بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مع ابى العلاء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف وهبى
مبحر جديد
مبحر جديد
يوسف وهبى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 28
درجة النشاط : 4759
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : مدرس

مع ابى العلاء Empty
مُساهمةموضوع: مع ابى العلاء   مع ابى العلاء I_icon_minitimeالأحد 10 يوليو 2011 - 12:23



تقديرى لأبى العلاء المعرى ، لا أستطيع وصفه ،
ولكنّ الحق أحب إلىّ منه ،وهذه مجموعة من أقواله ، جمعتها لكم ، حتى لا ينخدع أحدكم ، أو يأخذ عنه رأيا فقيها ، فهو يعجبنى مناظرا اجتماعيا و أديبا وناقدا لا غير
وهذه بعض أقواله ، وهو صاحب أشهر مدرسة تشاؤمية ، بعد ابن الرومى.


أيها الغرّ إنْ خُصِصْتَ بعقلٍ فاتّبعْهُ ، فكلّ عقلٍ نبي “

يرتجي الناسُ أن يقـومَ إمــامٌ ناطقٌ في الكتيبة الخرســاء
كذب الظنُّ لا إمام سوى العقل مشيرا في صبحه والمســاء
فإذا ما أطعـتــه جلب الرحمة عند المسير والإرســـاء
إنما هذه المذاهب أسبـــاب لجذب الدنيا إلى الرؤسـاء


ولا تصدق بما البرهان يبطله فتستفيد من التصديق تكذيبا
جاءت أحاديثُ إن صــحتْ فإن لها شأنـا ولكن فيها ضعف إسنادِ
فشاور العقل واترك غيره هـــدرا فالعقلُ خيرُ مشيٍر ضمّه النادي
في كل أمرك تقليدٌ رضيتَ به حتى مقالك ربي واحدٌ ، أحدُ
وقــد أُمرنا بفكرٍ في بدائعه وإن تفكر فيه معشر لحدوا ؟


قلتم لنا خالقٌ حكيم قلنا صدقتم كذا نقـولُ
زعمتموه بلا مكانٍ ولا زمانٍ ألا فقولــوا
هذا كلام له خبـئٌ معناه ليست لنا عقولُ

أما الإله فأمرٌ لست مدركه فاحذر لجيلك فوق الأرض إسخاطا
أنهيتَ عن قتل النفوس تعمدا وبعثت أنت لقبضها ملكين؟
وزعمت أن لنا معادا ثانيا ما كان أغناها عن الحالين
إن كان لا يحظى برزقك عاقــل وترزق مجنونا وترزق أحمقا
فلا ذنب يارب السماء على امرئ رأى من ما يشتهي فتزندقا
أما اليقين فـلا يقين وإنما أقصى اجتهادي أن أظن وأحدسا
وقد عدم التيقن في زمان حصلنا من حجاه على التظني
هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت ويهود حارت والمجوس مضللهْ

اثنان أهل الأرض : ذو عقـل بلا ديــن وآخر ديِّن لا عقل لهْ
تعالى الله فهو بنا خبير قد اضطرت إلى الكذب العقول


نقول على المجاز وقد علمنا بأن الأمر ليس كما نقول الاديان:

أفيقوا أفيقوا يا غواة فإنما دياناتكم مكرٌ من القدماء
فلا تحسب مقال الرسل حقا ولكن قول زور سطّروه
وكان الناس في يمنٍ رغيدٍ فجاءوا باالمحال فكدروه
دين وكفر وأنباء تقص وفرقان وتوراة وإنجيل
في كل جيل أباطيل ، يدان بها فهل تفرد يوما بالهدى جيل ؟


وينشأ ناشئ الفتيان منــا على ما كان عوّده أبوه
وما دام الفتى بحجى ولكن يـعلمه التدين أقربوه


ولا تطيعن قوما ما ديانتهم إلا احتيال على أخذ الإتاوات
وإنما حمل التوراة قارئهـا كسب الفوائد لا حب التلاوات
إن الشرائع ألقت بيننا إحنا وأودعتنا أفانين العـــداوات


أمور تستخف بها حلوم وما يدرى الفتى لمن الثبور
كتاب محمد وكتاب موسى وإنجيل ابن مريم والزبـور
نهت أمما فما قبلت وبارت نصيحتها فكل القوم بور


في اللاذقية ضجةٌ ما بين أحمد والمسيح
هذا بناقوس يدق وذا بمئـذنة يصيح
كل يعظّم ديـنه ياليت شعري ما الصحيح ؟


الحج :

وما حجى إلى أحجار بيت كؤوس الخمر تشرب في زراها
إذا رجع الحكيم إلى حجاه تهاون بالمذاهب وازدراها
ما الركن في قول ناس لست أذكرهم إلا بقية أوثان وأنصاب
أرى عالما يرجون عفو مليكهم بتقبيل ركن واتخاذ صليب


الحياة و الوجود :

وما لنفسي خلاص من نوائبها ولا لغيري إلا الكون في العدم
وزهَّدني في الخلق معرفتي بهم وعلمي بأن العالمين هباء
إذا سألوا عن مذهبي فهو بيِّن وهل أنا إلا مثل غيري أبله
جهلنا فلم نعلم على الحرص ما الذي يُراد بنا والعلم لله ذي المنِّ
سبحان من ألهم الأجناس كلَّهم أمراً يقود إلى خبل وتخبيل
سألتموني فأعيتْني إجابتُكم من ادَّعى أنه دارٍ فقد كذبا
وكم طلبتَ أموراً لست مدركَها تبارك الله من أغراك بالطلب
قال المنجِّم والطبيب كلاهما لا تُحشَر الأجساد قلت إليكما
إن صحَّ قولُكما فلستُ بخاسرٍ أو صحَّ قولي فالخسارُ عليكما
لا تقيِّد عليَّ لفظي فإني مثل غيري تكلُّمي بالمجاز
خالق لا يُشَكُّ فيه قديم وزمان على زمان تقادم
جائز أن يكون آدم هذا قبله آدم على إثر آدم
لست أنفي عن قدرة الله أشـ ـباح ضياء بغير لحم ولا دم
وليس لنا علمٌ بسرِّ إلهنا فهل علمتْه الشمس أو شعر النجم
يحطِّمنا ريب الزمان كأننا زجاج ولكن لا يُعاد لنا سَبْك
وما الإنسان في التطواف إلا أسيرٌ للزمان فما يفك
يُفني ولا يفنى ويُبلي ولا يبلى ويأتي برخاء وويل
نَزول كما زال أجدادنا ويبقى الزمان على ما ترى
ما أفلحت أمة أوكلت أمرها للدجالين
وأسلمت عقلها للخرافات والأكاذيب


أستغفر الله وأتوب إليه ، وغفر الله له ولنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 22757
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مع ابى العلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع ابى العلاء   مع ابى العلاء I_icon_minitimeالأحد 10 يوليو 2011 - 13:58

السلام عليكم

أهلا بك أخى / يوسف وهبى

مع ابى العلاء 1616948617

تشرفت بمشاركتك الأولى

و أتمنى أن تتوالى مشاركاتك و تفاعلك

أما عن أبى العلاء فلى عودة

فقد أحببت الترحيب بك تخصيصا

و لنا لقاءات بعون الله

مع ابى العلاء 658336415

مع ابى العلاء 97546


عدل سابقا من قبل عبد الله في الأحد 10 يوليو 2011 - 14:46 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف وهبى
مبحر جديد
مبحر جديد
يوسف وهبى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 28
درجة النشاط : 4759
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
العمر : 47
العمل/الترفيه : مدرس

مع ابى العلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع ابى العلاء   مع ابى العلاء I_icon_minitimeالأحد 10 يوليو 2011 - 14:33

أقوال العلماء فى أبى
العلاء المعرى

قال شيخ الإسلام ابن تيمية مجموع الفتاوى
((والقسم الثالث
القدرية الإبليسية الذين صدقوا بأن الله صدر عنه الأمران لكن عندهم هذا تناقض و هم
خصماء الله كما جاء فى الحديث و هؤلاء كثير فى أهل الأقوال و الأفعال من سفهاء
الشعراء و نحوهم من الزنادقة كقول إبى العلاء المعري:
أنهيت عن قتل النفوس تعمدا
و زعمت أن لها معادا آتيا وما كان أغناها عن الحالين))

وقال
ابن القيم في طريق الهجرتين ((ولما انتهى أبو عيسى الوراق إلى حيث انتهت
إليه أرباب المقالات فطاش عقله ولم يتسع لحكمة إيلام الحيوان وذبحه صنف كتابا سماه
النوح على البهائم فأقام عليها المآتم وناح وباح بالزندقة الصراح وممن كان على هذا
المذهب أعمى البصر والبصيرة كلب معرة النعمان المكنى بأبي العلاء المعري فإنه امتنع
من أكل الحيوان زعم لظلمه بالإيلام والذبح))

وقال ابن
الجوزي في تلبيس إبليس
(( ذكر تلبيس إبليس على جاحدي البعث قال المصنف
قد لبس على خلق كثير فجحدوا البعث واستهولوا الإعادة بعد البلاء وأقام لهم شبهتين
إحداهما أنه أراهم ضعف المادة والثانية اختلاط الأجزاء المتفرقة في أعماق الأرض
قالوا وقد يأكل الحيوان الحيوان فكيف يتهيأ إعادته وقد حكى القرآن شبهتهم فقال
تعالى في الأولى أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما إنكم مخرجون هيهات هيهات
لما توعدون وقال في الثانية أئذا ضللنا في الأرض أئنا لفي خلق جديد وهذا كان مذهب
أكثر الجاهلية قال قائلهم يخبرنا الرسول بأن سنحيا وكيف حياة أصداء وهام .
وقال
آخر هو أبو العلاء المعري
(شعر
حياة ثم موت ثم بعث …حديث خرافة يا أم عمرو)
))

وقال أيضا في تلبيس إبليس

((وكم من زنديق في قلبه حقد على الإسلام خرج فبالغ
واجتهد فزخرف دعاوي يلقي بها من يصحبه وكان غور مقصده في الإعتقاد الإنسلال من ربقة
الدين وفي العمل نيل الملذات واستباحة المحظورات فمنهم بابك الخرمي حصل له مقصوده
من اللذات ولكن بعد أن قتل الناس وبالغ في الأذى ثم القرامطة وصاحب الزنج الذي خرج
فاستغوى المماليك السودان ووعدهم الملك فنهب وفتك وقتل وبالغ وكانت عواقبهم في
الدنيا أقبح العواقب فما وفي ما نالوا بما نيل منهم ومنهم من لم يبرح على تعثيره
ففاتته الدنيا والآخرة مثل ابن الراوندي والمعري أنبأنا محمد بن أبي طاهر عن أبي
القاسم علي بن المحسن التنوخي عن أبيه قال كان ابن الراوندي ملازم الرافضة وأهل
الإلحاد فإذا عوتب قال إنما أريد أن أعرف مذاهبهم ثم كاشف وناظر قال المصنف من تأمل
حال ابن الراوندي وجده من كبار الملحدة وصنف كتابا سماه الدامغ زعم أنه يدمغ به هذه
الشريعة فسبحان من دمغه فأخذه وهو في شرخ الشباب وكان يعترض على القرآن ويدعي عليه
التناقض وعدم الفصاحة وهو يعلم أن فصحاء العرب تحيرت عند سماعه فكيف بالألكن وأما
أبو العلاء المعري فأشعاره ظاهرة الإلحاد وكان يبالغ في عداوة الأنبياء ولم يزل
متخبطا في تعثيره خائفا من القتل إلى أن مات بخسرانه وما خلا زمان من خلف للفريقين
إلا أن جمرة المنبسطين قد خبت بحمد الله فليس إلا باطني مستتر ومتفلسف متكاتم هو
أعثر الناس وأخسأهم قدرا وأردأهم عيشا وقد شرحنا أحوال جماعة من الفريقين في
التاريخ فلم نر التطويل بذلك والله الموفق))
وقال صديق حسن خان
في أبجد العلوم
((وديوان ابي العلاء المعري وكان متهما في دينه يرى رأي
البراهمة لا يرى اكل اللحم ولا يؤمن بالبعث والنشر وبعث الرسل وشعره المتضمن
للالحاد كثير قال ابن العميل في كتابه وقع التحري على ابي العلاء المعري كان يرميه
اهل الحسد بالتعطيل ويعملون على لسانه اشعار او يضمنونها اقوال الملاحدة قصدا
لهلاكه وقد نقل عنه اشعار تتضمن صحة عقيدته وكذب ما ينسب اليه من اسناد الالحاد
اليه وقال الذهبي انه ملحد وحكم بزندقته وقال السلفي أظنه تاب وأناب))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رائدازهراوى
مشرف قسم التاريخ و صفحة المنتدى على الفيس بوك
رائدازهراوى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 655
درجة النشاط : 7460
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
تعاليق : مفــــــكر بحــــر الامل

مع ابى العلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع ابى العلاء   مع ابى العلاء I_icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2011 - 10:55



جزاك الله خيرا اخى يوسف

على موضوعك المتميز

وعن ابى علاء المعرى فكما ذكرت

هو كاديب وناقد له احترمه

ولقد اقتبس منه الكثير من الكتاب الغربيين

ومنهم دانتى اليجرى

الذى استقى مؤلفه الشهير الكوميديا الالهيه

من رسالة الغفران للمعرى

ولكن المعرى كما ذكرت له اقوال شاذه وغير مقبوله

فمنها مثلا انكاره لحد السرقه

واستنكاره له وكيف تقطع اليد فى ربع دينار

لذا فلايجوز لاى مسلم ان ياخذ برايه فى اى مسالة فقهيه او عقائديه

مع ابى العلاء 690964450

مع ابى العلاء 658336415

جزاك الله خيرا

وفى انتظار ابداعاتك القادمه

ارجو ان تتقبل مرورى

مع ابى العلاء 3872777108
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع ابى العلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: ا لأ د ب الـعـربـى و الـعـالــمــى-
انتقل الى: