بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال في القران

اذهب الى الأسفل 
+3
هبة الله
ابو سعيد
الملائكي
7 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالثلاثاء 29 أبريل 2008 - 16:30

سؤال في القران 665836

اخوتي اعضاء المنتدى ما رأيكم بجعل هذا العنوان مسابقة فائديه ، يسأل العضو سؤالا في القران ويترك المجال لغيره ليجيب عليه لتعم الفائده والعلم القراني ان شاء الله . وعلى المجيب ان يضيف سؤالا لغيره وهكذا


كم عدد سور القران الكريم ؟؟وكم عدد آياته ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالثلاثاء 29 أبريل 2008 - 19:42

السلام عليكم

أخي الفاضل سنجد هنا اختلافات لكن من المرجح أن عدد ، السور هو 114
سورة ، وعدد الآيات 6236 آية .

في حفظ الله


ما معنى المكي والمدني ؟
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
نــائـبـة الـمـديـر سابقا
هبة الله


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2285
درجة النشاط : 6098
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
تعاليق : نائبة المدير سابقا

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالثلاثاء 29 أبريل 2008 - 22:29

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا على هذه المسابقة والمعلومات
وهذا جوابي على سؤالك والدي ابو سعيد

line3
المكي والمدني
line3

أ- التعريف بهما: ‏

‎‎ المكي: ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم قبل هجرته إلى المدينة.‏

‎‎ والمدني: ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة.‏

line3

ب- خصائص القرآن المكي والمدني:

‏ يتميز القسم المكي عن المدني من حيث الأسلوب والموضوع.‏

‎‎ فالغالب في المكي قوة الأسلوب وشدة الخطاب، لأن غالب المخاطبين معرضون مستكبرون، والغالب في المدني لين الأسلوب وسهولة الخطاب، لأن غالب المخاطبين مُقْبلون منقادون.‏

‎‎ وكذلك يغلب في المكي قصر الآيات وقوة المحاجة، لأن غالب المخاطبين معاندون فخوطبوا بما تقتضيه حالهم، والغالب في المدني طول الآيات وذكر الأحكام مطلقة دون محاجة لأن حالهم تقتضي ذلك.‏

‎‎ ويكثر في المكي تقرير التوحيد والعقيدة السليمة، لأن غالب المخاطبين ينكرون ذلك، والغالب في المدني تفصيل العبادات والمعاملات، لأن المخاطبين قد تقرر في نفوسهم التوحيد والعقيدة السليمة، فهم في حاجة لتفصيل العبادات والمعاملات .‏

‎‎ ويمتاز القرآن المدني بالإفاضة في ذكر الجهاد وأحكامه، والمنافقين وأحوالهم، لاقتضاء الحال ذلك، حيث شرع الجهاد وظهر النفاق، بخلاف القسم المكي فلم يتعرض لذلك.‏


line3


مامعنى النسخ في القران؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: الناسخ والمنسوخ لغة وشرعا   سؤال في القران I_icon_minitimeالأربعاء 30 أبريل 2008 - 18:34

سؤال في القران 665836
لقد جاء سؤالك هبة الله عن الناسخ والمنسوخ في القرآن .
نريد أولا التعريف بمفهوم النسخ في اللغة :
يذكر اللغويون لمادة النسخ عدة معان تدور حول : النقل والاثبات ، والتبديل ، واالتحويل ، والرفع والإزالة . والنسخ هو نقل الشيء من مكان إلى مكان وهو هو ، وقد سميت النسخة نسخة لأنه ينقل الشيء من غيرها إليها. وقد استعمل القرآن الكريم مادة النسخ في هذه المعاني :
اما النقل بالاثبات فقد جاء في قوله تعالى :( هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ) الجاثية 29 .أي ننقله بعناية ودقة ونثبته في كتاب لايغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها.
وأما التبديل والتحويل فقد جاء في قوله تعالى :( وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر بل أكثرهم لا يعلمون ) . النحل 2
وأما الرفع والإزالة فقد جاء في قوله تعالى : ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها) . البقرة 106.
وأما مفهوم النسخ في الشرع :
وأما مفهومه في الشرع فهو خلاف بين القدامى والمحدثين ، وهو الأمر الذي وسع دائرة الخلاف بين المقرين به والمنكرين له من جهة ، وجعل المقرين به ينقسمون إلى مقل ومكثر فيما نسخ وما لم ينسخ من جهة أخرى . فقد فهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، أن النسخ : هو مطلق التغيير الذي يطرأ على بعض الاحكام فيرفعها بأحكام أخرى تحل محلها. أو يخصص الأحكام بعد أن كانت عامة ، أو يقيدها بعد أن كانت مطلقة ، فالنسخ عندهم يشمل الرفع الكلي، والرفع الجزئي.
وهذا المفهوم أخذ بالمعنى المشترك للفظ النسخ في اللغة.
هذا هو مفهوم النسخ عند المتقدمين ، أما مفهومه عند المتأخرين فهو مفهوم ضيق مقصور على الرفع والإزالة.
فقد عرفوا النسخ بأنه : رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر عنه.
فهذا التعريف قد أخرج تخصيص العام وتقييد المطلق بالاستثناء ، او بالصفة ، او بالحال ، او بالمكان وغير ذلك من أنواع التخصيص والتقييد.
ومن هنا نعلم أن الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم ، قد عدوا في المنسوخ أيات كثيرة بحسب مفهومهم الواسع لمعنى النسخ.
وأما المحدثون فقد اقتضاهم التوسع في البحوث العلمية إلى التقسيمات والتفريعات، فأخرجوا من مفهوم النسخ بعض ما كان يشمله اللفظ.
وما فعلوه لا يدل على انهم خالفوا الصحابة والتابعين، أو خرجوا عما قرروه في امر الناسخ والمنسوخ ، فللباحث ان يقسم بحثه إلى قضايا ومسائل حسبما شاء بشرط ان لايخرج عن المفهوم العام للموضوع الذي يبحث فيه.
وهذاالخلاف بين المتقدمين والمتاخرين والذي اقتضاه التطور العلمي لن يغير شيئا من الاحكام الشرعية التي قررها الصحابة والتابعون رضوان الله عليهم ، ونقلوها الينا بدقة وامانة، ما دمنا نعرف الحقائق التي كانوا يطلقون عليها اسم النسخ ، ونستطيع ان نتبين ما يسمى من بينها نسخا في اصطلاحنا، وما خصه اصطلاحنا المتأخر عن زمانهم باسم آخر.
فالخلاف إذا بين المتقدمين من الصحابة والنتاخرين من الاصوليين اصطلاحي.

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: تقديم العبادة على الاستعانة   سؤال في القران I_icon_minitimeالأربعاء 30 أبريل 2008 - 18:54

بسم الله الرحمن الرح
اخواني في سورة الفاتحة ، قدمت العبادة على الاستعانة
فإن قيل كيف قدم العبادة على الاستعانة ، والاستعانة مقدمة ، لأن العبد يستعين بالله على العبادة ، فيعينه الله تعالى عليها ، ارجو توضيح ذلك ؟
جزاكم الله خير الجزاء.
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالسبت 3 مايو 2008 - 14:09

سؤال في القران 665836

استاذي، وجدت في بحثي كثيرا من الاقوال في تفسيرها :


1: أن الفاتحة نصفان: نصف لله، ونصف للعبد، كما في الحديث القدسي ، فقدمت العبادة؛ لتناسب ما لله، تأدباً مع الله، وأُخِّرت الاستعانة؛ لتناسب ما للعبد.


2: لأن العبادة غاية، والاستعانة وسيلة إليها، والغاية أولى من الوسيلة.


3: لأن العبادة متعلقة بالإلوهية والاستعانة متعلقة بالربوبية والإلوهية أسبق في السورة في قوله:(لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).


4: لأن العبادة تتضمن الاستعانة فهي أعم، ولا يلزم من الاستعانة عبادة، فقد يستعين صاحب الشهوة والفجور بالله على شهوته وفجوره، فقدم الفعل الذي لا يكون من العبد صالحاً، على ما يكون صالحاً حيناً وسيئاً حيناً.


5: لأن العبادة أنسب للجزاء ويوم الدين، وهذا ورد في الآية السابقة، والاستعانة أنسب لطلب الهداية وقد وردت في الآية اللاحقة


أما أيهما يقع أولاً؟

- فهذا سؤال يحلّ شيئاً من تعليل تقديم العبادة على الاستعانة في الآية: حيث إن

الصحيح أنه لا يسبق أحدهما الآخر في الوقوع، فهما متلازمان، لا يمكن وقوع

أحدهما قبل الآخر مطلقاً، فالعبادة لا تقع إلا بالاستعانة بالله، والاستعانة عبادة لا

يجوز صرفها لغير الله، فهي آية تتحدث عن العبادة عموماً، وجاء التمثيل على

نوع مهم منها وهو الاستعانة؛ ليفيد الاهتمام.




أرجو من الله ان اكون وافقت شيئا من الصواب ، ولن اضيف سؤالا جديدا حتى اسمع ردكم وتعليقكم واضافتكم وتصحيحكم ،

جزاكم الله الخير كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالسبت 3 مايو 2008 - 18:14

السلام عليكم
أخي جوابا على سؤال تقديم العبادة على الاستعانة .

اقول أن الواو لا تدل على الترتيب ، أو المراد بهذه العبادة التوحيد ، وهو مقدم على الاستعانة على أداء سائر العبادات ، فإن من لم يكن موحدا لا يطلب الاعانة على اداء العبادات.
في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالإثنين 5 مايو 2008 - 17:59

السلام عليكم

اشكرك استاذ ابو سعيد على الفائده

وسؤالي هو :

كم مره ورد ذكر القميص في قصة سيدنا يوسف ؟؟ وما هي الايات التي ورد فيها ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالأربعاء 7 مايو 2008 - 1:01

سؤال في القران 665836
سؤالكم أخي كم ورد ذكر القميص في سورة يوسف ؟ وما هي الآيات التي ذكر فيها؟
جوابي أخي كالتالي:
ذكر القميص في سورة يوسف ست مرات .
والآيات التي ذكر فيها كالتالي:
وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ
وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ
إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ (26)
إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ (27)
فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28
اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ (93)
رجو ان اوفق ي لاجواب ،
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالأربعاء 7 مايو 2008 - 10:56

السلام عليكم


اشكرك استاذي ابو سعيد ولكنني لم افهم التعليق الاخير

رجو ان اوفق ي لاجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالأحد 11 مايو 2008 - 23:54

سؤال في القران 665836
يقول الله تعالى في سورتي الإسراء والنور :(رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُواْ
مِن فَضْلِهِ إِنَّهُ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (66) .

ما معنى كلمة : "" يزجي "" ؟
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 22961
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالإثنين 12 مايو 2008 - 0:33

السلام عليكم
يزجى معناها:
يجرى
يسير
و يسوق برفق
line3
خالص احترامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالثلاثاء 13 مايو 2008 - 15:09

سؤال في القران 665836


في اي سورة كريمه وردت الايه

( انّا كفيناك المستهزئين )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالجمعة 16 مايو 2008 - 1:49

سؤال في القران 665836

أخي لقد ورت ( إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) .


في سورة الحجر

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالأحد 18 مايو 2008 - 10:51

سؤال في القران 665836

بارك الله فيكم استاذ ابو سعيد .

وجزاكم الله كل ا لخير

بانتظار سؤالكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالإثنين 19 مايو 2008 - 1:20

سؤال في القران 665836

ما الفرق بين الهمزة واللمزة ؟
في الآية الكريمة : ( وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ (1) )

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو 2008 - 14:57

سؤال في القران 665836

الهمز : وهو الطعن في القول وان يغتاب الشخص في وجهه

اللمز : وهو الطعن في الفعل ، وان يغتاب الخص من وراء ظهره

وقيل الهمزة الطعان في الناس ، واللمزة الذي يأكل لحوم الناس


سؤالي :

ما هي اسماء القرآن الكريم ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو معاذ
مـــشــرف حديقة الاسلام
ابو معاذ


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 276
درجة النشاط : 6068
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: أسماء القرآن الكريم   سؤال في القران I_icon_minitimeالأربعاء 21 مايو 2008 - 20:26

السلام عليكم
للقرآن الكريم أسماء عدة كلها تدل على رفعة شانه وعلو مكانته وعلى انه أشرف كتاب سماوي على الإطلاق ، لاياتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه ، فيسمى :
القرآن
line3
والفرقان
line3
والتنزيل
line3
والذكر
line3
والكتاب
line3
كما وصفه الله عز وجل بأوصاف جليلة عديدة منها:
line3
نور
line3
وهدى
line3
ورحمة
line3
وشفاء
line3
وموعظة
line3
وعزيز
line3
ومبارك
line3
وبشير
line3
ونذير
line3
إلى غير ذلك من الأوصاف التي تشعر بعظمته وقدسيته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالخميس 22 مايو 2008 - 15:04

سؤال في القران 665836

نعم استاذ ابو معاذ ، والحمد لله ان شرفنا باللغة العربيه ( لغة القران الكريم )



والسؤال الجديد

ورد في سورة التكوير في الايات

فَلَا أُقسٍمُ بِالخُنَّس 15 الجوارِ الكُنَّس 16

فما المقصود بالخنس والكنس ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو معاذ
مـــشــرف حديقة الاسلام
ابو معاذ


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 276
درجة النشاط : 6068
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالجمعة 23 مايو 2008 - 2:01

السلام عليكم

أخي الملائكي : المقصود بالخنس : الكواكب السيارة ، وقال بعض الفسرين : إن المراد بها في القرآن :زحل ، والمشتري ، والمريخ ، والزهرة ، وعطارد ، لأنها تخنس في مجراها وتكنس أي : تستتر .
وأما الكنس : فهي النجوم التي تجري وتسير مع الشمس والقمر ثم تستتر وقت غروبها .
وهذا قسم من الله عز وجل بهذه المخلوقات العجيبة ، والله تعالى إذا أقسم بشيء إنما ليلفت انتباهنا إليه ، ويبين للناس قيمته وعظمته ومنفعته عند الله تعالى ، ولله الحق وحده في الحلف والقسم بهذه المخلوقات وحده ، أما نحن البشر فإن كان ولا بد من الحلف فلا نحلف إلا بالله وحده ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم .
في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 16:05

سؤال في القران 665836

بارك الله فيكم استاذ ابو معاذ على المتابعه والفائده :

والسؤال الجديد :

ما المقصود بقوله تعالى :


مسكيناً ذا متربة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مايو 2008 - 13:41

سؤال في القران 665836
سؤال في القران 665836
بارك الله فيكم أخي وفي الاستاذ ابو معاد للمتابعة .

مسكينا ذا متربة .
والمتربة هي الفقر ، لأن الفقير لاصق بالتراب فجاءت المتربة من هذا الباب ، وانظر تجد الله تعالى أبان عن العقبة بما يلي : فك الرقاب أي تحرير الأرقاء ، ويدخل فيه طبعاً إنقاذ الضعفاء والمظلومين والمقهورين.

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالأحد 1 يونيو 2008 - 15:32

سؤال في القران 665836

بارك الله فيكم استاذ ابو سعيد


وسؤالي :


كم عدد السجدات التي وردت في القران الكريم , وفي اي السور وردت ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالإثنين 2 يونيو 2008 - 1:03

سؤال في القران 665836
أخي الملائكي عدد السجدات في القرآن الكريم برواية الإمام ورش ( 11) سجدة في السور التالية :
- آخر سورة الأعراف------------- الأية 206 .
- سورة الرعد --------------- 16
- سورة النحل --------------- 50
- سورة الإسراء--------------- 109
- سورة مريم ---------------- 58
- سورة الحج ---------------- 85
- سورة الفرقان --------------- 60
- سورة النمل ---------------- 26
- سورة السجدة --------------- 15
- سورة ص ---------------- 24
- سورة فصلت --------------- 37

:521:

ويضاف الى هذه على رواية حفص ثلاثة سجدات

- بسورة النجم --------------- الاية 12
- بسورة الانشقاق------------- 21
- بسورة العلق -------------- 19
إذن على رواية حفص 14 سجدة
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 22961
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالإثنين 2 يونيو 2008 - 1:59

السلام عليكم
شكرا لكم أساتذتنا
و نفعنا الله بعلمكم
و زادكم الله
line3
سؤالى الان:

وردت بالقرآن ألفاظا كرمها الله بذكرها فى القرآن
رغم أنها ليست عربية الأصل
مثال كلمة ( قسورة)

فما الكلمات الأخرى التى جرى عليها نفس الأمر ؟؟
line3
مع تحيتى و تقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يونيو 2008 - 15:55

سؤال في القران 665836

اخي الكريم عبدالله , ورد في القران الكريم الكثير الكثير من الكلمات غير العربيه ومن امثلتها :

آدم ،أباريق ، إبراهيم ، أرائك ، استبرق ،إنجيل ،تابوت ، توراة ، جهنم ،حبر ، حور، زنجبيل ، سبت ، سجيل ، سرادق ، سكينة ، طاغوت ، ماعون ،مشكاة ، مقاليد ، ماروت ،هاروت




سؤالي :

line3




جاء فى سورة الشعراء:(نزل به الروح الأمين * على قلبك لتكون من المنذرين * بلسان عربى مبين) . وجاء فى سورة الزمر:(قرآنا عربياً غير ذى عوج ) . وجاء فى سورة الدخان: (فإنما يسرناه بلسانك لعلهم يتذكرون) . وجاء فى سورة النحل: (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذى يلحدون إليه أعجمى وهذا لسان عربى مبين) .

ونحن نسأل: " كيف يكون القرآن عربيًّا مبينًا ، وبه كلمات أعجمية كثيرة ، من فارسية ، وآشورية ، وسريانية ، وعبرية ، ويونانية ، ومصرية ، وحبشية ، وغيرها ؟ ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 6054
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالإثنين 16 يونيو 2008 - 1:48

بسم الله الرحمن الرح
سؤالكم أخي كيف يكون القرآن عربيا وفيه كلمات أعجمية .

اشكركم أخي على هذا لسؤال القيم الذي طالما طرح وقد عثرت على الجواب عنه كالتالي :
في ذكر الألفاظ التي في كتاب الله ولغـــــــــــات العجم بها تعلق
اختلف الناس في هذه المسألة ، فقال أبوعبيدة وغيره أن في كتاب الله تعالى من كلمة لغة ، وذهب الطبري وغيره إلى أن القرآن الكريم ، ليس فيه لفظة إلا وهي عربية صريحة وأن الأمثلة والحروف التي تنسب إلى سائر اللغات أن ما اتفق فيها أن تواردت اللغتان فتكلمت بها العرب والفرس او الحبشة بلفظ واحد ، وذلك مثل قوله تعالى : (( إن ناشئة الليل )) قال ابن عباس : نشأ بلغة الحبشة قام من الليل .
ومنه وله تعالى : (( يوتكم كفلين من رحمته)).
قال أبو موسى الأشعري : كفلان ضعفان من الأجر بلسان الحبشة .
وكذلك قال ابن عباس في القسورة : أنها الأسد بلغة الحبشة إلى غير ذلك من الأمثلة .
ولا خلاف بين الأئمة في كون القرآن الكريم ليس فيه كلام مركب على أساليب غير العرب ، كما أنه لا خلاف في كونه توجد فيه أعلام من غير لسان العرب . كإسرائيل ، جبريل وعمران وغيرها . والمرجح عند علماء الأصول أنه لا يقال فيها ( معربة ) .
قال القاضي أبو محمد عبد الحق ـ رضي الله عنه ـ
والذي أقواه أن القاعدة والعقيدة هي أن القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين ، فليس فيه لفظة تخرج عن كلام العرب فلا تفهمها إلامن لسان آخر ، فأما هذه الألفاظ وما جرى مجراها ، فإنه قد كان للعرب العاربة التي نزل القرآن بلسانها بعض مخالطة لسائر الألسنة بتجارات وبرحلتي قريش، وكسفر :
مسافر بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس ، إلى الشام ،
وسفر عمر بن الخطاب ،
وكسفر عمرو بن العاص ،
وعمارة بن الوليد ، إلى أرض الحبشة ،
وكسفر الأعشى إلى الحيرة وصحبته لنصراها مع ونه حجة في اللغة ، فعلقت ( أي هويت وأحبت ) العرب بهذا كله ألفاظا أعجمية غيرت بعضها بالنقص من حروفها ، وجرت إلى تخفيف ثقل العجمة ، واستعملتها في أشعارها ومحاوراتها حتى جرت مجرى العربي الصريح ، ووقع بها البيان، وعلى هذا الحد نزل بها القرآن ، فإن جهلها عربي ما فكجهله الصريح بما في لغة غيره ،
كما لم يعرف ابن عباس معنى (( فاطر)) إلى غير ذلك فحقيقة العبارة عن هذه الألفاظ انها في الأصل أعجمية ، لكن استعماها لاالعرب وعربتها فهي عربية بهذا لاالوجه ، وما ذهب إليه الطبري من أن اللغتين اتفقتا في لفظة فذلك بعيد، بل إحداهما أصل ، والأخرى فرع في الأكثر ، لان لا ندفع أيضا جواز الاتفاق قليلا شاذا .
الصفحة 36 و 37
من كتاب : المحرر الوجيز
في تفسير الكـــــــــــتاب العزيز
للقاضي أبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الاندلسي (481 ـ 546)
تحقيق المجلس العلمي بفاس
الجزء الأول ( 1395 ـ 1975 )

ارجو أن يكون هذا قد أجاب عن تساؤلكم .
سؤال في القران 117599417



عدل سابقا من قبل ابو سعيد في الإثنين 16 يونيو 2008 - 19:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملائكي
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
الملائكي


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1191
درجة النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالإثنين 16 يونيو 2008 - 10:56

سؤال في القران 665836

بارك الله بك استاذ ابو سعيد ولا فض فوك , جزاك الله عنا وعن الدين الخير كله واثقل به ميزان حسناتكم ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 22961
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالسبت 17 يناير 2009 - 0:08

السلام عليكم
قال الله تعالى فى كتابه العزيز
سؤال في القران 857950
((لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4) ))
صدق الله العظيم

و سؤالى هو :

أن المدة الزمنية بين الشتاء و الصيف كبيرة
كما أن مكان رحلة الشتاء ( اليمن ) و رحلة الصيف ( الشام ) مختلفان
فلماذا جاء التعبير بلفظ مفرد ( رحلة)
و لم ترد بلفظ (رحلتا ) بصيغة المثنى
؟

مع بالغ تقديرى


عدل سابقا من قبل عبد الله في الأربعاء 21 يناير 2009 - 16:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صابر علي علي قاسم
مبحر نشيط
مبحر نشيط
صابر علي علي قاسم


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 83
درجة النشاط : 5769
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

سؤال في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال في القران   سؤال في القران I_icon_minitimeالأربعاء 21 يناير 2009 - 12:37

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال
ما حكم تقبيل القران الكريم عند الانتهاء من القراءه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال في القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال
» سؤال
» سؤال ؟!!!
» سؤال ؟؟؟
» * سؤال *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: فــى رحــاب الــقـــرآن-
انتقل الى: