بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 ماحكم كلمه صدق الله العظيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس أبو غريب
مبحر فعال
مبحر فعال
فارس أبو غريب

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 175
درجة النشاط : 4200
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
العمر : 31

ماحكم كلمه صدق الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم كلمه صدق الله العظيم   ماحكم كلمه صدق الله العظيم I_icon_minitimeالجمعة 13 مارس 2009 - 9:50

ماحكم كلمه صدق الله العظيم 665836



ما حكم صدق الله العظيم فى المصحف او في الصلاة



س: سئل الشيخ ابن عثيمين : ما حكم قول (صدق الله العظيم) بعد قراءة القرآن ؟


جـ: قول: (صدق الله العظيم) بعد قراءة القرآن الكريم لا أصل له من السنة ولا من عمل الصحابة رضي الله عنهم، وإنما حدث أخيراً ولا ريب أن قول القائل : (صدق الله العظيم) ثناء على الله عز وجل فهو عبادة وإذا كان عبادة فإنه لا يجوز أن نتعبد لله به إلا بدليل من الشرع وإذا لم يكن هناك دليل من الشرع كان ختم التلاوة به غير مشروع ولا مسنون فلا يسن للإنسان عند انتهاء القرآن الكريم أن يقول (صدق الله العظيم). فإن قال قائل : أفليس الله يقول : (قل صدق الله). فالجواب: بلى قد قال الله ذلك ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، إذا أنهيتم القراءة فقولوا صدق الله العظيم. وقد صح عن النبي عليه الصلاة والسلام ، أنه كان يقرأ ولم ينقل عنه أنه كان يقول صدق الله العظيم. وقرأ عليه ابن مسعود رضي الله عنه من سورة النساء حتى بلغ (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) فقال النبي عليه الصلاة والسلام (حسبك) ولم يقول قل صدق الله العظيم ولا قاله ابن مسعود أيضاً ، وهذا دليل على أن قول القائل عند انتهاء القراءة (صدق الله العظيم) ليس بمشروع. نعم لو فرض أن شيئاً وقع مما أخبر الله به ورسوله فقلت صدق الله واستشهدت بآية من القرآن الكريم هذا لا بأس به لأن هذا من باب التصديق لكلام الله - عز وجل - كما لو رايت شخصاً منشغلاً بأولاده عن طاعة ربه فقلت صدق الله عليه العظيم (إنما أموالكم وأولادكم فتنة) وما أشبه ذلك مما يستشهد به ، فهذا لا بأس به.

اللجنه الدائمه للفتاء


س: ما حكم قول صدق الله العظيم بعد الفراغ من قراءة القرآن؟

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه … وبعد: قول صدق الله العظيم بعد الانتهاء من قراءة القرآن بدعة، لأنه لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدون ولا سائر الصحابة رضي الله عنهم، ولا أئمة السلف رحمهم الله مع كثرة قراءتهم للقرآن وعنايتهم ومعرفتهم بشأنه فكان قول ذلك والتزامه عقب القراءة بدعة محدثة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) رواه البخاري ومسلم، وقال: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) رواه مسلم وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس نائب رئيس اللجنة عضو عضو
عبد العزيز بن عبدالله بن باز عبدالرزاق عفيفي عبدالله بن غديان عبدالله بن قعود


الشيخ بن باز رحمه الله

السؤال : إنني كثيرًا ما أسمع مَن يقول: إنَّ (صدقَ الله العظيم) عند الانتهاءِ مِن قراءةِ القرآن؛ بدعة.
وقال بعضُ الناس: إنها جائزة واستدلوا بقوله تعالى: {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا}.
وكذلك قال لي بعض المثقفين: إنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد أن يوقِف القارئَ قال له: "حَسبُكَ"، ولا يقول: صدق الله العظيم .
وسؤالي هو:
هل قَوْل (صدق الله العظيم) جائز عند الانتهاء مِن قراءة القرآن الكريم؟
أرجو أن تتفضلوا بالتفصيل في هذا .


الجواب : اعتيادُ الناس أن يأتوا بقولهم: (صدق الله العظيم) عند الانتهاء مِن قراءةِ القرآن الكريم؛ لا نعلم له أصلا، ولا ينبغي اعتيادُه، بل هو على القاعدة الشرعية مِن قبيل البدع إذا اعتقد أحدٌ أنه سُنَّة؛ فينبغي تَرك ذلك، وأن لا يُعتاد ذلك .
وأما الآية: {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ}؛ فليست في هذا الشأن، وإنما أمَرَه الله أن يُبَيِّن لهم صِدقَ الله فيما بيَّنه في كتبه العظيمة مِن التوراة وغيرها، وأنه صادقٌ فيما بيَّن لعباده في التوراة والإنجيل وسائر الكتبِ المنزلة، كما أنه صادقٌ سبحانه فيما بيَّنه لعباده في كتابه العظيم القرآن.
ولكن ليس هذا دليلا على أنه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن، أو بعد قراءة آيات، أو قراءة سورة، وليس هذا ثابتًا ولا معروفًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولا عن صحابته - رضوان الله عليهم -.
ولمَّا قرأ ابن مسعود على النبي - صلى الله عليه وسلم - أول سورةِ النساء حتى بلغ قوله تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا}؛ قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: "حَسبُك"، قال ابن مسعود فالتفتُّ إليه فإذا عيناه تذرفان - عليه الصلاة والسلام - ؛ أي: يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة، وهو المذكور في هذه الآية العظيمة وهي قوله سبحانه: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ} أي: يا محمد! {عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا} أي: على أمته - عليه الصلاة والسلام -.المقصود: أن زيادة كلمة: (صدق الله العظيم) عند نهاية القراءة؛ ليس لها أصل في الشرع.فالمشروع تركُها تأسِّيًا بالنبيِّ - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم -.
أما إذا فعلها الإنسان بعضَ الأحيان مِن غير قصد؛ فلا يَضُر؛ فإن اللهَ صادقٌ في كلِّ شيء سبحانه وتعالى.
لكن اعتياد ذلك بعد كل قراءة - كما يفعله كثيرٌ مِن الناس اليوم - ليس له أصلٌ -كما تقدم-

[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -، المجلد التاسع،

وصل اللهم على عبدك ورسولك محمد وعلى اله وصحبة وسلم

واسأل الله ان ينتفع بها المسلمون والمسلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دنيا الايمان
مبحر محترف
مبحر محترف
دنيا الايمان

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 539
درجة النشاط : 4494
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

ماحكم كلمه صدق الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم كلمه صدق الله العظيم   ماحكم كلمه صدق الله العظيم I_icon_minitimeالسبت 14 مارس 2009 - 22:13

السلام عليكم

جزاك الله كل خير اخى فارس على التوضيح بارك الله فيك ووفقك الله لما يحبه ويرضاه

في حفظ الله

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

ماحكم كلمه صدق الله العظيم FhQ87330

ماحكم كلمه صدق الله العظيم UXi87203
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الابنودى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصطفى الابنودى

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1135
درجة النشاط : 5191
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
تعاليق : مشرف قسم النادى الاجتماعى

ماحكم كلمه صدق الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم كلمه صدق الله العظيم   ماحكم كلمه صدق الله العظيم I_icon_minitimeالثلاثاء 24 مارس 2009 - 15:43

يسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وسلم
اشكرك اخى الكريم فارس على موضوعك القيم
ولكن اخى الحديث عن الحلال والحرام ليس بسهل ولا ادرى لما صار هذا الامر ياخذ بهذه السهولة فقد كان ائمة الاسلام يخشون ما يخشون ان يفتوا فى شىء انا لا استقل بمن ذكرت فهم علماء لهم قدرهم وشانهم فى الاسلام ولكن لا تكون الفتوى مقتصرة على اشخاص بعينهم فكما ذكرت هناك من اعتبرها بدعة فهنا دار الافتاء اجازتها
فارجو منك اخى ان اردت الحديث عن قتوى ان تاتى بجميع جوانبها وعلى القارىء ان يقرر ويختار

الإفتاء المصرية

رقم الفتوى : 643085

الموضوع : حكم قول صدق الله العظيم

الســــؤال :


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. ظهرت فى هذه الأيام فتاوى تقول ما نصه : (( قول ( صدق الله العظيم ) بعد قراءة القرآن على وجه العادة والاستمرار . نعم صدق الله العظيم و"من أصدق من الله قيلا " ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القرآن لا دليل عليه , فيكون غير مشروع , والتعبد بما لم يشرع من البدع , فالتزامها والحال هذه بدعة )) فنرجو من فضيلتكم توضيح ذلك و بيان حكم قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن ؟

الـجـــواب :

أمانة الفتوى

قول صدق الله العظيم بعد التلاوة ليس ببدعة، وقد قال الله تعالى: " قل صدق الله" وهو مطلق غير مقيد بحال دون حال ولا بزمان دون زمان.


***

و يمكن أن نضيف للآية الكريمة التى ذكرها فضيلة الشيخ ( و من أصدق من الله قيلا ) و قوله تعالى ( قالوا هذا ما وعدنا الله و رسوله و صدق الله و رسوله ) أما عن صفة العظيم فهى من أسماء الله الحسنى وردت فى حديث النبى فى بيان الأسماء الحسنى و وردت فى غير آية من القرآن الكريم و عليه فقول تعبير صدق الله العظيم بعد التلاوة مستحب و لا حرج فيه . غير ان هناك الكثير من العلماء لهم راى اخر لكن ما اريد ان اوضحه ان هذه الامور لابد طرحها بجميع جوانبها والاخبار عمن اجازها او حرمها فكلنا طلاب علم وليس كل القراء على درجة كافية من الفقه وعلى راسهم انا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس أبو غريب
مبحر فعال
مبحر فعال
فارس أبو غريب

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 175
درجة النشاط : 4200
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
العمر : 31

ماحكم كلمه صدق الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: توضيح   ماحكم كلمه صدق الله العظيم I_icon_minitimeالأربعاء 25 مارس 2009 - 12:32

ماحكم كلمه صدق الله العظيم 665836

اخي العزيز مصطفى بارك الله فيك على توضيحك لكن اخي ليس العلماء معصومون لانهم يخطئون ويصيبون وكل يأخذ من قوله ويرد الاالنبي ماحكم كلمه صدق الله العظيم 116421 وكما قال الامام أحمد من رد حديث رسول ماحكم كلمه صدق الله العظيم 116421 وسلم فهو على شفا هلكة وكما قال الامام الشافعي اذا رأيتم كلامي يخالف حديث رسول الله ماحكم كلمه صدق الله العظيم 116421 فضربوا بكلامي عرض الحائط يااخي العزيز انا اجلبت لك فتوى العلماء الربانين وازيدك الان بحديث رسول الله صلى الله علية وسلم لما كان يقرأ ابن مسعود ماذا قال له النبي ماحكم كلمه صدق الله العظيم 116421 يااخي مصطفى انا لما اقول هذه بدعة يعني مافعلها رسول الله ماحكم كلمه صدق الله العظيم 116421 ولاالصحابة رضوان الله عليهم ولوكان قول هذه الكلمة وارد في السنة لسبقنا الية صحابة رسول الله ماحكم كلمه صدق الله العظيم 116421 لسبقنا الية السلف رضي الله عنهم من بعدهم وازيدك توضيح في فهم هذه الكلمة مايلي !!

line3



السؤال :
إنني كثيرا ما أسمع من يقول: إن (صدق الله العظيم) عند الانتهاء من قراءة القرآن بدعة، وقال بعض الناس: إنها جائزة واستدلوا بقوله تعالى: {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا}[1] وكذلك قال لي بعض المثقفين: إن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يوقف القارئ قال له: ((حسبك))، ولا يقول: صدق الله العظيم، وسؤالي هو: هل قول: (صدق الله العظيم) جائز عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم أرجو أن تتفضلوا بالتفصيل في هذا؟

ماحكم كلمه صدق الله العظيم 137587

الجواب :


اعتياد الكثير من الناس أن يقولوا: (صدق الله العظيم) عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وهذا لا أصل له، ولا ينبغي اعتياده بل هو على القاعدة الشرعية من قبيل البدع إذا اعتقد قائله أنه سنة فينبغي ترك ذلك، وأن لا يعتاده لعدم الدليل، وأما قوله تعالى: {قُلْ صَدَقَ اللَّهُ} فليس في هذا الشأن، وإنما أمره الله عز وجل أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه العظيمة من التوراة وغيرها، وأنه صادق فيما بينه لعباده في كتابه العظيم القرآن، ولكن ليس هذا دليلا على أنه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن أو بعد قراءة آيات أو قراءة سورة؛ لأن ذلك ليس ثابتا ولا معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضوان الله عليهم.
ولما قرأ ابن مسعود على النبي صلى الله عليه وسلم أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا}[2] قال له النبي ((حسبك)) قال ابن مسعود فالتفت إليه فإذ عيناه تذرفان عليه الصلاة والسلام أي يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة المذكور في الآية وهي قوله سبحانه: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ} أي يا محمد {على هؤلاء شهيدا}، أي على أمته عليه الصلاة والسلام، ولم ينقل أحد من أهل العلم فيما نعلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: صدق الله العظيم بعد ما قال له النبي: ((حسبك))، والمقصود أن ختم القرآن بقول القارئ صدق الله العظيم ليس له أصل في الشرع المطهر، أما إذا فعلها الإنسان بعض الأحيان لأسباب اقتضت ذلك فلا بأس به.

-----------------------


[1]سورة آل عمران الآية 95.
[2]سورة النساء الآية 41.
عبد العزيز بن باز

----------------

وهذا جوب الشيخ يحيى ابن على الحجوري حفظه الله ونفع بعلمه وجمعنا به مع خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الاعلى

وهذى الرد من كتاب الصبح الشارق

وبعد أن ذكر الآيتين قال: صدق الله العظيم. ولا دليل على قولها عند الفراغ من قراءة القرآن سواء قراءة آية أو أكثر ففي ?صحيح البخاري? رقم

(4582) ومسلم رقم (800) من حديث عَبدِالله بنِ مَسعُودٍ قالَ: قَالَ لي النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - : ((اقرَأ عَلَيَّ))، قُلتُ: يَا رَسُولَ الله آقرَأُ عَلَيكَ وَعَلَيكَ أُنزِلَ! قَالَ:

((نَعَم))، فَقَرَأتُ سُورَةَ النِّسَاءِ حَتَّى أَتَيتُ إِلَى هَذِهِ الآيَةِ {فَكَيفَ إِذَا جِئنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا35}، قَالَ: ((حَسبُكَ الآنَ)) فَالتَفَتُّ إِلَيهِ فَإِذَا عَينَاهُ تَذرِفَانِ.

ولم يقل ابن مسعود ولا قال له النبي - صلى الله عليه وسلم - قل: صدق الله العظيم، وإنما قال له: حسبك.

وأخرج البخاري في ?صحيحه? رقم (6) ومسلم رقم (2308): عَن ابنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - أَجوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجوَدُ مَا يَكُونُ في رَمَضَانَ، حِينَ يَلقَاهُ جِبرِيلُ وَكَانَ يَلقَاهُ في كُلِّ لَيلَةٍ مِن رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ القُرآنَ. ا.هـ

ولم ينقل في حرف واحد أن جبريل أو محمدًا عليهما الصلاة والسلام كانا يقولان عند الفراغ من قراءة شيء من القرآن: صدق الله العظيم36.

وأخرج البخاري في ?صحيحه? رقم (3809) ومسلم رقم (799): من حديث أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنهُ، قَالَ قال: النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - لأُبَيٍّ ((إِنَّ الله أَمَرَني أَن أَقرَأَ عَلَيكَ {لَم يَكُن الَّذِينَ كَفَرُوا مِن أَهلِ الكِتَابِ37} )) قَالَ: وَسَمَّاني؟ قَالَ: ((نَعَم))، فَبَكَى.

ولم يقل النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد قراءة هذه الآية: صدق الله العظيم.

وأخرج البخاري في ?صحيحه? رقم (4474): من حديث رافع بن المعلى رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((أَلا أُعَلِّمُكَ أَعظَمَ سُورَةٍ في القُرآنِ قَبلَ أَن أَخرُجَ مِن المَسجِدِ))، فَذَهَبَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - لِيَخرُجَ مِن المَسجِدِ فَذَكَّرتُهُ، فَقَالَ: ((الحَمدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ هِيَ السَّبعُ المَثَانِي، وَالقُرآنُ العَظِيمُ الَّذِي

أُوتِيتُهُ)).

ولم يقل: صدق الله العظيم.

وثبت في ?سنن أبي داود? رقم (1400) والترمذي (2893): من حديث أَبي هُرَيرَةَ عَن النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: ((سُورَةٌ مِن القُرآنِ ثَلاثُونَ آيَةً تَشفَعُ لِصَاحِبِهَا حَتَّى يُغفَرَ لَهُ، {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ المُلكُ))}. ولم يقل: صدق الله العظيم.

وفي البخاري رقم (4952) ومسلم رقم (494): من حديث البَرَاءَ بنَ عَازِبٍ قَالَ: سَمِعتُ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - قَرَأَ في العِشَاءِ بـ{ِالتِّينِ وَالزَّيتُونِ} فَمَا سَمِعتُ أَحَدًا أَحسَنَ صَوتًا مِنهُ. ولم يقل: صدق الله العظيم.

وأخرج مسلم في ?صحيحه? رقم (873): من حديث ابنة حَارِثَةَ بنِ النُّعمَانِ قَالَت: مَا حَفِظتُ {ق وَالقُرءَانِ المَجِيدِ} إِلاَّ مِن في رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - يَخطُبُ بِهَا كُلَّ جُمُعَةٍ. ولم تنقل أنه كان يقول: صدق الله العظيم، أو هي كانت تقول عند قراءة آيات سورة ق: صدق الله العظيم.

ولو ذهبنا نعدد السور والآيات التي قرأها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه والتابعون لهم بإحسان من القرون المفضلة ولم ينقل عن أحد منهم أنه كان يقولها لطال المقام، ولخرجنا عما نحن فيه، وفيما ذكرنا كفاية في بيان أن قول صدق الله العظيم بعد التلاوة بدعة جديدة لم تكن مسبقة في القرون الأولى،



----------------------

و ما كان صواب فمن الله وما كان من خطأ فمن نفسي والشيطان

وصل اللهم على عبدك ورسولك محمد وعلى اله وصحبة وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أروى
مبحر جديد
مبحر جديد
أبو أروى

الساعة الآن :
عدد المساهمات : 1
درجة النشاط : 3782
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

ماحكم كلمه صدق الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم كلمه صدق الله العظيم   ماحكم كلمه صدق الله العظيم I_icon_minitimeالسبت 17 أكتوبر 2009 - 15:59

يا أيها الناس اختلفتم وقد قال تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً [النساء : 59]

البدعة أمر محدث في الدين فهذه الكلمة بدعة لكن دون البدع الكبيرة طبعا لكن يبقى حكمها
أنها لم ترد في السنة ونبينا علمنا قول حسبك حينما أمر بن مسعود بهذا
وخير الهدي هدي نبينا والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحي فداك
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
روحي فداك

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1751
درجة النشاط : 7636
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة علاج طبيعي
تعاليق : فـــراشــــــة بحر الأمل


ماحكم كلمه صدق الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم كلمه صدق الله العظيم   ماحكم كلمه صدق الله العظيم I_icon_minitimeالسبت 17 أكتوبر 2009 - 18:42

أخواني....

لا أخالفكم بمعنى البدعة.....

ولكن فالننظر....لقد قسم علماء المسلمين البدعة إلى حسنة وغير حسنة....

وأختلف العلماء في حكم قول صدق الله العظيم
أختلاف العلماء أحبتي رحمة وليس عذاب....

فالدين أمره يسر وسهولــــــــــــــــــــة....

فلو أخذت عن الشيخ فلان بأنه بدعة فغيرك أخذ من شيخ أجازها

فلا يجب علينا أن نبدع بعضنا
فكلنا أخوة...ولكل واحد فينا شيخ موثوق يأخذ منه....

بارك الله لي ولكم.....

وأوضح لنا طريق الصواب....
وأثبتنا على طريق الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل مجهول
مشرف قسم الصور
رجل مجهول

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 922
درجة النشاط : 5124
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 37
العمل/الترفيه : المبيعات والتسويق
تعاليق : مشرف قسم الصور

ماحكم كلمه صدق الله العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماحكم كلمه صدق الله العظيم   ماحكم كلمه صدق الله العظيم I_icon_minitimeالسبت 17 أكتوبر 2009 - 19:27

ماحكم كلمه صدق الله العظيم 760983

والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله

أخواني أختلف الأمر بين كل شخص في فهم موضوع كلمة صدق الله العظيم


وما قالت أختي الكريمة روحي فداك صحيح

ولكن علينا التيقن وأخذ الأمر على صحيحه


والكل يخطىء حتى العلماء يخطؤون

ولكن تسمية الأمر بالبدعة شيء غير جميل

فهذا عائد إليك شخصيا بأن تقول صدق الله العظيم أو لا تقول

أن الله بالعين لم يرى ولكن بالعقل

وهذا ختام ما أقول

دمتم في رعاية الله وحفظه


بارك الله بكم جميعا

تقبلو مروري على الموضوع وهذا رأي شخصي


ماحكم كلمه صدق الله العظيم 97546

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

ماحكم كلمه صدق الله العظيم 516194931

ألى كل محب للوطن الغالي لسوريا
رجاءا ثم رجاءا
دعوها تعيش بأمان كما كانت
أنا الرجل المجهول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماحكم كلمه صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: فـتـاوى و أحكام-
انتقل الى: