بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير آيات الله تعالى....؟

اذهب الى الأسفل 
+3
نور الهدى
مصطفى الابنودى
رجل مجهول
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2009 - 13:31

تفسير آيات الله تعالى....؟ 323703135







يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ . أَيَّاماً مَعْدُودَات .... } : البقرة - 183- 184

إن القرآن الكريم يود التعبير عن الكم النسبي لهذه الأيام, أي مجمل هذه الأيام إلى أيام السنة, فهذه الأيام وإن كانت تصل إلى الثلاثين يوما, إلا أنها قليلة إذا قارناها بعدد أيام السنة, وإلى ذلك ذهب العلامة صاحب الميزان حيث قال : " ... على أن هذا العمل الذي فيه رجاء التقوى لكم ولمن كان قبلكم لا يستوعب جميع أوقاتكم ولا أكثرها, بل إنما هو في أيام قلائل معينة معدودة ... انتهى " (1)

وكذلك العلامة ناصر مكارم الشيرازي : " أياما معدودات", فالفريضة لا تحتل إلا مساحة صغيرة من أيام السنة. " (2)

وإن المتأمل في هذه الآية الشريفة يلمس جمال وروعة الأسلوب الخطابي القرآني, الذي يهدف في مجمله إلى تهيئة النفوس لتقبل فريضة الصوم وعدم استثقال أدائه, ونجد ذلك فيما يلي :

أولا :

ابتدأ القرآن خطابه بـ " يا أيها الذين آمنوا " , أي يا أيها المصدقون, وفي هذا النوع من الخطاب تهدئة للأنفس, وبعث للاطمئنان فيها.

ثانيا :

المقطع القرآني " ... كما كتب على الذين من قبلكم ... " أي أن هذا الحكم التكليفي ليس مقصورا عليكم, وإنما فرض على من تقدمكم من الأمم, وفي هذا تخفيف من الشعور بثقل الفريضة.

ثالثا :

في المقطع القرآني " لعلكم تتقون " بيان لثمرة أداء هذا العمل وأثارها التربوية, والذي يتمثل في الحصول على التقوى التي هي بغية المؤمن, وفي هذا دفع للمؤمنين على القيام بهذه الفريضة بكل حب وارتياح.

رابعا :

في المقطع القرآني " أياما معدودات "

إن ذكر " أياما" نكرة ووصفها بالعددية يدل على تحقيرها وتقليها تخفيفا من مشقة التكليف, وهذا المقطع القرآني منسجم مع ما تقدم ذكره , وسيكون أكثر انسجاما مع روح النص من ذكر " ثلاثين يوما" على سيل المثال.

---

هوامش :

(1) – الميزان في تفسير القرآن للعلامة الطباطبائي – المجلد الثاني.
(2) – الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل , للعلامة ناصر مكارم الشيرازي, المجلد الأول





يتبع أخوتي الكرام
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الابنودى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصطفى الابنودى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1135
درجة النشاط : 6720
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
تعاليق : مشرف قسم النادى الاجتماعى

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالأحد 23 أغسطس 2009 - 23:17

تفسير آيات الله تعالى....؟ 665836

بارك الله فيك اخى الحبيب نشاة

لا حرمنا الله منكم

جزاكم الله كل خير اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
مشرفة قسم الحوار
نور الهدى


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 1087
درجة النشاط : 6565
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالإثنين 24 أغسطس 2009 - 1:20

السلام عليكم



سبحان الخالق العظيم الذى خلق فسوى والذى قدر فهدى

بارك الله فيك اخى نشأة

طريقة جميلة ومسلسلة فى عرض الافكار

وشرح مبسط




line3

قال تعالى


(وأنه هو أغنى وأقنى) القمر 48

وأنه هو أغنى وأقنى" قال ابن زيد: أغنى من شاء وأفقر من شاء

ثم قرأ "يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له" [سبأ : 39]

وقيل ايضا: "أغنى" مول "وأقنى" أخدم.

وقيل: "أقنى" جعل لكم قنية تقتنونها، وهو معنى أخدم أيضا.

وقيل: معناه أرضى بما أعطى أي أغناه ثم رضاه بما أعطاه؛


وأقناه الله أيضا أي رضاه. والقنى الرضا،

ويقال: أغناه الله وأقناه أي أعطاه ما يسكن إليه.

وقيل: "أغنى وأقنى" أي أغنى نفسه وأفقر خلقه إليه؛ قال سليمان التيمي.

وقال سفيان: أغنى بالقناعة وأقنى بالرضا. وقال الأخفش: أقنى أفقر


المصدر تفسير الطبرى باختصار


في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالإثنين 24 أغسطس 2009 - 12:55

[center]
مصطفى الابنودى كتب:

[center]تفسير آيات الله تعالى....؟ 665836

بارك الله فيك اخى الحبيب نشاة

لا حرمنا الله منكم

جزاكم الله كل خير اخى




بارك الله فيك اخي الحبي مصطفى على مروركم الطيب

دمتم بخير ووفقكم الله

تفسير آيات الله تعالى....؟ 388549
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالإثنين 24 أغسطس 2009 - 13:03

السلام عليكم

أختي الكريمة نور الهدى بارك الله فيك وحفظك

شكرا لمروك الطيب والمساهمة الجميلة

التي تنير كل صفحة تدخلين بها





في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالإثنين 24 أغسطس 2009 - 13:29


تفسير آيات الله تعالى....؟ 479437344

تفسير آيات الله تعالى....؟ 777549248


قال تعالى

{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ

بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
(185) سورة البقرة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد دلت هذه الآية المسؤول عنها وهي قول الحق سبحانه وتعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ [البقرة:185].


على علو مكانة شهر رمضان، حيث اختاره الله تعالى من بين سائر الشهور ليكون زمان نزول كتابه العزيز، الذي هو أشرف الكتب السماوية على الإطلاق.


قال ابن كثير في تفسيره: يمدح تعالى شهر الصيام من بين سائر الشهور بأن اختاره من بينهن لإنزال القرآن العظيم،

وكما اختصه بذلك فقد ورد الحديث بأنه الشهر الذي كانت الكتب الإلهية تنزل فيها على الأنبياء، لما روى أحمد عن واثلة

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أنزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة


خلت من رمضان، وأنزل الله القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان.





في حفظ الله


في حفظ الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالأربعاء 26 أغسطس 2009 - 12:59


تفسير آيات الله تعالى....؟ 672476518


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }


ولما ذكر أنه فرض عليهم الصيام, أخبر أنه أيام معدودات, أي: قليلة في غاية السهولة.

ثم سهل تسهيلا آخر. فقال: { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } وذلك للمشقة, في الغالب, رخص الله لهما, في الفطر.

ولما كان لا بد من حصول مصلحة الصيام لكل مؤمن, أمرهما أن يقضياه في أيام أخر إذا زال المرض, وانقضى السفر, وحصلت الراحة.

وفي قوله: { فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ } فيه دليل على أنه يقضي عدد أيام رمضان, كاملا كان, أو ناقصا, وعلى أنه يجوز أن يقضي أياما قصيرة باردة, عن أيام طويلة حارة كالعكس.

وقوله: { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ } أي: يطيقون الصيام { فِدْيَةٌ } عن كل يوم يفطرونه { طَعَامُ مِسْكِينٍ } وهذا في ابتداء فرض الصيام, لما كانوا غير معتادين للصيام, وكان فرضه حتما, فيه مشقة عليهم, درجهم الرب الحكيم, بأسهل طريق، وخيَّر المطيق للصوم بين أن يصوم, وهو أفضل, أو يطعم، ولهذا قال: { وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ }

ثم بعد ذلك, جعل الصيام حتما على المطيق وغير المطيق, يفطر ويقضيه في أيام أخر [وقيل: { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ } أي: يتكلفونه، ويشق عليهم مشقة غير محتملة, كالشيخ الكبير, فدية عن كل يوم مسكين وهذا هو الصحيح]

{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ } أي: الصوم المفروض عليكم, هو شهر رمضان, الشهر العظيم, الذي قد حصل لكم فيه من الله الفضل العظيم، وهو القرآن الكريم, المشتمل على الهداية لمصالحكم الدينية والدنيوية, وتبيين الحق بأوضح بيان, والفرقان بين الحق والباطل, والهدى والضلال, وأهل السعادة وأهل الشقاوة.

فحقيق بشهر, هذا فضله, وهذا إحسان الله عليكم فيه, أن يكون موسما للعباد مفروضا فيه الصيام.

فلما قرره, وبين فضيلته, وحكمة الله تعالى في تخصيصه قال: { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } هذا فيه تعيين الصيام على القادر الصحيح الحاضر.

ولما كان النسخ للتخيير, بين الصيام والفداء خاصة, أعاد الرخصة للمريض والمسافر, لئلا يتوهم أن الرخصة أيضا منسوخة [فقال] { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } أي: يريد الله تعالى أن ييسر عليكم الطرق الموصلة إلى رضوانه أعظم تيسير, ويسهلها أشد تسهيل، ولهذا كان جميع ما أمر الله به عباده في غاية السهولة في أصله.

وإذا حصلت بعض العوارض الموجبة لثقله, سهَّله تسهيلا آخر, إما بإسقاطه, أو تخفيفه بأنواع التخفيفات.

وهذه جملة لا يمكن تفصيلها, لأن تفاصيلها, جميع الشرعيات, ويدخل فيها جميع الرخص والتخفيفات.

{ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ } وهذا - والله أعلم - لئلا يتوهم متوهم, أن صيام رمضان, يحصل المقصود منه ببعضه, دفع هذا الوهم بالأمر بتكميل عدته، ويشكر الله [تعالى] عند إتمامه على توفيقه وتسهيله وتبيينه لعباده, وبالتكبير عند انقضائه, ويدخل في ذلك التكبير عند رؤية هلال شوال إلى فراغ خطبة العيد.




في حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالسبت 29 أغسطس 2009 - 13:51


تفسير آيات الله تعالى....؟ 189246182


قال الله تعالى* ويوم يحشرهم جمعيا يا معشر الجن ..........إلى .....قد ضلوا وما كانوا مهتدين

المناسبة
لما ذكر سبحانه أن البشر فريقان مهتد وضال, وذكرأن منهم من شرحالله صدره وأنار قلبه ومنهم من اتبع الهوى وسار بقيادة الشيطان فضل وغوى

وذكر هنا انه سيحشر الخلائق جمعيا يوم القيامةللحساب

اللغة
مثواكم =مأواكم
يقال ثوى بالمكان أي أقام فيه

التفسير

اي اذكر يوم يجمع الله الثقلين: الأنس والجن جميعا للحساب قائلا : يا معشر الجن استكثرتم من الأنس

اي اسكتثرتم من إضلالهم واغوائهم قال ابن عباس أضللتم منهم كثيرا وهذا بطريق التوبيخ والتقريع

وقال الذين اطاعوهم من الأنس ربنا انتفع بعضنا ببعض وقال البيضاوي انتفع الأنس من الجن بأن دلوهمعلى الشهوات وما يتوصل به إليها وانتفع الجن بالأنس بأن اطاعوهم وحصلوا على مرادهم

من كتاب صفوة التفسير
معتمد من أوثق كتب التفسير
الطبري=الكشاف=القرطبي=الألومي=ابن كثير= البحر المحيط



تفسير آيات الله تعالى....؟ 323405421
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد وليد
مبحر جديد
مبحر جديد
خالد وليد


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 39
درجة النشاط : 5458
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالخميس 3 سبتمبر 2009 - 12:41

الله الموضوع رائع جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالخميس 3 سبتمبر 2009 - 14:11

تفسير آيات الله تعالى....؟ 3853402016
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالخميس 10 سبتمبر 2009 - 14:25

تفسير آيات الله تعالى....؟ 550054624

تفسير آيات الله تعالى....؟ 616708405

[center]"" الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكات فيها مصباح المصباح في

زجاجه الزجاجة
كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو

لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس
والله بكل شيء عليم

""






هذه آية عظيمة قد بيناها في كتاب المشكلين ، وفي قانون التأويل ، وأوضحنا المراد منها على أقوال العلماء ; وهذا الحرف منها ذكره بعض الأحكاميين ،

فرأينا ألا نخلي هذا المختصر منه . واختلف في هذه الشجرة
على ستة أقوال :

الأول : أنها ليست من شجر الشرق دون الغرب ، ولا من شجر الغرب دون الشرق ; لأن الذي يختص بإحدى الجهتين كان أدنى زيتا ،

وأضعف ضوءا . ولكنها ما بين الشرق والغرب ،
كالشام ; لاجتماع الأمرين فيه ; وهو قول مالك

.

وفي روايةابن وهب
عنه قال : هو الشام ،

الشرق من هاهنا والغرب من هاهنا ، ورأيته
لابن شجرةأحد حذاق المفسرين .

الثاني : أنها ليست بشرقية تستر عن الشمس عند الغروب ، ولا بغربية تستر عن الشمس وقت الطلوع ; بل هي بارزة ; وذلك أحسن لزيتها أيضا ;

قاله
. e]ص: 404 ]

الثالث : أنها وسط الشجر ، لا تنالها الشمس إذا طلعت ولا إذا غربت ، وذلك أجود لزيتها : قاله عطية
.

الرابع : أنها ليس في شجر الشرق ولا في شجر الغرب مثلها قاله يحيى بن سلام
.

الخامس : أنها من شجر الجنة لا من الدنيا قاله الحسن .

السادس : أنها مؤمنة ، ليست بنصرانية تصلي إلى الشرق ، ولا يهودية تصلي إلى الغرب ، وهو قول ابن عمر
.

قال الفقيه القاضي أبو بكر رضي الله عنه : لا خلاف بين المحققين الذين ينزلون التفسير منازله ، ويضعون التأويل مواضعه من غير

إف
راط ولا تفريط ، أن هذا مثل ضربه الله لنوره ، ولا يمكن أن يضرب لنوره المعظم مثلا تنبيها لخلقه إلا ببعض خلقه ; لأن الخلق بقصورهم لا يفهمون إلا بأنفسهم ومن

أنفسهم ، ولولا ذلك ما عرف الله إلا الله و
حده ، وأنور المصابيح في الدنيا مصباح يوقد من دهن الزيتون ، ولا سيما إذا كانت مفردة قد تباعد عنها الشجر فخلصت من الكل

، وأخذتها الشمس من كل جانب ، فذلك أصفى لنورها ، وأطيب لزيتها ، وأنضر لأغصانها
، وذلك معنى بركة هذه الشجرة التي فهمها الناس حتى استعملوها في أشعارهم ، فقالوا

:


بورك الميت الغريب كما بورك نضر الرمان والزيتون


وقد رأيت في المسجد الأقصى زيتونة كانت بين محراب زكريا

وبين باب التوبة والرحمة الذي يقولون : إنه المراد بقوله : باب باطنه فيه الرحمة يعني المسجد الأقصى ،

وظاهره من قبله العذاب بشرقيه دون السور ، وادي جهنم ، وفوقه أرض المحشر التي تسمى بالساهرة ، فكان
وا يقولون : إنها الشجرة المذكورة في هذه الآية . وربك أعلم .


ومن غريب الأثر أن بعض علمائنا الفقهاء قال : إن هذا مثل ضربه الله لإبراهيم ، ومحمد

، ولعبد المطلب ، وابنه عبد الله ، فالمشكاة هي الكوة بلغة

الحبشة ، فشبه
عبد المطلب بالكوة فيها القنديل ، وهو الزجاجة ، وشبه عبد الله

بالقنديل وهو الزجاجة ،
ومحمد كالمصباح يعني من أصلابهما ، وكأنه كوكب دري وهو المشترى ، يوقد من

e]ص: 405 ] شجرة مباركة يعني إرث النبوة ، من إبراهيم ،

وهو الشجر المباركة ، يعني حنيفة لا شرقية ولا غربية ، لا يهودية ولا نصرانية ، يكاد زيتها يضيء ، ول
و لم تمسسه نار .

يقول : يكاد إبراهيم يتكلم بالوحي من قبل أن يوحى إليه ، نور على نور إبراهيم

ثم محمد .

قال الفقيه القاضي أبو بكر رحمه الله : وهذا كله عدول عن الظاهر ، وليس يمتنع في التمثيل أن يتوسع المرء فيه ،

ولكن على الطريقة
التي شرعناها في قانون التأويل لا على الاسترسال المطلق الذي يخرج الأمر عن بابه ، ويحمل على اللفظ ما لا

يطيقه ، فمن أراد الخبرة به والشفاء من دائه فلينظر هنالك .


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالأربعاء 16 سبتمبر 2009 - 14:11

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّى وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِى سَبِيلِى وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِى تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (1)إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ (2)لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (3)قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِى إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاؤُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4)رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (6)عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (7)



للاستماع إلى السورة بصوت الشيخ احمد بن علي العجمي

1587160815851577 15751604160516051578158116061577.mp3 - 1.95MB

بين يدي السورة

هذه السورة الكريمة من السور المدنية، التي تهتم بجانب التشريع، ومحورُ السورة يدور حول فكرة "الحبّ والبغض في الله" الذي هو أوثق عُرى الإِيمان

تريبها 60 في المصحف الشريف

عدد آياتها 13

سبب النزول:

كَانَ سَبَب نُزُول صَدْر هَذِهِ السُّورَة الْكَرِيمَة قِصَّة حَاطِب بْن أَبِي بَلْتَعَةَ وَذَلِكَ أَنَّ حَاطِبًا هَذَا كَانَ رَجُلًا مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَكَانَ مِنْ أَهْل بَدْر أَيْضًا وَكَانَ لَهُ بِمَكَّة أَوْلَاد وَمَال وَلَمْ يَكُنْ مِنْ قُرَيْش أَنْفُسهمْ بَلْ كَانَ حَلِيفًا لِعُثْمَان فَلَمَّا عَزَمَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَتْح مَكَّة لَمَّا نَقَضَ أَهْلهَا الْعَهْد فَأَمَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُسْلِمِينَ بِالتَّجْهِيزِ لِغَزْوِهِمْ وَقَالَ " اللَّهُمَّ عَمِّ عَلَيْهِمْ خَبَرَنَا " فَعَمَدَ حَاطِب هَذَا فَكَتَبَ كِتَابًا وَبَعَثَهُ مَعَ اِمْرَأَة مِنْ قُرَيْش إِلَى أَهْل مَكَّة يُعْلِمُهُمْ بِمَا عَزَمَ عَلَيْهِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزْوهمْ لِيَتَّخِذ بِذَلِكَ عِنْدهمْ يَدًا فَأَطْلَعَ اللَّه تَعَالَى عَلَى ذَلِكَ رَسُوله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِسْتِجَابَة لِدُعَائِهِ فَبَعَثَ فِي أَثَر الْمَرْأَة فَأَخَذَ الْكِتَاب مِنْهَا


تفسير الآيات

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّى وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِى سَبِيلِى وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِى تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (1)

{يا أيها الَّذين آمنوا لا تتَّخذوا عدُوي وعدوَّكم أولياء} أي يا معشر المؤمنين، يا من صدقتم بالله ورسوله، لا تتخذوا الكفار الذين هم أعدائي وأعداؤكم أصدقاء وأحباء، فإِنَّ من علامة الإِيمان بغض أعداء الله لا مودتهم وصداقتهم

{تُلقون إِليهم بالمودَّة} أي تحبونهم وتودونهم وتصادقونهم مع أنهم أعداء ألداء لكم
{وقد كفروا بما جاءكم من الحقِّ} أي والحال أنهم كافرون بدينكم وبقرآنكم الذي أنزله الله عليكم بالحق الواضح
{يُخرجون الرَّسول وإِياكم} أي يخرجون محمداً من مكة ظلماً وعدواناً كما يخرجون أيضاً منها المؤمنين

{أنْ تُؤمنوا بالله ربكم} أي من أجل أنكم آمنتم بالله الواحد الأحد
{إن كنتم خرجتم جهاداً في سبيلي وابتغاء مرضاتي} أي إن كنتم خرجتم مجاهدين في سبيل الله طلباً لرضوانه فلا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء
{تُسرُّون إِليهم بالمودَّة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم} أي تسرون إِليهم بالنصيحة وأنا العالم بسريرتكم وعلانيتكم، لا يخفى عليَّ شيءٌ من أحوالكم ؟ والغرض منه التوبيخُ والعتاب
{ومن يفعله منكم فقد ضلَّ سواء السبيلَ} أي ومن يصادق أعداء الله، ويفش أسرار الرسول، فقد حاد عن طريق الحق والصواب

*

*

*

إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ (2)

{إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداءً} أي إن يظفروا بكم ويتمكنوا منكم، يُظهروا ما في قلوبهم من العداوة الشديدة لكم {ويبسطوا إِليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء} أي يمدوا إِليكم أيديهم بالضرب والقتل، وألسنتهم بالشتم والسبِّ
{وودُّوا لو تكفرون} أي وقد تمنوا أن تكفروا لتكونوا مثلهم

*

*

*

لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (3)

{لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم} أي لن تفيدكم قراباتكم ولا أولادكم الذين توالون الكفار من أجلهم يوم القيامة شيئاً، فلن يجلبوا لكم نفعاً، ولن يدفعوا عنكم ضُرّاً

*

*

*

قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِى إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاؤُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4)

{وقد كانت لكم أُسوةٌ حسنةٌ في إِبراهيم والذين معه} أي قد كان لكم يا معشر المؤمنين قُدوة حسنةٌ في الخليل إِبراهيم ومن معه من المؤمنين
{إذْ قالوا لقومهم إِنَّا بُرءاء منكم وممَّا تعبدون من دونِ الله} أي حين قالوا للكفار إننا متبرؤون منكم ومن الأصنام التي تعبدونها من دون الله
{كفرنا بكم} أي كفرنا بدينكم وطريقتكم
{وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً} أي وظهرت بيننا وبينكم العداوةُ والبغضاء إِلى الأبد ما دمتم على هذه الحالة {حتى تؤمنوا بالله وحده} أي إِلى أن توحدوا الله فتعبدوه وحده، وتتركوا ما أنتم عليه من الشرك والأوثان
{إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرنَّ لك} أي إلا في استغفار إبراهيم لأبيه فلا تقتدوا به، فإِنه إنما استغفر لأبيه المشرك رجاء إسلامه
{فلما تبيَّن له أنه عدوٌ لله تبرأ منه} {وما أملِكُ لك من الله من شيءٍ} هذا من تتمة كلام إبراهيم لأبيه أي ما أدفع عنك من عذاب الله شيئاً إن أشركت به، ولا أملك لك شيئاً غير الاستغفار
{ربَّنا عليكَ توكلنا} أي عليك اعتمدنا في جميع أمورنا
{وإِليك أنبنا} أي وإِليك رجعنا وتبنا
{وإِليك المصير} أي وإِليك المرجع والمعاد في الدار الآخرة

*

*

*

رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)

أي لَا تُعَذِّبنَا بِأَيْدِيهِمْ وَلَا بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدك فَيَقُولُوا لَوْ كَانَ هَؤُلَاءِ عَلَى حَقّ مَا أَصَابَهُمْ هَذَا وَكَذَا

*

*

*

لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (6)

{لقد كان لكم فيهم أُسوةٌ حسنةٌ} أي لقد كان لكم في إبراهيم ومن معه من المؤمنين قدوةٌ حسنة في التبرؤ من الكفار
{لمن كان يرجو اللهَ واليومَ الآخر} أي لمن كان يرجو ثواب الله تعالى، ويخاف عقابه في الآخرة
{ومن يتولَّ فإِنَّ اللهَ هو الغنيُ الحميدُ} أي ومن يُعرض عن الإِيمان وطاعة الرحمن، فإِن الله مستغنٍ عن أمثاله وعن الخلق أجمعين، وهو المحمود في ذاته وصفاته

*

*

*

عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (7)

{عسى اللهُ أنْ يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودَّة} أي لعلَّ الله جل وعلا يجعل بينكم وبين الذين عاديتموهم من أقاربكم المشركين محبةً ومودة، محبةً بعد البغضاء، وألفة بعد الشحناء
{والله قديرٌ} أي قادر لا يعجزه شيء، يقدر على تقليب القلوب وتغيير الأحوال
{واللهُ غفورٌ رحيم} أي مبالغ في المغفرة والرحمة، لمن تاب إِليه وأناب.

المطلوب من الأعضاء تدوين الآيات المطلوب حفظها

دعاؤكم المتواصل لنا بالنصر والثبات على الحق

كــلــ الــودتفسير آيات الله تعالى....؟ 1004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد مصطفى
مبحر جديد
مبحر جديد
محمد مصطفى


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 11
درجة النشاط : 5615
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009 - 23:49

السلام عليكم ورحمة الله

اخوتى كلنا يوقن تمام اليقين ان الله تبارك فى علاه حكيم عليم والحكمة وضع الشىء فى موضعه

وعلم الله هو العلم المحيط المطلق سبحانه وسع علمه خلقه فالله تبارك وتعالى لم يفرض فريضة الا لحكمة

ولكن قد تغيب تلك الحكمة عن البشر وذلك لقلة علمهم فليس بواجب ان يبين الله الحكمة من كل امر اونهى

وانما المؤمن الحق يوقن تمام اليقين ان الله حكيم عليم فى كل ما امر وما نهى فاللصيام حكمة هى التقوى

وللصلاة حكمة هى دوام وصل القلب بالله وللزكاة حكمة هى تطهير النفس والمال

وللحج حكمة هى الذهاب الى الله بنية صادقة يعود المسلم بعدها نقيا كما ولدته امه لاذنب عليه

ولكن اقول لكم هناك حكم لايعلمها الا الله فنؤمن ان الله هو العليم الحكيم فاسألوا الله الايمان واليقين

اخوكم عاشق الجنة محمد مصطفى ابو البراء جمعنى الله واياكم على حوض الحبيب

الخميس 17/12/2009


فى تمام الحادية عشرة وثمان واربعين دقيقة واترككم فى امان الله دمتم فى عافيته
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2009 - 12:06

تفسير آيات الله تعالى....؟ 968529

تفسير آيات الله تعالى....؟ 524971





بارك الله بك أخي الكريم محمد مصطفى على الدخول والمساهمة ووضع شيء جميل



لك مني كل الدعاء بالعمل والصالح والتوفيق بهما





شكرا للمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقه الرسول
مـــــــــراقــــــــــــب
عاشقه الرسول


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4104
درجة النشاط : 21827
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمل/الترفيه : مديره اعطال في شركة وقف الحال
تعاليق : لكي تبحر في سعاده ليس لها ساحل اركب زورق الامل وليكن مجدافك حب الله ورسوله

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 10:26

تفسير آيات الله تعالى....؟ 968529

بارك الله لنا فيك اخي رجل مجهول ورزقنا الله واياكم الهدي والعفاف والتقي ووفقنا لما يحب

ويرضي وجزاك الله كل الخير علي ما قدمت من تفسير ايات الله .

تفسير آيات الله تعالى....؟ 838171 تفسير آيات الله تعالى....؟ 75891 عاشقه الرسول تفسير آيات الله تعالى....؟ 116421 تفسير آيات الله تعالى....؟ 75891 تفسير آيات الله تعالى....؟ 838171
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو احمد
مـبـحـر مـتـمـكـن
مـبـحـر مـتـمـكـن
أبو احمد


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3092
درجة النشاط : 14573
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
تعاليق :
رائــــد بحر الأمل

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 10:53

تفسير آيات الله تعالى....؟ 665836

شكرا لك على التفسير الرائع وتقبل تحياتى

تفسير آيات الله تعالى....؟ 838171 تفسير آيات الله تعالى....؟ 838171 تفسير آيات الله تعالى....؟ 97546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 13:18

اقتباس :

تفسير آيات الله تعالى....؟ 968529

بارك الله لنا فيك اخي رجل مجهول ورزقنا الله واياكم الهدي والعفاف والتقي ووفقنا لما يحب

ويرضي وجزاك الله كل الخير علي ما قدمت من تفسير ايات الله .

تفسير آيات الله تعالى....؟ 838171 تفسير آيات الله تعالى....؟ 75891 عاشقه الرسول تفسير آيات الله تعالى....؟ 116421 تفسير آيات الله تعالى....؟ 75891 تفسير آيات الله تعالى....؟ 838171


كل الشكر لك أختي الكريمة عاشقة الرسول

على المرور الطيب والرد الكريم

لك مني كل الدعاء بالتوفيق والفائدة بالمنتدى

أخوك الرجل المجهول

يتمنى لك طيب الحياة واللقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 6653
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 41
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

تفسير آيات الله تعالى....؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات الله تعالى....؟   تفسير آيات الله تعالى....؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 13:24

اقتباس :





تفسير آيات الله تعالى....؟ 665836

شكرا لك على التفسير الرائع وتقبل تحياتى

تفسير آيات الله تعالى....؟ 838171 تفسير آيات الله تعالى....؟ 838171 تفسير آيات الله تعالى....؟ 97546


شكرا لمروركم الكريم أخي الحبيب

لك مني كل التقدير والود

أخوك الرجل المجهول


تفسير آيات الله تعالى....؟ 287577378
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير آيات الله تعالى....؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: القضايا الإسلامية-
انتقل الى: