بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ملخص منهج العلو م للصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيع2000
مبحر جديد
مبحر جديد
ربيع2000

الساعة الآن :
عدد المساهمات : 4
درجة النشاط : 3850
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

ملخص منهج العلو م للصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: ملخص منهج العلو م للصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الثانى   ملخص منهج العلو م للصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الثانى I_icon_minitimeالجمعة 5 فبراير 2010 - 23:52

الوحدة الأولى : الكائنات الحية


الدرس الأول : الجهاز الهضمى

الهضم هو تحويل الغذاء من صورة معقدة إلى صورة بسيطة يستفيد منها الجسم

تركيبه : - 1 – القناة الهضمية / هى أنبوبة طولها من 9 إلى 10 أمتار تبدأ بالفم ثم البلعوم – المرىء – المعدة – الأمعاء الدقيقة – الأمعاء الغليظة – المستقيم – فتحة الشرج

2 – تتصل بها ثلاث غدد هى ( الكبد – البنكرياس – الغدد اللعابية )

تركيب القناة الهضمية : 1 – الفم ويوجد به : - ( أ ) - الأسنان وعددها فى الإنسان البالغ 32 سِنَّ مقسمة إلى :( 4 قواطع - نابان – 10 ضروس ) فى كل فك وفى الأطفال 20 سن .

ووظيفتها قطع وتمزيق الطعام

( ب ) - اللسان : وهو عضو الكلام - يقلب الطعام فى الفم ويخلطه باللعاب – نتذوق به الطعام

( جـ ) – الغدد اللعابية : عددها ثلاثة أزواج تفرز اللعاب الذى يحتوى على إنزيمات تعمل على هضم النشويات وتحولها إلى سكريات

2 – البلعوم : تجويف مشترك يؤدى إلى المرىء والقصبة الهوائية

3 – المرىء : أنبوبة عضلية يمر الطعام من خلالها للمعدة

4 – المعدة : كيس عضلى يعمل على خلط الطعام بالعصارة المعدية حتى يتحول الطعام إلى مادة شبه سائلة وهو هضم غير كامل للمواد البروتينية

5 – الأمعاء الدقيقة : طولها حوالى 10 أمتار تلتف فى تجويف البطن تبدأ بالإثنى عشر الذى يصب فيها العصارة الصفراوية والبنكرياسية – ثم اللفائفى الذى فيه العصارة المعدية التى تساعد على الهضم الكامل للغذاء

الامتصاص : يتم من خلال جدار الأمعاء الدقيقة ليصل إلى الدم ويوزعه على جميع أجزاء الجسم .

وظيفة العصارة الصفراوية : تساعد على هضم الدهون وتحولها إلى مستحلب دهنى .

6 – الأمعاء الغليظة : تبدأ من نهاية الأمعاء الدقيقة إلى فتحة الشرج يتم من خلالها امتصاص الماء من فضلات الطعام ثم طرد الفضلات خارج الجسم

المحافظة على الجهاز الهضمى : 1 – مضغ الطعام جيدا 2 – ممارسة الرياضة بانتظام

3 – الامتناع عن شراء الطعام من الباعة الجائلين لعم الإصابة بالأمراض المعدية

4 – الابتعاد عن تناول الطعام المحتوى على مكسبات اللون والطعم والرائحة

5 – عدم الإفراط فى تناول الأطعمة المحتوية على الدهون





الدرس الثانى : الجهاز التنفسى

تركيبه : الأنف / البلعوم / الحنجرة / القصبة الهوائية / الشعب الهوائية / الرئتين

1 - الأنف : به شعيرات لحجز الأتربة والميكروبات - سائل مخاطى لترطيب الهواء

- شعيرات دموية لتدفئة الهواء

2 - البلعوم : تجويف مشترك يؤدى إلى المرىء والقصبة الهوائية

3 – الحنجرة : عضو الصوت وبه الأحبال الصوتية

4 – القصبة الهوائية : حلقات غضروفية لتجعلها مفتوحة دائما ومبطنة بأهداب لطرد أى جسم غريب ويوجد فى أعلاها الحنجرة ولسان المزمار الذى يسد فتحة القصبة الهوائية عند البلع وتتفرع إلى فرعين

5 – الرئتان : توجد فى تجويف الصدر وتحاط من الأمام بالأضلاع ويفصل الحجاب الحاجز تجويف الصدر عن تجويف البطن

- تتفرع الشعب الهوائية إلى قصيبات تنتهى بالحويصلات الهوائية التى تحاط بشعيرات دموية يتم من خلالها عملية تبادل الغازات .

التنفس : هو دخول الهواء المحمل بالأكسجين إلى الرئتين وخروج الهواء المحمل بغاز ثانى أكسيد الكربون من الرئتين ( يزداد عدد مرات التنفس بزيادة النشاط )

آلية التنفس : 1 – عملية الشهيق وفيها تنقبض عضلة الحجاب الحاجز ويتحرك لأسفل فيتسع التجويف الصدرى ويدخل الهواء محملا بغاز الأكسجين من الخارج إلى الرئتين .

2 – عملية الزفير وفيها تنبسط عضلة الحجاب الحاجز ويتحرك لأعلى فيضيق القفص الصدرى ويخرج الهواء محملا بغاز ثانى أكسيد الكربون .

تبادل الغازات : يتم داخل الحويصلات الهوائية بين الهواء الموجود بها والدم الموجود بالشعيرات الدموية من خلال الجدر الرقيقة لها .

مكونات هواء الزفير : يتكون من ثانى أكسيد الكربون وبخار الماء

المحافظة على الجهاز التنفسى : 1 – عدم التواجد فى الأماكن المزدحمة رديئة التهوية

2 – عدم التعرض لنزلات البرد 3 – الإكثار من تناول الفاكهة الغنية بفيتامين ( ج )

4 – عدم التدخين أو الوجود مع المدخنين







الدرس الثالث : الخلية وحدة البناء والوظيفة

الخلية : هى وحدة بناء الكائن الحى

تركيبها : 1 – النواة / وهى تنظم العمليات الحيوية فى الخلية ومسئولة عن الانقسام

2 – السيتوبلازم / يملأ فراغ الخلية ويتم به العمليات الحيوية

3 – الغشاء البلازمى / يحيط بالخلية ويتحكم فى دخول وخروج المواد داخل الخلية

4 – الجدار الخلوى / يحيط بالخلية النباتية والبلاستيدات الخضراء تساعد فى البناء الضوئى وتوجد فى النباتية فقط

وظيفة الخلية :تقوم بجميع العمليات الحيوية مثل التغذية والحركة والنمو والتكاثر لذلك تسمى وحدة الوظيفة

الكائنات وحيدة الخلية : مثل البكتريا وفطر الخميرة

تركيب فطر الخميرة / كائن وحيد الخلية يتكون من نواة وسيتوبلازم وجدار خلوى يحدد شكل الخلية

أهميته / صناعة الخبز - صناعة الكحول

الدرس الرابع : أهمية ضوء الشمس للكائنات الحية

النبات يصنع غذاءه ( كائن منتج للغذاء ) : - يصنع النبات غذاءه بنفسه فى عملية البناء الضوئى

شروطه / 1 – ضوء الشمس 2 – المادة الخضراء ( البلاستيدات الخضراء )

3 – الماء والأملاح 4 – ثانى أكسيد الكربون

( ضوء الشمس هو مصدر الطاقة للنبات ) ( طاقة ضوئية )

نواتج البناء الضوئى : 1 – النشا ( المواد السكرية المختزنة ) ونكشف عن وجوده بوضع الورقة فى ماء مغلى ثم كحول ثم صبغة يود إذا تحول لون الورقة للون الأزرق فإنها تكون قد كونت غذاءها

2 – الأكسجين / يتصاعد فى أثناء عملية البناء الضوئى لكن أثناء التنفس ( النتح ) يحدث العكس ويتصاعد غاز ثانى أكسيد الكربون

من أمثلة الكائنات المنتجة : النباتات الخضراء – الطحالب – أنواع من البكتريا

الكائنات المستهلكة : هى التى تعتمد فى غذائها على الكائنات المنتجة بصورة مباشرة أو غير مباشرة مثل ( الأبقار - الأغنام - الدجاج ............... حيوانات تتغذى على الكائنات المنتجة )

( الأسد – الثعبان – الصقر ................. حيوانات تتغذى على الكائناتمستهلكة

الكائنات المحللة : مثلالفطريات المحللة ( عفن الخبز ) بعض أنواع من البكتريا

وهى كائنات لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها لعدم وجود بلاستيدات خضراء فى خلاياها فتقوم بتحليل البقايا العضوية مثل الجثث الميتة وبقايا النباتات والأطعمة الفاسدة

أهميتها / تخلصنا من جثث الكائنات الميتة وبقايا النباتات - تزيد من خصوبة التربة

تدخل فى كثير من الصناعات مثل ( الأسمدة العضوية – غاز الميثان - دباغة الجلود )



الدرس الخامس : مسارات الطاقة خلال الكائنات الحية

السلاسل الغذائية: هى مسار انتقال الطاقة فى شكل غذاء من كائن حى لآخر وتبدأ بكائن منتج ثم مستهلك آكلات عشب ثم آكلات لحوم وعندما تموت الكائنات المستهلكة تنتقل الطاقة إلى الطبيعة من خلال الكائنات المحللة مثل

نبات أخضر أرنب صقر أو نبات أخضر غزال أسد

نبات أخضر جرادة ضفدعة ثعبان صقر

الشبكة الغذائية :مجموعة من السلاسل الغذائية المتداخلة تمثل سريان الطاقة خلال الكائنات الحية فى صورة غذاء

تقل الطاقة عندما تنتقل من كائن لآخر لأنه يستهلك قدرا منها فى ممارسة أنشطته الحيوية وتكون أكبر فى النبات
مسارات الطاقة : هى مسارات توضح انتقال الطاقة من كائن لآخر داخل الشبكة الغذائية فى صورة غذاء الوحدة الثانية : القوة والطاقة


الدرس الأول : القوة وتأثيرها

القوة / هى مؤثر قد يغير من حالة الجسم وتقاس بوحدة ( النيوتن )

وهناك بعض الأنشطة نستنتج منها :

1 – نشاط ( تحريك السيارة أو الدراجة وسكونها ) نستنتج منه أن التحريك والإيقاف يحتاج إلى مؤثر

2 – نشاط ( لعبة شد الحبل ) نستنتج منه أن بزيادة القوة تزداد الحركة

3 – نشاط ( البالون والصاروخ ) نستنتج منه أن قوة دفع الهواء لأسفل تحرك البالون لأعلى كالصاروخ

4 – نشاط ( تأثير القوة على جسم ) نستنتج منه أن القوة تسبب حركة الأجسام ورفعها

فكرة عمل الصاروخ تعتمد على دفع الغازات المتولدة من احتراق الوقود على أسفل فينطلق الصاروخ لأعلى

تطبيقات تكنولوجية تعتمد فى حركتها على تأثير القوة مثل ( الخلاط – المروحة – السيارة – المترو )

تطبيقات تكنولوجية تعتمد فى تشغيلها على تأثير القوة فى رفع الأجسام مثل ( الونش – والمصعد الكهربى – والبكرات – والسلم الكهربى )

الدرس الثانى : القوة والسرعة

الحركة : هى التغير فى مكان أو موضع جسم بالنسبة للزمن

السرعة : هى المسافة التى يقطعها الجسم فى الثانية الواحدة وتقاس بوحدة ( متر كل ثانية )

العلاقة بين القوة و السرعة: عند زيادة القوة تزيد السرعة كما فى بدال الدراجة





دور العلماء فى اكتشاف أثر القوة على حركة الأجسام :

1 – ابن يونس المصرى / من عام 952 م – 1009 م أول مكتشف لبندول الساعة

2 – بديع الزمان ( ابن الرزاز الجزرىُّ ) / ولد فى القرن الثانى عشر وكان رائد فى صناعة الآلات المائية

3 – جيمس وات / إسكتلندى من 1736 م – 1819 م رائد الثورة الصناعية ومخترع الآلة البخارية

4 – إسحق نيوتن / إنجليزى وضع قانون الجاذبية عام 1687 م وفسر سبب ثبات القمر فى مداره حول الأرض إلى قوة الجاذبية بينهما وصنع التلسكوب العاكس .

5 – ليوناردو دافنشى / إيطالى من 1452م – 1515م وضع تصورا للطائرة الهليكوبتر والدبابة والبراشوت ودراسة عضلات الجسم البشرى وبرع فى الفنون .

الدرس الثالث : صور الطاقة وتحولاتها

الطاقة / هى القدرة على بذل شغل

صور الطاقة : 1 – طاقة الوضع مثل المختزنة فى زنبرك السيارة

2 – الطاقة الضوئية مثل المصباح الكهربى 3 – الطاقة الحركية مثل المروحة

4 – الطاقة الحرارية مثل المدفأة والسخان 5 – الطاقة الصوتية مثل الجرس والبيانو

6 – الطاقة الكهربية مثل العمود الجاف

الطاقة الصوتية : الصوت صورة من صور الطاقة تصل للأذن فتسبب السمع

والصوت ينشأ من اهتزاز الأجسام

تحولات الطاقة :

- طاقة الوضع إلى طاقة حركة كما فى زنبرك لعب الأطفال - الحركية إلى حرارية عند دلك اليدين

الحركية إلى صوتية كما فى الشاكوش والمسمار - الطاقة الحركية إلى كهربية كما فى الدينامو

الطاقة الكهربية إلى ضوئية كما فى المصباح الكهربى - والكهربية إلى حركية كما فى المروحة والموتور

الطاقة الضوئية إلى حرارية كما فى العدسة المجمعة – والضوئية إلى كهربية فى الخلايا الشمسية

الدرس الرابع : مصادر الطاقة

أهمية وفوائد الطاقة الشمسية : 1 – تمدنا بالحرارة لتدفئة أجسامنا

2 – تمدنا بالضوء للرؤية والعمل 3 – تساعد النبات فى صنع غذائه

4 – تعمل على توليد الرياح التى تساعدنا فى الحصول على الكهرباء

5 – تساعد فى تكوين الوقود لتشغلي الآلات والماكينات

6 – تحتوى على أشعة فوق بنفسجية تساعد على تكوين فيتامين ( د ) وهو ضرورى لتكوين العظام

مصادر الطاقة :

أولا مصادر متجددة : هى التى تجدد نفسها باستمرار مثل ( الرياح – المد والجزر – مساقط المياه )

ثانيا مصادر غير متجددة : هى التى لا تجدد نفسها وتنفد بالاستهلاك المستمر مثل

( الفحم – البترول - الغاز الطبيعى )

تعتمد كثير من وسائل المواصلات وكثير من الآلات على المصادر الغير متجددة ويعتبر الغاز الطبيعى أفضل وأنقى صور الوقود نظرا لنظافته للحفاظ على البيئة من التلوث .

الدرس الخامس : الكهرباء

الكهرباء الساكنة : هى شحنات كهربية تبقى على الجسم مثل ( البرق – وقوف الشعر عند تمشيطه بالمشط - سماع صوت عند خلع الملابس )

( يحدث البرق عندما تتقابل الشحنات السالبة فى السحب مع الشحنات الموجبة المرتفعة من الأرض )

تتولد الشحنات الكهربية الساكنة عند دلك الأجسام

الكهرباء التيارية ( المتحركة ) / هى شحنات كهربية تنتقل خلال أسلاك موصولة لمسافات كبيرة

صناعة بطارية من الليمون : الأدوات ( ليمونة لينة – ساق من النحاس – ساق من الخارصين أو مسمار من الحديد – مصباح له قاعدة – أسلاك توصيل )

الخطوات : اضغط على الليمونة حتى تصبح لينة – اغرس ساق النحاس وساق الخارصين فى الليمونة

( على بعد حوالى 3 سم ) – صل الساقين بالمصباح

تكوين دائرة كهربية : الأدوات / 1 – بطارية وهى مصدر التيار الكهربى

2 – مفتاح لغلق وفتح الدائرة الكهربية 3 – أسلاك لنقل التيار الكهربى من البطارية إلى المصباح

بذلك تكون الدائرة الكهربية مسار للتيار الكهربى

بعض مكتشفى الأجهزة الكهربية

· ماركونى / مخترع الراديو ولد فى بوليفيا عام 1874م

· جون بيرد / مخترع التليفون بريطانى من عام 1888م – 1946م

· فولتا / أول من نجح فى توليد التيار الكهربى عام 1800م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال
مبحر متميز
مبحر متميز
منال

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 302
درجة النشاط : 4234
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 29

ملخص منهج العلو م للصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الثانى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص منهج العلو م للصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الثانى   ملخص منهج العلو م للصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الثانى I_icon_minitimeالأحد 18 أبريل 2010 - 16:35

يسلمو كتير موضوع رائع ومميز
وشكرا على المعلومات القيمة
وجزاك الله كل خير

يعطيك الف عافيه

دمت بخير

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص منهج العلو م للصف الرابع الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: ا لــمــعــلــم و ا لــمـتــعــلــم-
انتقل الى: