بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالوهاب عطية
مبحر جديد
مبحر جديد
عبدالوهاب عطية

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2
درجة النشاط : 2700
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم   الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012 - 0:08

السلام عليكم

ماجاء في خَلق رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن أنس بن مالك قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بالطويل البائن , ولا بالقصير ولا بالأبيض الأمهق ولا بالآدم ولا بالجعد القطَط ولا بالسَّبط بعثه الله تعالى على رأس أربعين سنة , فأقام بمكة عشر سنين وبالمدينة عشر سنين وتوفاه الله تعالى رأس ستين سنة وليس وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء )
حديث صحيح أخرجه البخاري ومسلم ومالك

الطويل البائن : الظاهر
الأبيض الأمهق : أي شديد البياض
الآدم : الأسمر
أي لم يكن شديد البياض ولا أسمرا بل كان يخالط بياضه الحمرة , والعرب تطلق على من كان كذلك أسمر لهذا جاء في رواية أخرى ( أن النبي كان أسمر )
ولا بالجعد القَطَط ولا بالسَّبط : الجعودة : السواد الشعر والقطط: أي شدة الجعودة , والسبط : استرسال الشعر
والمعنى : أي لم يكن شديد الجعودة ولا مسترسل الشعر بل بين ذلك .


عن أنس بن مالك قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رَبعة ليس بالطويل ولا بالقصير , حسن الجسم , وكان شعره ليس بجعد ولا سَبط أسمر اللون , إذا مشى يتكفّأ )
أخرجه البخاري ومسلم والترمذي

ربعة : أي ليس بالطويل ولا بالقصير
حسن الجسم : أي حسن في الطول والعرض واللون وتناسق الأعضاء
يتكفأ : أي يتمايل الى قدام كما تتكفأ الفينة في جريها وهذا يدل على قوة بدنه صلى الله عليه وسلم فإذا مشى فكأنما يمشي على صدور قدميه من القوة .

عن أبي اسحاق قال سمعت البراء بن عازب يقول : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجولاً مربوعاً بعيد مابين المنكبين , عظيم الجمَّة الى شحمة أُذنيه , عليه حلّة حمراء ما رأيت شيئاً قط أحسن منه )
حديث صحيح أخرجه الترمذي

بعيد مابين المنكبين : أي واسع الصدر
الجمّة : ماسقط من الشعر على المنكبين , أي معظم شعره كان عند شحمة أذنه

عن البراء بن عازب قال : ( ما رأيت من ذي لِمّة في حلّةٍ حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم , له شعر يضرب منكبيه , بعيد مابين المنكبين , لم يكن بالقصير ولا بالطويل . ) حديث صحيح أخرجه الترمذي

ذي لمًة : شعر الرأس اذا جاوز شحمة الأذن .

عن علي بن أبي طالب قال : ( لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطويل ولا بالقصير , شئن الكفين والقدمين , ضخم الرأس ضخم الكراديس , طويل المسرُبة , إذا مشى يتكفّأ تكفّؤاً كأنما ينحط من صَبب , لم أرَ قبله ولا بعده مثله ) حديث صحيح أخرجه الترمذي

شئن الكفين والقدمين : أي تميلان الى الغلظ والقصر وقيل غلظ لا قصر .
الكراديس : هي رؤوس العظام
المسْرُبة : الشعر المستدق ( الدقيق ) النابت وسط الصدر الى البطن .
الصَبب : أي في موضع منحدر .

عن سماك بن حرب قال : سمعت جابر بن سمرة يقول : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ضليع الفم , أشكلَ العين , مَنْهوسَ العَقد )
قال شعبة : قلت لسماك : ماضليع الفم ؟ قال : عظيم الفم , قلت : ما أشكل العين ؟ قال : طويل شقّ العين , قلت : ما منهوس العَقِب ؟ قال : قليل لحم العَقِب . صحيح أخرجه مسلم والترمذي

سأل رجل البراء بن عازب : ( أكان وجه رسول الله مثل السيف ؟ قال : لا بل مثل القمر ) حديث صحيح أخرجه البخاري والترمذي وأحمد .

مثل السيف ؟ قال : لا بل مثل القمر: قال في فتح الباري : كأن السائل أراد أنه مثل السيف في الطول , فرد البراء بل مثل القمر أي في التدوير ., ويحتمل أن يكون أراد مثل السيف في اللمعان والصقال ؟ فقال : بل فوق ذلك وعدل الى القمر لجمعه الصفتين من التدوير واللمعان .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض كأنّما صيغ من فضة , رجِل الشعر ) حديث صحيح بشواهده .

صيغ من فضة : تعبير عن بياضه وشدة لمعانه صلى الله عليه وسلم

عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( عُرض عليّ الأنبياء , فإذا موسى عليه السلام ضَرْبٌ من الرجال كأنه من رجال شَنُوءَة , ورأيت عيسى بن مريم عليه السلام فإذا أقربُ من رأيت به شبهاً
عروة بن مسعود , ورأيت ابراهيم عليه السلام فإذا أقرب من رأيت به شبهاً صاحبكم _ يعني نفسه _ ورأيت جبريل عليه السلام فإذا أقرب من رأيت منه شبهاً دحية ) حديث صحيح أخرجه مسلم والترمذي
شنوءة : هي قبيلة من اليمن ورجال هذه القبيلة متوسطون بين الخفة والسّمن .
والشنوءة في الأصل البغض كما قال تعالى ( ولايجرمنكم شنئان قوم )


عن سعيد الجريري قال : سمعت أبا طفيل يقول : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ومابقي على وجه الأرض أحد رآه غيري . قلت : صفه لي . قال : كان أبيض مليحا مُقصداً ) حديث صحيح اخرجه مسلم وابو داود

أبو الطفيل : هو عامر بن واثلة وهو آخر الصحابة موتاً
مُقصداً : أي معتدل الخلقة فلا ينسب الى الطول ولا الى القصر كما لاينسب الى النحافة ولا الى الضخامة وهكذا في سائر اوصافه .






حديث هند بن أبي هالة في وصف النبي صلى الله عليه وسلم

عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : سألت خالي هند بن أبي هالة وكان وصافا عن حلية النبي صلى الله عليه وسلم , وأنا أشتهي ان يصف لي منها شيئا أتعلق به فقال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فخماً مفخّماً , يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر , أطول من المربوع وأقصر من المشذّب , عظيم الهامة , رَجِل الشعر , إن انفرقت عقيقته فرَقها , وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه , إذا هو وفّره , أزهر اللون , واسع الجبين , أزجَّ الحواجب , سوايغَ في غير قرَن , بينهما عِرْقٌ يُدره الغضب , أقنى العِرنَين , له نور يعلوه يحسبه من لم يتأمله أشمَّ , كثّ اللحية , سهلَ الخدين , ضليعَ الفم , مفلَّج الأسنان , دقيق المسرُبة , كأن عُنُقه جِيْدُ دميةٍ في صفاء الفضة , معتدل الخلْق , بادِنٌ متماسك , سواءُ البطن والصدر , عريض الصدر , بعيد مابين المنكبين , ضخم الكراديس , أنورَ المتجَرّد . موصول مابين اللبّة والسّرّة بشعر يجري كالخط , عاري الثديين والبطن مما سوى ذلك , أشعر الذراعين والمنكبين وأعالي الصدر , طويل الزِّندين , رحْبَ الراحة شئنَ الكفين والقدمين ,سائل الأطراف أو قال شائل الأطراف خُمْصانَ الأخمَصين , مسح القدمين , ينْبُؤ عنهما الماء , إذا زال زال قلْعاً , يخطو تكفِّياً ويمشي هوناً , ذريع المشية , إذا مشى كأنما ينحطُّ من صَبَب وإذا التفت التفت جميعا , خافض الطّرف ,نظره الى الأرض أطول من نظره الى السماء , جُلُّ نظره الملاحظة , يسوق أصحابه , ويبدُرُ من لقي بالسلام )
رواه البيهقي والطبراني وفي اسناد ه ضعف .

فخماً مفخّماً : أي عظيما معظّما في الصدور والعيون .

المشذّب : المفرط في الطول

عظيم الهامة : الرأس

رَجِل الشعر : أي لم يكن شديد الجعودة ولا شديد البسوطة بل بينهما .

عقيقته : أي شعر ناصيته والمقصود اذا انفرقت انفرقت بسهولة

إذا هو وفّره : الوفرة شعر الرأس : إذا وصل الى شحمة الاذن

أزجَّ الحواجب : دقيق الحاجبين مع طولهما

سوايغَ في غير قرَن : أي وافر شعر الحاجبين من غير أن يلتقي الحاجبين مع بعضهما

عِرْقٌ يُدره الغضب : أي عندما يغضب يمتلئ العرق دما ويظهر نبضه .

أقنى العِرنَين : العرنين : الأنف والقنا في الأنف : طوله ودقة أرنبته مع حدب في وسطه .

له نور : الضمير عائد على العرنين

أشمَّ : أي ارتفاع القصبة وحسنها واستواء أعلاها وانتصاب الأرنبة

ضليعَ الفم : أي واسع الفم والعرب تكره صغر الفم وتحمد عِظَم الفم وسعته

مفلَّج الأسنان : أي في أسنانه تفرّق

جِيْدُ دميةٍ في صفاء الفضة : الجيد : العنق , والدمية : الصورة المصورة لانها يُتفوّق في صنعها ويُبالغ في تحسينها

بادِنٌ متماسك : أي السمين ولكنه لي بمفرط السمنة بدليل " لم يكن بالمطّهم " أي شديد السمنة بل كان قويا متماسكا

أنورَ المتجَرّد : أي أن نورا يبدو من المكان الذي ليس فيه شعر

موصول مابين اللبّة والسّرّة بشعر : : اللبة : وسط الصدر والنحر أي أن شعره موصول بدقة واستقامة من اللبة الى السرة

شائل الأطراف : وهي بمعنى سائل الاطراف أي طويل الاطراف

خُمْصانَ الأخمَصين: الأخمص : باطن القدم أي أن ارتفاع باطن القدم عن الارض لم يكن شديدا ولا ضيقا ولا ملتصقا

مسح القدمين : أي املس القدمين

ينْبُؤ عنهما الماء: أي لايثبت الماء على قدميه صلى الله عليه وسلم وإنما ينحدر بسرعة لملاستها

إذا زال زال قلْعاً: أي انه اذا نزع رجله أثناء مشيه كأنما يقتلعها اقتلاعا من الارض وهذا دليل القوة

ذريع المشية : أي واسع الخطوة

خافض الطّرف : أي كان يخفض بصره الى الارض عموما وهذا شأن المتأمل المتفكر

جُلُّ نظره الملاحظة : من اللَحظ والحظ هنا طرف العين مما يلي الصدغ والمعنى أن نظره بطرف عينه

يسوق أصحابه : أي يمشي خلفهم ليتفقدهم

ويبدُرُ : من المبادرة أي يبدأ هو بالسلام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى الريس
ربان
ربان
هدى الريس

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2597
درجة النشاط : 16658
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 36
العمل/الترفيه : راجية عفو ربى

الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم   الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالخميس 25 أكتوبر 2012 - 0:12

صل الله عليه وسلم

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

مع خالص تحياتى وشكرى

اسالكم الدعاء بظهر الغيب

واسالكم الصلاه على النبى
الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم 56279

اختكم فى الله/ هـــــــــــــدى الريــــــــــــــــــس

السلام عليكم :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه الرسول
مـــــــــراقــــــــــــب
عاشقه الرسول

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4104
درجة النشاط : 20298
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمل/الترفيه : مديره اعطال في شركة وقف الحال
تعاليق : لكي تبحر في سعاده ليس لها ساحل اركب زورق الامل وليكن مجدافك حب الله ورسوله

الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم   الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالجمعة 26 أكتوبر 2012 - 20:52

.

اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد

.

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

.

.
الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم 14006300111740
الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم 14006353371685
الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم 13990071191058
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: محمد رسول الله و الذين معه-
انتقل الى: