بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 اقوال الصحابة قبل لحظات الموت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو احمد
مـبـحـر مـتـمـكـن
مـبـحـر مـتـمـكـن
أبو احمد

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3092
درجة النشاط : 13042
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
تعاليق :
رائــــد بحر الأمل

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت Empty
مُساهمةموضوع: اقوال الصحابة قبل لحظات الموت   اقوال الصحابة قبل لحظات الموت I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009 - 7:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة





ما اجمل هذا الكلام قبل الموت

اللهم اني اسالك حسن الخاتمه



أبو بكر الصديق :

لما احتضر أبوبكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه حين وفاته قال : وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد، وقال لعائشة : انظروا ثوبي هذين، فإغسلوهما وكفنوني فيهما فإن الحي أولى بالجديد من الميت. و لما حضرته الوفاة أوصى عمر رضي الله عنه قائلا : إني أوصيك بوصية إن أنت قبلت عني : إن لله عز و جل حقا بالليل لا يقبله بالنهار، وإن لله حقا بالنهار لا يقبله بالليل، وإنه لا يقبل النافلة حتى تؤدي الفريضة، وإنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه في الآخرة بإتباعهم الحق في الدنيا، وثقلت ذلك عليهم، وحق لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلا، وإنما خفت موازين من خفت موازينه في الآخرة باتباعهم الباطل، وخفته عليهم في الدنيا وحق لميزان أن يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفاً.



عمر بن الخطاب :

ولما طعن عمر جاء عبدالله بن عباس فقال : يا أمير المؤمنين، أسلمت حين كفر الناس، وجاهدت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم حين خذله الناس، وقتلت شهيدا ولم يختلف عليك اثنان، وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنك راض. فقال له : أعد مقالتك. فأعاد عليه، فقال : المغرور من غررتموه، والله لو أن لي ما طلعت عليه الشمس أو غربت لافتديت به من هول المطلع. وقال عبدالله بن عمر : كان رأس عمر على فخذي في مرضه الذي مات فيه. فقال : ضع رأسي على الأرض. فقلت : ما عليك كان على الأرض أو كان على فخذي ؟ فقال : لا أم لك، ضعه على الأرض. فقال عبدالله : فوضعته على الأرض. فقال : ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي عزوجل.



عثمان بن عفان :

قال حين طعنه الغادرون والدماء تسيل على لحيته : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أستعديك وأستعينك على جميع أموري وأسألك الصبر على بليتي. ولما استشهد فتشوا خزائنه فوجدوا فيها صندوقا مقفلا، ففتحوه فوجدوا فيه ورقة مكتوبا عليها (هذه وصية عثمان) : بسم الله الرحمن الرحيم عثمان بن عفان يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله وأن الجنة حق وأن الله يبعث من في القبور ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد، عليها يحيا وعليها يموت وعليها يبعث إن شاء الله.



علي بن أبي طالب :

بعد أن طعن علي رضي الله عنه قال : ما فعل بضاربي ؟ قالوا : أخذناه. قال : أطعموه من طعامي واسقوه من شرابي، فإن أنا عشت رأيت فيه رأيي، وإن أنا مت فاضربوه ضربة واحدة لا تزيدوه عليها. ثم أوصى الحسن أن يغسله وقال : لا تغالي في الكفن فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : لا تغالوا في الكفن فإنه يسلب سلبا سريعا. وأوصى : إمشوا بي بين المشيتين لا تسرعوا بي ولا تبطئوا، فإن كان خيرا عجلتموني إليه وإن كان شراً ألقيتموني عن أكتافكم.



معاذ بن جبل :

الصحابي الجليل معاذ بن جبل حين حضرته الوفاة وجاءت ساعة الإحتضار نادى ربه قائلا : يا رب إنني كنت أخافك وأنا اليوم أرجوك، اللهم إنك تعلم أنني ما كنت أحب الدنيا لجري الأنهار و لا لغرس الأشجار وإنما لظمأ الهواجر ومكابدة الساعات ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق العلم، ثم فاضت روحه بعد أن قال : لا إله إلا الله. روى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : نعم الرجل معاذ بن جبل. وروى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أرحم الناس بأمتي أبوبكر .. إلى أن قال وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ.



بلال بن رباح :

حينما أتى بلالا الموت قالت زوجته : واحزناه، فكشف الغطاء عن وجهه وهو في سكرات الموت وقال : لا تقولي واحزناه وقولي وافرحاه ثم قال : غدا نلقى الأحبة، محمدا وصحبه. أبو ذر الغفاري : لما حضرت أبا ذر الوفاة بكت زوجته فقال : ما يبكيك ؟ قالت : وكيف لا أبكي وأنت تموت بأرض فلاة وليس معنا ثوب يسعك كفنا. فقال لها : لا تبكي وأبشري فقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لنفر أنا منهم : ليموتن رجل منكم بفلاة من الأرض يشهده عصابة من المؤمنين وليس من أولئك النفر أحد إلا ومات في قرية وجماعة، وأنا الذي أموت بفلاة، والله ما كذبت ولا كذبت فانظري الطريق. قالت : أنى وقد ذهب الحاج وتقطعت الطريق. فقال انظري فإذا أنا برجال فألحت ثوبي فأسرعوا إلي فقالوا : ما لك يا أمة الله ؟ قالت : امرؤ من المسلمين تكفونه. فقالوا : من هو ؟ قالت : أبو ذر. قالوا : صاحب رسول الله. ففدوه بأبائهم وأمهاتهم ودخلوا عليه فبشرهم وذكر لهم الحديث وقال : أنشدكم بالله لا يكفنني أحد كان أمير أو عريفا أو بريدا. فكل القوم كانوا نالوا من ذلك شيئا غير فتى من الأنصار فكفنه في ثوبين لذلك الفتى وصلى عليه عبدالله بن مسعود فكان في ذلك القوم. رضي الله عنهم أجمعين.



أبو الدرداء :

لما جاء أبا الدرداء الموت قال : ألا رجل يعمل لمثل مصرعي هذا ؟ ألا رجل يعمل لمثل يومي هذا ؟ ألا رجل يعمل لمثل ساعتي هذه ؟ ثم قبض رحمه الله. سلمان الفارسي : بكى سلمان الفارسي عند موته، فقيل له : ما يبكيك ؟ فقال : عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون زاد أحدنا كزاد الراكب، وحولي هذه الأزواد. وقيل : إنما كان حوله إجانة وجفنة ومطهرة الإجانة : إناء يجمع فيه الماء. الجفنة : القصعة يوضع فيها الماء والطعام. المطهرة : إناء يتطهر فيه. عبدالله بن مسعود : لما حضر عبدالله بن مسعود الموت دعا إبنه فقال : يا عبدالرحمن بن عبدالله بن مسعود إني أوصيك بخمس خصال فإحفظهن عني : أظهر اليأس للناس، فإن ذلك غنى فاضل، ودع مطلب الحاجات إلى الناس فإن ذلك فقر حاضر، ودع ما تعتذر منه من الأمور ولا تعمل به، وإن إستطعت ألا يأتي عليك يوم إلا وأنت خير منك بالأمس فافعل، وإذا صليت صلاة فصل صلاة مودع كأنك لا تصلي بعدها.



الحسن بن علي سبط رسول الله وسيد شباب أهل الجنة :

لما حضر الموت بالحسن بن علي رضي الله عنهما قال : أخرجوا فراشي إلى صحن الدار، فأخرج فقال : اللهم إني أحتسب نفسي عندك، فإني لم أصب بمثلها معاوية بن أبي سفيان : قال معاوية رضي الله عنه عند موته لمن حوله : أجلسوني، فأجلسوه، فجلس يذكر الله ثم بكى وقال : الآن يا معاوية، جئت تذكر ربك بعد الانحطام والانهدام، أما كان هذا وغض الشباب نضير ريان ؟ ثم بكى وقال : يا رب يا رب ارحم الشيخ العاصي ذا القلب القاسي، اللهم أقل العثرة واغفر الزلة، وجد بحلمك على من لم يرج غيرك ولا وثق بأحد سواك. ثم فاضت روحه رضي الله عنه.



عمرو بن العاص :

حينما حضر عمرو بن العاص الموت بكى طويلا وحول وجهه إلى الجدار فقال له إبنه : ما يبكيك يا أبتاه ؟ أما بشرك رسول الله. فأقبل عمرو رضي الله عنه إليهم بوجهه وقال : إن أفضل ما نعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. إني كنت على أطباق ثلاث، لقد رأيتني وما أحد أشد بغضا لرسول الله صلى الله عليه وسلم مني، ولا أحب إلى أن أكون قد استمكنت منه فقتلته، فلو مت على تلك الحال لكنت من أهل النار. فلما جعل الله الإسلام في قلبي، أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : إبسط يمينك فلأبايعنك، فبسط يمينه، قال : فقضبت يدي. فقال : ما لك يا عمرو ؟ قلت : أردت أن أشترط. فقال : تشترط ماذا ؟ قلت : أن يغفر لي. فقال : أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها وأن الحج يهدم ما كان قبله ؟ وما كان أحد أحب إلي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحلى في عيني منه، وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالا له ولو قيل لي صفه لما إستطعت أن أصفه لأني لم أكن أملأ عيني منه ولو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة، ثم ولينا أشياء ما أدري ما حالي فيها ؟ فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحة ولا نار، فإذا دفنتموني فسنوا علي التراب سنا ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي.


أبو موسى الأشعري :

لما حضرت أبا موسى رضي الله عنه الوفاة دعا فتيانه وقال لهم : إذهبوا فاحفروا لي وأعمقوا، ففعلوا. فقال : إجلسوا بي فوالذي نفسي بيده إنها لإحدى المنزلتين إما ليوسعن قبري حتى تكون كل زاوية أربعين ذراعا، وليفتحن لي باب من أبواب الجنة، فلأنظرن إلى منزلي فيها وإلى أزواجي، وإلى ما أعد الله عزوجل لي فيها من النعيم، ثم لأنا أهدى إلى منزلي في الجنة مني اليوم إلى أهلي، وليصيبني من روحها وريحانها حتى أبعث. وإن كانت الأخرى ليضيقن علي قبري حتى تختلف منه أضلاعي، حتى يكون أضيق من كذا وكذا، وليفتحن لي باب من أبواب جهنم، فلأنظرن إلى مقعدي وإلى ما أعد الله عزوجل فيها من السلاسل والأغلال والقرناء، ثم لأنا إلى مقعدي من جهنم لأهدى مني اليوم إلى منزلي، ثم ليصيبني من سمومها وحميمها حتى أبعث السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه الرسول
مـــــــــراقــــــــــــب
عاشقه الرسول

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4104
درجة النشاط : 20296
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمل/الترفيه : مديره اعطال في شركة وقف الحال
تعاليق : لكي تبحر في سعاده ليس لها ساحل اركب زورق الامل وليكن مجدافك حب الله ورسوله

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال الصحابة قبل لحظات الموت   اقوال الصحابة قبل لحظات الموت I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009 - 16:51

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 665836

اللهم صلي علي سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين

ما اجمل ما ذكرت لنا عن الصحابه اخي الكريم

ان للموت لسكرات اللهم هون علينا سكرات الموت وغمراته وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين






اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 968529
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو احمد
مـبـحـر مـتـمـكـن
مـبـحـر مـتـمـكـن
أبو احمد

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3092
درجة النشاط : 13042
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
تعاليق :
رائــــد بحر الأمل

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال الصحابة قبل لحظات الموت   اقوال الصحابة قبل لحظات الموت I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009 - 20:43

شكرا مرورك الكريم اختى عاشقة الرسول واتنمنى لك ابحار ممتع السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
مشرفة قسم الحوار
نور الهدى

الساعة الآن :
عدد المساهمات : 1087
درجة النشاط : 5034
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال الصحابة قبل لحظات الموت   اقوال الصحابة قبل لحظات الموت I_icon_minitimeالأحد 20 ديسمبر 2009 - 21:08

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 665836


جزاك الله خيرا ابو احمد


ورزقنا الله واياكم حسن الخاتمة


اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 97546

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

كل عام وانتم بخير
اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 959722011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو احمد
مـبـحـر مـتـمـكـن
مـبـحـر مـتـمـكـن
أبو احمد

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3092
درجة النشاط : 13042
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
تعاليق :
رائــــد بحر الأمل

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال الصحابة قبل لحظات الموت   اقوال الصحابة قبل لحظات الموت I_icon_minitimeالإثنين 21 ديسمبر 2009 - 6:51

شكرا على مرورك اخت نور وتقبلى خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة عتاب
مشرفة قسم المعلم و المتعلم
همسة عتاب

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1543
درجة النشاط : 7860
تاريخ التسجيل : 27/02/2009
العمل/الترفيه : تربية وتعليم

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال الصحابة قبل لحظات الموت   اقوال الصحابة قبل لحظات الموت I_icon_minitimeالثلاثاء 2 فبراير 2010 - 22:12

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 188835


جزاك الله خيرا

اخى / ابو احمد

ودايما موضوعاتك متميزة

تقبل مرورى

اللهم نسألك الثبات والاجر


اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 388549



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الابنودى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصطفى الابنودى

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1135
درجة النشاط : 5189
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
تعاليق : مشرف قسم النادى الاجتماعى

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال الصحابة قبل لحظات الموت   اقوال الصحابة قبل لحظات الموت I_icon_minitimeالأربعاء 3 فبراير 2010 - 1:57

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 665836

جزاكم الله كل خير حبيبى ابو احمد لا حرمنا الله من مواضيعكم الجميلة والمفيدة

عن سعيد قال : دخلت على زبيد الإيامي في مرضه الذي مات فيه ، فقلت : شفاك الله . فقال : « أستخير الله »

: لما احتضر عمرو بن قيس الملائي بكى ، فقال له أصحابه : علام تبكي من الدنيا ؟ فوالله لقد كنت منغص العيش أيام حياتك فقال : « والله ما أبكي على الدنيا ، إنما أبكي خوفا أن أحرم خير الآخرة »

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

اغـــــــــرٌّ عليه للنبـــوة خــاتم ----- من الله ميمون يلــــــوح ويُشْهَدُ

وضم الاله اسم النبى الى اسمه ----- اذ قال فى الخمس الموذن اشهد

وشق لـــــه مـــن اسمه ليجلــه ----- فذو العرش محمود وهذا محمد


اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 71084004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 5122
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 37
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال الصحابة قبل لحظات الموت   اقوال الصحابة قبل لحظات الموت I_icon_minitimeالأربعاء 3 فبراير 2010 - 14:35

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 530722886

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 516194931

ألى كل محب للوطن الغالي لسوريا
رجاءا ثم رجاءا
دعوها تعيش بأمان كما كانت
أنا الرجل المجهول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاهرعبدو
مبحر نشيط
مبحر نشيط
زاهرعبدو

الساعة الآن :
عدد المساهمات : 66
درجة النشاط : 3565
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال الصحابة قبل لحظات الموت   اقوال الصحابة قبل لحظات الموت I_icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010 - 10:13

اإذا كان هذا حال الصحابة وتُقاهم وورعهم معروف فماذا نقول نحن وحالنا لايسر صديق ولا عدو وما نحن عليه من تدليس ونفاق وافتراء ومجاملات زائفة .
اللهم أجرنا وأجرعبيداً تاهت به الاحدات واستغفرك وأتوب إليك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو احمد
مـبـحـر مـتـمـكـن
مـبـحـر مـتـمـكـن
أبو احمد

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3092
درجة النشاط : 13042
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
تعاليق :
رائــــد بحر الأمل

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال الصحابة قبل لحظات الموت   اقوال الصحابة قبل لحظات الموت I_icon_minitimeالأحد 19 سبتمبر 2010 - 13:29

السلام عليكم

اشكر مروركم الكريم احبتى

واحسن خاتمتنا

بارك الله فيكم

اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 426201

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v






اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 12934636211850



اقوال الصحابة قبل لحظات الموت 12934636421675


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقوال الصحابة قبل لحظات الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: محمد رسول الله و الذين معه-
انتقل الى: