بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الــحــــديــــــــــــــــــث

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هدى الريس
ربان
ربان
هدى الريس


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2597
درجة النشاط : 18156
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 40
العمل/الترفيه : راجية عفو ربى

الــحــــديــــــــــــــــــث Empty
مُساهمةموضوع: الــحــــديــــــــــــــــــث   الــحــــديــــــــــــــــــث I_icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012 - 14:42

ينقسم الحديث الى :

· متن (وهو نص الحديث او الفاظه التى تقوم بها المعانى)

· سند (وهو الاخبار عن طريق المتن )



القاب المشتغلين بعلم الحديث:

· محدث: ( هو الذى اشتغل بالحديث واعتنى به روايه ودرايه)

· حافظ: (من حفظ مئه الف حديث متنا واسنادا ولو بطرق متعددة ووعى ما تحتاج اليه من علوم الحديث)

· الحجه: (من حفظ ثلاثمائه الف حديث متنا واسنادا ولو بطرق متعدده ووعى ما تحتاج اليه من علوم الحديث )

· الحاكم : (هو من حفظ ثمانمئه الف حديث مع معرفته بحال رواتها جرحا وتعديلا )

· امير المؤمنين فى الحديث :( هو من احاط علما بالسنه المطهرة وصار اماما ومرجعا) وممن وصل لهذه المرتبه:

الامام مالك بن انس صاحب المؤطأ

الامام محمد بن اسماعيل البخارى صاحب الصحيح

الامام الحافظ بن حجر العسقلانى صاحب فتح البارى





ينقسم علم الحديث الى :

علم الحديث روايه:

وهو علم يشتمل نقل الحديث واول من صنف فيه هو الامام الجليل ابو بكر محمد بن مسلم بن شهاب الزهرى المتوفى سنه 125هـ

وذلك عندما وجه الخليفه الراشد عمر بن عبد العزيز امرا بتدوين السنه تدوينا رسميا على راس المائه الاولى من الهجرة وكان الزهرى اول المبادرين

اما التدوين الفردى فقد كان فى زمن النبى صلى الله عليه وسلم فى مرحله الاذن بالكتابه ومن ادله الاذن بالكتابه:

عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنه قال "كنت اكتب كل شئ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم اريد حفظه فنهتنى قريش وقالوا اتكتب كل شئ تسمعه من رسول الله ورسول الله بشر يتكلم فى الغضب والرضا فامسكت عن الكتابه فذكرت ذلك لرسول الله فأومأ باصبعه الى فيه وقال : اكتب فوالذى نفسى بيده ما خرج منه الا حق "



عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :" ما من اصحاب النبى احد اكثر حديثا عنه منى الا ما كان من عبد الله بن عمرو فانه كان يكتب ولا اكتب "



علم الحديث درايه:

وهو علم يعرف به حال الراوى من حيث القبول والرد وما يتبع ذلك

واول من الف فيه هو ابو محمد الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الرامهرمزى المتوفى سنه 360هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى الريس
ربان
ربان
هدى الريس


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2597
درجة النشاط : 18156
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 40
العمل/الترفيه : راجية عفو ربى

الــحــــديــــــــــــــــــث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــحــــديــــــــــــــــــث   الــحــــديــــــــــــــــــث I_icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012 - 15:06

تقسيم الحديث من حيث القبول والرد:

الحديث المقبول:

وهو الحديث الذى اجتمعت فيه شروط القبول وهى :

اولا : اتصال السند:

وهو ان يكون كل راو فى الاسناد تحمل عمن فوقه مباشرة

ثانيا: عداله الراوى:

ويشترط ليكون عدلا عند المحدثين ان يكون : مسلما , بالغا, عاقلا , سالما من اسباب الفسق مثل ارتكاب الكبائر والاصرار على الصغائر , سالما من خوارم المرؤه وهى آداب نفسانيه توقف عند محاسن الاخلاق وجميل العادات ووما يخل بالمرؤة الصغائر الداله على الخسه والمباحات التى تورث الاحتقار وتذهب الهيبه والكرامه كالمزاح الخارج عن حد الاعتدال والبول فى الشارع

وقيل تقبل روايه المميز اذا لم يجرب عليه الكذب باختلاف والدليل:

قال محمود بن الربيعه : " عقلت مجه مجها النبى صلى الله عليه وسلم من دلو وانا ابن خمس سنين "

وتثبت العداله اما بالتنصيص على ان ينص احد العلماء بعداله الراوى

او بالاستفاضه والشهرة بان يشتهر بين الناس بالعداله

ثالثا: ضبط الراوى :

وينقسم الضبط الى :

· ضبط صدر وهو الحفظ والقدرة على الاسترجاع

· ضبط كتاب وهو التسجيل

ومراتب الضبط هى :

· عليا (تام الضبط) وهو شرط الحديث الصحيح

· وسطى (خفه الضبط ) وهو شرط الحديث الحسن

· دنيا (سوء الضبط ) وهو درجه الحديث الضعيف

رابعا: السلامه من الشذوذ:

وهو مخالفه الثقه لمن هو اوثقمنه

خامسا : السلامه من العله القادحه :

وهو عيب فى الحديث يمنع الاحتجاج به

سادسا : العاضد او المتابع ـ عند الاحتياج اليه ـ :

وهو مجئ الحديث باسناد اخر يقويه ويجبر الحديث فيرتقى به مثل الارتقاء بالحديث الضعيف ليكون حسن لغيره



انواع الحديث المقبول:

الحديث الصحيح ( صحيح لذاته ـ صحيح لغيره )

الحديث الحسن ( حسن لذاته ـ حسن لغيره )



الحديث المردود :

وهو ما فقد احد شروط قبول الحديث



انواع الحديث الضعيف:

الحديث المعلق

الحديث المرسل

الحديث المنقطع

الحديث المعضل

الحديث المدلس

الحديث المعنعن

الحديث المؤنن او المأنأن



وهناك الحيث الموضوع والمتروك وحديث فحش غلط الراوى وحديث كثرة غفله الراوى وحديث سوءحفظ الراوى والحديث المنكر والحديث الشاذ والحديث المدرج والحديث المقلوب والحديث المضطرب والحديث المصحف والحديث المحرف والحديث المعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله ناصر
مشرف قسم محمد رسول الله و الذين معه
ابو عبد الله ناصر


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1736
درجة النشاط : 11887
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل/الترفيه : محاسب
تعاليق : نــاصــر بحر الأمل

الــحــــديــــــــــــــــــث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــحــــديــــــــــــــــــث   الــحــــديــــــــــــــــــث I_icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012 - 18:34

الــحــــديــــــــــــــــــث 760983



الــحــــديــــــــــــــــــث 3555344990





نغع الله بكم وجزيتم الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samar
مبحر متميز
مبحر متميز
samar


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 442
درجة النشاط : 6987
تاريخ التسجيل : 20/12/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبه... (*-*)

الــحــــديــــــــــــــــــث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــحــــديــــــــــــــــــث   الــحــــديــــــــــــــــــث I_icon_minitimeالسبت 28 يناير 2012 - 21:37

شكرا لك هدى

الريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤه القران
مبحر متميز
مبحر متميز
لؤلؤه القران


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 459
درجة النشاط : 6858
تاريخ التسجيل : 10/01/2012

الــحــــديــــــــــــــــــث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــحــــديــــــــــــــــــث   الــحــــديــــــــــــــــــث I_icon_minitimeالأحد 29 يناير 2012 - 0:18

الــحــــديــــــــــــــــــث 1496113323
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــحــــديــــــــــــــــــث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: محمد رسول الله و الذين معه-
انتقل الى: