بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبد الله ناصر
مشرف قسم محمد رسول الله و الذين معه
ابو عبد الله ناصر

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1736
درجة النشاط : 10387
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل/الترفيه : محاسب
تعاليق : نــاصــر بحر الأمل

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يناير 2012 - 11:53

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 300953036

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه أجمعين

سيد الأولين والآخرين وإمام النبيين والمرسلين الهادي إلى الصراط المستقيم

الحمد لله الذي أذن لنا بالتواصل و اللقاء مرة أخرة في هذه الروضة الندية

والازهار الزكية في رحاب الأربعين النووية

أولا :

أحبتي في الله أتقدم بعظيم الاعتذار إليكم للغيبة الطويلة

أعني عن تكملة متن الاحاديث النبوية من الاربعين النووية

والحمد لله الذي اذن بالعودة

كنا في آخر حصة توقفنا عند شرح الحديث التاسع

واليوم بإذن المولى نكمل مسيرتنا في أجواء زكية

من كلام خير البشرية  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279

واليوم بإذن الله نأخذ متن الحديث العاشر ونصه

والحصة القادمة نتطرق إلى شرحه وبعض فوائده

توكلنا على الله

الحديث العاشر
عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ : (إِنَّ اللهَ تَعَالَى طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبَاً وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤْمِنِيْنَ بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرْسَلِيْنَ فَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً ) (المؤمنون: الآية51) ، وَقَالَ: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) (البقرة: الآية172) ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيْلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاء،ِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ ،وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لذلك) رواه مسلم.

إلى أن يأذن الله لنا باللقاء كما أذن لنا اليوم

أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
و

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 880961
أخوكم في الله أبو عبد الله ناصر الجزائري

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 O0x56556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله ناصر
مشرف قسم محمد رسول الله و الذين معه
ابو عبد الله ناصر

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1736
درجة النشاط : 10387
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل/الترفيه : محاسب
تعاليق : نــاصــر بحر الأمل

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 8 يناير 2012 - 12:21

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 476441


الحمد لله الذي انعم والهم وهدى للتي هي اقوم

بادئا ببدا احييكم بتحية الاسلام تحية اهل جنة الرضوان وتحيتهم فيها سلام

فــــــــــ

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 117599417

طبتم وطال سعيكم وتبوأتم من الجنة منزلا

ها هو الله يأذن لنا للقاء جديد في روضة متجددة الندى

روضة الأربعين النووية

كنا قد تطرقنا في الحصة السابقة إلى الحديث العاشر متنا

واليوم باذن الله نتطرق اليه شرحا من أقوال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

وبدون إطالة

الشرح
"إِنَّ اللهَ تَعَالَى طَيِّبٌ" كلمة طيب بمعنى طاهر منزّه عن النقائص،لايعتريه الخبث بأي حال من الأحوال،
لأن ضد الطيب هو الخبيث،كما قال الله عزّ وجل: ( قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ ) (المائدة: الآية100) ،
وقال: (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَات)(النور: الآية26)
ومعنى هذا أنه لايلحقه جل وعلا شيء من العيب والنقص. فهو عزّ وجل طيب في ذاته، وفي أسمائه،
وفي صفاته، وفي أحكامه، وفي أفعاله، وفي كل ما يصدر منه، وليس فيها رديء بأي وجه.
لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبَاً فهو سبحانه وتعالى، لا يقبل إلا الطيب من الأقوال، والأعمال وغيرها، وكل رديء فهو
مردودٌ عند الله عزّ وجل، فلا يقبل الله إلا الطيب، ومن ذلك الصدقة بالمال الخبيث لايقبلها الله عزّ وجل،
لأنه لايقبل إلا طيباً، ولهذا جاء في الحديث الصحيح: مَنْ تَصَدَّقَ بِعِدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ طَيِّبٍ وَلاَ يَقْبَلُ اللهَ إِلاَّ الطَّيِّبَ
فَإنَّ اللهَ تَعَالَى يَأْخُذُهَا بِيَمِيْنِهِ يُرَبِّيها كما يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ حَتَّى تَكُوْنَ مِثْلَ الجَبَلِ .
فالطّيب من الأعمال: ما كان خالصاً لله، موافقاً للشريعة.
والطيب من الأموال: ما اكتسب عن طريق حلال، وأما ما اكتسب عن طريق محرّم فإنه خبيث.
"وَإَنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤمِنِينَ بمَا أَمَرَ بِهِ المُرْسَلِيْنَ" تَعْلَيةً لشأن المؤمنين، وأنهم أهلٌ أن يوجّه إليهم ما أمر به الرسل،
فقال عزّ وجل في أمر المرسلين: (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً )(المؤمنون: الآية51)
فأمر الرسل أن يأكلوا من الطيبات وهي التي أحلها الله عزّ وجل، واكتسبت عن طريق شرعي.
فإن لم يحلّها الله كالخمر فإنه لايؤكل، وإن أحلَّه الله ولكن اكتسب عن طريق محرّم فإنه لايؤكل،
وأضرب لذلك مثَلين:
الأول: رجل أكل من شاة ميتة، فهذا لم يأكل من الطيبات، لأن الله تعالى حرّم أكل الميتة. وهذا محرّم لذاته.
الثاني: رجل غصب شاة وذبحها وأكل منها، فحكمها أنها ليست بطيبة وهي محرّمة لكسبها.
" وَاعْمَلُوْا صَالحَاً " أي اعملوا عملاً صالحاً.
فأمرهم بالأكل الذي به قوام البدن، ثم أمرهم بالعمل الذي يكون نتيجة للأكل، لكنه قال: وَاعْمَلُوا صَالِحَاً
وصالح العمل هو ما جمع بين: الإخلاص والمتابعة.
ولهذا روي عن بعض السلف أنه قال: العمل الصالح ماكان خالصاً صواباً. أي خالصاً لله صواباً
على شريعة الله.
وقال تعالى في أمر المؤمنين: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ )(البقرة: الآية172)
كما قال للرسل: (كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) فأمر المؤمنين بما أمر به المرسلين.
إذاً نقول: المؤمنون مأمورون بالأكل من الطيبات، والمرسلون كذلك مأمورون بالأكل من الطيبات.
"ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيْلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ ..." يعني ضرب النبي
 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279 مثلاً لهذا الرجل: "يُطِيْلُ السَّفَرَ" والسفر من أسباب إجابة الدعاء، ولاسيما إذا أطاله.
"أَشْعَث أَغْبَرَ" يعني أشعث في شعره أغبر من التراب، أي أنه لا يهتم بنفسه بل أهم شيء عنده الدعاء.
"يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاء" ومد اليدين إلى السماء من أسباب إجابة الدعاء،كما جاء في الحديث:
إنَّ اللهَ حَيِيٌّ كَرِيْمٌ يَسْتَحِييْ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفعَ يَديْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرَاً.
"يَا رَبّ يَا رَبّ" نداء بوصف الربوبية،لأن ذلك وسيلة لإجابة الدعاء، إذ إن إجابة الدعاء
من مقتضيات الربوبية.
"وَ مَطْعَمُهُ حَرَامٌ" يعني طعامه الذي يأكله حرام، أي حرام لذاته أولكسبه.
"وَمَشرَبُهُ حَرَامٌ" يعني شربه الذي يشربه حرام، إما لذاته أو لكسبه.
"وغُذِيَ بالحَرَامِ" يعني أنه تغذّى بالحرام الحاصل من فعل غيره.
فَأَنَّى اسم استفهام، والمراد به الاستبعاد، يعني يبعد أن يستجاب لهذا، مع أن أسباب الإجابة موجودة.
وهذا للتحذير من أكل الحرام، وشربه، ولبسه، والتغذّي به.
انتهى كلامه رحمه الله

فاللهم ارزقنا الحلال الطيب

وارزقنا علما نافعا

هذا ما امكن تحريره ونقله الى اخوتي في الله

وباذن الله في الحصة القادمة نستقي من فوائد هذا الحديث العظيم

الى ذلكم الحين استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 880961

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 O0x56556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 21257
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 8 يناير 2012 - 14:01

line3

أخى / أبو عبد الله

سعيد بعودة نشاطك و نشاط الموضوع

أدام الله عليك الخير

و تقبل عملك فى ميزان حسناتك

جزاك الله خيرا

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Sigpic529645_8



 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Gallery_3_123_6412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله ناصر
مشرف قسم محمد رسول الله و الذين معه
ابو عبد الله ناصر

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1736
درجة النشاط : 10387
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل/الترفيه : محاسب
تعاليق : نــاصــر بحر الأمل

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد 8 يناير 2012 - 15:07

أسعد منك لمرورك باالصفحة



والله ازداد الموضوع ضياءا ونورا بمروركم



تقبل الله منكم الدعاء



وأسعدكم في الدارين



اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل



 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 600141



 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 880961

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 O0x56556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى الريس
ربان
ربان
هدى الريس

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2597
درجة النشاط : 16656
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
العمر : 36
العمل/الترفيه : راجية عفو ربى

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012 - 23:20

جزاكم الله كل الخير
بالفعل الموضوع رائع
بارك الله فيك
وجعله بميزان حسناتك

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

مع خالص تحياتى وشكرى

اسالكم الدعاء بظهر الغيب

واسالكم الصلاه على النبى
 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279

اختكم فى الله/ هـــــــــــــدى الريــــــــــــــــــس

السلام عليكم :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله ناصر
مشرف قسم محمد رسول الله و الذين معه
ابو عبد الله ناصر

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1736
درجة النشاط : 10387
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل/الترفيه : محاسب
تعاليق : نــاصــر بحر الأمل

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 12 يناير 2012 - 13:07

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 760983



وفيكم بارك الله



أختنا هدى الريس



مشكورة على المرور العطر



لا حرمنا الله من دعواتكم الخالصة



 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 97546



 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 880961

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 O0x56556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله ناصر
مشرف قسم محمد رسول الله و الذين معه
ابو عبد الله ناصر

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1736
درجة النشاط : 10387
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل/الترفيه : محاسب
تعاليق : نــاصــر بحر الأمل

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 12 يناير 2012 - 13:54

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 4167106108

الحمد لله رب العالمين

وبه نستعيذ ونستعين

من كيد الكائدين وشر الحاسدين

والصلاة والصلاة على المبعوث رحمة للعالمين

سيد الأولين والآخرين

وإمام النبيين والمرسلين

محمد الهادي الأمين

وعلى آله وصحبه الغر الميامين

إخوتي في الله حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مصيركم ومثواكم

وسدد الحق خطاكم

ها هو اللقاء يتجدد باذن العلي القدير في رحاب

روضة من رياض من أوتي جوامع الكلم

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279

كنا قد وصلنا في السابقة من الحصص إلى شرح

الحديث العاشر من سلسلتنا المنتقاة من روضة النبوة

واليوم بإذن الله نقطف بعض الثمار من فوائد استخلصها الشيخ

ابن عثيمين رحمه الله نعالى واسكنه فسيح الجنان وجمعنا به في عليين

فقد لخص الشيخ بعض الفوائد فيما يلي

من فوائد هذا الحديث:
.1أن من أسماء الله تعالى الطيّب، لقوله: إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ وهذا يشمل طيب ذاته، وأسمائه، وصفاته،
وأفعاله، وأحكامه.
فأسماؤه كلّها حسنى، ولا يوجد في أ سماء الله ما يكون فيه النقص لاحقيقة ولافرضاً، فكلّ أسماء
الله تعالى ليس فيها نقصٌ بوجه من الوجوه، لأن الله تعالى قال: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)
(الأعراف: الآية180) والحسنى اسم تفضيل، يقابلها في المذكر: الأحسن.
ولذلك لاتجد في أسماء الله ما يحتمل النقص أبداً،ولهذا باب الصفات أوسع من باب الأسماء،
لأن كل اسم متضمن لصفة،وأفعاله لامنتهى لها،كما أن أقواله لامنتهى لها،(وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ
مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ
اللَّهِ) [لقمان:27] فمن صفات الله المجيء، والإتيان والبطش كما قال تعالى: (وَجَاءَ رَبُّكَ)
(الفجر: الآية22) وقال: (إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ) (البروج:12)
فنصف الله تعالى بهذه الصفات على الوجه الوارد، ولانسمّيه بها،فلا نقول من أسمائه: الجائي
والممسك والباطش. وإن كنا نخبر بذلك عنه سبحانه ونصفه به
وهو سبحانه وتعالى طيب في صفاته: فكل صفات الله تعالى طيبة ليس فيها نقص بوجه من الوجوه،
فمثلاً:القدرة والسمع، والبصر، والتكلم، كل هذه صفات طيبة يتصف الله تعالى بها. وهناك من
الصفات ما تكون كمالاً في حال ونقصاً في حال،وهذه الصفات لاتكون جائزة في حق الله ولا ممتنعة
على سبيل الإطلاق،فلا تثبت له سبحانه إثباتاً مطلقاً، ولا تنفى عنه نفياً مطلقاً،بل لابد من التفصيل:
فتجوز في الحال التي تكون كمالاً، وتمنع في الحال التي تكون نقصاً،وذلك كالمكر، والكيد،
والخداع ونحوها،فهذه الصفات تكون كمالاً إذا كانت في مقابلة من يعاملون الفاعل بمثلها،لأنها حينئذٍ
تدل على أن فاعلها قادر على مقابلة عدوه بمثل فعله أو أشد،وتكون نقصاً في غير هذه الحال،ولهذا
لم يذكرها الله من صفاته على سبيل الإطلاق،وإنما ذكرها في مقابلة من يعاملونه ورسله بمثلها،
كقوله تعالى: ( وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)(الأنفال: الآية30)
و (إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً* وَأَكِيدُ كَيْداً) [الطارق:15].
وأما الخيانة فلا يوصف الله بها، لأنها نقص بكل حال، فلا يوصف الله تعالى بالخيانة،
ويدل لهذا قول الله تعالى: (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُم)(البقرة: الآية9)
وقوله: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ)(النساء: الآية142)
فأثبت الخداع لأنه يدل على القوة.
لكن في الخيانة قال الله عزّ وجل: (وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ)(لأنفال: الآية71)
ولم يقل: فقد خانوا الله من قبل فخانهم، لأن الخيانة خِدعة في مقام الأمان،وهي صفة ذمّ مطلقاً،
وبذا عرف أن القول "خان اللهُ من يخون" قول منكر فاحش يجب النّهي عنه ووصف ذم لا يوصف الله به.
إذاً صفات الله تعالى كلها طيبة، وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: ( وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى)(النحل: الآية60) أي الوصف الأعلى من كل وجه.
كذلك أيضاً هو طيبٌ في أفعاله، فأفعال الله تعالى كلها طيبة، لايفعل إلا خيراً، وتقدم لنا الجواب
عن قوله في القدر: "خَيْرِهِ وَشَرِّهِ" فأفعاله كلّها خيرٌ وأحكامه كذلك كلّها متضمنة لمصلحة العباد
في معاشهم ومعادهم، ولذا فهي طيبة صالحة لكلّ زمان ومكان وحال.
.2كمال الله عزّ وجل في ذاته، وصفاته وأفعاله، وأحكامه.
.3أن الله تعالى غنيّ عن الخلق فلا يقبل إلا الطيب، لقوله: "لايَقبَلُ إلاَّ طَيِّبَاً" فالعمل الذي
فيه شرك لايقبله الله عزّ وجل لأنه ليس بطيب، وكذا التصدّق بالمال المسروق لا يقبله الله
لأنه ليس بطيب، والتصدّق بالمحرّم لعينه لا يقبله الله لأنه ليس بطيب.
.4تقسيم الأعمال إلى مقبول ومردود، لقول: "لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبَاً" فنفي القبول يدل على

ثبوته فيما إذا كان طيباً، وهذا شيء ظاهر.
ومن ذلك أيضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم : (لاَ يَقْبَلُ اللهُ صَلاةَ أَحَدِكُمْ إِذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأ) هذا في العمل المقبول .
ومنها قوله : (مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ) وهذا في العمل المردود.
.5أن الرسل عليهم الصلاة والسلام يؤمرون وينهون، لقوله: إِنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤمِنينَ بِمَا أَمَرَ
بِهِ المُرسَلِيْنَ وهو كذلك فالرسل عليهم الصلاة والسلام أكمل العباد عبادة لله عزّ وجل،
ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم في الليل حتى تتورّم قدماه، فقيل له في ذلك:إنه قد غفر
الله له ماتقدّم من ذنبه وما تأخّر. فقال: "أَفَلا أَكُوْنُ عَبْدَاً شَكُوْرَاً"صلوات الله وسلامه عليه
. وقس حال النبي صلى الله عليه وسلم بحالنا اليوم، فالإنسان منا ينام إلى طلوع الفجر مع أن نعم الله
علينا لا تحصى، ولقد قام مع النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة رجال شبّان وعجزوا أن يلحقوه في تهجّده.
فهذا الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قام مع النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279 ذات
ليلة يتهجّد يقول: فقرأ سورة البقرة فقلت يركع عند المائة فمضى حتى أكملها، فقلت يركع،
فشرع في سورة النساء وأكملها، ثم شرع في سورة آل عمران وأكملها ،وهو شاب.
وابن عباس رضي الله عنهما قام مع النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279 ذات ليلة ورأى من تهجّده
ما يطول. والحاصل: أن الرسل مأمورون منهيون وأنهم أقوم الناس بعبادة الله عزّ وجل.
.6أن المؤمنين مأمورون منهيون لقوله: "وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرسَلِينَ
" وكلما كان الإنسان أقوى إيماناً كان أكثر امتثالاً لأمر الله عزّ وجل، وإذا رأيت من نفسك هبوطاً
في امتثال الأوامر فاتّهمها بنقص الإيمان وصحح الوضع قبل أن يستشري هذا المرض فتعجز عن
الاستقامة فيما بعد.
.7استعمال ما يشجع على العمل، وجهه: قول النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 116421 : "إِنَّ الله أَمَرَ المُؤمنينَ
بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرسَلِيْنَ" فإذا علم المؤمن أن هذا من مأمورات المرسلين فإنه يتقوَّى
ويتشجّع على الامتثال.
.8الأمر بالأكل من الطيبات للمؤمنين والمرسلين.
ويتفرّع على هذا فائدة: ذم من امتنع عن الطيبات بدون سبب شرعي، فلو أن إنساناً بعد أن منَّ الله
على الأمة بالغنى وأنواع الثمار والفواكه قال: أنا لن آكل هذه تورّعاً لا لعدم الرّغبة، فإنه قد أخطأ
وعمله خلاف عمل السلف الصالح، لأن السلف الصالح لما فتحوا البلاد صاروا يأكلون ويشربون
أكلاً وشرباً لايعرفونه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فمن امتنع عن الطيبات بغير سبب
شرعي فهو مذموم رادٌّ لمنّة الله عزّ وجل عليه، ومن المعلوم بالعقل أن ردّ منّة ذي المنّة إساءة أدب،
فلو أن رجلاً من الكرماء أهدى إليك هدية ورددتها فإن هذا يعتبر سوء خلق وأدب، ولهذا كان
النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 116421 لا يرد الهدية ، ولو كانت الهدية شيئاً قليلاً فإنه يقبلها ويثيب عليها.
والخلاصة: أن الامتناع عن الطيّبات لغير سبب شرعي مذموم.
.9أنه يجب شكر نعمة الله عزّ وجل بالعمل الصالح لقوله تعالى: ( كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ
وَاعْمَلُوا صَالِحاً)(المؤمنون: الآية51) وفي المؤمنين قال: ( كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا
رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّه)(البقرة: الآية172)
ويتفرّع من الجمع بين الآيتين: أن الشكر هو العمل الصالح، لقول النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 116421 : "إِنَّ اللهَ
أَمَرَ المُؤمِنِيْنَ بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرْسَلِينَ" والذي أمر به المرسلين شيئان:
الأول: الأكل من الطيبات .
والثاني: العمل الصالح.
فليس كل من قال: الشكر لله، والحمد لله يكون شاكراً حتى يعمل صالحاً، ولهذا قال بعض الفقهاء:
الشكر طاعة المنعم، أي القيام بطاعته، وهذا معنى قوله (وَاعْمَلُوا صَالِحاً ) المؤمنون 51)
.10توجيه الأمر لمن هومتّصف به، لقوله: وَاعْملُوا صَالِحَاً فوجه الأمر بالعمل الصالح
للمرسلين مع أنهم يعملون الصالحات ولا شك في ذلك، وهذا كقوله تعالى لرسوله
محمد  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 116421 : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ)(الأحزاب: الآية1)
وقوله: ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْك
َ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ) [الأحزاب:37]
ففي هذه الآيات أمر الله رسوله  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279 بالتقوى مع أنه  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 116421 أتقى
الناس لله عزّ وجل والواحد منا -ونحن مفرطون - إذا قيل له: اتق الله.انتفخ غضباً،
ولو قيل له: الله يهديك، لقال:وما الذي أنا واقع فيه، ورسول الله  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 116421 يخاطبه ربه
بقوله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ) [الأحزاب:1].
فالرسل عليهم الصلاة والسلام مأمورون بالعمل الصالح وإن كانوا يعملونه تثبيتاً لهم على ماهم عليه
ليستمرّوا عليه.
.11تحريم الخبائث، لقوله: (مِنْ الطَيِّبَاتِ) وقوله في المؤمنين: ( مِنْ طَيِّبَاتِ مَا
رَزَقْنَاكُمْ ) [البقرة:172].
* لكن ماهو مدار الخبث؟؟؟؟؟؟؟؟: أعلى ما يستخبثه الناس وكل إنسان بطبيعته أو أن نقول:
الخبيث ما استخبثه الشرع.
والجواب: الخبيث ما استخبثه الشرع،لأنه لايمكن أن يرد هذا إلى عقول الناس،لأنه يفتح من الشر
والخلاف ما هو معلوم،ولنضرب لهذا مثالاً: بعض الناس يستقذر ويستخبث أكل الجراد. ومن الناس
من يستخبث الضب،وهما حلال،وعلى هذا فالاستخباث ليس مرجعه للكراهة الطبيعية،لأن كل إنسان
يكره ما لا يعتاد أكله.
وعلى هذا فالمرجع في كون الشيء طيباً أو خبيثاً إلى الشرع لا إلى أذواق الناس، فبعض العرب
كما قيل عنهم: يأكل كل ماهب ودب إلاالخنفساء أو شيءٍ مثل الخنفساء، والباقي كله يؤكل.
.12استبعاد إجابة آكل الحرام لو عمل من أسباب الإجابة ما عمل، لأن النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 116421
ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر.... وقال بعد ذلك "أَنَّى يُسْتَجَابُ" لذلك وهذا استفهام استبعاد.
لكن هل هذا يعني أنه يستحيل أن يجاب؟
والجواب: لا، لأن الإنسان قد يستبعد شيئاً ولكن يقع، وإلا فإن النبي صلى الله عليه وسلم استبعد
هذا تنفيراً عن أكل الحرام.
.13أن السفر من أسباب إجابة الدعاء، وجه هذا: أنه وردت أحاديث في أن المسافر لاتردّ دعوته ،
ثم إن ذِكْرَ الرسول  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 116421 السفر يدل على أن للسفر تأثيراً في إجابة الدعاء،
ولاسيما إذا أطال السفر وبعد عن الوطن فإن قلبه يكون أشد انكساراً ولجوءاً إلى الله عزّ وجل.
.14أن الشعث والغبرة من أسباب إجابة الدعاء.
لكن هذا قد يرد عليه أن التورع عن المباحات بدون سبب شرعي مذموم، فيقال المراد بالحديث:
أن هذا الرجل يهتم بأمور الآخرة أكثر من اهتمامه بأمور الدنيا.
.15أن رفع اليدين في الدعاء من أسباب الإجابة.
ويكون الرفع بأن ترفع يديك تضم بعضهما إلى بعض على حذاء الثُّندُؤتين أي أعلى الصدر،
ودعاء الابتهال ترفع أكثر من هذا، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستسقاء
رفع يديه كثيراً حتى ظن الظانّ أن ظهورهما نحو السماء من شدة الرفع، وكلما بالغت في الابتهال
فبالغ في الرفع.
وهنا مسألة: هل رفع اليدين مشروع في كل دعاء؟
الجواب: هذا على ثلاثة أقسام:القسم الأول: ما ورد فيه رفع اليدين . والقسم الثاني: ماورد فيه عدم الرفع
. والقسم الثالث: مالم يرد فيه شيء.
فمثال القسم الأول: إذا دعا الخطيب باستسقاء، أو استصحاء فإنه يرفع يديه والمأمومون كذلك،
لما رواه البخاري في حديث أنس رضي الله عنه في قصّة الأعرابي الذي طلب من الرسول  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 116421 في خطبة الجمعة أن يستسقي فرفع النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279 يدعو ورفع الناس
أيديهم معه يدعون
ومما جاء في السنة رفع اليدين في القنوت في النوازل أو في الوتر. وكذلك رفع اليدين على الصفا
وعلى المروة، وفي عرفة، وما أشبه ذلك فالأمر في هذا واضح.
الثاني: ماورد فيه عدم الرفع كالدعاء حال خطبة الجمعة في غير الاستسقاء والاستصحاء، فلو
دعا الخطيب للمؤمنين والمؤمنات أو لنصر المجاهدين في خطبة الجمعة فإنه لايرفع يديه، ولو
رفعهما لأنكر عليه، ففي صحيح مسلم عن عمارة بن رؤيبة أنه رأى بشر بن مروان على المنبر
رافعاً يديه فقال: "قبح الله هاتين اليدين،لقد رأيت رسول الله  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279 ما يزيد أن يقول
بيده هكذا.وأشار بإصبعه المسبحة" ، وكذلك رفع اليدين في دعاء الصلاة كالدعاء بين السجدتين،
والدعاء بعد التشهّد الأخير ،وما أشبه ذلك، هذا أيضاً أمره ظاهر.
الثالث: ما لم يرد فيه الرفع ولا عدمه: فالأصل الرّفع لأنه من آداب الدعاء ومن أسباب الإجابة،
قال النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279 "إِنَّ اللهَ حَيِيٌّ كَرِيْمٌ يَسْتَحْيِيْ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ
إِلَيْهِ يَدَيْهَ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرَاً"
لكن هناك أحوال قد يُرَجَّحُ فيها عدم الرّفع وإن لم يرد كالدعاء بين الخطبتين مثلاً،فهنا لا نعلم
أن الصحابة كانوا يدعون فيرفعون أيديهم بين الخطبتين، فرفع اليدين في هذه الحال محلّ نظر،
فمن رفع على أن الأصل في الدعاء رفع اليدين فلا يُنْكَرُ عليه، ومن لم يرفع بناءً على أن هذا
ظاهر عمل الصحابة فلا ينكر عليه،فالأمر في هذا إن شاء الله واسع.
.16أن من أسباب إجابة الدعاء التوسل إلى الله تعالى بالربوبية لقوله: "يَا رَبّ يَا رَبّ" وقد ورد
في حديث: أن الإنسان إذا قال: يارب يارب يارب قال الله تعالى: ماذا تريد، أو كلمة نحوها، ثم استجاب
له، ولهذا تجد أكثر الأدعية الموجودة في القرآن مصدرة بـ: يارب.
ولما سمع بعض السلف داعياً يقول: ياسيدي، فقال: لاتقل ياسيدي، قل ما قالت الرسل: يارب .
وذلك لأن العدول عن الألفاظ الشرعية غلط؛ وإن كان الإنسان يجد أن ذلك أشد تعظيماً.
وهذه بليّة ابتُليَ بها كثير من الناس، تجدهم يأتون بأسجاع كثيرة من الأدعية لا زمام لها، وربما
يكون بعضها محذوراً،ويعدلون عن الأدعية الشرعية، ولهذا أوصي بأن لا تعدلوا عن الأدعية الشرعية
إلى غيرها،إلامن له حاجة خاصة ،يريد أن يسأل ربه إياها، فهذا شيء آخر، لكن تأتي بأسجاع
طويلة عريضة لاأصل لها
ولا زمام ،فهذا خلاف ما ينبغي للإنسان إذا دعا الله عزّ وجل.
.17التحذير البالغ من أكل الحرام، لأن أكل الحرام من أسباب ردّ الدعاء وإن توفرت أسباب الإجابة،
لقول النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 116421 : "فَـَأنى يُسْتَجَابُ لذلك" هذا مع أن أكل الحرام - والعياذ بالله -
سبب لانصراف الإنسان عن القيام بواجب الدين،لأن البدن يكون متغذّياً على شيءٍ فاسد، والمتغذي
على فاسد سيؤثر عليه هذا الغذاء. والله المستعان.
انتهى كلامه رحمه الله تعالى

فاللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما نجهل وزدنا علما

إلى أن يكرمنا الله بلقاء آخر أستودع الله دينكم وأماناتكم

و لا تنسونا من خالص دعائكم

وخير الختام تحية أهل جنة الرضوان وتحيتهم فيها سلام

فــــــــــــــــ

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 880961

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 O0x56556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر اسلام
مبحر نشيط
مبحر نشيط
تامر اسلام

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 127
درجة النشاط : 3800
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012 - 18:49

زاكم الله خيرا اخي ابو عبد الله ناصر الحمد لله ان المنتدي فيه ناس مهذبه مثلك وعلي درجه من العلم نحسبك والله حسيبك ولا نزكيك علي الله بارك الله فيك وجعل ذلك في موازين اعمالك وحسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله ناصر
مشرف قسم محمد رسول الله و الذين معه
ابو عبد الله ناصر

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1736
درجة النشاط : 10387
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل/الترفيه : محاسب
تعاليق : نــاصــر بحر الأمل

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 25 يناير 2012 - 10:47

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 760983



مشكورون إخوة في الله على تصفح الموضوع



فاللهم علمنا ما جهلنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما



اللهم لا تؤاخذني بما يقول اخوتي في الله



واجعلني خيرا مما يضنون



واغفرلي ما لا يعلمون



دعاؤكم اخوتي في الله



 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 158182231



 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 97546



 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 880961

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 O0x56556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله ناصر
مشرف قسم محمد رسول الله و الذين معه
ابو عبد الله ناصر

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1736
درجة النشاط : 10387
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل/الترفيه : محاسب
تعاليق : نــاصــر بحر الأمل

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 25 يناير 2012 - 12:41

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 4167106108

الحمد لله رب العالمين

الحمد لله الذي انعم والهم وهدى للتي هي اقوم

والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 760983

حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثواكم

اليوم مع الحديث الحادي عشر من أحاديث الأربعين النووية

الحديث الحادي عشر
عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الحَسَنِ بنِ عَلِيّ بنِ أبِي طالبٍ سِبْطِ رَسُولِ اللهِ  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279 وَرَيْحَانَتِهِ

رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: حَفِظْتَ مِنْ رَسُوْلِ اللهِ صلى الله عليه وسلم : (دَعْ مَا يَرِيْبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيْبُكَ)[99]

رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 388549

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 880961

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 O0x56556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله ناصر
مشرف قسم محمد رسول الله و الذين معه
ابو عبد الله ناصر

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1736
درجة النشاط : 10387
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل/الترفيه : محاسب
تعاليق : نــاصــر بحر الأمل

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالخميس 14 يونيو 2012 - 11:33

السلام عليكم

حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثواكم

اخوتي في الله ها قد اذن الله لنا بالعودة مرة اخوى وباللقاء في هذه الروضة

الندية بين باقة الاحاديث الزكية من الاربعين النووية

عدنا والعود احمد مثنين على ربنا مصلين على النبي محمد  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279

اخوتي في الله بعد الانقطاع الطويل الذي كان مني

اتقدم اليكم بالاعتذار واطلب من اخوتي الدعاء لنا ولهم بالثبات والاستقامة

اليوم باذن الله تعالى نشرع في شرح الحديث الحادي عشر

وقد نقلت لاخوتي شرحا ففصلا للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وجزاه عنا خيرا

وباذن الله في القادمة ننتقي بعض الفوائد المفيدة والدرر النفيسة من الحديث هذا

بدون اطالة اخوتي في الله هاكم شرح الشيخ رحمه الله للحديث فقال فيه :


الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما سبط  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279 ،

والسبط: هوابن البنت، وابن الابن يسمى: حفيداً، وقد وصفه النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279

بأنه سيد فقال: (إِنَّ ابْنِي هذَا سَيِّدٌ، وَسَيُصْلِحُ اللهُ بهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ مِنَ المُسْلِمِيْنَ)

وكان الأمر كذلك، فإنه بعد أن استشهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبويع

بالخلافة للحسن تنازل عنها لمعاوية رضي الله عنه، فأصلح الله بهذا التنازل بين

أصحاب معاوية وأصحاب علي رضي الله عنهما، وحصل بذلك خير كثير.

وهو أفضل من أخيه الحسين رضي الله عنهما،لكن تعلقت الرافضة بالحسين لأن

قصة قتله رضي الله عنه تثير الأحزان، فجعلوا ذلك وسيلة، ولو كانوا صادقين في

احترام آل البيت لكانوا يتعلقون بالحسن أكثر من الحسين،لأنه أفضل منه.

وأما قوله: وَرَيحَانَتهُ الريحانة هي تلك الزهرة الطيبة الرائحة،وقد وصف النبي  الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 56279 الحسن والحسين بأنهما ريحانتاه.

وقوله: "دَعْ" أي اترك "مَا يرِيْبُكَ" أي ما يلحقك به ريب وشك وقلق إِلَى

"مَا لاَ يَرِيْبُكَ" أي إلى شيءٍ لايلحقك به ريبٌ ولا قلق.

وهذا الحديث من جوامع الكلم وما أجوده وأنفعه للعبد إذا سار عليه، فالعبد يرد

عليه شكوك في أشياء كثيرة،فنقول: دع الشك إلى ما لاشكّ فيه حتى تستريح وتسلم،

فكل شيء يلحقك به شكّ وقلق وريب اتركه إلى أمر لا يلحقك به ريب، وهذا مالم

يصل إلى حد الوسواس، فإن وصل إلى حد الوسواس فلا تلتفت له.

وهذا يكون في العبادات، ويكون في المعاملات، ويكون في النكاح،

ويكون في كل أبواب العلم.

ومثال ذلك في العبادات: رجل انتقض وضوؤه، ثم صلى، وشكّ هل توضّأ بعد

نقض الوضوء أم لم يتوضّأ ؟ فوقع في الشكّ ، فإن توضّأ فالصلاة صحيحة،

وإن لم يتوضّأ فالصلاة باطلة، وبقي في قلق.

فنقول: دع ما يريبك إلى ما لايريبك، فالريب هنا صحة الصلاة، وعدم الريب أن

تتوضّأ وتصلي.

وعكس المثال السابق : رجل توضّأ ثم صلى وشك هل انتقض وضوؤه أم لا؟

فنقول: دع ما يريبك إلى ما لايريبك، عندك شيء متيقّن وهو الوضوء، ثم شككت

هل طرأ على هذا الوضوء حدث أم لا؟ فالذي يُترك هو الشك: هل حصل حدث أو

لا؟ وأرح نفسك، واترك الشك.

كذلك أيضاً في النّكاح: كما لو شكّ الإنسان في شاهدي النكاح هل هما ذوا عدل أم

لا؟ فنقول: إذا كان الأمر قد تم وانتهى فقد انتهى على الصحة ودع القلق لأن

الأصل في العقود الصحة حتى يقوم دليل الفساد.

في الرّضاع: شَكُّ المرضعةِ هل أرضعت الطفل خمس مرات أو أربع مرات؟

نقول: الذي لاريب فيه الأربع، والخامسة فيها ريب، فنقول: دع الخامسةواقتصر

على أربع ، وحينئذ لايثبت حكم الرضاع.

هذا الباب بابٌ واسعٌ لكنه في الحقيقة طريق مستقيم إذا مشى الإنسان عليه في

حياته حصل على خير كثير: "دَعْ مَا يرِيْبُكَ إِلَى مَا لاَيَرِيْبُكَ".

وقد تَقَدَّمَ أَنَّ هذا مقيّد بما إذا لم يكن وسواساً، فإن كان وسواساً فلا يلتفت إليه،

وعدم الالتفات إلى الوسواس هو ترك لما يريبه إلى ما لايريبه، ولهذا قال العلماء -

رحمهم الله - الشك إذا كثر فلا عبرة به، لأنه يكون وسواساً، وعلامة كثرته:

أن الإنسان إذا توضّأ لا يكاد يتوضأ إلا شك، وإذا صلى لا يكاد يصلي إلا شك،

فهذا وسواس فلا يلتفت إليه، وحينئذ يكو ن قد ترك ما يريبه إلى ما لايريبه.

مثال آخر: رجل أصاب ثوبه نجاسة وغسلها، وشكّ هل النجاسة زالت أم لم تزل؟

يغسلها ثانية، لأن زوالها الآن مشكوك فيه، وعدم زوالها هو الأصل،

فنقول:دع هذا الشك وارجع إلى الأصل واغسلها حتى تتيقّن أو يغلب

على ظنك أنها زالت.

يقول: "رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيّ، وقَالَ التِّرْمِذِيّ:حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيْحٌ" والحديث كما

قال الترمذي صحيح، لكنْ في الجمع بين كونه حسناً وكونه صحيحاً إشكال،

لأن المعروف أن الصحيح من الحديث غير الحسن، لأن العلماء قسموا الحديث

إلى: صحيح لذاته، وصحيح لغيره، وحسن لذاته، وحسن لغيره، وضعيف.

فكيف يُجمع بين وصفين متناقضين لموصوف واحد: حسن صحيح؟ ؟

أجاب العلماء عن ذلك بأنه: إن كان هذا الحديث جاء من طريق واحد فمعناه أن

الحافظ شكّ هل بلغ هذا الطريق درجة الصّحيح أو لازال في درجة الحسن.

وإذا كان من طريقين فمعنى ذلك: أن أحد الطريقين صحيح والآخر حسن.

وهنا فائدة في: أيّهما أقوى أن يوصف الحديث بالصحة، أو بكونه صحيحاً حسناً؟

الجواب: نقول: إذا كان من طريقين فحسن صحيح أقوى من صحيح، وإن كان من

طريق واحد فحسن صحيح أضعف من صحيح، لأن الحافظ الذي رواه تردد هل

بلغ درجة الصحة أو لا زال في درجة الحسن


إنتهى كلانه رحمه الله تعالى

الى ان يكتب الله لنا موعدا

استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

و

السلام عليكم





v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 O0x56556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله ناصر
مشرف قسم محمد رسول الله و الذين معه
ابو عبد الله ناصر

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1736
درجة النشاط : 10387
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمل/الترفيه : محاسب
تعاليق : نــاصــر بحر الأمل

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا     الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 18 يونيو 2012 - 12:12

السلام عليكم

حياكم الله اخوة الاسلام وبياكم

اسعد الله اوقاتكم بالخير

وجعلها في طاعة الله في العلن والسر

اليوم اخوتي نستقي وننتقي بعض الفوائد والدرر

من الحديث الحادي عشر من هذه الباقة الزكية من تلك الحديقة الندية

لكلام خير البشرية محمد ابن عبد الله الذي سعدت برضاعه حليمة السعدية

حديث دع ما يريبك الى ما لا يريبك

من فوائد هذا الحديث:

.1أن الدين الإسلامي لا يريد من أبنائه أن يكونوا في شكّ ولا قلق،

لقوله: دَعْ مَا يرِيْبُكَ إِلَى مَا لاَيَرِيْبُكْ.

.2أنك إذا أردت الطمأنينة والاستراحة فاترك المشكوك فيه واطرحه جانباً،لاسيّما

بعد الفراغ من العبادةحتى لايلحقك القلق، ومثاله: رجل طاف بالبيت وانتهى

وذهب إلى مقام إبراهيم ليصلي، فشك هل طاف سبعاً أو ستًّا فماذا يصنع؟

الجواب: لايصنع شيئاً، لأن الشك طرأ بعد الفراغ من العبادة، إلا إذا تيقن أنه

طاف ستًّا فيكمل إذا لم يطل الفصل.

- مثال آخر: رجل انتهى من الصلاة وسلم، ثم شك هل صلى ثلاثاً أم أربعاً،

فماذا يصنع؟

الجواب: لايلتفت إلى هذا الشك، فالأصل صحة الصلاة مالم يتيقن أنه صلى ثلاثاً

فيأتي بالرابعة إذا لم يطل الفصل ويسلم ويسجد للسهو ويسلم.

.3أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطي جوامع الكلم، واختصر له الكلام اختصاراً،

لأن هاتين الجملتين: "دع مايريبك إلى مالايريبك" لو بنى عليهما الإنسان مجلداً

ضخماً لم يستوعب ما يدلان عليه من المعاني، وصلى الله على نبينا محمد وعلى

آله وصحبه وسلم.

هذا والله اعلى واعلم

وصلى الله وسلم على رسوله الكريم







v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

 الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا  - صفحة 3 O0x56556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاربعون النووية ..هلموا الى جنة الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: محمد رسول الله و الذين معه-
انتقل الى: