بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 الــــزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 21262
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الــــزواج Empty
مُساهمةموضوع: الــــزواج   الــــزواج I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2008 - 23:12

السلام عليكم
موضوع الزواج موضوع كل أسرة
و لا أسرة بلا زواج
و إن شاء الله من خلال المطالعات سنضع الموضوع
راجين الله أن نستفيد و ننتظر الردود او نقد ما يخالف
حتى نصل جميعا للحق و الصواب

فعلى بركة الله

line3

تعريف الزواج من حيث اللغة:

الزواج لفظ عربي موضوع لاقتران أحد الشيئين بالآخر وازدواجهما بعد أن كان كل منهما منفرداً عن الآخر
ومنه قوله تعالى:
{وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ}
[التكوير: 7]
أي: يقرن كل واحد بمن كانوا يعملون كعمله.
فيقرن الصالح مع الصالح، والفاجر مع الفاجر،
أو قرنت الأرواح بأبدانها عند البعث للأجساد أي رُدَّت اليها،
وقيل قرنت النفوس بأعمالها فصارت لاختصاصها بها كالتزويج.

وقوله تعالى:
{وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ}
[الطور: 20]
أي قرناهم بهن،
وقوله تعالى :
{احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ}
[الصافات: 22]
أي وقرناء هم الذين كانوا يجلسون معهم ويشاهدون ظلمهم ولا ينكرونه.
أو وقرناءهم من الشياطين.

ثم شاع استعماله في اقتران الرجل بالمرأة على وجه مخصوص لتكوين أسرة حتى أصبح عند أطلاقه لا يفهم منه إلا ذلك المعني بعد أن كان يستعمل في كل اقتران سواء كان بين الرجل والمرأة أو بين غيرهما.

تعريف الزواج من حيث الاصطلاح الفقهي:

هو عقد وضعه الشارع ليفيد بطريق الأصالة اختصاص الرجل بالتمتع بامرأة لم يمنع مانع شرعي من العقد عليها وحل استمتاع المرأة به.

التعريف يفيد: أن الزواج يحل استمتاع كل من الزوجين بالآخر متى تم العقد،
وأن الزوج يختص بالتمتع بزوجته فلا يحل لأحد أن يتميع بها ما دام العقد قائماً ولو حكماً،
أما الزوجة فيحل لها التمتع بزوجها دون أن تختص بذلك التمتع حيث يباح له شرعاً أن يضم إليها ثانية وثالثة ورابعة.

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

الــــزواج Sigpic529645_8



الــــزواج Gallery_3_123_6412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى الابنودى
مبحر فوق العادة
مبحر فوق العادة
مصطفى الابنودى

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1135
درجة النشاط : 5194
تاريخ التسجيل : 11/09/2008
تعاليق : مشرف قسم النادى الاجتماعى

الــــزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــزواج   الــــزواج I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر 2008 - 10:12

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور اخى واستاذى عبد الله على موضوعك القيم
وقد ذكر النووى عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم_(من استطاع منكم الباءة فليتزوج000000)
قال النووى 0معناه من استطاع منكم الجماع لقدرته على مؤونته وهى مؤن النكاح فليتزوج ومن لم يستطع الجماع لعجزه عن مؤنه فعليه بالصوم ليقطع شهوته ويقطع شر منيه كما يقطعه الوجاء
وما كان الزواج فى الاسلام القضاء على الطبع الجنسى فقط بل لمعان اجتماعيه ونفسيه ودينيه
وهو السبيل لحفظ النوع الانسانى الكامل وايضا له تاثير نفسى على الانسان فى تكوبن الاسرة ورقى المجتمع
وواحببت ان اكتب على حس السلام على الترغيب فى الزواج

فعن ابى ايوب رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(اربع من سنن المرسلين الحناء والتعطر والسواك والنكاح ) رواه الترمذى وقال حسن غريب والامام احمد والبيهقى
عبد الله بن عمرو بن العاص قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(الدنيا متاع وخير متاعها المراة الصالحة)
والمراة الصالحة هى من نظر اليها سرته واذا امرها اطاعته واذا اقسم عليها ابرته واذا غاب عنها حفظته فى نفسها وفى ماله
وبالنسبه لكيفيه الاختيار فهناك احاديث كثيرة تبين كيفية الاختيار
وسنترك لباقى الاخوة المشاركة لتعم الفائده
مشكور اخى عبدالله جزاك الله كل على كل ما تبذله فى تقديم المواضيع الهامه والمفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 21262
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الــــزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــزواج   الــــزواج I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر 2008 - 16:25

السلام عليكم
ما شاء الله اخى مصطفى
وكأنك مأذون شرعى
الــــزواج 2500019321
موضوع الزواج حاضر عندك
على كل حال بارك الله فيك
و إن شاء الله نتابع جوانب اخرى
اللهم اصلح ديار جميع المسلمين
و اجمع بينهم فى خير

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

الــــزواج Sigpic529645_8



الــــزواج Gallery_3_123_6412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو معاذ
مـــشــرف حديقة الاسلام
ابو معاذ

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 276
درجة النشاط : 4369
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

الــــزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــزواج   الــــزواج I_icon_minitimeالجمعة 24 أكتوبر 2008 - 18:51

السلام عليكم :
أحسن الله إليكم أستاذنا الفاضل وأخانا الكريم عبد الله على الموضوع القيم الممتاز
موضوع الزواج الذي يعد المصدرالأساس في تكوين كل اسرة ،
ولبنة من لبنات المجتمع ، ذلك أن الزوجية سنة من سنن الله عز وجل في الخلق والتكوين ،
وهي عامة مطردة لايشذ عنها عالم الإنسان ، أو عالم الحيوان ، أو عالم النبات ،
وذلك كله ليبقى الحق جل جلاله واحدا أحدا فردا صمدا متفردا بالوحدانية ،
وهو معنى قوله في سورة الذاريات : " ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون "
لعلكم تذكرون أن الله إله واحد ، لم يتخذ ولدا ولم تكن له صاحبة ــ أي زوجة ــ
وخلق كل شيء .
والزواج هو الأسلوب الذي اختاره الله للتوالد والتكاثر واستمرار الحياة ،
بعد أن أعد الله كلا الزوجين وهيأهما بحيث يقوم كل منهما بدور إيجابي في تحقيق هذه الغاية .
ولم يشإالله ان يجعل الإنسان كغيره من العوالم فيدع غرائزه تنطلق دون وعي ،
ويترك اتصال الذكر بالأنثى فوضى لاضابط له ،
بل وضع النظام الملائم لسيادته والذي من شأنه أن يحفظ شرفه ، ويصون كرامته .
فجعل اتصال الرجل بالمرأة اتصالا كريما مبنيا على رضاها ،
وعلى إيجاب وقبول كمظهرين لهذا الرضا ، وعلى إشهاد على أن كلا منهما قد أصبح للآخر .
وبهذا وضع الإسلام للغريزة سبيلها المامونة المصونة ،
وحمى النسل من الضياع ، وصان المرأة عن أن تكون كلاء مباحا لكل راتع ،
ووضع نواة الأسرة التي تحوطها غريزة الأمومة ، وترعاها عاطفة الأبوبة ،
فتنبت نباتا حسنا وتثمر ثمارها اليانعة ، وهذا النظام هو الذي ارتضاه الله وأبقى عليه الإسلام وهدم كل ماعداه .
الــــزواج 97546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد

الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 4355
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

الــــزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــزواج   الــــزواج I_icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2008 - 0:49

الــــزواج 665836
لقد تطرقتم إخواني إلى موضوع حساس ، ألا هو موضع الزواج.
ومما يعلم أن الزواج : هو طريق الارتباط والاشتراك والتمهيد لبناء الحياة الأسرية بين رجل وامرأة . ارتضى كل واحد منهما الانخراط في سلك هذه الشركة، التي تجمع بينهما في دائرة الود والتراحم، وتحقق لهما العفاف، والتعاون في رحلة هذه الحياة الدنيا.
فإذا كانت الأسرة ضرورة حتمية، وواقعا حياتيا لا غنى عنه ، ولا مفر منه ، لأنه سنة الله – تعالى- في عباده ، وحكمه النافذ فيهم ، فإن الزواج هو الخطوة الأولى نحو تكوين الاسرة وتشييد بنيانها.
إن الزواج بمعنى اقتران الذكر بالانثى ، سنة الله الماضية في التكاثر والانتشار بين عناصر الخلائق الحية .
الترغيب في الزواج والحض عليه :
إن الزواج واجب ديني، وضرورة اجتماعية ، لأنه متعين طريقا لبقاء هذا النوع الانساني على ظهر هذه الأرض، خليفة صالحا ، وناعما سعيدا ، وبناء سليما ن ومنتجا نشيطا ، ورحيما عطوفا .
وان الزواج هو الوسيلة النظيفة السليمة لبقاء هذا الانسان ، وامتداد وجوده على طول الزمان وعرضه .
حكم الزواج شرعا :
الراجح من حيث النظر، أن الأصل في النكاح هو الندب والاستحباب، للأدلة الكثيرة الطالبة له والداعية إليه ، وأقل ما تدل عليه الندب والاستحباب ، وخرج عن الوجوب الذي هو مدلول الأمر في الأصل بأدلة أخرى، وهذا قول جمهور الفقهاء من مختلف المذاهب.
وما يعتري النكاح من بقية الأحكام التكليفية الأخرى من وجوب ، وحرمة ، وكراهة ، وإباحة ، فإنما هي لعارض يعرض له بالنسبة لشخص معين في حالة معينة .
حكم النكاح في الوقت الحاضر :
إذا كان الأصل في النكاح هو الندب – كما ذكرنا – فإن هذا الحكم في وقتنا الحاضر ، قد يرتقي إلى الوجوب ، أو قريب منه، وذلك لما يخاف عل شباب المسلمين ، ونسائهم من الوقوع في الفواحش ، بسبب رقة الدين في النفوس وفساد المجتمع ، وكثرة المغريات ، كما هو واضح وظاهر .
ولهذا قال العلماء :
(( يكون الزواج واجبا إذا خاف الشخص على نفسه من الزنا إذا لم يتزوج ، لأن صيانة الإنسان من الزنا واجب ، والزواج وسيلته ، فيكون الزواج واجبا ، لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب )).
قال الكاساني في '' البدائع '' 2/28 : (( لا خلاف في أن النكاح فرض في حالة التوقان ، حتى أن من تاقت نفسه إلى النساء ، بحيث لا يمكنه الصبر عنهن ، وهو قادر على المهر والنفقة ، ولم يتزوج يأثم )).
ثم قال الكاساني : (( ولأن الامتناع عن الزنا واجب ، ولا يتوصل إليه إلا بالنكاح ، وما لا يتوصل إلى الواجب إلا به يكون واجبا )) .
أن واجب الراغب في الزواج- إذا لم تتيسر له المؤونة ولقدرة عليسه – أن يعف ، و يتصون ريثما تتوفر له أسباب القدرة واليسر.
واجب أولياء الأمور في المساعدة على تحقيق العفة .
ان واجب أولياء الامور والمسؤولين من الحكام – بما في أيديهم من سلطة المع والردع والتأثير – أن يعينوا الرجال والنساء على الأخذ بوسائل العفة ، فيزيلوا من المجتمع كل مثير للرذيلة ، ومغر بالفاحشة من وسائل الإعلام المرئية ، والمقروءة ، والمسموعة ، وغيرها ، ولا يعفيهم من المسؤولية دعواهم أنهم لا يدعون إليها وان واجب الأمر حماية أنفسهم منها.
إن واجب أولياءالامور الا يقفوا موقف المتفرجين من الخطر ، بل عليهم أن يردوه ويصدوه ، ويحولوا دونه ودون من يده إليه ليروجه ، أو يقع فيه .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إن الله سائل كل راع عما استرعاه : حفظ ذلك ، أم ضيعه ، حتى يسأل الرجل عن أهل بيته )) صحيح الجامع الصغير 1774.
وقال صلى الله عليه وسلم : (( الإمام راع ، ومسؤول عن رعيته )) رواه لبخاري 893 في الجمعة.
الــــزواج 97546


عدل سابقا من قبل ابو سعيد في السبت 25 أكتوبر 2008 - 1:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 21262
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الــــزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــزواج   الــــزواج I_icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2008 - 1:02

السلام عليكم
أستاذى / أبا معاذ
والدى / أبا سعيد
إن موضوعا يتشرف بحروفكم لموضوع غاية فى الأهمية و الجدية
و دائما ما نلتمس منكما و الجميع الإضاءة و الإبانة
فلا تحرمونا
و سأوالى إضافة جوانب أخرى للموضوع تنتظر أريج ملاحظاتكم
مع وافر التقدير

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

الــــزواج Sigpic529645_8



الــــزواج Gallery_3_123_6412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد

الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 4355
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

الــــزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــزواج   الــــزواج I_icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2008 - 1:16

الــــزواج 665836
اخي الفاضل عبد الله واستاذي الكريم ، هذا واجبنا في هذا المنتدى وقد آلينا على انفسنا ان نعمل جادين بما اوتينا من قوة بفضل الله وحسن عونه ان نبين في كل موضوع حساس يحتاج الى اضافات لتعم الفادة ، جزاكم الله على ما تقومن به في هذا المنتدى وكافة اعضاء المنتدى لا حرمنا الله من موضوعاتكم ، ونرجوا من الجميع السعي الحثيت في هذا النهج اعاننا الله واياكم ووفق الجميع لما يحبه ويرضاه
الــــزواج 97546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 21262
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الــــزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــزواج   الــــزواج I_icon_minitimeالخميس 6 نوفمبر 2008 - 0:30

السلام عليكم
إن شاء الله نتابع سلسلة الزواج

الــــزواج 137587

شرعية الزواج:

استخلف الله الإنسان في الأرض بقوله سبحانه:
{إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً}
[البقرة: 30]
وجعل منه الزوجين الذكر والأنثى،
وأودع في كل منهما ما يجعله يميل للآخر ليتم الازدواج بينهما،
ويكون من ثمراته التناسل ليبقى النوع الإنساني يعمر الأرض حتى يبلغ الكتاب أجله.
ولكن المولى سبحانه الذي كرم بني آدم لم يتركهم إلى ما تمليه عليهم طبيعتهم في أمر الازدواج كبقية المخلوقات الأخرى من الحيوانات والطيور، بل سن لهم طريقة خاصة تتفق ومنزلتهم بين سائر المخلوقات.
فشرع الزواج الذي يختص فيه الرجل بالأنثى لا يشاركه فيها غيره ليسلم العالم من شر الإباحة التي يترتب عليها التزاحم والتنازع بل والتقاتل أحياناً،
ومن طغيان الشهوات التي تجعل من الإنسان حيواناً سفاحاً لا يعرف رباط العائلة،
ولا يفقه معنى الرحمة، ولا يفطن لسر المودة فيضيع النسل حيث لا رابط يربط الأبناء بآبائهم.
ولم تخل شريعة من الشرائع السماوية من الإذن به
بل وتنظيمه من يوم أن أرسل الله الرسل.
يقول جل شأنه:
{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ}
[الأعراف: 189].
ويقول سبحانه مخاطباً لرسوله:
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ}
أي أرسلنا قبلك الرسل الكرام
{وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً}
[الرعد: 38].
.............
يتبع

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

الــــزواج Sigpic529645_8



الــــزواج Gallery_3_123_6412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو معاذ
مـــشــرف حديقة الاسلام
ابو معاذ

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 276
درجة النشاط : 4369
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

الــــزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــزواج   الــــزواج I_icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2008 - 22:36

السلام عليكم
أخي عبد الله : جزيت خيرا على مواصلتكم الحديث عن هذا الموضوع البناء ــ موضوع الزواج ــ
نعم أخي الكريم ، إن الزواج هوالأسلوب الذي اختاره الله للتوالد والتكاثر واستمرار الحياة البشرية إلى أجل يعلمه خالق الأرض والسماء .
وقد رغب الإسلام في الزواج بصورة متعددة للترغيب ،
فتارة يذكر أنه من سنن الأنبياء والمرسلين كما وردفي الآية الكريمة من سورة الرعد 38 ،
وتارة يذكره في معرض الامتنان ، فيقول سبحانه :
" والله جعل لكم من أنفسكم ازواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة .."
وأحيانا يتحدث عن كونه آية من آيات الله فقال تعالى :
" ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة .. "
وقد يتردد المرء في قبول الزواج فيحجم عنه ويحيد،
خوفا من التكاليف التي يتطلبها هذا الزواج وهروبا من احتمال أعبائه ،
فيلفت الإسلام نظره إلى أن الله سيجعل الزواج سبيلا إلى الغنى ،
وأنه سيحمل عنه هذه الأعباء كلها ،
ويمده بالقوة التي تجعله قادرا على التغلب على أسباب الفقر ،
وذلك قوله تعالى في سورة النور :
" وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم ، إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ،
والله واسع عليم "
وفي حديث الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
*ثلاثة حق على الله عونهم : المجاهد في سبيل الله والمكاتب الذي يريد الأداء ،
[u]والناكح الذي يريد العفاف *
والمرأة خير كنزيضاف إلى رصيد الرجل ، وفيض من السعادة يغمر البيت ،
ويملؤه سرورا وبهجة وإشراقا وكمالا .
والزواج عبادة يستكمل بها الإنسان نصف دينه ،
ويلقى بها ربه على أحسن حال من الطهر والنقاء ،
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
* من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه ، فليتق الله في الشطر الباقي . *
أسأل الله أن يرزق شباب المسلمين زوجات صالحات ،
وأن يرزق بنات المسلمين أزواجا صالحين ،
وأن ييسر لهم سبل الزواج ويجمع بينهم في طاعة الله عز وجل، آمين .
الــــزواج 97546
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 21262
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الــــزواج Empty
مُساهمةموضوع: رد: الــــزواج   الــــزواج I_icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2008 - 22:54

السلام عليكم
دائما ما أمتن لتواجدك أستاذى / أبا معاذ
فسردك القيم للموضوع
و ترصيعك له و توثيقه بآيات الله و أحاديث رسوله الكريم
الــــزواج 56279

دائما ما تزيد الموضوع قيمة
و أنا و إن كنت أستقى مفردات الموضوع من بعض المصادر
إلا أن حضورك و تأكيدك على بعض المواد يزيد الموضوع قوة
و يكون مدعاة أكبر للاستفادة و الاستزادة
الــــزواج 538472
لك وافر شكرى و تقديرى
الــــزواج 441656

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

الــــزواج Sigpic529645_8



الــــزواج Gallery_3_123_6412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــــزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: شؤون الأسرة-
انتقل الى: