بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سنة مهجورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس أبو غريب
مبحر فعال
مبحر فعال
فارس أبو غريب


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 175
درجة النشاط : 5750
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
العمر : 35

سنة مهجورة Empty
مُساهمةموضوع: سنة مهجورة   سنة مهجورة I_icon_minitimeالخميس 26 مارس 2009 - 20:18

سنة مهجورة 665836

الإقعاء بين السجدتين
قال الإمام محمد ناصر الدين الألباني –رحمه الله تعالى- في «سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها» (1/735- 736 ) – تحت حديث: «من السنة في الصلاة أن تضع أليتيك على عقبيك بين السجدتين»-:


line3

«سُنَّة متروكة

ففي الحديث و هذه الآثار دليل على شرعية الإقعاء المذكور , و أنه سنة يتعبد بها، وليست للعذر كما زعم بعض المتعصبة , وكيف يكون كذلك وهؤلاء العبادلة اتفقوا على الإتيان به في صلاتهم , وتبعهم طاووس التابعي الفقيه الجليل، وقال الإمام أحمد في «مسائل المروزي» (19) :

«و أهل مكة يفعلون ذلك» .

فكفى بهم سلفاً لمن أراد أن يعمل بهذه السنة ويحييها .

ولا منافاة بينها , وبين السنة الأخرى -وهي الافتراش- , بل كل سنة , فيفعل تارة هذه , وتارة هذه , اقتداء به -صلى الله عليه وسلم- , و حتى لا يضيع عليه شيء مِن هديه -عليه الصلاة والسلام-».

line3

* وقال تحت حديث في «الصحيحة» (4/234): «نهى عن الإقعاء والتورك في الصلاة»:

«ثبت كل من الإقعاء والتورك في الصلاة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من فعله في موضعين , الإقعاء بين السجدتين , و التورك في التشهد الثاني الذي يليه السلام , كما هو مبين في كتابي «صفة صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم-» , لكن الجمع ممكن , بحمل الحديث على الإقعاء و التورك في غير الموضعين المشار إليهما , كما فعل النووي و غيره بحديث: «وكان ينهى عن عقبة الشيطان» فقالوا : المراد به الإقعاء المنهي عنه . مع أنه قد أعل بالانقطاع , و لكنه صحيح لشواهده كما بينته في «صحيح أبي داود» (752), و منها حديث الترجمة . و الله سبحانه و تعالى أعلم».

line3

* وقال في «سلسلة الأحاديث الضعيفة» (10/329-330):

«والإقعاء بين السجدتين ثابت في السنة العملية؛ كما بينته في «صفة الصلاة» (ص162-الطبعة السابعة).

وقد جاءت أحاديث يدل مجموعها على ثبوت النهي عن الإقعاء كإقعاء الكلب؛ كما في الرواية الثانية؛ ومنها حديث أبي هريرة المخرج في «صفة الصلاة» (ص167)؛ فيحمل على الإقعاء المشابه لإقعاء الكلب، فلا يشمل الإقعاء الثابت بين السجدتين، وهو الانتصاب على العقبين؛ لأنه ليس كإقعاء الكلب؛ فتنبه!» اهـ.

وانظر «أصل صفة الصلاة» (2/802-807).

اللهم ردنا الى الكتاب والسنة ردا جميلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنة مهجورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: نــســائــم ا لإ ســــلام-
انتقل الى: