بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس أبو غريب
مبحر فعال
مبحر فعال
فارس أبو غريب


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 175
درجة النشاط : 5750
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
العمر : 35

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا Empty
مُساهمةموضوع: التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا   التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا I_icon_minitimeالأربعاء 25 فبراير 2009 - 11:30


التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا 665836

من البدع المحدثة‏:‏ التبرك بالمخلوقين، وهو لونٌ من ألوان الوثنية، وشبكة يصطاد بها المرتزقة أموال السذج من الناس،

والتبرك‏:‏ طلب البركة
وهي‏:‏ ثبوت الخير في الشيء وزيادته، وطلبُ ثبوت الخير وزيادته إنما يكونُ ممن يَملك ذلك ويقدر عليه، وهو الله سبحانه، فهو الذي ينزل البركة ويثبتها، أما المخلوق فإنه لا يقدر على منح البركة وإيجادها، ولا على إبقائها وتثبيتها، فالتبرك بالأماكن والآثار والأشخاص - أحياء وأمواتًا - لا يجوز؛ لأنه إما شرك، إن اعتقد أنَّ ذلك الشيء يمنحُ البركة، أو وسيلة إلى الشرك إن اعتقد أن زيارته وملامسته والتمسح به، سبب لحصولها من الله‏.‏

وأما ما كان الصحابة يفعلونه من التبرك بشعر النبي صلى الله عليه وسلم وريقه وما انفصل من جسمه صلى الله عليه وسلم، خاصة كما تقدَّم ‏‏؛ فذلك خاص به صلى الله عليه وسلم ولم يكن الصحابة يتبركون بحجرته وقبره بعد موته، ولا كانوا يقصدون الأماكن التي صلَّى فيها و جلس فيها؛ ليتبركوا بها، وكذلك مقامات الأولياء من باب أولى، ولم يكونوا يتبركون بالأشخاص الصالحين، كأبي بكر وعمر وغيرهما من أفاضل الصحابة، لا في الحياة ولا بعد الموت، ولم يكونوا يذهبون إلى غار حراء ليصلوا فيه أو يدعوا، ولم يكونوا يذهبون إلى الطور الذي كَلَّم الله عليه موسى ليصلوا فيه ويدعوا، أو إلى غير هذه الأمكنة من الجبال التي يُقالُ إنَّ فيها مقامات الأنبياء أو غيرهم، ولا إلى مشهد مبني على أثر نبي من الأنبياء‏.‏

وأيضًا فإن المكان الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فيه بالمدينة النبوية دائمًا لم يكن أحد من السلف يستلمه ولا يُقبّلُه، ولا الموضع الذي صلى فيه بمكة وغيرها، فإذا كان الموضوع الذي كان يطؤه صلى الله عليه وسلم بقدميه الكريمتين، ويُصلي عليه، لم يشرع لأمته التمسح به ولا تقبيله، فكيف بما يقال إن غيره صلى فيه أو نام عليه‏؟‏ فتقبيل شيء من ذلك والتمسّح به قد علم العلماء بالاضطرار من دين الإسلام‏:‏ أن هذا ليس من شريعته صلى الله عليه وسلم ‏‏‏.‏

مستفاد من كتاب عقيدة التوحيد للشيخ صالح الفوزان حفضة الله
واعداد وترتيب ابنكم فارس أبو غريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة الله
نــائـبـة الـمـديـر سابقا
هبة الله


الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2285
درجة النشاط : 5946
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
تعاليق : نائبة المدير سابقا

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا   التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا I_icon_minitimeالأربعاء 25 فبراير 2009 - 23:10

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا 665836

جزاكم الله كل الخير اخي فارس ابو غريب
موضوع قيم
خصوصا مع تفشي هذه الظاهرة حتى في الاعلام والفضائيات
بوركت اخي وبوركت مواضيعك
دمت بالف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الابنودى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصطفى الابنودى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1135
درجة النشاط : 6741
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
تعاليق : مشرف قسم النادى الاجتماعى

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا   التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا I_icon_minitimeالأحد 29 مارس 2009 - 15:40

بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الكريم فارس لا ادرى على سند قد قيس هذا التحريم
فقد ورد فى الاحاديث ما يثبت عكس ذلك كثيرا
والاغرب من ذلك هو بين تعظيم النبى فى حياته وانكارها فى مماته
واليك رد كثير من العلماء الذين لا يستقل بهم فى هذا
وأؤكد على بعض الأدلة على تبرك الصحابة بسيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم آت أنا بشيء من عندي إنما هي كنوز مدفونة في أمهات الكتب والمصادر والمراجع، لا أحد يستطيع أن يفعل معها ومعي.. "" فعل الشك "" ولقد اتجهت إلى أسلوب الاختيار من هنا وهناك حتى لا يفعل.. "" ظن السوء "".. في عقلية البعض فيظن و يشك في بعض ما ذكرت ومنها.
1/: ما روي في غزوة بدر أنه بينما الرسول صلى الله عليه وسلم بين الصفوف يعدلها بقضيب في يده، إذ مر بسواد بن غزية حليف بين النجار وهو خارج عن الصف، فدفعه بالقضيب في بطنه وقال له: استقم يا سواد، فقال سواد: أوجعتني يا رسول الله وقد بعثت بالحق والعدل فأقِدْني من نفسك، فكشف رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن بطنه وقال: استَقِدْ يا سواد، فاعتنقه سواد وقبل بطنه، قال صلى الله عليه وسلم: ما حملك على ذلك، فقال: يا رسول الله قد حضر ما ترى فأردت أن يكون آخر العهد أن يمس جلدي جلدك، فدعا له ـ صلى الله عليه وسلم ـ يا ليني كنت محل هذا الصحابي الجليل فأفوز بهذا الفوز العظيم. 2/: وورد أيضا أنه لما أرسلت قريش لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في صلح الحديبية رسولهم عروة بن مسعود الثقفي سيد أهل الطائف، ورأى عروة ما يصنع الصحابة رضوان الله عليهم مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فإنه كان لا يتوضأ وضوءا إلا كادوا يقتتلون عليه ويتمسحون به، وإذا تكلموا خفضوا أصواتهم عنده ولا يحدون النظر إليه رجع عروة إلى قريش وقال لهم: والله يا معشر قريش، جئت كسرى في ملكه وقيصر في عظمته، فما رأيت ملكا في قومه مثل محمد في أصحابه، ولقد رأيت قوماً لا يسلمونه لشيء أبداً، فانظروا رأيكم فإن عرض عليكم رشداً فاقبلوا ما عرض عليكم فإني لكم ناصح، مع أني أخاف ألَّا تنصروا عليه ".
3/: أخرج البخاري في صحيحه في "باب خاتم النبوة ". بإسناده إلى الجعيد بن عبدالرحمن قال: سمعت السائب بن يزيد قال: ذهبت بي خالتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن ابن أختي وقع، فمسح رأسي ودعا لي بالبركة، وتوضأ فشربت من وضوءه.. إلخ ".
4/: كما روى الشيخان في صحيحهما عن أبي موسى الأشعري، رضي الله عنه ـ أنه قال: "كنت عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو نازل بالجعرانة بين مكة والمدينة، ومعه بلال، فأتى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أعرابي، فقال: ألا تنجز لي ما وعدتني، فقال له: أبشر، فقال: قد أكثرت عليّ من "أبشر" فأقبل على أبي موسى وبلال كهيئة الغضبان فقال: رد البشرى فاقبلا أنتما، قالا: قبلنا، ثم دعا بقدح فيه ماء فغسل يديه ووجهه فيه ومج فيه، ثم قال: اشربا منه وأفرغا على وجوهكما ونحوركما وأبشرا، فأخذا القدح ففعلا، فنادت أم سلمه من وراء الستر: أن أفضلا لأمكما، فأفضلا لها منه طائفة" أخرجه البخاري في كتاب المغازي في غزوة الطائف, وأخرجه مسلم في كتاب فضائل الصحابة في " باب فضائل أبي موسى ".... الخ.
5/: وجاء في صحيح البخاري من كتاب الأشربة في أول باب الشرب من قدح النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وآنيته، أن عبدالله بن سلام الصحابي الذي هو ممن أوتي أجره مرتين قال لأبي بردة: " ألا أسقيك في قدح شرب النبي ـ صلى الله عليه وسلم فيه ـ ؟".
6/: وأخرج البخاري في هذا الباب بإسناده إلى عاصم الأحول قال " رأيت قدح النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عند أنس بن مالك، ثم قال: قال أنس " لقد سقيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في هذا القدح أكثر من كذا وكذا".
7/: وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال: لقد رأيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ والحلاق يحلقه، وأطاف به أصحابه، فما يريدون أن تقع شعره إلا في يد رجل" رواه مسلم. 8/: وأخرج البخاري في كتاب الشروط في قصة صلح الحديبية: أنه كان إذا تنخم ـ عليه الصلاة والسلام ـ أخذ الصحابة نخامته ودلكوا بها وجوههم وأجسادهم وهو ينظر إليهم، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه.
9/: كما أن التبرك بشرب دم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقع أمامه صلى الله عليه وسلم " فلقد شربه جمع من الصحابة منهم: سالم الحجَّام وعبدالله بن الزبير، ومالك بن سنان، وسفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرهم. 10/: وجاء في كتاب سيرة خير العباد المجردة من كتاب زاد المعاد ما نصه وفي صحيح مسلم. "عن أسماء بنت أبي بكر قالت: هذه جُبَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخرجت جبة طَيَالِسَة كسروانية، لها لبنة ديباج، وفرجاها مكفوفان بالديباج، فقالت: هذه كانت عند عائشة حتى قبضت، فلما قبضت قبضتها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضي يستشفون
قال فضيلة الشيخ السيد محمد زكي إبراهيم -رحمه الله-:


وقصد الأماكن والمعالم المباركة التي يرجى فيها استجابة الدعاء والتوسل كالمساجد والأضرحة شرعٌ منصوص، وقد بينت كتب الحديث في أبواب الدعاء أن هناك أمكنة وأزمنة يكون الدعاء فيها أرجى من غيرها، لقداستها وطهارتها ونزاهتها عن الدنس والخطيئة، كما حَدَث في ليلة الإسراء لسيدنا المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- حيث -وهو في طريقه إلى المسجد الأقصى- نزل عن براقه، فصلى في عدة أمكنة معينة في كتب الحديث والسيرة، ومنها: طور سينا، ومولد عيسى.


وانظر: حديث أنس بن مالك عند النسائي في المجتبى، وعند الطبراني في مسند الشاميين، وفيه: أن جبريل قال للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: (انزل فصل، فصليت، فقال: أتدري أين صليت؟ صليت بطور سيناء حيث كلم الله عز وجل موسى عليه السلام، ثم قال: انزل فصل، فصليت، فقال: أتدري أين صليت؟ صليت ببيت لحم حيث ولد عيسى عليه السلام).


قال السندي في حاشيته على النسائي: "وهذا أصل كبير في تتبع آثار الصالحين والتبرك بها والعبادة فيها"، وفي الباب أحاديث أخرى.


ثم إن في مشاهد الحج واختيار أماكن معينة فيه للدعاء والتعبد ونحوه، أكبر دليل على ذلك، ويؤيده حديث شد الرحال إلى المساجد الثلاثة)، فقصد الأماكن والمعالم المباركة للزيارة والدعاء عمل مندوب إليه، وقد صحّ عن عمر رضي الله عنه قوله: (لو كان مسجد قباء في كذا لذهبنا إليه).


جـ - التبرك بآثار الصالحين.


والتبرك بآثار الصالحين جائز، وقد نقل المقري المالكي في "فتح المتعال" بسنده عن الحافظ ولي الدين العراقي، أن الأمام أحمد بن حنبل أجاز تقبيل قبر النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ومنبره تبركاً.


قال: عندما رأى ذلك الشيخ ابن تيميه عجب، قال -أي الحافظ ولي الدين العراقي-: وأي عجب في ذلك وقد رُوِّينا عن الإمام أحمد أنه غسل قميصاً للإمام الشافعي، وشرب الماء الذي غسل به -أي تبركاً-.


قلنا: بل قد روى ابن تيمية نفسه تبرك أحمد بآثار الشافعي.


وفي "الحكاية المنثورة" للإمام المحدث الحافظ الضياء المقدسي: أن الحافظ عبد الغني المقدسي الحنبلي أصيب بدمل أعجزه علاجه، فمسح به قبر الإمام أحمد بن حنبل تبركاً فبرئ.


وفي "تاريخ الخطيب": أن الإمام الشافعي كان يتبرك بزيارة قبر الإمام أبي حنيفة مدة إقامته بالعراق، كما صح عنه أنه كان يتبرك بغسالة قميص الإمام أحمد، فكان يأخذ منها ما يسمح به وجهه وأعضاءه، كما ذكره أصحاب "الطبقات" وغيرهم.

الشيخ عطية صقر

من المعروف أن الإنسان إذا أحب إنسانا آخر أحب كل شىء يتصل به ، وتلك الحقيقة المركوزة فى فطرة الإنسان لا يعارضها الدين ، وإنما يرشدها إلى الخير. وذلك فى أمرين أساسيين ، هما اختيار من يستحق الحب ، وعدم تجاوز الحدود الشرعية فى مظاهر هذا الحب وآثاره فنحن -كمسلمين -مأمورون بحمب الله وحب رسوله ، والنصوص فى ذلك كثيرة، ومن لوازم حبهما طاعتهما وعدم عصيانهما { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم } آل عمران : 31 .

وطاعة الله ورسوله محدودة بقواعد تصحح الفكر وتقوِّم السلوك ، وهى فى نطاق الميسور لا المعسور، والتوسط والاعتدال ، والإخلاص والصدق . والأولياء الصالحون أكرمهم الله بتوفيقهم إلى الطاعة وبإحسان مجازاتهم كما قال سبحانه { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون 0 الذين آمنوا وكانوا يتقون 0 لهم البشرى فى الحياة الدنيا وفى الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم } يونس : 62 - 64 وبخصوص حب الصالحين والتبرك بآثارهم ، يجب عدم التغالى فى هذا الحب حتى لا يرفع المحبوب فوق درجته ، فقد أحب قوم أنبياءهم فأنزلوهم منزلة الله أو قريبا من ذلك ، وقد حذر النبى صلى الله عليه وسلم من الإفراط فى حبه فقال " لا تطرونى كما أطرت النصارى المسيح ابن مريم ولكن قولوا عبد الله ورسوله " رواه البخارى .

وقد أذن صلى الله عليه وسلم لأصحابه أن يتبركوا بآثاره ، ومن الأخبار فى ذلك :

1 - فى صلح الحديبية يقول أصحاب السير فى التفاف الصحابة حول الرسول صلى الله عليه وسلم : والله ما تنخَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم نخامة إلا وقعت فى كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده ، وإذا أمرهم ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه -بفتح الواو وهو فضلة الماء الذى توضأ به لا الزرقانى على المواهب ج 2 ص 192 لما .

2 -جاءت عدة روايات فى أن بعض الصحابة شرب دم الحجامة من النبى صلى الله عليه وسلم ، وبعضهم شرب بوله . جاء فى المواهب اللدنية للقسطلانى "ج 1 ص 285" قوله : وفى هذه الأحاديث دلالة على طهارة بوله ودمه صلى الله عليه وسلم ، قال النووى فى شرح المهذب : واستدل من قال بطهارتهما بالحديثين المعروفين أن أبا طَيْبَةَ الحجام حجمه صلى الله عليه وسلم وشرب دمه ولم ينكر عليه ، وأن امرأة شربت بوله صلى الله عليه وسلم فلم ينكر عليها ، وحديث أبى طيبة ضعيف ، وحديث شرب البول صحيح رواه الدارقطنى وقال :
هو حديث صحيح ، وقيل إنه ضيف كما فى الزرقانى شارح المواهب "ج 4 ص 223 " .

3 - روى البخارى أن الناس جعلوا يأخذون يدى الرسول - وهو فى بطحاء مكة - فيمسحون بها وجوههم ، وقال الراوى أبو جحيفة :
فأخذت بيده فوضعتها على وجهى فإذا هى أبرد من الثلج وأطيب رائحة من المسك . وفى رواية أحمد أن الناس تزاحموا على الرسول بعد صلاة الصبح فى حجة الوداع ، وأن أبا يزيد بن الأسود استطاع بشبابه وقوته أن يصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ويأخذ بيده ليضعها على وجهه وصدره فما وجد أطيب ولا أبرد منها لا نيل الأوطارج 2 ص 323، 4 32" يقول الشوكانى : فيه مشروعية التبرك بملامسة أهل الفضل لتقرير النبى صلى الله عليه وسلم لذلك .

4 -أثر عن الإمام أحمد أنه كان يحتفظ بشعرات من شعر النبى صلى الله عليه وسلم فى كُمِّ قميصه ، وببركتها لم يحرق المعتصم هذا القميص فى فتنة القول بخلق القرآن ، وأن الإمام الشافعى تبرك بغسالة قميص أحمد لما ثبته الله على الحق " حياة الحيوان الكبرى للدميرى ج 1 ص 100، 101 " والأخبار كثيرة فى تبرك الصحابة بالصلاة فى مصلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وبوضع أيديهم على الموضع الذى كان يضع عليه يده من المنبر الشريف ، إلى غير ذلك من الأخبار، وقد قال النووى فى حديث تحنيك النبى صلى الله عليه وسلم للمولود بمضغ تمرة ومجها فى فمه "شرح صحيح مسلم ج 4 1 ص 122 " : اتفق العلماء على استحباب التحنيك بالتمر وما فى معناه من كل حلو، وأن يكون المحنك من الصالحين وممن يتبرك به رجلا كان أو امرأة .

إن التبرك بآثار الصالحين دليل على الحب ، ولا مانع منه ما دام فى الحد المعقول ، ولا ننسى فى هذا المقام قول المجنون :
أمر على الديار ديار ليلى * أقبِّل ذا الجدار وذا الجدارا وما حب الديار شغفن قلبى * ولكن حب من سكن الديارا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس أبو غريب
مبحر فعال
مبحر فعال
فارس أبو غريب


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 175
درجة النشاط : 5750
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
العمر : 35

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا Empty
مُساهمةموضوع: التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا   التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا I_icon_minitimeالأحد 29 مارس 2009 - 19:31

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا 665836

قال تعالى (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) ارجع للعلماء يااخي لاننا من غير العلماء والله لانساوي شيئ ولان العلماء ورثة الانبياء الناس بخير ما تناصحوا ومفتاح العلم السؤال وشفاء الصدر الإستفتاء

اخي انت نقلت لبعض العلماء كأبن تيمية ولااعرف صحة هذا كلامك لان الامام ابن تيمية له كلام في هذا وسف انقل لك كلامه رحمة الله وسوف اعرض لك اقول العلماء القدامى والمعاصرين في هذا الموضوع بأذن الله عزوجل ...
line3

قال الامام النووي رحمه الله تعالى
في شرح حديث أبي جحيفة في صحيح مسلم رقم (249)(503)
فخرج بلال بوضوء فمن نائل وناضح فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ
قال : ففيه التبرك بآثار الصالحين واستعمال فضل طهورهمم وطعامهم وشرابهم ولباسهم .

قال الشيخ مشهور حسن حفظه الله تعقيبا على هذا الكلام
هذا الكلام ليس بصحيح ، بل هذا فيه مأخذ عقدي على الإمام النووي رحمه الله فقوله ( التبرك بآثار الصالحين ) يهنأ به أصحاب الطرق الصوفية ففيه التبرك بآثار رسول الله صلى الله عليه وسلم فحسب لا التبرك بغيره يأتينا شيخ يتوضأ فنأخذ آثاره فنتبرك بها هذا بدعة ما انزل الله بهذا من سلطان ولو كانت هذه السنة مشروعة لفعلها صغار الصحابة مع كبارهم أو لفعلها التابعون مع الصحابة أو فعلها من قبلهم مع من بعدهم ولم نعرف هذه الأمور إلا عن الحلاج فكان أصحابه يتطيبون بما يستجمر به وهذا الأمر معروف عند قوم غلو في أناس ظنوا فيهم الصلاح وقد تعرض لهذه المسألة الشاطبي وبين ضرورة فهم هذا الباب على وفق ما فهمه الأصحاب رضوان الله عليهم فلا يجوز التبرك بآثار كائن من كان إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولماذا لم يتخذ شعر أبو بكر ولا سلت عرقه وجعل في طيب إلي آخر ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
نعم للمؤمن بركة وبركته بمقدار عمل صالح إما أن يكون هناك بركة لا تنفك عن الذات فهذا ليس لأحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم بركتك أيها المؤمن أنت كالنخلة والنخلة كلها بركة بمقدار الثمرة والعمل الصالح يكون عندك بركة وهذه بركة يتخذ منك الطاعة والعبادة بأن تدعوا لإخوانك وتعلمهم وتحرص عليهم .
والله إن الإمام النووي لا يقبل أن يفعل معه هذا وقد رأيته يقول لا اجعل في حل من سماني محي الدين وكان يقول لا أجوز لأحد أن يبني على قبري شيئا ومن فعل ذلك فإنني برئ منه ، هذا كلام النووي وللأسف الآن اتخذ قبره ضريحا وأصبح يزار ويطلب منه الدعاء فالقائل مثل هذا القول لا يقبل أن يتبرك به وهذا كلام فيه تجوز كان لا ينبغي أن يصدر من الشارح رحمه الله تعالى وعفى الله عنه وغفر له وقد أحسن أيما إحسان ولا سيما في تأليف كتابه الأذكار فإنه لما رأى الناس تركوا الأذكار الواردة عن ا لنبي صلى الله عليه وسلم وذهبوا إلي أحزاب وأوراد لمشايخ صوفية وغيرهم ألف لهم الأذكار فقطع صلة الناس بكلام البشر وربطهم بسيد البشر فقد أحسن في الأذكار أيما إحسان وقد قال العلماء بع الدار واشتري الأذكار وذلك لأهميته ولكن الكمال عزيز أو عديم فرحم الله النووي وغفر له وعفى الله عنا وعنه وجمعنا وإياه وإياكم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
وصلى الله علي نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
تفريغا من شريط شرح صحيح مسلم ( باب سترة المصلي )


ligne7

وهذا السائل يقول ..أريد أن أسئلكم عن القول ابن حجر في الفتح حول التبرك بآثار الصالحين, حينما قال ابن حجر : "وهذا أصل في التبرك بآثار الصالحين."
الجواب :

من تلك الأثار:
الآثار المكانية قال شيخ الإسلام رحمه الله (والنصارى كثيراً ما يعظمون آثار القديسين منهم فلا يستبعد أنهم ألقوا إلى بعض جهال المسلمين أن هذا قبر بعض من يعظمه المسلمون ليوافقوهم على تعظيمه كيف لا ؟ وهم قد أضلوا كثيراً من جهال المسلمين حتى صاروا يعّمدون أولادهم ويزعمون أن ذلك يوجب طول عمر للولد (الفتاوى27/460،4
تحريم تعظيم الآثار مافعله عمر رضي الله عنهـ فيما رواه المعرور بن سويد رحمه الله حيث قال "خرجنا مع عمر رضي الله عنه قال فعرض لنا في بعض الطريق مسجد فابتدره الناس يصلون فيه فقال عمر ما شأنهم فقالوا :هذا مسجد صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر أيها الناس إنما هلك من كان قبلكم باتباعهم مثل هذا حتى أحدثوها بيعا فمن عرضت له فيه صلاة فليصل ومن لم تعرض له فيه صلاة فليمض"
المصنف ابن أبي شيبة (2/376،377)
قال أبو شامة نقلا عن بعض أهل العلم قولهم "أنه نهي عن إلصاق البطن والظهر بجدار القبر ومسحه باليد وذكر أن ذلك من البدع (كتاب الباعث 282)
فالتبرك بالأضرحة والقبور والمقامات والمشاهد مظاهره كثيرة منها تقبيل الحيطان ومسح الجدران وتقبيل الأعتاب وتقبيل الأضرحة والسجود لها قال الذهبي رحمه الله عندما ترجم للسيدة نفيسه :"ولجهلة المصريين فيها اعتقاد يتجاوز الوصف ولا يجوز مما فيه من الشرك ويسجدون لها ويلتمسون منها المغفرة وكل ذلك في دسائس دعاة العبيدية (سير أعلام النبلاء 10/106)
ومن مخازي التبرك ماحكى : أن أصحاب الحلاج بالغوا في التبرك به حتى كانوا يتمسحون ببوله ويتبخرون بعذرته وهذا ولاشك من فرط حماقتهم وسوء اعتقادهم (الإبداع ص177)
ومن نفيس ما يذكر في هذه المسألة أن الشافعي إنما حمله على الرد على شيخه مالك بن أنس [أنه بلغه أن في الأندلس كُمّة لمالك (يعني قلنسوة ) يُستسقى بها وكان يقال لهم :قال رسول الله صلى الله علي وسلم فيقولون قال مالك] وهذا يؤكد ذم الشافعي لهذا الصنيع لما تضمن من المبالغة والخروج عن النهج السوي .
ومن ذلك
أن الحليمي نقل عن بعض أهل العلم النهى عن إلصاق البطن و الظهر بجدار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وعن مسحه باليد وأن ذلك من البدع وأقره الحليمي ودلل على صحته بأنه ما كان في حياة النبي صلى الله عليه وسلم بمسح جدار بيته ولا بإلصاق البطن والظهر به مبيناً أنه كما يطاف بالكعبة ولا يمسح جدار القبر (المنهاج في شعب الإيمان 2/457)
وأكد السيوطي أن إلصاق البطن والظهر بجدار قبر لنبي صلى الله عليه وسلم وكذا تقبيله ومسحه أمور منهي عنها (الأمر بالتباع والنهى عن الابتداع 259
ولما تكلم ابن حجر الهيتمي عن البدع أغلظ على الصوفية الذين لبّس عليهم الشيطان طريقهم وحاد بهم عما كان علي المتقدمون ثم ذكر نحوا من كلام أبي شامة في تزيبين الشيطان لعوام تخليق الحيطان والعمد ونحوها

ligne7

وانقل لك ياأخ مصطفى اقوال المشايخ رحمهم الله على هذا الموضوع لكي تنقطع شبه المعاندين ..

1 - قال ابن بازرحمة الله:
وبما ذكرنا في صدر هذا الجواب ، وبما نقلناه عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وتلميذه العلامة ابن القيم رحمه الله يتضح لكم ولغيركم من القراء أن ما يفعله الجهال من الشيعة وغيرهم عند القبور من دعاء أهلها والاستغاثة بهم والنذر لهم والسجود لهم وتقبيل القبور طلبا لشفاعتهم أو نفعهم لمن قبلها . كل ذلك من الشرك الأكبر لكونه عبادة لهم والعبادة حق لله وحده كما قال الله سبحانه : وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وقال سبحانه : وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ الآية . وقال عز وجل : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ إلى غير ذلك من الآيات التي سبق بعضها .

أما تقبيل الجدران ، أو الشبابيك أو غيرها ، واعتقاد أن ذلك عبادة لله ، لا من أجل التقرب بذلك إلى المخلوق . فإن ذلك يسمى بدعة لكونه تقربا لم يشرعه الله فدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد وفي قوله صلى الله عليه وسلم : إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة
انتهى

وقال ايضا:
وقد روى الترمذي رحمه الله وغيره بسند صحيح من حديث أبي واقد الليثي قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حنين ونحن خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حنين ونحن حديثو عهد بكفر وللمشركين سدرة يعكفون حولها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط فمررنا بسدرة فقلنا يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال النبي صلى الله عليه وسلم الله أكبر إنها السنن قلتم كما قالت بنو إسرائيل لموسى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ لتركبن سنن من كان قبلكم

قال ابن القيم رحمه الله في تعليقه على هذا الحديث في كتابه " إغاثة اللهفان " ( فإذا كان اتخاذ هذه الشجرة لتعليق الأسلحة والعكوف حولها اتخاذ إله مع الله تعالى مع أنهم لا يعبدونها ولا يسألونها فما الظن بالعكوف حول القبر والدعاء به ودعائه والدعاء عنده فأي نسبة للفتنة بشجرة إلى الفتنة بالقبر لو كان أهل الشرك والبدعة يعلمون ) انتهى بحروفه .
وهذا هو الأصل الأصيل في منع التبرك بالمخلوقات إلا ما استثناه الشارع - ومن ذلك التبرك بشعر النبي صلى الله عليه وسلم وعرقه وغيرهما مما مس جسده استثناء - من هذا .

وقد سمى الله سبحانه وتعالى الذين يطيعون من جادلهم من أهل الباطل في حل ما لم يذكر اسم الله عليه مشركين وذلك في قوله تعالى : وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ وليس هذا عبادة لهم ولا دعاء لهم من دون الله ولكنهم طاعوهم في تحليل ما حرم الله فكانوا بذلك من المشركين ، فكيف بمن يرجو البركة من الأموات ويدعوهم من دون الله أو مع الله سبحانه .

ligne7

2 - وأما ابن عثيمين رحمة الله فقد صرح بأن ذلك شرك أصغر وفاعله ضال قال في جواب من سأله:
مجموع فتاوى و رسائل - المجلد الثاني
القبور - (290) وسئل - جزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء : عن حكم النذر والتبرك بالقبور ، والأضرحة؟ .

فاجاب - حفظه الله تعالى- بقوله:
النذر عبادة لا يجوز إلا لله - عز وجل - وكل من صرف شيئاً من أنواع العبادة لغير الله فهو مشرك كافر ، قد حرم الله عليه الجنة ، ومأواه النار ، قال الله - تعالى - : ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ، ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) .
وأما التبرك بها: فإن كان يعتقد أنها تنفع من دون الله - عز وجل - فهذا شرك في الربوبية مخرج عن الملة ، وإن كان يعتقد أنها سبب وليست تنفع من دون الله فهو ضال غير مصيب ، وما اعتقده فإنه من الشرك الأصغر ، فعلى من ابتلي بمثل هذه المسائل أن يتوب إلى الله - سبحانه وتعالى - وأن يقلع عن ذلك قبل أن يفاجئه الموت ، فينتقل من الدنيا على أسوأ حال ، وليعلم أن الذي يملك الضر والنفع هو الله - سبحانه وتعالى - وأنه هو ملجأ كل أحد ، كما قال الله - تعالى - : ( أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما تذكرون) ، وبدلاً من أن يتعب نفسه في الالتجاء إلى قبر فلان وفلان ، ممن يعتقدونهم أولياء ، ليلتفت إلى ربه- عز وجل- وليسأله جلب النفع ودفع الضر ، فإن الله - سبحانه وتعالى - هو الذي يملك هذا.
انتهى
ligne7

وأما شيخ الأسلام ابن تيمية رحمة الله فقد قال ان هذا شرك في مجموع فتواه..

قال في مجموع فتاواه
وأما التمسح بالقبر - أي قبر كان - وتقبيله وتمريغ الخد عليه فمنهي عنه باتفاق المسلمين ولو كان ذلك من قبور الأنبياء ولم يفعل هذا أحد من سلف الأمة وأئمتها بل هذا من الشرك قال الله تعالى : { وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا } { وقد أضلوا كثيرا } وقد تقدم أن هؤلاء أسماء قوم صالحين كانوا من قوم نوح وأنهم عكفوا على قبورهم مدة ثم طال عليهم الأمد فصوروا تماثيلهم . لا سيما إذا اقترن بذلك دعاء الميت والاستغاثة به . وقد تقدم ذكر ذلك وبيان ما فيه من الشرك وبينا الفرق بين " الزيارة البدعية " التي تشبه أهلها بالنصارى و " الزيارة الشرعية " .

ligne7

لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد بيده الخير يحيي ويميت
وهو على كل شيء قدير وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم
[img]التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا LDR43415 [/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الابنودى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصطفى الابنودى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1135
درجة النشاط : 6741
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
تعاليق : مشرف قسم النادى الاجتماعى

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا   التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا I_icon_minitimeالإثنين 30 مارس 2009 - 15:33

اخى فارس
قال الامام النووي رحمه الله تعالى
في شرح حديث أبي جحيفة في صحيح مسلم رقم (249)(503)
فخرج بلال بوضوء فمن نائل وناضح فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ
قال : ففيه التبرك بآثار الصالحين واستعمال فضل طهورهمم وطعامهم وشرابهم ولباسهم .

قال الشيخ مشهور حسن حفظه الله تعقيبا على هذا الكلام
هذا الكلام ليس بصحيح ، بل هذا فيه مأخذ عقدي على الإمام النووي رحمه الله
واعتقد ان ما ذكرته يكفى لان يثبت ما ذكرت
فانا قلت فى حديث كذا والصحابة فعلوا كذا وكله بسند صحيح وانت تقول هذا الكلام فيه ماخذ على الامام النووى
هل كان مشركا ايضا فى اعتقاده كما اشركت من قال مثله
وهل كان الامام الجوزى مشركا ايضا فى اعتقاده بالتوسل بالنبى حين ذكرها فى باب كامل فى كتاب بستان الواعظين كما اشركتم من توسل به
يا اخى انت تقول اسال اهل الذكر وحين ناتى بنص منهم تقول انهم اخطاو
فاى اهل ذكر تقصد؟
اخى لا اريد ان يكون هذا جدالا ولكن انا معك ان هناك من اخطا فى معنى التبرك من عموم الناس ولكن ليس بخطاهم هم يتم التحريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس أبو غريب
مبحر فعال
مبحر فعال
فارس أبو غريب


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 175
درجة النشاط : 5750
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
العمر : 35

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا Empty
مُساهمةموضوع: التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا   التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا I_icon_minitimeالإثنين 30 مارس 2009 - 18:20

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا 665836

سبحان الله على ابن ادم

كل يأخذ من قوله ويرد علية الاالنبي صلى الله علية وسلم

والعلماء ليسوا معصومون يخطئون ويصيبون المجتهد ان اصاب له اجران وان اخطأ له اجر واحد وهم مجتهدون الامام النووي اوالامام الجوزي او اي امام ليس بمعصوم. ؟

وهذا الكلام الذي نقلتة التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا..مستفاد من كتاب عقيدة التوحيد للشيخ صالح الفوزان حفضة الله ...ليس كلامي انا

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم اهدنا واهدي بنا اللهم امتنا على لااله الاالله وثبتنا عليها يوم نلقاك اللهم طهرك اعمالنا من الشرك والبدع والخرافات ...اللهم امين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الابنودى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصطفى الابنودى


الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1135
درجة النشاط : 6741
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
تعاليق : مشرف قسم النادى الاجتماعى

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا   التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا I_icon_minitimeالأربعاء 1 أبريل 2009 - 21:57

اللهم امين اللهم امين اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القسوره
مبحر نشيط
مبحر نشيط
القسوره


الساعة الآن :
عدد المساهمات : 124
درجة النشاط : 5891
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا   التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا I_icon_minitimeالخميس 2 أبريل 2009 - 23:22

جزاكم الله كل الخير اخي فارس ابو غريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التبرك بالأماكن والآثار والأشخاص أحياء وأمواتًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: نــســائــم ا لإ ســــلام-
انتقل الى: