بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 قبل ان تحاسبوا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو احمد
مـبـحـر مـتـمـكـن
مـبـحـر مـتـمـكـن
أبو احمد

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3092
درجة النشاط : 13259
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
تعاليق :
رائــــد بحر الأمل

قبل ان تحاسبوا Empty
مُساهمةموضوع: قبل ان تحاسبوا   قبل ان تحاسبوا I_icon_minitimeالخميس 23 سبتمبر 2010 - 7:42

قبل ان تحاسبوا 760983


حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا

… قبل أن تحاسبوا :
أن لنفرح بالأيام نقطعها ……. وكل يوم مضى يدني من الأجل
فأعمل لنفسك قبل الموت مجتهداً …….. فإنما الربح والخسران في العمل
أن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده صلى الله عليه وسلم .
ثم أما بعد :-
أخواني واحبتي في الله
اعلموا أني والله احبكم في الله و أتمنى لكم السعادة في هذه الدنيا وفي الآخرة كما أتمنى تلك السعادة لي ولسائر احبتي في الله ، واسأله سبحانه وتعالى أن يجمعني وإياكم في جنة عرضها عرض السموات والأرض فيها من النعيم ما لذ وطاب وحسن المآب وما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر نعيم في نعيم في نعيم وزيادة فوق هذا كله رضوان الله علينا ورحمته بنا والنظر الى وجه سبحانه وتعالى فأي نعيم بعد هذا قبل ان تحاسبوا 090116231906JcEl
أساله ان لا يحرمني وآيكم واخواني المسلمين المؤمنين حقاً من لذة النظر إلى وجه سبحانه وتعالى علواً كبيرا .
أخي الحبيب لنقف وقفه قليلة لا تأخذ من وقتك ثواني أو دقائق معدودة ، وقفه مع النفس
فهل خلوة بنفسك يوماً فحسبتها عما بدر منها من الأقوال والأفعال ؟
وهل حاولت يوماً أن تعد سياتك كما تعد حسناتك ؟
بل هل تأمات يوماً طاعتك التي تفتخر بذكرها ؟
نعم اخي بل حبيبي في الله
أن أعمالنا الخيرة وأن كثرة فلا تخلوا من الرياء والسمعة وحظوظ النفس التي تقودنا الى المكاره والأخطار ثم نحمّل أنفسنا بالأثقال من الأثام والذنوب التي لم نعد نفرق بينها وبين الصح والخطا من اعمالنا .
اخي في الله قف لحظه
وسال نفسك كيف القدوم على الله وأنت على هذه الحال قبل ان تحاسبوا 0901162319071qwG
تأمل بقلبك قول المولى سبحانه وتعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ(18) وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ )) الحشر(18-19) .
وقبل ان تحاسبوا 090116231907SDFc (( وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ) (الزمر:54) .
قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه : (( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبو ، وزنوها قبل أن توزنوا ، فإن أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم ، وتزينوا للعرض الأكبر يومئذً تعرضون لا تخفى منكم خافيه )) وقد مدح الله تعالى أهل طاعته بقوله ((إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ(57)وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ(58) وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ(59) وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ(60)أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ) (المؤمنون:57-61)
عن عائشة رضي الله عنها قالت : سألت الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذه القبل ان تحاسبوا 090116231907tvOT فقلت : أهم الذين يشربون الخمر ويزنون ويسرقون قبل ان تحاسبوا 0901162319071qwG فقال : (( لا يا ابنة الصديق ، ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون ، ويخافون الا يقبل منهم ، أولئك يسارعون في الخيرات )) [ رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد]
أخي في الله
هكذا كان السلف يتقربون الى الله بطاعات ويسارعون إليه بأنواع القربات ويحاسبون أنفسهم على الزلات ، ثم يخافون الا يقبل الله أعمالهم .
فيا أخي في الله اعلم رحمك الله أن واعظ الله في قلبك
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ضرب الله مثلاً صراطاً مستقيماً ، وعلى جنبتي الصراط سوران ، فيهما أبواب مفتحة ، وعللا الأبواب ستور مرخاة ، وعلى الصراط داع يدعو يقول : يا أيها الناس اسلكوا الصراط جميعاً ، ولا تعوجوا ، وداع يدعو على الصراط ، فإذا أراد أحدكم فتح شئ من تلك الأبواب قال : ويلك لا تفتحه ، فإنك أن تفتحه تلجه . فالصراط الإسلام ، والستور : حدود الله ، والأبواب المفتحة : محارم الله ، والداعي من فوق : واعظ الله يذكر في قلب كل مسلم )) [رواه أحمد والحاكم وصححه الألباني ] .
فهل استجبت _ أخي في الله
لواعظ الله في قلبك وهل حفظة حدود الله ومحارمهقبل ان تحاسبوا 0901162319071qwG وهل انتصرت على عدو الله وعدوك ، قبل ان تحاسبوا 090116231907SDFc (( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) (فاطر:6) .
أخي الحبيب في الله
حق على الحازم المؤمن بالله واليو م الأخر ألا يغفل عن محاسبة نفسه والتضيق عليها في حركاتها وخطواتها .
قبل ان تحاسبوا 090116231907SDFc (( فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ(7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ) (الزلزلة7-8) .
وقبل ان تحاسبوا 090116231907SDFc (( يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً)) آل عمران: من القبل ان تحاسبوا 090116231907tvOT30) .
أخي في الله
قال الفضيل لرجل : كم عمرك قبل ان تحاسبوا 0901162319071qwG قال ستون سنه ، قال له : أنت منذ ستون سنه تسير الى الله توشك أن تصل .
وقال أبو الدر داء : أنما أنت أيام ، كلما مضى منك يوم مضى بعضك .
فيا أبنا العشرين كم نات من أقرانك وتخلفتم . ويا أبنا الثلاثون اصبتم بالشباب على قرب من العهد فما تأسفتم . ويا أبنا الأربعين ذهب الصبا وأنتم على اللهو قد عكفتم . ويا أبنا الخمسين تنصفتم المائة وما أنصفتم . ويا أبنا الستين أنتم على معترك المنايا قد أشرفتم ، أتلهون وتلعبون قبل ان تحاسبوا 0901162319071qwG لقد أسرفتم .
ففي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أعذر الله الى من بلغه ستين سنه )) .
أخي الحبيب في الله
كم من صلاة أضعتها .. كم جمعة تهاونت فيها .. كم صيام تركته .. كم زكاة بخلت بها .. كم حج فوته .. كم معروف تكاسلت عنه .. كم منكر سكت عليه .. كم نظرة محرمة أصبتها .. كم كلمة فاحشة تكلمت بها .. كم أغضبت والديك ولم ترضِهما .. كم قسوت على ضعيف ولم ترحمه .. كم من الناس ظلمته .. كم من الناس شتمته .. كم من الناس اغتبته .. كم من الناس أخذت ماله ..
عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( أتدرون من المفلس قبل ان تحاسبوا 0901162319071qwG قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال (( إن المفلس من امتي يا تي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، وياتي قد شتم هذا وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ، فيعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطياهم فطرحت عليه ،ثم طرح في النار )) رواه مسلم .
اسال الله أن يحسن أعمالنا ظاهرها وباطنها وأن يحسن خواتيم إعمالنا وأن يجعلنا من الذين يدخلون الجنة من غير حساب اللهم آمين قبل ان تحاسبوا 090116231911UKmK العالمين والحمد لله رب العالمين وصلى الله وبارك على نبينا وقدوتنا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه احمعين .




كنت اتصفح ورأيت الموضوع فاأعجبني وأحببت نقلة لكم وكل عام وأنتم بألف خير وعافية



ابو احمد


قبل ان تحاسبوا 864208

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v






قبل ان تحاسبوا 12934636211850



قبل ان تحاسبوا 12934636421675


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبل ان تحاسبوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: محمد رسول الله و الذين معه-
انتقل الى: