بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
السلام عليكم و رحمة الله
كـل عام و أنـتـم بـخـيـر
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
كما نرجو الاحتفاظ برابط المنتدى التالى بالمفضلةfavorites

http://alamal.montadarabi.com
فإن أعجبك المنتدى فلا تتردد فى المشاركة
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بـيـن الإبـحـار فـى الـثـقـافـة و حـب الله و رسـوله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سعيد
مشرف الاقسام الدينية
ابو سعيد

الساعة الآن :
عدد المساهمات : 521
درجة النشاط : 4525
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا Empty
مُساهمةموضوع: نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا   نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا I_icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل 2008 - 1:00

نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدوافع المنخفضة من التأخر دراسيا:

يهتم علاج التأخر الدراسي الآن بتاريخ الحالة ، وتتبع نموها ، ويعتمد النموذج الجديد ـ الذي لم يصل بعد إلى درجة الصدق الأمبيريقي ـ على فرضين أساسين هما :
1 ـ إنه من المرغوب فيه أن يستخدم التلاميذ قدراتهم على التعلم لتنمية أنفسهم ومسؤولياتهم الاجتماعية .
2 ـ أنه من الواجب أن يحصل كل تلميذ على المساعدة التي تمكنه من التكيف لدراسي إلى الحد الذي يستطيع معه مواصلة النمو.
ويقتضي ذلك النموذج الجديد التشخيص والعلاج على النحو التالي :

أولا : التشخيص :

ويجب أن يكون شاملا للعوامل التي قد تسبب انخفاض الدافع ومنها :
1 ـ الصحة و التغذية : ويقتضي ذلك فحصا طبيا شاملا وتوجيه الاهتمام إلى طريقة التغذية .

2 ـ المهارات الأساسية :
كثيرا ما يكون انخفاض التحصيل راجعا إلى قصور في المهارات الأساسية، وخاصة مهارتي القراءة و الكتابة ن ولهذا ينبغي أن يبدأ العلاج بهذه المهارات وتنميتها . من المهارات الأساسية التي كثيرا ما يغفل أمرها ـ كيفية أو طريقة الدراسة أو التحصيل... إن التلاميذ يحتاجون إلى تعلم استراتيجيات التحصيل وهي التركيز والتركيب و التمييز والتلخيص ونحوها

3 ـ الاتجاهات والقيم

4 ـ ضغوط الأبوين :
يلاحظ أنه قد يكون من أسباب فقد الدافع وانخفاضه تطرف الأبوين في الضغوط وحمله على التحصيل .

ثـــانيا : العـــــلاج :

تعتبر الوسائل الإرشادية التالية من النماذج الجديدة في علاج انخفض الدوافع لدى التلاميذ المتأخرين .

1 ـ اسلوب ملاحظة رد الفعل :
ويقضي هذا الأسلوب أن يسجل المرشد ما يدور في المقابلة ثم يتيح فرصة سماع التسجيل ويقوم هو بملاحظة رد الفعل لدى العميل تجاه حديثه المسجل . ويقدم هذا الأسلوب الفرصة لمراجعة النفس والتعليق على بعض النقاط ، كما يتيح النظرة الموضوعية للذات ويفيد في التقليل من الحيل الدافعية ويحدد المظاهر التي تحتاج إلى التغيير.
2 ـ أسلوب التعدد أو الكثرة:
ويستخدم في هذا الأسلوب أكثر من مرشد و أكثر من عميل ، وغالبا من يستخدم في الإرشاد الجمعي ويفضل أن يكون هناك مرشد ومرشدة وذلك لإضفاء جو الأسرة على الجلسة الإرشادية التي غالبا ما تجمع المشكلات المتشابهة .
وهناك بعض الأساليب الإرشادية الأخرى نوردها بإيجاز :

ـ أسلوب المدى الطويل، ويتجلى في الإرشاد الشامل الطويل الأمد الذي يهدف إلى تخفيف الانفعالات والتوترات.

ـ أسلوب لعب الأدوار المتعارضة , وهو أيضا يقتضى مطالبة التلميذ أن يقوم بأداء بعض الأدوار المقننة ، كلعب دور الأستاذ.

ـ الأسلوب السلوكي : ويقتضي بناء منهج يتضمن أنواع السلوك المراد تعليمها للتلميذ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
مـــديــر الـمـنـتـدى
عبد الله

الساعة الآن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6437
درجة النشاط : 21432
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا   نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا I_icon_minitimeالأربعاء 16 أبريل 2008 - 0:29

السلام عليكم
نعم سيدى أبا سعيد
كلامك طيب
لكن هناك كثير من الصعوبات نحو ذلك
من التلميذ و وولى الأمر و المدرس و الوسائل المعينة و الوزارة
و نواجه و نحن بالموقع التعليمى معضلات فى التطبيق
يجب ان تكون المنظومة متكاملة
و على كل حال ندعو الله للجميع بالتوفيق

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

*** بحر الأمل *** the sea of hope *** بحر الأمل ***

v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v^v

نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا Sigpic529645_8



نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا Gallery_3_123_6412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال
مبحر متميز
مبحر متميز
منال

الساعة الآن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 302
درجة النشاط : 4234
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 29

نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا   نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا I_icon_minitimeالأحد 18 أبريل 2010 - 13:47

يسلمو كتير موضوع رائع ومميز

وجزاك الله كل خير

يعطيك الف عافيه

دمت بخير

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو نموذج جديد لإرشاد ذوي الدافع المنخفضة من التأخر دراسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــحـــــــر الأمــــــــــــــــــــل :: ا لــمــعــلــم و ا لــمـتــعــلــم-
انتقل الى: