألة
وتقسم كتب الفقة من حيث ذكر الخلاف وعدمه الى ستة مناهج لكل مذهب:
اولاً: المختصر جدا.ويسمى المتن الفقهي: وهو التأليف الفقهي على قول واحد في المذهب دون ذكر الدليل ولا التعليل،
وهذا النوع يستمد من كتب مطوله في الفقة تم اختصارها بكلمات مجملة قصيرة
ليسهل على طالب العلم حفظه عن ظهر قلب فيتسنى له استذكار المسألة عند الحاجة لها .
ومن خصائص هذا المنهج:يقوم على ذكر قول واحد في المسألة الفقهية من اقوال المذهب ان كان له اكثر من قول في المسألة وهو الراجح عند اصحاب ذلك المذهب
لا يذكر الدليل الذي استنبط منه حكم المسألة وهذا للاختصار
(والدليل اما ان يكون اية من القرأن او حديث من السنة او اجماع علماء العصر في المسألة اومنها جميعها)
او القياس على مسألة مشابهه لها في العلة او يكون من مصادر التشريع المختلف عليها ان لم يوجد من هذه الاربع مثل الاستحسان والمصلحة المرسلة والعرف وشرع من قبلنا ومذهب الصحابي والاستصحاب وسد الذرائع وعمل اهل المدينة
وتعلم من علم اصول الفقة لا يذكر التعليل:
وهو سبب اعطاء ذلك الحكم على المسأله والحكمة منه ،و الاحكام خمسة هي الوجوب و التحريم و الاستحباب و الكراهة و لاباحة.
ويعرف مدلولاتها من علم اصول الفقة
من امثلة هذا المنهج:متن زاد المستقنع في الفقة من الراجح في مذهب الامام احمد بن حنبل رحمة الله عليه (ت241هـ) وكتبه العلامة ابو النجا موسى بن احمد الحجاوي رحمه الله (ت968 هـ) ويقع بـ 400صفحة من قياس القطع الصغير(الجيب) استوعب كامل ابواب الفقة وهو مختصر من كتاب المقنع للامام الموفق ابي محمد ابن قدامة المقدسي رحمة الله(ت 620 هـ)
وهذا نص من المتن لتعم الفائدة(كتاب الطهارة: وهي ارتفاع الحدث وما في معناه وزوال الخبث . المياه ثلاثة طهور:لا يرفع الحدث ولا يزيل النجس الطارئ غيره وهو الباقي على خلقته فإن تغبير بغير ممازج كقطع كافور او بملح مائي او سخن بنجس كره........)
وكما ترى اخي القارئ كلام مختصر يحوي مسائل كثيرة
- دليل الطالب في نيل المطالب:كتبة الشيخ مرعي بن يوسف المقدسي الحنبلي
- العمدة في الفقة للامام الموفق ابي محمد ابن قدامة المقدسي رحمة الله
-وعند الشافعية متن غاية الاختصارلابي شجاع احمد بن الحسين الاصفهاني وايضا متن عمدة السالك وعدة الناسك لابن النقيب رحمه الله(ت769هـ)
-وعند الاحناف: متن المختارللفتوى لابن مودود الموصلي (ت 683 هـ) اختار المؤلف فية قول الامام ابو حنيفة رحمه الله(ت150هـ) واختصره ابو العباس احمد بن علي الدمشقي (ت 782 هـ) واسماه التحرير وايضا عندهم متن مجمع البحرين ومتن الوقاية ومتن كنز الدقائق
المنهج الثاني في التأليف الفقهي:
مشابه للاول غير انه زيد عليه ذكر الدليل او التعليل او كلاهما ويسمى المتن الفقهي على قول واحد في المذهب مع التوجيه
وخصائصه:
-انه يذكر الدليل من الكتاب والسنة وغيرها
-انه يعلل الاحكام ان كان لها تعليل ويبين الاسباب
ومن الامثلة عليه:
- كتاب الروض المربع للعلامة منصور البهوتي(ت1051 هـ)في شرح زاد المستقنع للحجاوي مع التعليل
- كتاب منار السبيل في شرح الدليل على مذهب الامام احمد :للشيخ ابراهيم ابن ضويان(ت 1353 هـ) شرح فيه كتاب دليل الطالب للشيخ مرعي بن يوسف مع الدليل والتعليل
- وعند الشافعية:كتاب كفاية الاخيار في حل غاية الاختصار لتقي الدين الحصني شرح فيه متن غاية الاختصار لابي شجاع رحمه الله مع التعليل وايضا انوار المسالك للشيخ الغمراوي شرح فيه متن عمدة السالك لابن النقيب
-وعند الاحناف: الاختيار لتعليل المختار لابن مودود الموصلي الحنفي (ت683هـ) رحمة الله تعالى عليه شارحا مختصره المسمى المختار للفتوى مضيفا الية مسائل وفروع