بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SEMSEM
مبحر جديد
مبحر جديد
SEMSEM


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10
درجة النشاط : 5168
تاريخ التسجيل : 12/04/2010
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب

مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب Empty
مُساهمةموضوع: مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب   مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 11:38

مكتبة تحتوى على عدد ضخم من الكتب

يوجد بالمكتبة مجموعة كبيرة من الكتب المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والأسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتي وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.

[مركزا لأرشيف الأنترنت

ويحتوى أرشيف الانترنت على ما يلي:

  • لقطة لشبكة المعلومات العالمية منذ عام 1996 حتى الآن (عن كل المواقع كل شهرين).
  • أكثر من 10 بلايين صفحة – نصوص أكثر من تلك الموجودة في مكتبة الكونجرس.
  • 1000 فيلم مؤرشف.
  • 2000 ساعة من البث التلفزيوني المصري والأمريكي.
  • 100 تيرابايت من المعلومات مخزنة على 200 جهاز كمبيوتر.
  • إمكانية المسح الضوئي للكتب المحلية.


[ثاني أكبر مكتبة فرنكفونية في العالم

قدمت فرنسا في أكبر صفقة ثقافية في تاريخ المكتبات هدية تصل إلى نصف مليون كتاب باللغة الفرنسية في عدة موضوعات مختلفة (علوم- آداب- تاريخ- جغرافيا- انثربولوجيا) إلي مكتبة الإسكندرية. ونتيجة لهذه الهدية ستكون مكتبة الإسكندرية المكتبة الفرانكفونية الثانية في العالم بعد مكتبة نيويورك في ثراء مجموعاتها باللغة الفرنسية بعد المكتبة القومية الفرنسية ومكتبة جنيف ومكتبة ليون بفرنسا ومكتبة لافال بكندا. وتتفوق مكتبة الإسكندرية في مقتنياتها الفرنسية على جامعة مونتريال في كندا والتي تحتوى على 534 ألف كتاب ومكتبة الكونجرس التي تحتوى على 433 ألف كتاب ومكتبة هارفارد التي تحتوى على 509 ألف كتاب وجامعة اواتا بكندا، والتي تحتوى على 296 ألف كتاب والمكتبة القومية الكندية والتي تحتوى على 365 ألف كتاب والمكتبة الوطنية الفرنسية والتي تحتوى على 305 ألف كتاب. وأيضا تكون مكتبة الإسكندرية بهذا الإهداء المكتبة الرئيسية الأساسية للكتاب الفرنسي للشرق الاوسط والقارة الافريقية

[] ستة مكتبات متخصصة

  • مكتبة المواد السمعية والبصرية.


تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على أنواع مختلفة من الوسائل السمعية والبصرية. وتغطي المواد السمعية والبصرية موضوعات متنوعة: تعليمية، دينية، ثقافية، سياسية، تسجيلية، سينمائية، بالإضافة إلى وسائل ذاتية لتعليم اللغات المختلفة وبرامج الكمبيوتر وغيرها من وسائل التعليم الذاتي في شتى المجالات، هذا وبالإضافة إلى تسجيلات لجميع المؤتمرات والحفلات الموسيقية والفنية والمعارض التي تتم في مكتبة الإسكندرية.

  • مكتبة المكفوفين (مكتبة طه حسين)


تمثل مكتبة طه حسين مفهوما جديدا يفتح آفاق جديدة للمكفوفين وضعاف البصر، وتمكنهم من الدخول على مصادر مكتبة الإسكندرية وأيضا مصادر الإنترنت.

إن الأهداف الأساسية لهذه المكتبة هي النهوض بالتعاون القومي والدولي وتشجيع البحث والتطوير في هذا المجال، مما يمكن المكفوفين وضعاف البصر من الوصول للمعلومات، وبالتالي محاولة إدخالهم إلى عصر جديد من المعرفة وتكنولوجيا المعلومات. وتهدف المكتبة إلى خلق جيل جديد من المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية بحيث يتمكنون من مواجهة العصر الإلكتروني الجديد ويصبح في استطاعتهم مجاراة تكنولوجيا المعلومات.

  • مكتبة الاطفال


وهي مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاما، وتهدف إلى تشجيع الأطفال علي القراءة وسبل البحث كما أنها أيضا ًتهدف إلى إعداد الأطفال لاستخدام المكتبة الرئيسية في المستقبل بكل ما تحتويه من خدمات وإمكانيات.

  • مكتبة النشء


وهي مكتبة متخصصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 18 عاما، وتهدف إلى تأهيل النشء وتدريبه على القراءة والبحث حتى يصبح كل منهم قادرا على استخدام كل الخدمات والمرافق الموجودة بالمكتبة الرئيسية حين يبلغ سن 18 عاما.

  • مكتبة المواد الميكروفيلمية


تتيح قاعــة الإطلاع علي الميكروفيلم الفرصة للباحثين للإطلاع علي عدد من المخطوطات والوثائق المختلفة إلى جانب الصحف اليومية المصرية منذ تاريخ صدورها بالإضافة إلي مجموعة من الكتب الخاصة المتوفرة في صورة ميكروفيلم.

  • مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة


تضم قاعة الإطلاع علي الكتب النادرة مجموعة الكتب النادرة التي تمتلكها مكتبة الإسكندرية والتي تمت طباعتها قبل عام 1920 بالإضافة إلي عدد من كتب مهداه ونسخ من كتب نادرة وطبعات محدودة. كما تضم قاعة الإطلاع علي المخطوطات مجموعة من المخطوطات النادرة التي تمتلكها مكتبة الإسكندرية وهي مخطوطات ذات لغات مختلفة فمنها العربية والتركية والفارسية.





مكتبة الإسكندرية (2002)

[] متاحف مكتبة الأسكندرية

  • متحف الآثار


متحف آثار داخل مكتبة، وتضم مجموعة المتحف عصورا مختلفة للحضارة المصرية بدءا من العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي مرورا بالحضارة اليونانية التي جاءت إلي مصر مع غزو الإسكندر متحف آثار مكتبة الإسكندرية هو أول الأكبر والتي أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر. وتعرض المجموعة حوالي 1079 قطعة.

  • متحف المخطوطات


مُتحف المخطوطات هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة،. وقد أنشئ هذا المتحف بموجب القرار الجمهوري رقم (269) لعام 2002.

وينقسم المتحف إلى الأقسام التالية:

  • قسم الأوعية النـادرة :


المراد بالأوعية النادرة، نفائس المقتنيات المحفوظة بمكتبة الإسكندرية وهي: المخطوطات الأصلية، الكتب النادرة، الخرائط، العملات القديمة، المقتنيات الشخصية للمشاهير، الإهداءات النفيسة المقدَّمة للمكتبة، الوثائق.. وغير ذلك.

  • قسم الميكروفيـلم :


تم إثراء محتوى القسم بمجموعات نادرة من المخطوطات والوثائق (قرابة ثلاثين ألف مخطوطة، وخمسين ألف وثيقة).

  • قسم العرض المتحفي:


ويتكون هذا القسم من قاعة العرض المتحفي التي تقع بمستوى B1 في قلب مكتبة الإسكندرية، ويعرض بها نفائس المخطوطات، والكتب النادرة، وغيرها من مقتنيات المكتبة النادرة.

  • متحف تاريخ العلوم:


يعرض المُتحف تطور العلوم في مصر علي مدي ثلاث فترات تاريخية متعاقبة تتكون منها الأقسام الرئيسية للمتحف وهي: القسم الفرعوني، والقسم اليوناني وقسم العلوم العربية والإسلامية.

[] القبة السماوية

يتكون مركز علوم القبة السماوية من القبة السماوية ومتحف تاريخ العلوم الذي يقع داخل الهرم ألمقلوب أسفل القبة السماوية. صمم المتحف كوفاء للعلماء الذين أسهمت أعمالهم في نشر المعرفة العلمية. ويتضمن المركز أيضا قاعة استكشاف تقع بجانب القبة السماوية حيث يمكن للزائرين التفاعل مع المعارض آلتي تعنى بشتى الموضوعات العلمية وعلى وجه الخصوص في الفيزياء والفلك.

ويهدف مركز علوم القبة السماوية إلى نشر الثقافة العلمية والمعارض وورش العمل المتوفرة للزوار بصرف النظر عن السن والخلفية العلمية، وهكذا يرتقى بمفهوم كون مراكز العلوم أدوات تعليمية.

[] قاعة استكشافات ومعارض علمية للأطفال
قاعة الاستكشافات هي مركز تعليمي يحتوي علي مجموعة من الأدوات العلمية بهدف إبراز دور التقنيات الحديثة في تطوير القدرات البشرية. وبتم ذلك بإجراء بعض التجارب العلمية التي يتم من خلالها تطبيق القوانين الأساسية لعلمي الفيزياء والفلك. تركز قاعة الاستكشاف على مجالين أساسيين: علم الفلك والطبيعة مع إمكانية تقديم الكيمياء العضوية وطبيعة المادة. الهدف الأساسي من وراء إنشاء قاعة للاستكشافات في مكتبة الإسكندرية هو وضع النواة الأساسية لجيل جديد من المستكشفين والمبتكرين القادرين علي مواجهة التحديات العلمية المعاصرة.


[] تسعة معارض

" تسعة معارض دائمة: (1) الإسكندرية عبر العصور (مجموعة محمد عوض)، (2) عالم شادي عبد السلام، (3) روائع الخط العربي، (4) تاريخ الطباعة، (5) كتاب الفنان، (6) الآلات الفلكية والعلمية عند العرب في القرون الوسطى، (7) محيي الدين حسين: مشوار إبداعي؛ (8) أعمال الفنان عبد السلام عيد، (9) مجموعة رعاية النمر وعبد الغني أبو العينين.

مركز للمؤتمرات

ويعتبر مركز المؤتمرات الملحق بمكتبة الإسكندرية من أحدث ما توصل إليه فن العمارة بالنسبة لقاعات الاجتماعات والمعارض.

إن إحدى الخصائص المميزة لمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية هي كونها صممت في بادئ الأمر على أن تصبح مركزا للمؤتمرات الدولية. وتقديم الخدمات الشاملة والمتنوعة، فالمركز يعنى بمتطلبات المؤتمرات رفيعة الثقافة ويلائم الندوات والاجتماعات والدورات التعليمية.



وهي

  • المخطوطات
  • توثيق التراث
  • الخطوط والكتابة
  • العلوم المعلوماتية
  • دراسات الإسكندرية والبحر الأبيض المتوسط
  • الفنون
  • البحوث العلمية
  • منتدى الحوار


وبرغم الانتقادات التي وجهت للمشروع في بدايته، الا ان المنتقدين سرعان ما راجعوا انفسهم بعدما اثبت لهم ان المشروع أصبح ذو جدوى كبيرة على مصر وبالاخص الإسكندرية

تعرضت المكتبة لحريق محدود في مارس 2003م [1]




احتفالات قرب مكتبة الأسكندرية



الصالة الكبري في مكتبة الأسكندرية



مكتبة الأسكندرية ويبدو نصب السلسلة



مكتبة الإسكندرية ليلا









أولاد العرب الغزاة يحرقون مكتبة الأسكندرية الحديثة التى ساهمت فيها اليونسكو



وفى 16/ 2/ 2002 م أفتتحت مكتبة الأسكندرية وبلغت تكلفتها 220 مليون دولار وقد تحملت الحكومة المصرية نصفها بعد ان تبرع اليونيسكوا بإعادة إنشائها وبعض الدول والمؤسسات المانحة النصف الآخر , وقد حضر حفل إفتتاحها السييد / محمد حسنى مبارك رئيس جمهورية مصر العربية ونحو ثلاثة آلاف مدعو أجنبي على رأسهم الرئيس الفرنسي جاك شيراك، والملكة الإسبانية صوفيا، والملكة رانيا قرينة العاهل الأردني، والرئيس اليوناني كوستيس ستيفانوبوليس وقد استغرق بناء المكتبة اثنتي عشرة سنة، ومن المضحك أنه شب حريق فيها .. فهل كان بسبب سرقة أم أنها عادة العرب المسلمين فى حرق الحضارة ؟

الكذب من سمات تصريحات المسؤولين السياسيين فى مصر

وقد أكدت الحكومة فى مصر أنه من أهداف وثيقة الإعلان عن تأسيس المكتبة هو تشجيع "روح جديدة من البحث النقدي الحر" كما منحت لحكومة المصرية المكتبة حصانة من التعرض للمساءلة من أي جهة باستثناء رئاسة الجمهورية. . وقد دأبت الحكومة فى مصر إطلاق ملايين من التصريحات الكاذبة حتى أنه من عادة الشعب المصرى ألا يهتم بهذه الأقوال التى لا تتعدى خروج الكلمات من أفواههم . ولكنه من الواضح ان سلطة الأزهر فى مصر قد أصبحت هى المهيمنه وأصبح قراره مسيطرعلى كل قرار .

ويذكر التقرير الذى نشره بول وود - مراسل بي بي سي في الشرق الأوسط أن : " يرى البعض أن إنشاء المكتبة لن يخدم التعليم في مصروتهدف هذه الحصانة إلى تهدئة المخاوف من فرض رقابة على المكتبة بعد أن قامت أعلى سلطة دينية في مصر، وهي جامعة الأزهر، بحظر نشر عدد من الكتب من بينها رواية " أولاد حارتنا " للكتاب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب.
وقد أكد لي مدير المكتبة أن الرواية المحظورة ستعرض بالمكتبة ، لكنني بحثت عنها ولم أجدها بين مجموعة كتب نجيب محفوظ . وقال لي مسؤولون مصريون بعد ذلك إن مثل هذه الكتب "ا لصعبة " ستضاف تدريجياً للمكتبة. وذكروا أن المكتبة ستحترم مبادئ حرية الرأي مع الحرص على عدم إثارة المؤسسات الدينية والتيار الإسلامي المتشدد " .


*************************************************************************
قانون الأقباط الحضارى هو سبب حضارتهم



وضع الأقباط نصب أعينهم الفرق بين التدين والسلطه المدنيه. وجعلوا ما لله لله وما لقيصر لقيصر (اى ما للعالم للعالم) او بمعنى آخر الدين شيئ والعلم والقانون شيئا آخر وبالنسبه للقانون والتشريع لا تتفق المسيحيه مع القوانين الجامده والغير قابله للتغيير , فحريه الإنسان وتقدمه أسمى من التمسك بالحروف والنصوص , فالقانون وضع لتنظيم التعايش بين أفراد المجتمع بحيث يمكن تغيره أو إبداله بما يتناسب مع تطور الإنسان ومستقبله , فالتشريع يكمن فى القانون السامى وهو كل ما تريدون أن يفعل الناس بكم إ فعلوا أنتم أيضا بهم، 0 فإذا ربط الإنسان نفسه بقانون دينى وضع منذ مئات السنين فقد الإنسان تطوره وتقدمه 0 وهذا ما نراه اليوم من إنهيار أمم تمسكت بالقديم إنحدروا الى التخلف والفقر الشديد بالرغم من أن مناطقهم تتمتع بخيرات لا مثيل لها0 وقد علل بعضهم سبب تخلفهم على الإستعمار 0

وهذا غير صحيح لأن مصر أستعمرت فى القديم ومع ذلك كانت رائده الحضاره لثلاث إمبراطوريات هى الرومانيه والبيزنطيه والعربيه 0 وبما أن الإنسان دائم التطور والتغير وباحث للتقدم فإذا لم تكن هناك مرونه فى تغير القوانين لإصطدم أتباعها بالتطور وصارت عقبه فى طريقهم وقد تتسبب فى تعقيد الحياه 0 ولهذا نجد أن الأقباط المسيحين يعيشون فى الشرق والغرب 0بغير عائق او خلاف 0 مع المسلميين ومع المسيحيين ومع عبده الأوثان ومع الآدينين فى الوقت الذى اصطدم أصحاب الديانات الأخرى بكل دوله وأصبحوا مصدر قلق لكل من فى العالم 0

**********************************************************************************

عقيدة العرب المسلمين هى المحرض الأساسى لحرق المكتبة فهم لم يحرقوا المكتبة فقط بل حرق عثمان بن عفان قرآن النبى أيضاً

ويقول الفلاسفه ان الإنسان كفرد0 خلقه الله مخيرا وليس مسيرا، وأغلق عن معرفته ثلاثه امور هى* يوم ميلاده، يوم مماته، مستقبله* فإذا وضعت حكومه قانونا تلزم به شعبها بإمور إلهيه دينيه فإن الإنسان بذلك يفقد صفه الحريه فى الإختيار، ويصبح الإنسان عبدا والله لا يحتاج الى عبوديه الإنسان ولكن الإنسان فى حريه إختياره يحتاج الى ربوبيته والعبد ليس بمعنى عبدا لله أو إسما عبدا لله، ولكن للإنسان حقا فى ان يختار بحريته عبوديته لله , وحريته للإختيار تكمن فى الإطلاع على جميع الكتب بغير إستثناء ، والإنسان ليس مجبرا لأن يلتصق بإختياره أو إذا إجبره أحدا بالتمسك بموقفه فى وقت معين أو رأى معين لأن هذا الإختيار يخضع لعوامل عديده , وقد يغير رأيه نتيجه لظروفه أو نموه أو حصوله على معلومات لم تكن متوفره لديه00ألخ والله لا يمكن خداعه فهو يعرف من يعبده بشفتيه خوفا من قانون اما قلبه وفكره فيعملان الشر0 والإنسان الذى يتبع حريه الفكر مع تمسكه بالقوانين الإلهيه 0يرضى الله بحريته فى عبوديته0وقد تمسك العرب بما كتب فى القرآن فقط0ويعتقد العرب ان القرآن يحتوى كل قوانين العالم منذ وجود الإسلام والحاضر والمستقبل أيضا ويعالج جميع القضايا بما فيها القضايا الحديثه من نقل اعضاء ودم وعلوم تكوين الاجنه00الخ ومن الجائز انه يعطى رأيا فى قوانين الفضاء إذا وضعها العلماء وحاولت بعض الدول ان تضعه كمصدر وحيد للتشريع اما الحكومات الذكيه فقد وضعته كمصدر من مصادر التشريع المتنوعه حتى يستطيعوا مواكبه العصر الحديث وإرضاء لعناصر محليه كما انه فى رأى العرب أنه لا حاجه لهم من قراءه الكتب العلميه فالقرآن يحتوى على كل ما يحتاجه البشر من مختلف العلوم الحديثه طبيعه وكمياء وطب وفلسفه 00الخ0 ولا يجب قراءه اى كتاب من اى نوع او صنف خلافه 0 ومن الجائز أن هذا الرأى اتبع خوفا على إيمان المسلميين إلا أنه لا توجد أدله تثبت هذه النظريه 0

ونسرد الوقائع الأربعه التاليه التى تثبت نظره محمدا صاحب الدعوه الإسلاميه وعمر بن الخطاب الخليفه من بعده عن الكتب أيا كانت موضوعاتها :

الواقعه الأولى*

إنتهز عمر بن الخطاب فرصه وجوده فى يثرب (منطقه سكانها من اليهود سميت فيما بعد ب"المدينه") ونسخ شيئا من التوراه ( كتاب اليهود المقدس) ثم جاء به الى محمد فما أن رآه حتى غضب غضبا شديدا وإحمر وجهه (3):- [ قال: إنطلقت فإنتسخت كتابا من أهل الكتاب ثم جئت به فى أدم فقال رسول الله: ما هذا فى يدك يا عمر؟ فقلت يا رسول الله كتاب نسخته لنزداد علما على علمنا ، فغضب رسول الله 00حتى إحمرت وجنتاه ثم نودى بالصلاه جامعه فقالت الأنصار: غضب نبيكم00 السلاح السلاح00( النداء للصلاه الجامعه يكون فقط فى النوازل الكبيره والملمات الجائحه اى انه اعتبر قرائه او نسخ التوراة نازلة او جائحة) وبقيه الحديث:000 ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تتهوكوا ولا يغرنكم المتهوكون00وقال عمر: رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا] وفى روايه أخرى قيل فيها أن سبب الغضب هو الشك فى النبوة كما ذكر فى الشرح الكبير لشمس الدين المقدس (4) – ( لذالك غضب النبى على عمر حين رأى معه صحيفه فيها شئ من التوراة ، فقال: أفى شك أنت يا بن الخطاب؟ ألم آت بها بيضاء نقيه؟ - لو كان أخى موسى حيا لم يسعه إلا اتباعى )

الواقعه الثانيه*

قيل أن رجلا عراقيا يسمى ( صبيغ ) كان مطلعا وأراد أن يفهم القرآن ويستوعبه قبل أن يحفظه ويسأل عما غمض عليه00وكان يسأل عن متشابه القرآن ووصل فى رحلته العلمية الى مصر فسمع به عمر بن العاص فبعث به الى عمر بن الخطاب بالمدينه/ يثرب وقيل فى نص آخر أنه ذهب للمدينه بنفسه للصحابه والتابعين بها لعله يجد من يشرح له ما غمض عليه،فبلغ ذلك ابن الخطاب فاعد له عراجين النخل، فلما دخل عليه قال: من أنت؟ قال:انا عبدالله صبيغ , قال: وأنا عبدالله عمر، وأومأ إليه فجعل يضربه بتلك العراجين ، فما زال يضربه حتى شجه وأدمى رأسه وجعل الدم يسيل على وجهه ، ثم تركه حتى برأ ثم عاد له ثم تركه حتى دعا به ليعود الى ضربه على أم رأسه !! فقال صبيغ: يا أمير المؤمنين إن كنت تريد قتلى فإقتلنى قتلا جميلا وإن كنت تداوينى فقد والله برأت فأذن له إلى أرضه وكتب الى واليه أبى موسى الأشعرى ألا يجالسه أحد من المسلمين ، وفى روايه أبى عثمان : فلو جاء ونحن مائة لتفرقنا فإشتد ذلك على الرجل ، فكتب أبو موسىالى عمر: أن قد حسنت هيئته ، فكتب إليه: أن إئذن للناس فى مجالسته* (5)

الواقعه الثالثة

عن خالد بن عرفطه أن عمر بن الخطاب ضرب رجلا( = اسمه العبدى ثلاثا لإنه نسخ كتب دانيال ، ثم قال له: فإنطلق فامحه بالحميم والصوف الأبيض ثم لا تقرأه أنت ولا تقرئه أحدا من الناس فلئن بلغنى عنك أنك قرأته أو أقرأته أحدا من الناس لأنهتك عقوبة) (6)

الواقعه الرابعه-

إذا كان الثلاث وقائع السابقه تنهى العرب عن قرائه التوراه لإنها اعتبرت خلعا لربقه عقيده محمد وخروجا عليها مع ان هذه ديانه إبراهيميه وإلهيه أيضا

ولعل الوقائع السابقه ما هى الا الجذور التاريخيه لما يعرف لدى المفكرين وكتاب التاريخ المحدثين ب ( الغزو الفكرى الدينى ) إلا أن الواقعه الرابعه لم يستطيعوا أن يجدوا لها تفسيرا وهى تبين أن مجرد تصريح لرجل انه قرأ أى كتاب غير القرآن يعرض نفسه للعقاب الرادع ( أخرج نصر المقدسى عن ميمون بن مهران قال: أتى عمر بن الخطاب رجل، فقال: يا أمير المؤمنين إنا لما فتحنا المدائن أصبت كتابا فيه كلام معجب، قال: أمن كتاب الله، قلت لأ ، فدعا بالدره فجعل يضربه بها) عن المصدر السابق\\

--------------------------------------------------------

(3) وهذا ما حدث نقلا عن كتاب حياه الصحابه للكاندهلوى ج2 ص124-125

(4) على هامش المغنى المجلد السادس ص313 طبعه دار الغد العربى مصر

(5) أورده00(الإمام مالك فى"الموطأ" ص282)00و(الدارمىفى"السنن" عن كل من نافع وابن يسار)00و(الإصابه0نقلا عن حياه الصحابه للكنهلوى المجلد3 ص170-171) بخلاف باقى المصادر

(6) أخرجه أبو يعلى نقلا عن حياة الصحابة للكاندهلوى ج3 ص124



****************************************************************************
تاريخ أنشاء دار الكتب




وقد قامت محاولات قليلة لأنشاء دار الكتب منذ إحتلال الإسلام مصر ولكنها إقتصرت على الكتب الدينية الإسلامية فى أغلبها مثل المكتبة التى أنشأها الخلفاء الفاطمين فى عصر الخليفة الحاكم بأمر الله

فى 24 سبتمبر 1870م أفتتاح الكتبخانة الخديوية بدرب الجماميز وكان مكانها الدور السفلي بقصر مصطفى فاضل ( شقيق الخديوي إسماعيل )
فى عام 1873 م تم جمع الكتب المخطوطة النادرة ونسخ القرآن الكريم النفيسة، التى جمعت من المساجد، والأضرحة، ودور العلم، وخزائن الأوقاف، ومكاتب الحكومة .
فى عام 1899 م وضع حجر الأساس لمبنى اللمكتبة بميدان باب الخلق وقام البناء وتم افتتاح دار الكتب بباب الخلق للجمهور عام 1904 م
أطلق على المكتبة اسم "الكتبخانة الخديوية" فى عهد الخديوي عباس الثاني فيما بين عامى 1892 م و 1914م
وتغير أسمها عندما تبدل لقب حاكم مصر من خديوى إلى سلطان فى عصر السلطان حسين كامل من 1914-1917م عندما تولى فأطلق عليها أسم "دار الكتب السلطانية".
وعندما تولى الملك فؤاد حكم البلاد 1917 – 1936م قرر أن يطلق عليها "دار الكتب المصرية" "
وفى عام 1970 انتقلت دار الكتب إلى مبناها الحالي برملة بولاق - كورنيش النيل
وفى عام 1971 صدر قرار جمهوري رقم 2826 لسنة 1971، بإنشاء الهيئة المصرية العامة للكتاب والذى يقضى بضم دار الكتب القومية إلى الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر بمطابعهما .
فى سنة 1993 م ثم انفصلت دار الكتب عن هيئة الكتاب بموجب القرار الجمهوري رقم 176 لسنة 1993


المديرين والأمناء الذين تولوا إدارة دار الكتب
ويقول العلامة الأستاذ
/ جمال بدوي عن مقالة نشرت فى جريدة الأخبار بتاريخ يوم ألأربعاء 26/ 7 / 2006 م السنة 55 العدد 16930:
وتستمد مكتبة الاسكندرية مكانتها الرفيعة، ليس فقط من جلال الكتب التي جلبتها او ترجمتها، وانما من مكانة العلماء الذين اجتذبتهم وهيأت لهم الاقامة الكريمة، والحياة الهنيئة، لكي ينصرفوا الي شئون العلم والبحث وعدم الانشغال بالهموم اليومية، ويسرد سليم حسن قائمة باسماء العلماء الفطاحل الذين شغلوا وظيفة امناء المكتبة، وتحوي ورقة عثر عليها في مدينة 'البهنسا' اسماء هؤلاء الأمناء. ومنهم


1 - 'زنودوتس' وهو اول اغريقي يضع للعالم متنا منقحا لكتابي 'الإليا' و'الاودسا' اعظم تراث الاغريق،

وخلفه في رياسة المكتبة 'ابوللودنوس' الاسكندري، وهو مؤلف الملحمة المسماة 'الحملة الارجونيتية'، ولا تزال تقرأ حتي الآن، وكانت تلائم الذوق القديم، وفي عهده نظم الشاعر الغنائي 'كاليماكوس' فهرس مكتبة الاسكندرية المشهور، ولكنه حرم من تولي ادارة المكتبة لانه كان يسخر من مؤلفات المدير 'ابوللونيوس'اما ثالث أمين للمكتبة فهو الجغرافي القدير ذائع الصيت 'أراتوستينوس'، وخلفه 'اريستوفانيس' البيزنطي وكانت له شهرة بين العلماء بوصفه ناشر متون الشعر الكلاسيكي وكتابات الفلاسفة الذين سبقوا افلاطون.
ويلاحظ في اسماء الامناء التي وردت في ورقة البهنسا انهم كانوا يشرفون علي تربية اولاد ملوك البطالمة، فعهدوا اليهم بوظيفة امناء المكتبة بوصفهم امناء علي تربية اولادهم.


مكتبة الإسكندرية القديمةعرفت باسممكتبةالإسكندرية الملَكية أوالمكتبة العظمي او ببساطةمكتبةالاسكندريةأو أكبرمكتبات عصرها، ويعتقد أنّ تأسيسها كان بأمر بطليموس الثانى، في أوائل القرن الثالثقبل الميلاد، وأنّ عدد الكتب التي احتوتها قد بلغ الـ 700,000 مجلّد وكنت أكبرمكتبةفي العالم في عصرها . فيسنة 2002 و بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة، اليونسكو، تمتدشينمكتبةالإسكندريةالجديدة وتقع كلتا المكتبتين في مدينة الإسكندرية بمصر.

تاريخهاإنّ كلالمعلومات التي بحوزتنا عنمكتبةالإسكندرية تأتي من بضعة شهادات مختلفة ومتفرقة، مما يجعل تاريخ هذه المكتبةوصفتها وتنظيم العمل فيها وحتّى العدد الحقيقي للمجلدات التي احتوتها يفتقد إلى أيدقة علمية إذا ما رجعنا إلى الشروط التي يجب أن يتخذها أي بحث علمي حسب علماءالتاريخ.

المكتبة القديمةكانتمكتبةالإسكندرية الملَكية أولمكتبةعرفت في التاريخ وظلتأكبر مكتبات عصرها, أنشأتمكتبةالاسكندريةعلى يد خلفاءالاسكندر الأكبر منذ أكثر من ألفى عام لتضم أكبر مجموعة من الكتب في العالم القديموالتى وصل عددها آنذاك إلى 700 ألف مجلد بما في ذلك أعمال هوميروس ومكتبة أرسطو .
أمر بطليموس الأول بإنشائها 330 قبل الميلاد وتم الانفاق عليها ببذخ في عهدبطليموس الثاني حيث قام بتوسعتها وإضافة ملحقات لها ، إحتوت المكتبة علي عدد هائلمن الكتب والمخطوطات بلغ الـ 700,000 مجلّد ، لحقت بها أضرار فادحة في 391 م عندماأمر الإمبراطور الرومانى " ثيودوسيوس الأول " بتدميرها ، لكنها صمدت حتى عام 640 محيث دمرت تماما إبان فترة حكم عمرو بن العاص لمصر .
وظل الحلم على إعادة بناءمكتبةالاسكندريةالقديمةوإحياء تراث هذا المركزالعالمى للعلم والمعرفة قد راود خيال المفكرين والعلماء في العالم أجمع .
كانتالبداية مع إعلان الرئيس مبارك إعلان أسوان عام 1990 لإحياء المكتبةالقديمة.
ومكتبةالاسكندريةهي أحد الصروحالثقافية العملاقة التي تم إنشاؤها,و تم تدشينمكتبةالإسكندرية الجديدة فيإحتفال كبير حضره ملوك ورؤساء وملكات ووفود دولية رفيعة لتكون منارة للثقافة ونافذةمصر على العالم ونافذة للعالم على مصر .
وهي أولمكتبةرقمية في القرن الواحدوالعشرين وتضم التراث المصري الثقافي والإنساني ،و تعد مركزًا للدراسة والحواروالتسامح. ويضم هذا الصرح الثقافي:
مكتبةتتسع لأكثر من ثمانيةملايين كتاب ، ست مكتبات متخصصة ، ثلاثة متاحف ، سبعة مراكز بحثية ، معرضين دائمين، ست قاعات لمعارض فنية متنوعة ، قبة سماوية ، قاعة استكشاف ومركزا للمؤتمرات.. بنيتمكتبةالاسكندريةالجديدة لتسترجع روحالمكتبةالقديمةفالمكتبةتطمح لأن تكون :






مكتبةالإسكندريةالحديثةتسعىمكتبةالإسكندرية الجديدة إلىاستعادة روح الانفتاح والبحث التي ميزت المكتبة القديمة؛ فهي ليست مجردمكتبةوإنما هي مجمع ثقافييضم:

مكتبةقادرة علىاستيعاب ملايين الكتب؛أرشيفًا للإنترنت؛ست مكتبات متخصصة: (1) للفنونوالوسائط المتعددة والمواد السمعية والبصرية، (2) للمكفوفين، (3) للأطفال، (4) للنشء، (5) للميكروفيلم، (6) للكتب النادرة والمجموعات الخاصة؛ثلاثة متاحف: (1) للآثار، (2) للمخطوطات، (3) لتاريخ العلوم؛قبة سماوية؛قاعة استكشافلتعريف الأطفال بالعلوم؛بانوراما حضارية (وهي بمعروفة باسم CULTURAMA )، وهوعرض تفاعلي قام بإعداده مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، ويقدم من خلال تسعشاشات رقمية هي الأولى من نوعها في العالم. وقد حصلت "البانوراما الحضارية" علىبراءة الاختراع، كما نالت العديد من الجوائز. يقدم البرنامج فرصة لعرض طبقات متعددةمن البيانات، حيث يقوم مقدم العرض بالنقر على عنصر معين للذهاب إلى مستوى جديد منالتفصيل. إنه عرض جذاب ومفيد، حيث يستعرض التراث المصري منذ 5000 عام وحتى يومنابالاعتماد على الوسائط المتعددة. كما يلقي الضوء على التراث المصري القديم والتراثالقبطي والتراث الإسلامي ويعرض نماذج لكل منها.
فيستا (نظام التفاعل الافتراضيفي تطبيقات العلوم والتكنولوجيا ( ، وهي بيئة افتراضية تفاعلية تسمح للباحثينبتحويل البيانات ثنائية الأبعاد إلى نماذج محاكاة ثلاثية الأبعاد يمكن الدخول فيها. يعتبر نظام "فيستا" أداة عملية يمكن استخدامها في المشاهدة أثناء البحث، وهي تساعدالباحثين على معايشة نماذج محاكاة للظواهر الطبيعية أو الاصطناعية، بدلاً من مجردمشاهدة نظام أو بناء لنموذج طبيعي.
تسعة معارض دائمة: (1) الإسكندرية عبرالعصور (مجموعة محمد عوض)، (2) عالم شادي عبد السلام، (3) روائع الخط العربي، (4) تاريخ الطباعة، (5) كتاب الفنان، (6) الآلات الفلكية والعلمية عند العرب في القرونالوسطى، (7) محيي الدين حسين: مشوار إبداعي؛ (8) أعمال الفنان عبد السلام عيد، (9) مجموعة رعاية النمر وعبد الغني أبو العينين.
أربع قاعات للمعارض الفنيةالمؤقتة؛مركزًا للمؤتمرات يتسع لآلاف الأشخاص؛سبعة مراكز للبحث الأكاديميتشمل: (1) مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط، (2) مركز الفنون، (3) مركزالخطوط، (4) مركز الدراسات والبرامج الخاصة، (5) المعهد الدولي للدراساتالمعلوماتية، (6) مركز المخطوطات ، (7) مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي (ومقرهالقاهرة)؛كما تستضيفمكتبةالإسكندرية عددًا منالمؤسسات، هي:

أكاديميةمكتبةالإسكندرية (ABA)؛المجموعة العربية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا (ASEST)؛مؤسسة أنا ليندللحوار بين الثقافات، وهي أول مؤسسة أورومتوسطية يكون مقرُّها خارج أوروبا؛معهد دراسات السلام، التابع لحركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام؛مشروع أبحاث مرض تضخم القلب الانسدادي، ومقرُّه إحدى الشقق التي تمتلكهاالمكتبة بمنطقة الشلالات؛مركز رينيه جان ديبوي للقانون والتنمية؛المكتبالعربي الإقليمي لأكاديمية العلوم لدول العالم النامي (ARO-TWAS)؛المكتبالإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ومؤسساتها (IFLA)؛سكرتارية الوفودالعربية لدى منظمة اليونسكو؛شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاقتصاد البيئي (MENANEE).
ويستمر عدد هذه الشبكات في النمو، لتصبحمكتبةالإسكندرية بذلك مركزًاللعديد من الشبكات الدولية والإقليمية مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب 838171 مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب 415585
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة عتاب
مشرفة قسم المعلم و المتعلم
همسة عتاب


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1543
درجة النشاط : 9401
تاريخ التسجيل : 27/02/2009
العمل/الترفيه : تربية وتعليم

مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب   مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب I_icon_minitimeالأحد 23 مايو 2010 - 16:08

مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب 760983


موضوع راااااااائع

اخى الفاضل


semsem

هيا مكتبة جميلة وتعتبر من اهم مكتبات العالم

ونظرا لفكرةإنشاءها اساسا فرعونية كما ذكره لنا المرشد الذى عرفنا على كل جزئية فيها

وبدعو كل اخوانا القريبين منها والمتواجدين اثناء المصيف

ان لا تفوتهم زيارتها لانها تحفة نادرة وتصميم خرافى

وخاصة تكاد تكون فى مستوى ماء البحر او اقل منه

انا بشوقهم ليها حتى لا تفوت فرصتكم لزيارتها بجد

انا زرتها وجلست فيها اليوم باكمله

اهم حاجة انك تتبع مرشد المكتبة لتتعرف عليها افضل من التعرف لحالك

سلمتك يداك وفى انتظار جديدك

وليا رجاء عندك يا ريت تدخل وتكبر نوع الخط علشان كلماته تبان بوضوح



مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب 855966
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكتبة الاسكندرية تحتوي علي عدد ضخم من الكتب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: فـى رحــاب الـتــاريــخ-
انتقل الى: