بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  اقرا بسم ربك

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بدر البدور
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
بدر البدور


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1561
درجة النشاط : 8682
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمل/الترفيه : طالبه بكليه تجاره انجليزي
تعاليق : بــدور بحر الأمل

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالأربعاء 20 يوليو 2011 - 3:39

 اقرا بسم ربك 415585

الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام علي سيد المرسلين اقرا بسم ربك 29743


اما بعد









عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ قالَ قالَ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ

إذَا مَاتَ ابنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُهُ إلاَّ منْ ثَلاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أووَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ

ـ رواه مسلم ـ



و









عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ قال

مَن دَعَا إلى هُدَى كانَ لـَهُ مِنَ الأجْرِ مِثلُ أُجُورِمَنْ تبعَهُ لا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أجُورِهِم شَيئْاً

ـ رواه مسلم ـ





فان كنا لانملك علم نخرجه للناس فللنقل العلم


والدال علي الخير كفاعله


اخوتي هذا الموضوع للافاده والاستفاده وتبادل المعلومات والثقافات

فانا ادعوكم في هذا الموضوع ان تنقلو الينا ثقافتكم

وذلك بان تضعو لنا رابط كتاب قراته واستفدت منه

تحكي لنا قصه ملخصه عن الكتاب تدل علي ما يحتويه الكتاب


وان شاء الله سيكون في


هذا الموضوع مكتبه رائعه من الكتب المفيده والنافعه وتكون لكم في ميزان حسناتكم




وسابدا بهذا الكتاب


كتاب قصة الالتزام والتخلص من رواسب الجاهليه
( للشيخ محمد حسين يعقوب)

 اقرا بسم ربك 10744256


http://www.mediafire.com/?bjz2m3tth3n


هذا الكتاب يتحدث عن شخص عادي وانضم الي اصدقاء عاديين


فانحرف الي طرق غير عادي


ثم اراد الله له الهدايه


فقابل الشيخ


الذي اخد بيده الي المسجد ثم الي الالتزام

ثم بعد ذلك خاطب الملتزمين الذين تستقر في انفسهم جهالات من ايام السلبيه قبل الالتزام


واخذ يخرج هذه السلبيات التي عاملها معامله الامراض


ثم عالج او يستاصل هذا المرض

ال ان يتم الشفاء من كل الامراض والتخلص من كل الجهالات


جزا الله شيخنا الكريم محمد حسين يعقوب خير الجزاء

 اقرا بسم ربك 648679363


 اقرا بسم ربك 3872777108
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان الهدى
مبحر متألق
مبحر متألق
ايمان الهدى


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 778
درجة النشاط : 7424
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه
تعاليق : لؤلؤة بحر الأمل

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 8:11

شكرا لكى اختى الغالية بدر البدور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصرى وكسرت أسرى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصرى وكسرت أسرى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1141
درجة النشاط : 8425
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمل/الترفيه : هوايتى تربيه الحمام والصيد
تعاليق : " إذا ما خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى العصيان
فإستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني "

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالأربعاء 27 يوليو 2011 - 16:54

جزاكم الله خير الجزاء ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر البدور
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
بدر البدور


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1561
درجة النشاط : 8682
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمل/الترفيه : طالبه بكليه تجاره انجليزي
تعاليق : بــدور بحر الأمل

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالخميس 28 يوليو 2011 - 2:49

مشكوره حبيبتي ايمان الهدي





لمرورك العطر





شكرا اخي المصري لمرورك







جزاكم الله خيرا





وننتظر المشاركه بالكتب



 اقرا بسم ربك 3872777108
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه الرسول
مـــــــــراقــــــــــــب
عاشقه الرسول


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4104
درجة النشاط : 21831
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمل/الترفيه : مديره اعطال في شركة وقف الحال
تعاليق : لكي تبحر في سعاده ليس لها ساحل اركب زورق الامل وليكن مجدافك حب الله ورسوله

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 23:41

اثابك المولي

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر البدور
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
بدر البدور


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1561
درجة النشاط : 8682
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمل/الترفيه : طالبه بكليه تجاره انجليزي
تعاليق : بــدور بحر الأمل

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالأحد 31 يوليو 2011 - 0:18

 اقرا بسم ربك 690964450





حبيبتي عاشقه الرسول





وننتظر مشاركاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصرى وكسرت أسرى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصرى وكسرت أسرى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1141
درجة النشاط : 8425
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمل/الترفيه : هوايتى تربيه الحمام والصيد
تعاليق : " إذا ما خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى العصيان
فإستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني "

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالأحد 14 أغسطس 2011 - 18:05

<blockquote class="postcontent restore ">
 اقرا بسم ربك %D9%87%D9%8A%20%D9%87%D9%83%D8%B0%D8%A7
عنوان الكتاب: هي هكذا.. (كيف نفهم الأشياء من حولنا).

الموضوع: 30 سنة إلهيَّة في الأنفس والمجتمعات.

المؤلف
: أ. د. عبدالكريم بكَّار.

الصفحات: 254 صفحة.

الناشر: مؤسسة الإسلام اليوم - إدارة الإنتاج والنشر، المملكة العربية السعودية.



لله في كونه سنن ثابتة لا تتغير، ونواميس مطَّردة لا تتخلَّف، وقد أخبرنا
ربنا سبحانه عن هذه السنن بقوله: {فلن تجد لسنة الله تبديلاً ولن تجد لسنة
الله تحويلا}.

وهذه السنن الثابتة تشمل آفاقًا رحبة في الحياة والكون.. منها سنن إلهية في
الأنفس البشرية والمجتمعات الإنسانية، ولا ريب أن معرفة هذه السنن وإدراك
كنهها، يعين الإنسان على الارتقاء بنفسه.

والتحليق في سماء الإبداع والتأثير، وتحقيق الطموح في الوصول إلى الرضا
والسكينة، ليكون عنصرًا فاعلاً ومفكرًا مصلحًا، يعرف ما يريد، ويحسن
التخطيط لحياته ومستقبله، وفق رؤى واضحة، ويمضي في دروب النهضة بخطوات
واثقة، وعزيمة قوية..

فيكون نجاحه عمادًا لرقيِّ المجتمع كله في ميادين الحياة كافَّة..

ولما كانت معرفة هذه السنن في هذه الدرجة من الأهمية، نهض سعادة المفكر
والمربي أ. د. عبد الكريم بكار للتعريف بثلاثين سنةً إلهية في الأنفس
والمجتمعات، يجلو بها كثيرًا من الحقائق، ويدفع كثيرًا من الأوهام
والقناعات المغلوطة الراسخة في الأذهان، ويميط اللثام عن الجادَّة القويمة
الموصلة إلى ما تنشده النفس من طمأنينة ونجاح..

ويقدم بها أفكارًا إصلاحية نيِّرة، ويلفت الأنظار إلى قضايا مهمة ينبغي
العناية بها، لمن يتطلع إلى الخير والسلام في النفس والمجتمع.. وقد شكلت
هذه السنن الثلاثون الجزء الأول من كتابه الجديد (هي هكذا.. كيف نفهم
الأشياء من حولنا).

وحملت هذه السنن المختارة عناوين واضحة الدلالة، منها:
الإنسان حب غير محدود للمال، تعارض المبادئ والمصالح مَعقد ابتلاء، الإنسان
كائن مستهلك، الإنسان صاحب رغبات متعارضة، رفاهية الروح رهن بالتطوع.

نحن من جنس ما نهجس به، فهم الماضي شرط لفهم الحاضر، إرادات الناس محور
الفروقات بينهم، الإنسان ابن تربيته، ليس هناك شخص أو شعب هو مجموعة سيئات،
ثقافة السلعة تهزم ثقافة الروح، العواطف ميالة إلى التطرف، الوعي بالذات
فرع عن الوعي بالآخر، أنت لا تستطيع أن تجمع بين كل الخيارات، المكان يصنع
المشاعر.

قدم المؤلف للكتاب بتمهيد مهم، ذكر فيه أن أمة الإسلام تعيش في أيامها هذه
صحوة كبرى على صعيد الوعي بأوضاعها وأحوالها، وفهم الواقع واستشراف
المستقبل.

ثم أورد سبع ملاحظات بين يدي السنن أشبه بنافذة رحبة يطل منها القارئ على فكرة الكتاب والأسس التي قام عليها والغايات التي قصدها:
بين في الملاحظة الأولى الفرق بين الفكر والعلم، والفرق بين الفكر
والتفكير، موضِّحًا أن التفكير عمليات ذهنية وشعورية، وأن الفكر منهج
وطريقة في فهم الوجود والتعامل مع مظاهره وأحداثه. إن المرء يجد كتبًا في
التفكير العلمي والنقدي والموضوعي، وفي عيوب التفكير وأخطائه.

وهذه الكتب بلا شك تنفع في تحسين سوية التفكير عند قارئها، ولكنها لا تصنع
شخصًا مفكِّرًا؛ لأن الفكر أكبر من أن يودعَ في عدد من الكتب، أو يُتلقى في
عدد من الدروس.

الفكر: مفاهيم ورؤى ومنهجيات يمتلكها المفكر ويبدعها. ومن ثَم يكون العمل الجوهري للمفكر هو صناعة المفاهيم.

والمفكر لا يتخصص في علم من العلوم ولكنه يقرأ في جميع التخصصات وينال
حظًّا من جميع العلوم، ولا يكتفي بالتلقي ولكن يقوم بتأمل الأفكار وتطويرها
وتنقيتها وإخصابها، حتى يتملك رؤية نقدية نافذة عميقة للحياة والمجتمع،
وهذه الرؤية هي الحد الفاصل بين العالم والمفكر، بل هي التي ترتقي بالعالم
إلى رتبة مفكر.

ويذكر في الملاحظة الثانية: أن من مظاهر رحمة الله بالبشر أنْ جعل في كونه
سننًا ثابتة وقوانين مطَّردة، أعانت الإنسان على السيطرة على كثير من مظاهر
الطبيعة، وعلى حسن التعامل مع عناصر الكون.

ولولا هذه القوانين والسنن لكان الإنسان في شلل كامل وعجز تام عن التنبُّؤ
بما يمكن أن يحدث، وعن مراكمة المعارف والخبرات والتجارب، وعن توليد أفكار
موثوقة يمكن الاعتماد عليها. ثم إن هذه السنن مظهر من مظاهر عدل الله
سبحانه، إذ هي ماضية على الجميع لا تفرق بين فرد وآخر ولا بين أمة وأخرى.

وفي الملاحظة الثالثة: يتناول الدكتور بكار موضوع السنن والطبائع مبينًا
أنها فطرية خَلقية غير مكتسبة ولا مصنوعة، فإن من طبيعة النار مثلاً
الإحراق، ومن طبيعة الماء السيولة، والتجمد في درجة صفر مئوية، والغليان في
درجة مئة. إن الإنسان وسائر المخلوقات لا تنفك من طبائعها المفطورة عليها،
وإن طبائع الشيء وخصائصه حين تتجلى في سياقات وظروف متكررة تسمى تجلياتها
سنة أو قانونًا أو ناموسًا.

أما في المجال النفسي والاجتماعي والحضاري وكل ما له صلة بالإنسان فإن سنن
الله تعالى فيه هي أحكام ربانية ماضية لا تتخلف، اقتضتها مشيئة الله تعالى
وحكمته البالغة.

ونبه في الملاحظة الرابعة: على أن اكتشاف طبائع الأشياء المادية والسنن
التي تحكمها أيسر بكثير من اكتشاف الطبيعة البشرية وسنن الله تعالى في
الأنفس والمجتمعات؛ وذلك لأن الناس يتفاوتون في طبائعهم وإراداتهم
وتطلعاتهم، والفرد الواحد يتقلب في توجهاته ولا يبقى على حالة واحدة..

وهذا يجعل الحديث عن أي شأن من شؤون الإنسان يستند إلى مبادئ وأسس غير صلبة
ولا ثابتة، وبذلك يكون ارتباط المقدمات بالنتائج في الحقل الإنساني غير
واضح وغير مضمون، ومن ثَم لن تعدو السنن والطبائع المذكورة في الكتاب أن
تكون ملاحظات ومقاربات واجتهادات غير يقينية ولا قاطعة.

وتعمد الكاتب أن يُعرض عن السنن المشهورة المتداولة المتفق عليها، رغبة في
تقديم الجديد؛ لأن الفكرة الجديدة تستحق أن يحتفى بها، ولو أثارت شيئًا من
الجدل. وليست الغاية من عرض هذه الأفكار الجديدة إثارة الجدل للجدل، ولكن
إثارته لشحذ الأذهان ولفت الانتباه، والإفادة من نتائج النقاش والحوار
بشأنها بين قابل موافق، ورافض معرض.

أما الملاحظة الخامسة: فكشف فيها المؤلف عن الغاية من تأليف الكتاب والحديث
فيه عن السنن الربانية وطبائع الأشياء، وهذه الغاية تتجلى في السعي إلى
بناء عقل علمي منطقي منهجي، يحوِّل المعلومات والمعطيات والظواهر المشتتة
والمبعثرة إلى أصول ونماذج بوساطة التحليل المنطقي والتأمل العميق.

ولا ريب أن العقل المنهجي الذي نسعى إلى إيجاده قادر على أن يستخرج من
الوقائع اليومية ما تضمره من دلالات ومعان، تساعد على إنارة السبل للتعامل
الرشيد معها.

وهنا تتبدى أهمية تملك رؤية منهجية؛ إذ مَثَل من يملك معلومة كمَثَل من
يملك قطعة ذهبية، أما من يملك رؤية منهجية فهو كمن يملك مفتاح مخزن للذهب.
إن العقول الثرية حقًّا هي التي تملك المقولات المرتبطة بالسنن وطبائع
الأشياء، إضافة إلى الملاحظات الذكية على الظواهر العامة، وهي جميعًا
تمثِّل مفاتيح للفهم والتبصُّر.

وأما السادسة: فأبان فيها أن كل إنسان قادر على اكتشاف سنن الله تعالى في
الكون؛ شرط أن يبحث عنها وفق منهج صحيح، وبأدوات سليمة قويمة. ومن هنا
نلاحظ أن الأمم التي أنشأت الجامعات الممتازة ومراكز البحوث والدراسات
المتقدمة هي الأمم التي تكشف اليوم عن سنن الله تعالى في الخلق، وهي التي
تنتج النظريات وتطور النظم والأشياء.

ويجيب في الملاحظة الأخيرة: عن سؤال مهم وملح، هو: كيف يتأتى لنا معرفة طبائع الأشياء والسنن التي تحكمها، وما وسائل ذلك؟

ويرى أن ذلك يتأتى بعدة أمور:

أولها: القراءة الجادة والاطلاع الواعي على المؤلفات المصنفة في الموضوع الذي نود معرفة طبيعته والسنن التي تحكمه.

وثانيها: إنعام النظر في كتاب الله الكريم، الذي يتناول في كثير من آياته
قضايا الإنسان وميوله وغرائزه وتطلعاته، ومثل هذا نجده أيضًا في سنة النبي
صلى الله عليه وسلم. ثم يأتي بعد ذلك التأمل الشخصي في كل ما يحيط بنا
ومحاولة استخلاص المفاهيم الدالة على النظم والقوانين التي تحكم حياتنا،
ويحسن بالمرء أن يعرض على أهل المعرفة والخبرة نتائج تأملاته ليتحقق من صحة
ما وصل إليه.

ولابد أخيرًا: من تدريب النفس على التقاط الإشارات الذكية والإلماحات
الدقيقة التي تصدر عن بعض المفكرين والعلماء، وإعمال العقل والفكر فيها،
والبحث عن تطبيقات عملية لها.

وختم الدكتور بكار كتابه بثبت بالأفكار والمقولات العامة الواردة فيه، صيغت
صوغًا دقيقًا معبرًا، يجمع بين الإيجاز وعمق الفكرة، وهي أشبه بقواعد وحكم
جديرة بالحفظ والتأمل.

وسأتخير طائفة من هذه العبارات لتكون دالة على ما وراءها:
- المقولات المنهجية تمدنا بمفاهيم لا تقدَّر بثمن.

- الملاحظات الذكية على الظواهر العامة مفاتيح للفهم والتبصر.

- المعروض من المال أقل من المطلوب، ولذلك سيبقى التسابق إلى الاستحواذ على أكبر قدر منه مصدرًا للنزاع والاختلاف.

- كلما انخفض المستوى العلمي للشخص ازداد إقباله على الاستهلاك.

- استهلاك الإنسان للأفكار لا يدل دائمًا على أنها فقدت صلاحيتها، لكنه يدل على تشبعه بها، كما يتشبع الإسفنج بالماء.

- السائد من الأفكار يدفعنا إلى الأمام مسافة محدودة، وعلينا أن نبحث عن أفكار جديدة إذا رغبنا في انطلاقات أخرى.

- ليس الطفل أشبه بالعجين الذي يستجيب لأي تشكيل؛ لأن له فطرته وطبيعته الخاصة.

- كلما ارتقت البشرية في سلم الحضارة زادت المدة المطلوبة لتهيئة الأبناء لخوض غمار الحياة.

- البنية النفسية للإنسان هشة، إذ تستخفه كلمة ثناء، وتفتنه نظرة، وتقض مضجعه كلمة.

- لا يمكن للمرء أن يؤذي مشاعر الآخرين دون أن يؤذي نفسه.

- لا يتأتى للكاتب أن يكتب لكل الناس؛ فإذا ربح الصفوة خسر العامة، وإذا ربح العامة خسر الصفوة.

- تتمثل أناقة الروح في تلك المشاعر الدافئة التي تغمرنا حين نتجاوز في أعمالنا مرحلة الواجب إلى مرحلة التطوع والتبرع.

- لا يمكن للمرء في أخلاقه وسلوكه أن يكون شيئًا غير ما يهجس به في خلواته.

- على مدار التاريخ كان الإنسان مرتبكًا في إدارة القوة التي بين يديه، وحالات إخفاقه في هذا المجال أكثر من حالات نجاحه.

- الحياة الاجتماعية الجيدة تحتاج إلى نوع من الهندسة تجعل الكفاح من أجل الحياة الكريمة مطلبًا مستمرًّا.

- التقدم الخلقي والاجتماعي ثمرة التوازن الدقيق والخفي بين ما نأخذه من الحياة وما نقدمه لها.

- لا ينظر العقل إلى الأشياء بعيون مجردة، ولكن عبر غشاء من الثقافة التي غذِّي بها.

- المشاعر صمَّاء عمياء، فهي تتولد داخل النفس بعيدًا عن المعطيات الصحيحة والموازين الدقيقة.

- لسان حال الشيوخ يقول: كنا نشتهي الشيء ولا نجده، فلما وجدناه فقدنا الشهية.

-كثيرًا ما نخلط بين التمني والإرادة، والدليل على وجود الإرادة الأخذ بالأسباب والعمل الحثيث للمستقبل.

- في مواقف كثيرة يستحي الناس من قول: لا نريد، فيقولون: لا نستطيع!

- ضعف الثقة بالنفس سبب رئيس من أسباب ضعف الإرادة لأنه يدفع بصاحبه في اتجاه العاجزين والباحثين عن مكان في المؤخرة.

- الضمير الكائن في قلوبنا له قدرة محدودة على التحفيز والحض وعلى الردع والزجر، وينبغي ألا نرجو منه أكثر مما يستطيع.

http://www.alukah.net/articles/1/5539.aspx


</blockquote>


عدل سابقا من قبل مصرى وكسرت أسرى في الأحد 14 أغسطس 2011 - 18:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر البدور
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
بدر البدور


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1561
درجة النشاط : 8682
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمل/الترفيه : طالبه بكليه تجاره انجليزي
تعاليق : بــدور بحر الأمل

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالأحد 14 أغسطس 2011 - 18:18

مشكوووووووووووووووووووووووووور اخي المصري


علي المجهود الرائع


ويبدو ان الكتاب جميل


ومشكور لهذه الفكره الشامله للكتاب


جزيت الفردوس الاعلي


 اقرا بسم ربك 3872777108
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصرى وكسرت أسرى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصرى وكسرت أسرى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1141
درجة النشاط : 8425
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمل/الترفيه : هوايتى تربيه الحمام والصيد
تعاليق : " إذا ما خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى العصيان
فإستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني "

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالخميس 25 أغسطس 2011 - 1:41

كتاب 30 قصة بلسان محمد صلي الله وعليه وسلم

اللى دفعنى اللى انزل لينكه موضوع بدر البدور اللى شدنى جدا وهو

على لسان النبى صلى الله عليه وسلم

وقولت ميجراش حاجه لو كان معانا الكتاب بالمرة كمرجع لينا ع كمبيوتر


 اقرا بسم ربك Xaqzm



التحميل هنا


http://saaid.net/book/12/4795.rar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر البدور
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
بدر البدور


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1561
درجة النشاط : 8682
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
العمل/الترفيه : طالبه بكليه تجاره انجليزي
تعاليق : بــدور بحر الأمل

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالسبت 27 أغسطس 2011 - 17:10

 اقرا بسم ربك 3555344990



اخي المصري


بجد اسعدتني كثيرا


انا ترددت كثيرا في تنزيل الكتاب


فضلت اني انزله موضوعات صغيره


للمشاركه وكي تعم الفائده وللتشجيع علي القراءه


جزاك الله خيرا


 اقرا بسم ربك 1380583207
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصرى وكسرت أسرى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصرى وكسرت أسرى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1141
درجة النشاط : 8425
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العمل/الترفيه : هوايتى تربيه الحمام والصيد
تعاليق : " إذا ما خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى العصيان
فإستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني "

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالجمعة 2 سبتمبر 2011 - 0:45



عرض كتاب


من معارك المسلمين في رمضان





تأليف: الدكتور عبدالعزيز بن راشد العبيدي


دار النشر: مكتبة العبيكان


عدد الصفحات: 115 صفحة




 اقرا بسم ربك Title_-_Copy



يَذْكر المؤلِّف د. عبدالعزيز بن راشد العبيدي في كتابه المعنون "من معارك المسلمين في رمضان"
أنَّ الفتوحات الإسلامية التي وقعَتْ في شهر رمضان تؤكِّد على أنَّ هذا
الشهر الكريم هو شهر عمَل وجهاد، بعيدًا عن الخمول والكسل، وأنَّ ادِّعاءات
أعداء الدِّين بأنَّ هذه الفتوحات استهدفَت الغنائم وإجبار الناس على
اعتناق الإسلام وقهْرهم، لَهِي اتِّهامات جوفاء، أكَل عليها الزَّمَان
وشرب، ولكنَّنا في الفتوح الإسلامية نجد التَّعمير الحضاري بعد كلِّ فتح،
ونجد الازْدهار يَعمُّ كل منطقة يَطؤها المسلمون، ونجد النقلة الحضارية
لأهل تلك المناطق.



ويضيف المؤلف أنَّ الإسْلام انتقل بقبائلِ
وشعوبِ المجتمعات المفتوحة من حياة البهائم والعُرْي، والسَّلْب
والنَّهْب، إلى الحضارة والمدَنِيَّة، وتحوَّل أبناء القبائل إلى حُكَّام
وقادة وعلماء ومصْلِحين، لافتًا الأنظار إلى أنَّ هذه الجماعات في الدول
الإسلامية تمتَّعَت بحرِّية لم تَذُقها من قَبْل، وشاركت في الدولة
الإسلامية، فكان منهم الكتَبةُ والمترجمون والمحاسبون، وربما وصلوا إلى
الوزارة.



ويُورِد الكاتب عددًا من الفتوحات الإسلامية التي شَهِدها الشَّهْر الكريم، وهي:
سرية حمزة بن عبدالمطلب - رضي الله عنه - في الشهر السابع من الهجرة،
ومعركة بدْر في السنة الثانية من الهجرة، وفتْح مكَّة سنة 8 هـ، ووقعة
البويب سنة 13 هـ، وفتح النوبة سنة 31 هـ، وفتح الأندلس سنة 92 هـ، وفتْح
فرنسا سنة 102 هـ، ومعركة بلاط الشهداء سنة 114 هـ، وفتنة الخرمية سنة 221
هـ، وفتح عمُّورية سنة 233 هـ، وفتح حارم 559 هـ، وفتح صفد سنة 584 هـ،
ومعركة عين جالوت سنة 658 هـ، وفتح أنطاكية 666 هـ، وفتح إِرْمِينيَة
الصغرى 673 هـ، ومعركة شقحب 702 هـ، وفتح جزيرة قبرص سنة 829 هـ، وفتح
البوسنة والهرسك، وفتح بلاد الصِّرْب سنة 827 هـ، وأخيرًا جهاد المسلمين في
الحبشة سنة 935 هـ.



ونحاول في السطور التالية إعطاء نبذة مختصرة عن بعض هذه الفتوحات الرمضانية:

سَريَّة حمزة:

كان قائد هذه السريَّة هو حمزة بن
عبدالمطلب عمُّ الرسول - صلوات الله عليه - وكان لواؤها أوَّلَ لواء
يَدْفعه الرسول الكريم، تسَلَّمه حمزة - رضي الله عنه - من رسول الله،
وحمَلَه أبو مرثد كناز بن الحصين الغنَوي، وكان هذا اللِّواء أبيض.



وسارت السريَّة المؤلفة من ثلاثين رجلاً
كلهم من المهاجرين، واتَّجهت نحو الساحل، وعند العِيص - بالكسر: مكان بين
يَنْبع والمرْوة ناحية البحر الأحمر - التقَوْا بالمشركين واصطفُّوا
للقتال، وكادت المعركة أن تبدأ لولا تدَخُّل مجدي بن عمرو الجهيني، وكان
حليفًا للفريقين، فحجز بينهما ولم يَقْتَتلوا، وعاد المسلمون إلى المدينة.



وعلى الرغم
من عدم اقتتالهم إلاَّ أنَّ هذه السريَّة أدخلت في قلوب المشركين الذُّعْر
والخوف، وأدركوا أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قد تحَوَّل
وأصحابه من الضعف إلى القوة، وأنَّهم أصبحوا أندادًا لقريش والمشركين
عامَّة، يستطيعون أن يعترضوهم وينالوا منهم ويهدِّدوا تجارتهم.



ووضع - صلَّى الله عليه وسلَّم - بهذه
السريَّة وما بعدها من الغزوات والسَّرايا نظامًا عسكريًّا إسلاميًّا
متكاملاً؛ حيث شرع مبدأ التضييق الاقتصادي، واعتراض قوافل الأعداء ما داموا
في حالة حرب مع المسلمين.



وقعة البويب:

سمع أمراء فارس بمقدم الجيوش الإسلامية
تحت قيادة المثنَّى بن حارثة، وذلك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، فبعثوا
جيشًا لملاقاتهم بقيادة مهران، والتقى الجمعان في مكان يقال له: "البويب"، قرْبَ موقع الكوفة، لا يفصل بينهم إلاَّ نهر الفُرَات، وأرسل مهران إلى المثنى، يقول له: "إمَّا أن تَعْبروا إلينا أو نعبر إليكم"،
فعَبَر الفرس وتقابل الفريقان في شهر رمضان المعظَّم في السنة الثالثة
عشرة من الهجرة، واشتدَّ القتال بين المسلمين وعدُوِّهم، وكانت الحرب في
هذه الوقعة أشد ما صادفه المسلمون؛ لكثْرة عدوهم، ولمَّا طالت مُدَّة الحرب
جمَع المثنى جماعة من أصحابه الأبطال يَحْمون ظَهْره، وحمل على مهران
فأزاله عن موضعه، ثم حمل غلام على مهران فقَتَله، وانهزمت جموع الفرس إلى
الجسر يريدون النَّجاة، لكن المثنَّى قطَعَه، فعادوا للقتال، فقُتِل منهم
عدد كبير، وغرق في النهر آخرون.



وهكذا انتصر المسلمون في هذه المعركة،
وبلغ عدد قَتْلى الفرس عشرات الآلاف، وغنم المسلمون مغانم كثيرة، وبعثوا
البِشَارة والأخماس إلى الخليفة عمر - رضي الله عنه.



فتح النوبة:

بدأت علاقة المسلمين ببلاد النوبة الواقعة
جنوب مصر، بعد فَتْح مصر على يد عمرو بن العاص، فقد أرسل حملة إلى بلاد
النوبة بقيادة عُقْبة بن نافع الفهري - رحمه الله - فدَخَل تلك البلاد،
ولقي المسلمون قتالاً شديدًا، حيث كان النوبيُّون يُجِيدون الرمي بالسهام،
فرَشَقوهم بالنَّبْل حتى جرح عامَّتهم، فانصرف المسلمون وقد فُقِئت حَدَق
الكثير منهم من جرَّاء النبل؛ ولذا سَمَّوها "رُمَاة الحَدَق"، وتمخض عن هذه الحملة عقْدُ صلح بينهم وبين المسلمين تقرَّرَت من جراء الهدنة.



وظل الوضع على ذلك، حتَّى تولَّى ولايةَ
مصر عبدُالله بن سعد بن أبي سَرْح في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان -
رضي الله عنه - فنقَض النوبيُّون الصُّلْح، وهاجموا الصَّعِيد وأفسدوا فيه،
فخرج عبدالله بن أبي السَّرْح بجيش تَعْدَاده عشرون ألفًا، وتوغَّل في
بلادهم جنوبًا، ووصل عاصمتهم "دنقلة" فحاصرها حصارًا شديدًا، ورماها بالمنجنيق وضيَّقَ على أهلها حتى اضْطُروا إلى التسليم، وطلب مَلِكُهم "قليدور"
الصُّلح، فتلقَّاه عبدالله وقرَّر الصُّلْح معه، وعُقِدت بين الجانبين
معاهدة فريدة من نوعها، كان لها عظيم الأثر في عملية انتشار الإسلام في شرق
القارَّة الإفريقية، وكان ذلك في شهر رمضان من سنة إحدى وثلاثين هجرية.



فتنة الخرمية:

طائفة من الباطنية يقال لهم: الخرمدينية؛
أيْ: إنْهم يَدِينون بما يريدون، وسمِّيت بهذا الاسم؛ لإباحتهم المحرَّمات
من الخمر وسائر اللذَّات ونكاح ذات المحَارِم، يشابهون بذلك طائفة
المَزْدكية الفارسية التي ظهرت قبل الإسلام.



ظهرت هذه الطائفة الباطنية في عهد المأمون العباسي،
وقادها رجل اسمه بَابَك، ونُسِب لها فعُرِف بالخرمي، وذلك سنة 201 هـ،
واستمرَّتْ ثورته إلى عهد المعتصم حيث هُزِم في شهر رمضان سنة إحدى وعشرين
ومائتين، فاستمرَّت عشرين عامًا.



لقد كانت فتنة عظيمة كادت أن تُهْلِك
المسْلِمين وتقضي على الإسلام في تلك المناطق، لولا عنايةُ الله - سبحانه
وتعالى - كما أنَّ هؤلاء الأعداء قد حرَّضُوا النصارى في الدولة البيزنطية
لمهاجمة العالَم الإسلامي، وحصل ذلك فدُمِّرت ثغور المسلمين، مما دفع
المعتصم إلى الخروج مجاهدًا لتأديبهم والقضاء عليهم.



فتح صفد:

في شهر رمضان سنة 584 هـ توجَّه محرِّر
بيت المقدس صلاح الدِّين بن أيوب إلى مدينة صَفَد، تلك المدينة الحَصِينة
التي هي أشبه بالقلعة العظيمة، تحيط بها الأَوْدية من جميع الجوانب،
فتزيدها حصانة، وتُضْفِي عليها مزيدًا من الحماية.



وإذا كان الناس يحبِّذون الاجتماع مع
الأهل والأحباب في رمضان، فقد حبَّذَ هذا القائد الشجاع أن يجتمع في ميدان
المعركة مع السيف والدِّرع في وجْه العدوِّ، وهو صائم لله، قائم له، مجاهد
في سبيله.



ويقول المؤرِّخ بهاء الدين بن شداد عن تلك المعركة التي شارك فيها، ورَوَى خبرها:
"كنتُ عند صلاح الدِّين في خدمته وقد عَيَّن في إحدى الليالي مواضعَ خمسة
مجانيق حتَّى تُنصَب في تلك الليلة، فقال: "ما ننام حتى تُنصب الخمسة،
وسلَّم كلَّ منجنيق إلى قوم، وأخذ يتابع أخبارهم، ويمرُّ عليهم حتى تمَّ
ذلك.



يقول ابن شدَّاد: فذَكَّرتُه بحديث رسول
الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((عينان لا تمَسُّهما النار؛ عين باتت
تَحْرس في سبيل الله، وعين بكَتْ من خشية الله)).



واستمر القتال على المدينة متواصلاً، والمسلمون صائمون طيلة شهر رمضان، حتى إذا كان الرابع من شوال سَلَّمت مدينة "صَفَد" بالأمان،
واستعادَها المسْلِمون من الفِرنْج النَّصارى، وحقَّق صلاح الدِّين في هذا
الشهر الكريم نصرًا آخَر يُضاف إلى انتصاراته السابقة، فرحمه الله وأجزل
له الأجر والمثوبة؛ لِقاءَ ما قدَّم للإسلام والمسْلِمين.



معركة شقحب:

في رمضان سنة اثنتين وسبعمائة هاجم
المَغُول بلاد الشام في جيش كثيف، إلا أنَّ جهود الشيخ ابن تيميَّة قد
أثَّرت في الناس، فثبتوا أمامهم ودافعوهم، وحينما عَلِم السلطان الناصر
بذلك خرج على رأس جيشه ومعه الخليفة العباسي المستكفي بالله، ووصل إلى
الشام وصمَّم المسلمون على الجهاد؛ فإمَّا النصر، وإما الشهادة.



وخرج أهل دمشق يقودهم عالمهم الفَذُّ ابن تيميَّة لابسًا سلاحه مع جماعة من العلماء، والتَقَى جيش المماليك في "شقحب" إحدى
نواحي دمشق، فاتَّحد معه، ووصل المغول إلى هذا المكان، واصطَفَّ الجيشان،
وسار السلطان والخليفة بين الصُّفُوف يشجِّعون الناس ومعهم القُرَّاء
يَقرؤون القرآن، وكان الخليفة يقول: "يا مجاهدون، لا تنظروا إلى سلطانكم، قاتِلُوا عن حريمكم، وعن دين نبيِّكم - صلَّى الله عليه وسلَّم -" فبكى الجند وتواصلوا على الثَّبات.



أما ابن تيميَّة فيبشِّرهم بالنصر،
ويأمرهم بالفطر من الصيام؛ لِيَتقوَّوا به على القتال، وفي يوم السبت
الثاني من شهر رمضان سنة 702 هـ التحم الجيشان، واستمرَّ القتال إلى اليوم
الثاني، فانهَزَم المغول وتم النصر للمسلمين بعد أن أبْلَى المسلمون بلاءً
حسنًا، وقُتِل من المغول عدد كبير وأُسِر منهم كذلك.



فتح الحبشة:

استطاع الإمام أحمد توحيد الدَّولة
الإسلامية في الحبشة، وكان أوَّل عمل قام به بعد ذلك هو منْع دفْع الجِزْية
للملوك النصارى، وعندئذٍ أصبح قيام الحرب بينهم أمرًا لا مفرَّ منه،
وعندما تحرَّكت جيوش الحبشة النصرانيَّة، واجتاحت مملكة المسلمين، تصدَّى
لهم الإمام أحمد وهزمها شر هزيمة، وعندئذ اشتعلت في نفوس المسلمين حماسة
الجهاد في سبيل الله، والتي كَمُنَت في نفوسهم وقتًا طويلاً.



لكن إمبراطور الحبشة حاول جمع جيوشه المنهارة،
فاجتمع له عدد كبير سار بهم نحو المسلمين، وعَلِم الإمام بذلك، فسار بجيشه
مُسْرِعًا، والتقى العسكران الإسلامي والنصراني، وبات المسلمون يَذْكرون
الله ويحمدونه ويسبِّحونه، وقام الإمام أحمد في أصحابه، وقال: "توكَّلُوا على الله، واعتصموا به، وأشيروا عليَّ"، فقالوا: "الجهاد بغيتنا ومُنَانا".



وفي صباح يوم من أيام رمضان سنة خمس
وثلاثين وتسعمائة من الهجرة، بدأَت المعركة بين المسلمين وأعدائهم، وأبلَى
المسلمون بلاء حسنًا، وصمدوا في وجه النصارى رغم قوَّتهم وكثرة عددهم،
وأنزل الله النَّصْر عليهم، فانهزم النصارى هزيمة قاسية، وقُتِل أكثرهم
وانفتح الطريق إلى عاصمتهم "أكوم"، فاستولى المسلمون عليها وقضَوْا على بقية دولتهم.



هذا هو الفتح العظيم الذي حصل للمسلمين في الحبشة على يد أحمد القرين - رحمه الله - والذي حَوَّل الحبشة كلَّها إلى الإسلام.



ويُنْهِي المؤلِّف كتابه بالحديث عن عوامل النصر الحقيقية، ويَذْكر أنها تتمثَّل في التالي:

الإيمان الصادق بالله - سبحانه وتعالى - وما يستلزم ذلك من تكاليف وواجبات.

الثَّبات عند لقاء العدو.

الاتِّصال الدَّائم بالله - سبحانه وتعالى - بالذِّكْر والدعاء.

طاعة الله - عز وجل - وطاعة رسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم.

الابتعاد عن النِّزاع والشِّقاق.

الصبر على المِحَن والآلام.

الحذَر، والبعد عن البَطَر والرِّئاء والبَغْي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى الريس
ربان
ربان
هدى الريس


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2597
درجة النشاط : 18191
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 40
العمل/الترفيه : راجية عفو ربى

 اقرا بسم ربك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقرا بسم ربك    اقرا بسم ربك I_icon_minitimeالإثنين 20 فبراير 2012 - 12:50

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقرا بسم ربك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: المكتبة الألكترونية-
انتقل الى: